متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع) - الصفحة 6
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 6 من 18 الأولىالأولى 12345678910111213141516 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 350
7اعجابات

الموضوع: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

  1. #101
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    728. قَوْلُ سِوَى الصَّاحِبِ قَالَ الْمُصْطَفَى ... مُرْسَلُنَا ثُمَّ احْتِجَاجَهُ اقْتَفَى
    729. ثَلَاثَةُ الْأَئِمَّةِ الْأَعْلَامُ ... وَقِيلَ إِنْ أَرْسَلَهُ إِمَامُ
    730. وَقِيلَ مِنْ أَهْلِ الْقُرُونِ الْخُرَّدِ ... وَقِيلَ أَقْوَى حُجَّةً مِنْ مُسْنَدِ
    731. وَرَدُّهُ الْأَقْوَى وَقَوْلُ الْأَكْثَرِ ... كَالشَّافِعِي وَأَهْلِ عِلْمِ الْخَبَرِ
    732. مَا لَمْ يَكُ الْمُرْسِلُ لَا يَعْتَمِدُ ... إِلَّا عَنِ الْعُدُولِ أَوْ يَعْتَضِدُ
    733. مُرْسَلُ تَابِعٍ مِنَ الْكِبَارِ ... بِقَوْلِ صَاحِبٍ أَوِ انْتِشَارِ
    734. أَوْ فِعْلِهِ أَوْ فِعْلِ أَهْلِ الْعَصْرِ أَوْ ... بِقَوْلِ جُمْهُورٍ وَمُرْسَلٍ رَوَوْا
    735. أَوْ مُسْنَدٍ أَوْ بِقِيَاسٍ يُوجَدُ ... فَالْحُجَّةُ الْمَجْمُوعُ لَا الْمُنْفَرِدُ
    736. أَوْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ سِوَى مُرْسَلِهِ ... فَالْأَظْهَرُ انْكِفَافُنَا لِأَجْلِهِ

    (جمع الجوامع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    [728]:[736]
    الْمُرْسَلُ: قَوْلُ غَيْرِ الصَّحَابِيِّ: "قَالَ [النبي] "
    ___- وَاحْتَجَّ بِهِ:
    ________ أَبُو حَنِيفَةَ وَمَالِكٌ وَالْآمِدِيُّ مُطْلَقًا
    ________ وَقَوْمٌ إِنْ كَانَ الْمُرْسِلُ مِنْ أَئِمَّةِ النَّقْلِ
    ___- ثُمَّ هُوَ [على الاحتجاج به] أَضْعَفُ مِنَ الْمُسْنَدِ، خِلَافًا لِقَوْمٍ
    ___- وَالصَّحِيحُ رَدُّهُ وَعَلَيْهِ الْأَكْثَرُ مِنْهُمُ الشَّافِعِيُّ وَالْقَاضِي، قَالَ مُسْلِمٌ: "وَأَهْلُ الْعِلْمِ بِالْأَخْبَارِ"
    ________ فَإِنْ كَانَ لَا يَرْوِي إلَّا عَنْ عَدْلٍ -كَابْنِ الْمُسَيِّبِ- = قُبِلَ، وَهُوَ مُسْنَدٌ
    ________ (1) وَإِنْ عَضَدَ مُرْسَلَ كِبَارِ التَّابِعِينَ ضَعِيفٌ يُرَجِّحُ: _____
    _____________* كَقَوْلِ الصَّحَابِيِّ أَوْ فِعْلِهِ = ____________
    _____________* أَوْ [قول] الْأَكْثَرِ =
    _____________* أَوْ إِسْنَادٍ =
    _____________* أَوْ إِرْسَالٍ =
    _____________* أَوْ قِيَاسٍ =
    _____________* أَوِ انْتِشَارٍ =
    _____________* أَوْ عَمَلِ [أهل] الْعَصْرِ = كَانَ الْمَجْمُوعُ حُجَّةً وِفَاقًا لِلشَّافِعِيِّ لَا مُجَرَّدُ الْمُرْسَلِ وَلَا الْمُنْضَمِّ
    __________(2) فَإِنْ تَجَرَّدَ وَلَا دَلِيلَ سِوَاهُ = فَالْأَظْهَرُ الِانْكِفَافُ لِأَجْلِهِ

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    ___- وَاحْتَجَّ بِهِ:
    ________ أَبُو حَنِيفَةَ وَمَالِكٌ وَالْآمِدِيُّ مُطْلَقًا
    اللائق بالأدب أنْ يُقال: "واحتج به أبو حنيفة ومالك مطلقا واختاره الآمدي"؛ لا أن يُنظم الآمديُّ مع الإمامَينِ في سِلْكٍ بأسلوب واحد؛ لأن الاحتجاج إنما هو للإمامَينِ المجتهدَينِ لا للآمديِّ
    حاشية البَنَّانيِّ والعَطَّارِ

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    جزاك الله خيرا .
    تابعت موضوعك المفيد جدا في تصحيح الكوكب، فانتفعت كثيرا .
    وأعجبتني فكرة هذا الموضوع، وأدعوك إلى الإستمرار، ولعله يكون نواة كتاب لك .
    ولا تنسانا من نسخة للورد إذا تم هذا الموضوع .
    اقتراح: حبذا أن تجمع الأبيات التي نظمها في المراقي ولم ينظمها في الكوكب في موضوع مستقل .

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمير الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وجزاكم أخي الفاضل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمير الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    تابعت موضوعك المفيد جدا في تصحيح الكوكب، فانتفعت كثيرا
    للهِ الحمْدُ والمِنَّةُ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمير الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    وأعجبتني فكرة هذا الموضوع، وأدعوك إلى الإستمرار، ولعله يكون نواة كتاب لك
    أسألُكَ الدعاءَ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمير الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    ولا تنسنا من نسخة للورد إذا تم هذا الموضوع
    إنْ شَاءَ اللهُ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمير الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    اقتراح: حبذا أن تجمع الأبيات التي نظمها في المراقي ولم ينظمها في الكوكب في موضوع مستقل
    وسأضع معها زياداتِ بعض المنظومات الأخرى -إن شاء الله-

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    737. نَقْلَ الْأَحَادِيثِ بِمَعْنَاهُ مَنَعْ ... ثَعْلَبُ وَالرَّازِيُّ فِي قَوْمٍ تَبَعْ
    738. وَالْأَكْثَرُون َ جَوَّزُوا لِلْعَارِفِ ... وَجَوَّزَ الْخَطِيبُ بِالْمُرَادِفِ
    739. وَقِيلَ إِنْ أَوْجَبَ عِلْمًا الْخَبَرْ ... وَقِيلَ إِنْ يَنْسَ وَقِيلَ إِنْ ذَكَرْ

    (جمع الجوامع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    [737]:[739]
    الْأَكْثَرُ عَلَى جَوَازِ نَقْلِ الْحَدِيثِ بِالْمَعْنَى لِلْعَارِفِ
    ___- وَقَالَ الْمَاوَرْدِيُّ : إِنْ نَسِيَ اللَّفْظَ
    ___- وَقِيلَ: إِنْ كَانَ مُوجِبُهُ عِلْمًا
    ___- وَقِيلَ: بِلَفْظٍ مُرَادِفٍ، وَعَلَيْهِ الْخَطِيبُ
    ___- وَمَنَعَهُ [أي النقل مطلقا] ابْنُ سِيرِينَ وَثَعْلَبٌ وَالرَّازِيُّ
    ________ وَرُوِىَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    740. يُحْتَجُّ فِي الْأَقْوَى بِقَوْلِ الصَّاحِبِ ... قَالَ النَّبِيُّ ثُمَّ عَنْ أَنَّ النَّبِي
    741. سَمِعْتُهُ أَمَرَ أَوْ نَهَى فَذَا ... دُونَ سَمِعْتُ فَأُمِرْنَا بِكَذَا
    742. حُرِّمَ أَوْ رُخِّصَ ثُمَّ عَنَّا ... نَحْوُ مِنَ السُّنَّةِ ثُمَّ كُنَّا
    743. مَعَاشِرَ النَّاسِ وَكَانَ النَّاسُ ثُمّْ ... كُنَّا نَرَى فِي عَهْدِهِ الثَّلَاثَ عَمّْ
    744. تَلَاهُ كَانَ النَّاسُ يَفْعَلُونَا ... وَبَعْدُ كَانُوا لَيْسَ يَقْطَعُونَا

    (جمع الجوامع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    [740]:[744]
    الصَّحِيحُ يُحْتَجُّ بِقَوْلِ الصَّحَابِيِّ:
    ___- (قَالَ [رسول الله] )
    ___- وَكَذَا: (عَنْ [رسول الله ])، وَ(أَنَّ [رسول الله ]) عَلَى الْأَصَحِّ
    ___- وَكَذَا: (سَمِعْتُهُ أَمَرَ وَنَهَى) - أَوْ (أُمِرْنَا) - أَوْ (حُرِّمَ)، - وَكَذَا (رُخِّصَ) = فِي الْأَظْهَرِ

    وَالْأَكْثَرُ يَحْتَجُّ بِقَوْلِهِ:
    ___- (مِنَ السُّنَّةِ)
    ___- فَـ(كُنَّا مَعَاشِرَ النَّاسِ) - أَوْ (كَانَ النَّاسُ يَفْعَلُونَ فِي عَهْدِهِ )
    ___- فَـ(كُنَّا نَفْعَلُ فِي عَهْدِهِ )
    ___- فَـ(كَانَ النَّاسُ يَفْعَلُونَ)
    ___- فَـ(كَانُوا لَا يَقْطَعُونَ فِي الشَّيْءِ التَّافِهِ)

  7. #107
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (خَاتِمَةٌ)
    745. مُسْتَنَدُ الْغَيْرِ الصَّحَابِي نَقْلَا ... سَمَاعُ لَفْظِ الشَّيْخِ أَمْلَى أَمْ لَا
    746. قِرَاءَةٌ تَتْلُوهُ فَالسَّمَاعُ ثُمّْ ... إِجَازَةٌ مَعْهَا تَنَاوُلٌ يُضَمّْ
    747. فَدُونَهَا خَاصٌ بِخَاصٍ، فالْخَاصْ ... فِي الْعَامِ، فَالْعَامُ تَلَاهُ فِي خَاصْ
    748. فَالْعَامُ فِي الْعَامِ فَلِلْمُجَازِ لَهْ ... وَنَسْلِهِ الْآتِينَ فَالْمُنَاوَلَه ْ
    749. ثُمَّ كِتَابَةٌ فَإِعْلَامٌ تَلَا ... وَصِيَّةٌ ثُمَّ وِجَادَةٌ جَلَا
    750. وَالْمَنْعُ فِي إِجَازَةٍ عَنْ شِرْذِمَهْ ... وَقَوْمٌ الْإِجَازَةَ الْمُعَمَّمَهْ
    751. وَالطَّبَرِيُّ الْمَنْعُ فِي مَنْ يُوجَدُ ... مِنْ نَسْلِ زَيْدٍ وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ
    752. وَالْكُلُّ مَنْ يُوجَدُ مُطْلَقًا حَظَرْ ... وَصِيَغُ الْأَدَاءِ مِنْ عِلْمِ الْأَثَرْ
    753. قُلْتُ وَفِي ذَا الْفَصْلِ عِلْمٌ غَزُرَا ... أَوْدَعْتُهُ فِي فَنِّهِ مُحَرَّرَا
    (جمع الجوامع)
    (خَاتِمَةٌ)
    [745]:[749]
    مُسْتَنَدُ غَيْرِ الصَّحَابِيِّ:
    ___- قِرَاءَةُ الشَّيْخِ إمْلَاءً وَتَحْدِيثًا
    ___- فَقِرَاءَتُهُ عَلَيْهِ
    ___- فَسَمَاعُهُ
    ___- فَالْمُنَاوَلَة ُ مَعَ الْإِجَازَةِ
    ___- فَالْإِجَازَةُ:________________________
    ________ لِخَاصٍّ فِي خَاصٍّ
    ________ فَخَاصٌّ فِي عَامٍّ
    ________ فَعَامٌّ فِي خَاصٍّ
    ________ فَعَامٌّ فِي عَامٍّ
    ________ فَلِفُلَانٍ وَمَنْ يُوجَدُ مِنْ نَسْلِهِ
    ___- فَالْمُنَاوَلَة ُ
    ___- فَالْإِعْلَامُ
    ___- فَالْوَصِيَّةُ
    ___- فَالْوِجَادَةُ
    [750]:[752]
    وَمَنَعَ الْحَرْبِيُّ وَأَبُو الشَّيْخ وَالْقَاضِي الْحُسَيْنُ وَالْمَاوَرْدِي ُّ: الْإِجَازَةَ
    ____- وَقَوْمٌ: الْعَامَّةَ مِنْهَا
    ____- وَالْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ: مَنْ يُوجَدُ مِنْ نَسْلِ زَيْدٍ، وَهُوَ الصَّحِيحُ
    ____- وَالْإِجْمَاعُ عَلَى مَنْعِ مَنْ يُوجَدُ مُطْلَقًا
    [753]
    وَأَلْفَاظُ مِنْ صِنَاعَةِ الْمُحَدِّثِينَ

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    [753]
    وَأَلْفَاظُ مِنْ صِنَاعَةِ الْمُحَدِّثِينَ
    تصحيح:
    وَأَلْفَاظُ الرِّوَايَةِ مِنْ صِنَاعَةِ الْمُحَدِّثِينَ

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (الْكِتَابُ الثَّالِثُ فِي الْإِجْمَاعِ)
    754. هُوَ اتِّفَاقٌ جَاءَ مِنْ مُجْتَهِدِ ... أُمَّتِنَا بَعْدَ وَفَاةِ أَحْمَدِ
    755. فِي أَيِّمَا عَصْرٍ وَأَمْرٍ كَانَا ... ذَلِكَ حَدٌّ فَائِقٌ إِتْقَانَا
    756. فَعُلِمَ اخْتِصَاصُهُ بِالْمُسْلِمِين ْ ... -فَخَرَجَ الْكَافِرُ- وَالْمُجْتَهِدِ ينْ
    757. وَهْوَ اتِّفَاقٌ وَبِرَأْيٍ يُعْتَبَرْ ... وَفْقُ الْعَوَامِ مُطْلَقًا أَوْ مَا اشْتَهَرْ
    758. كَيْ صَحَّ إِطْلَاقُ اجْتَمِاعِ الْأُمَّةِ ... وَالْآمِدِيُّ لِافْتِقَارِ الْحُجَّةِ
    759. وَآخَرُونَ فِي الْفُرُوعِ ذُو الْأُصُولْ ... وَقِيلَ هَذَا لَا الْفَقِيهُ وَالْعُدُولْ
    760. إِنْ تَكُ رُكْنًا وَانْتِفَاهُ إِلَّا ... ثَالِثُهَا فِي فَاسِقٍ إِنْ جَلَّى
    761. مَأْخَذَهُ عِنْدَ اخْتَلَافٍ يُعْتَبَرْ ... رَابِعُهَا فِي حَقِّهِ قَطْ مُعْتَبَرْ

    (جمع الجوامع)
    (الْكِتَابُ الثَّالِثُ فِي الْإِجْمَاعِ)
    [754][755]
    (
    ) وَهُوَ اتِّفَاقُ مُجْتَهِدِ الْأُمَّةِ بَعْدَ وَفَاةِ مُحَمَّدٍ فِي عَصْرٍ عَلَى أَيِّ أَمْرٍ كَانَ.
    [756]:[759]
    فَعُلِمَ:
    ___(1) اخْتِصَاصُهُ:
    ________- بِالْمُجْتَهِدِ ينَ = وَهُوَ اتِّفَاقٌ
    _____________ وَاعْتَبَرَ قَوْمٌ وِفَاقَ الْعَوَامِّ مُطْلَقًا، وَقَوْمٌ فِي الْمَشْهُورِ
    ________________^ بِمَعْنَى إطْلَاقِ أَنَّ الْأُمَّةَ أَجْمَعَتْ لَا افْتِقَارِ الْحُجَّةِ إلَيْهِمْ خِلَافًا لِلْآدَمِيِّ
    _____________ وَآخَرُونَ الْأُصُولِيَّ فِي الْفُرُوعِ
    [756]
    ________- وَبِالْمُسْلِمِ ينَ
    _____________ فَخَرَجَ مَنْ نُكَفِّرُهُ
    [759]:[761]
    ________- وَبِالْعُدُولِ إِنْ كَانَتْ الْعَدَالَةُ رُكْنًا، - وَعَدَمُهُ إِنْ لَمْ تَكُنْ
    _____________ وَثَالِثُهَا فِي الْفَاسِقِ: يُعْتَبَرُ فِي حَقِّ نَفْسِهِ، وَرَابِعُهَا: إِنْ بَيَّنَ مَأْخَذَهُ.

    يتبع ..

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)


    (الكوكب الساطع)
    762. وَأَنَّهُ لَابُدَّ مِنْ جَمِيعِهِمْ ... كَمَا رَأَى الْجُمْهُورُ فِي تَعْرِيفِهِمْ
    763. وَقِيلَ إِنَّمَا يَضُرُّ اثْنَانِ ... وَقِيلَ بَلْ ثَلَاثَةٌ لَا ذَانِ
    764. وَقِيلَ مَا حَدَّ تَوَاتُرٍ وَصَلْ ... وَقِيلَ لَا يَضُرُّ خُلْفٌ لِلْأَقَلّْ
    765. وَقِيلَ ضَرَّ فِي أُصُولِ الِاعْتِقَادْ ... وَقِيلَ فِيمَا سَاغَ فِيهِ الِاجْتِهَادْ
    766. وَقِيلَ حُجَّةٌ وَلَا إِجْمَاعُ ... وَقِيلَ لَا وَالْأَحْسَنُ اتِّبَاعُ
    767. وَأَنَّهُ مَا اخْتَصَّ بِالْأَكَابِرِ ... أَيْ صَحْبِهِ وَشَذَّ أَهْلُ الظَّاهِرِ
    768. وَفِي حَيَاةِ الْمُصْطَفَى لَمْ يَنْعَقِدْ ... قَطْعًا وَأَنَّ التَّابِعِيَّ الْمُجْتَهِدْ
    769. مُعْتَبَرٌ مَعْهُمْ فَإِنْ فِي الْإِثْرِ ... وُصُولُهُ عَلَى انْقِرَاضِ الْعَصْرِ
    770. وَأَنَّ الِاجْمَاعَ مِنَ الشَّيْخَيْنِ ... وَالْخُلَفَا وَفُقَهَا الْمِصْرَيْنِ
    771. وَالْحَرَمَيْنِ أَوْ مِنَ اهْلِ طَيْبَةِ ... وَبَيْتِ خَيْرِ الْخَلْقِ غَيْرُ حُجَّةِ
    772. وَحُجَّةُ الْمَنْقُولِ بِالْآحَادِ ... وَذَاكَ فِي السَّبْعِ ذُو الِاعْتِمَادِ

    (جمع الجوامع)
    [762]:[766]
    ___(2) وَأَنَّهُ لَا بُدَّ مِنَ الْكُلِّ = وَعَلَيْهِ الْجُمْهُورُ
    ________ وَثَانِيهَا: يَضُرُّ الِاثْنَانِ
    ________ وَثَالِثُهَا: الثَّلَاثَةُ
    ________ وَرَابِعُهَا:بَالِغُ عَدَدِ التَّوَاتُرِ
    ________ وَخَامِسُهَا: إِنْ سَاغَ الِاجْتِهَادُ فِي مَذْهَبِهِ
    ________ وَسَادِسُهَا: فِي أُصُولِ الدِّينِ
    ________ وَسَابِعُهَا: لَا يَكُونُ إجْمَاعًا بَلْ حُجَّةً
    [767]
    ___(3) وَأَنَّهُ لَا يَخْتَصُّ بِالصَّحَابَةِ
    ________ وَخَالَفَ الظَّاهِرِيَّةُ .
    [768]
    ___(4) وَعَدَمُ انْعِقَادِهِ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ .
    [768][769]
    ___(5) وَأَنَّ التَّابِعِيَّ الْمُجْتَهِدَ مُعْتَبَرٌ مَعَهُمْ
    ________- فَإِنْ نَشَأَ بَعْدُ = فَعَلَى الْخِلَافِ فِي انْقِرَاضِ الْعَصْرِ.
    [770]:[772]
    ___(6) وَأَنَّ إِجْمَاعَ كُلٍّ مِنْ:
    ________- أَهْلِ الْمَدِينَةِ
    ________- وَأَهْلِ الْبَيْتِ
    ________- وَالْخُلَفَاءِ الْأَرْبَعَةِ
    ________- وَالشَّيْخَيْنِ
    ________- وَأَهْلِ الْحَرَمَيْنِ
    ________- وَأَهْلِ الْمِصْرَيْنِ -الْكُوفَةِ وَالْبَصْرَةِ-____ = غَيْرُ حُجَّةٍ.
    [772]
    ___
    (7)
    وَأَنَّ الْمَنْقُولَ بِالْآحَادِ حُجَّةٌ ________= وَهُوَ الصَّحِيحُ فِي الْكُلِّ [أي: في هذه والتي قبلها] →

    يتبع ..

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    773. وَأَنَّهُ لَمْ يُشْتَرَطْ فِيهِ عَدَدْ ... تَوَاتُرٍ وَأَنَّهُ لَوِ انْفَرَدْ
    774. مُجْتَهِدٌ فِي الْعَصْرِ لَمْ يُحْتَجَّ بِهْ ... وَهْوَ الصَّحِيحُ فِيهِمَا لِمَنْ نَبِهْ
    775. وَأَنَّ قَرْضَ الْعَصْرِ لَا يُشْتَرَطُ ... وَقَدْ أَبَى جَمَاعَةٌ فَشَرَطُوا
    776. فِيهِ انْقِرَاضَ الْكُلِّ أَوْ غَالِبِهِمْ ... أَوْ عُلَمَائِهِمْ تَنَازُعٌ بِهِمْ
    777. وَقِيلَ بَلْ يُشْرَطُ فِي السُّكُوتِي ... وَقِيلَ فِي ذِي مُهْلَةٍ لَا الْفَوْتِ
    778. وَقِيلَ قَرْضُ عَدَدِ التَّوَاتُرِ ... وَلَا تَمَادِي الدَّهْرِ فِيهِ الْغَابِرِ
    779. وَشَرَطَ الْإِمَامُ فِي الظَّـنِّيِّ ... وَِأَنَّهُ مِنْ سَابِقِ النَّبِيِّ
    780. لَا حُجَّةٌ وَهْوَ لِجُلِّ النَّاسِ ... وَأَنَّهُ يَكُونُ عَنْ قِيَاسِ
    781. وَمَنْ نَفَى جَوَازَهُ فَخَالِفِ ... أَوِ الْوُقُوعَ مُطْلَقًا أَوِ الْخَفِي
    782. وَأَنَّ الِاجْمَاعَ لَهُمْ عَلَى أَحَدْ ... قَوْلَيْنِ قَبْلَ مَا اسْتَقَرَّ الْخُلْفُ قَدْ
    783. جَازَ وَلَوْ مِنْ حَادِثٍ بَعْدَهُمُ ... أَمَّا اتِّفَاقٌ بَعْدَ ذَاكَ مِنْهُمُ
    784. فَالْآمِدِي يُمْنَعُ وَالْإِمَامُ لَنْ ... يُمْنَعَ وَالثَّالِثُ إِنْ يُسْنَدْ لِظَنّْ
    785. وَمَنْ سِوَاهُمُ الْأَصَحُّ الْمَنْعُ إِنْ ... طَالَ وَفِي الْأُولَى خِلَافٌ قَدْ زُكِنْ
    786. وَأَنَّ الَاخْذَ بِأَقَلِّ مَا رُوِي ... حَقٌّ إِذَا الْأَكْثَرُ فِيهِ مَا قَوِي

    (جمع الجوامع)
    [773][774]
    ___(8) وَأَنَّهُ لَا يُشْتَرَطُ عَدَدُ التَّوَاتُرِ
    ________ وَخَالَفَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ
    ___(9) وَأَنَّهُ لَوْ لَمْ يَكُنْ إلَّا وَاحِدٌ لَمْ يُحْتَجَّ بِهِ = وَهُوَ الْمُخْتَارُ
    [775]:[778]
    __(10) وَأَنَّ انْقِرَاضَ الْعَصْرِ لَا يُشْتَرَطُ
    _______- وَخَالَفَ أَحْمَدُ وَابْنُ فُورَكٍ وَسُلَيْمٌ فَشَرَطُوا انْقِرَاضَ كُلِّهِمْ أَوْ غَالِبِهِمْ أَوْ عُلَمَائِهِمْ = أَقْوَالُ اعْتِبَارِ الْعَامِّيِّ وَالنَّادِرِ
    _______- وَقِيلَ: يُشْتَرَطُ الِانْقِرَاضُ فِي السُّكُوتِيِّ
    _______- وَقِيلَ: إِنْ كَانَ فِيهِ مَهْلَةٌ
    _______- وَقِيلَ: إِنْ بَقِيَ مِنْهُمْ كَثِيرٌ
    [778][779]
    __(11) وَأَنَّهُ لَا يُشْتَرَطُ تَمَادِي الزَّمَنِ
    _______- وَشَرَطَهُ إِمَامُ الْحَرَمَيْنِ فِي الظَّنِّيِّ
    [779][780]
    __(12) وَأَنَّ إجْمَاعَ السَّابِقِينَ غَيْرُ حُجَّةٍ = وَهُوَ الْأَصَحُّ
    [780][781]
    __(13) وَأَنَّه قَدْ يَكُونُ عَنْ قِيَاسٍ
    _______ خِلَافًا لِمَانِعِ:
    _____________* جَوَازِ ذَلِكَ
    _____________* أَوْ وُقُوعِهِ:
    ___________________، مُطْلَقًا
    ___________________، أَوْ فِي الْخَفِيِّ
    [782][785]
    __(14) وَأَنَّ اتِّفَاقَهُمْ عَلَى أَحَدِ الْقَوْلَيْنِ قَبْلَ اسْتِقْرَارِ الْخِلَافِ = جَائِزٌ وَلَوْ مِنَ الْحَادِثِ بَعْدَهُمْ
    _______( أ ) وَأَمَّا بَعْدَهُ مِنْهُمْ:
    ______________ فَمَنَعَهُ الْإِمَامُ
    ______________ وَجَوَّزَهُ الْآمِدِيُّ مُطْلَقًا
    ______________ وَقِيلَ: إلَّا أَنْ يَكُونَ مُسْتَنَدُهُمْ قَاطِعًا
    _______(ب) وَأَمَّا مِنْ غَيْرِهِمْ: فَالْأَصَحُّ مُمْتَنِعٌ إِنْ طَالَ الزَّمَانُ
    [786]
    __(15) وَأَنَّ التَّمَسُّكَ بِأَقَلِّ مَا قِيلَ حَقٌّ

    يتبع ..

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    ( أ ) وَأَمَّا بَعْدَهُ مِنْهُمْ:
    ______________
    فَمَنَعَهُ الْإِمَامُ
    ______________
    وَجَوَّزَهُ الْآمِدِيُّ مُطْلَقًا
    ______________
    وَقِيلَ: إلَّا أَنْ يَكُونَ مُسْتَنَدُهُمْ قَاطِعًا

    في المتن المطبوع زيادة:
    وموت المخالف قيل كالاتفاق، وقيل لا

    وهي غير موجودة في غيره، ولم ينظمها السيوطي، وزادها الأشموني من قوله فقال:
    قلتُ: ولو مات أو ارتد أحد ... حزبين فالمختار بالباقي انعقد


  13. #113
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    787. أَمَّا السُّكُوتِيُّ بِهِ النِّزَاعُ ... ثَالِثُهَا يُحْتَجُّ لَا إِجْمَاعُ
    788. رَابِعُهَا بِشَرْطِ أَنْ يَنْقَرِضَا ... وَقِيلَ فِي فُتْيَا وَقِيلَ فِي قَضَا
    789. وَقِيلَ فِيمَا لَيْسَ فِيهِ مُهْلَهْ ... وَقِيلَ فِي عَصْرِ الصِّحَابِ الْجِلَّهْ
    790. وَقِيلَ حَيْثُ سَاكِتٌ فِيهِ أَقَلّْ ... وَكَوْنُهُ حُجَّةً الْأَقْوَى وَهَلْ
    791. يُسْمَى بِإِجْمَاعٍ نِزَاعٌ يُورَدُ ... وَكَوْنُهُ حَقِيقَةً تَرَدُّدُ
    792. مَثَارُهُ أَنَّ السُّكُوتَ الْعَارِ عَنْ ... دَلِيلِ سُخْطٍ وَرِضًا فِيمَا يُظَنّْ
    793. وَفِيهِ تَكْلِيفٌ لَنَا وَقَدْ ظَهَرْ ... لِلْكُلِّ مَعْ مُضِيِّ مُهْلَةِ النَّظَرْ
    794. وَذَاكَ تَصْوِيرُ السُّكُوتِي هَلْ يُظَنّْ ... مِنْهُ الْمُوَافَقَةُ أَمَّا حَيْثُ لَنْ
    795. يَظْهَرَ قِيلَ حُجَّةٌ وَالْجُلُّ لَا ... وَقِيلَ إِنْ عَمَّتْ بِهِ الْبَلْوَى عَلَا
    796. وَأَنَّهُ يَكُونُ فِي عَقْلِيِّ ... لَا يَتَوَقَّفُ وَدُنْيَوِيِّ
    797. وَأَنَّهُ لَابُدَّ فِيهِ مِنْ سَنَدْ ... لِقَيْدِ الِاجْتِهَادِ وَهْوَ الْمُعْتَمَدْ
    798. وَلَمْ يَجِبْ لَهُ إِمَامٌ عُصِمَا ... وَمَنْ رَأَى اشْتِرَاطَ هَذَا وَهِمَا


    (جمع الجوامع)
    [787]:[795]
    ( أ ) أَمَّا السُّكُوتِيُّ:
    _____ - فَثَالِثُهَا: حُجَّةٌ لَا إجْمَاعٌ
    ______- وَرَابِعُهَا: بِشَرْطِ الِانْقِرَاضِ
    ______- وَقَالَ ابْنُ أَبِي هُرَيْرَةَ: إِنْ كَانَ فُتْيَا
    ______- وَأَبُو إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيِّ: عَكْسَهُ
    ______- وَقَوْمٌ: إِنْ وَقَعَ فِيمَا يَفُوتُ اسْتِدْرَاكُهُ
    ______- وَقَوْمٌ: فِي عَصْرِ الصَّحَابَةِ
    ______- وَقَوْمٌ: إِنْ كَانَ السَّاكِتُونَ أَقَلَّ
    ______- وَالصَّحِيحُ: حُجَّةٌ
    _____________ وَفِي تَسْمِيَتِهِ إجْمَاعًا خِلَافٌ لَفْظِيٌّ
    _____________ وَفِي كَوْنِهِ إجْمَاعًا حَقِيقَةً تَرَدُّدٌ:
    _________________* مَثَارُهُ أَنَّ السُّكُوتَ الْمُجَرَّدَ عَنْ أَمَارَةِ رِضًا وَسُخْطٍ مَعَ بُلُوغِ الْكُلِّ =
    _____________ وَمُضِيِّ مُهْلَةِ النَّظَرِ عَادَةً عَنْ مَسْأَلَةٍ اجْتِهَادِيَّةٍ تَكْلِيفِيَّةٍ -وَهُوَ صُورَةُ السُّكُوتِيِّ- هَلْ يَغْلِبُ ظَنُّ الْمُوَافَقَةِ؟

    __(ب) وَكَذَا الْخِلَافُ فِيمَا لَمْ يَنْتَشِرْ
    [796]
    __(16) وَأَنَّهُ قَدْ يَكُونُ فِي:
    ______- دُنْيَوِيٍّ،
    ______- وَدِينِيٍّ،
    ______- وَعَقْلِيٍّ لَا تَتَوَقَّفُ صِحَّتُهُ عَلَيْهِ
    [797][798]
    وَلَا يُشْتَرَطُ فِيهِ إمَامٌ مَعْصُومٌ
    وَلَا بُدَّ لَهُ مِنْ مُسْتَنَدٍ
    ______^ وَإِلَّا لَمْ يَكُنْ لِقَيْدِ الِاجْتِهَادِ مَعْنًى وَهُوَ الصَّحِيحُ



    يتبع إن شاء الله ..


  14. #114
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    تصحيح:
    ______- وَأَبُو إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيِّ: عَكْسَهُ
    المروزيُّ

    قول المصنف -رحمه الله- :

    مَثَارُهُ أَنَّ السُّكُوتَ الْمُجَرَّدَ عَنْ أَمَارَةِ رِضًا وَسُخْطٍ مَعَ بُلُوغِ الْكُلِّ وَمُضِيِّ مُهْلَةِ النَّظَرِ عَادَةً عَنْ مَسْأَلَةٍ اجْتِهَادِيَّةٍ تَكْلِيفِيَّةٍ -وَهُوَ صُورَةُ السُّكُوتِيِّ- هَلْ يَغْلِبُ ظَنُّ الْمُوَافَقَةِ؟
    قال المحلي -رحمه الله-:
    «ولو أخَّرَ قوله (مع بلوغ الكل) وما عطف عليه عن قوله: (تكليفية) لسلم من الركاكة، ولو قال: (هل يظن منه الموافقة) بدل ما قاله لسلم من التكلف في تأويله بأن يقال: هل يغلب احتمال الموافقة أي يجعله غالبا أي راجحا على مقابله»

    وقوله :
    __(ب) وَكَذَا الْخِلَافُ فِيمَا لَمْ يَنْتَشِرْ
    قال المحلي -رحمه الله-:
    «
    مراده هنا الخلاف في أصل الحجية من غير رعاية للتفاصيل السابقة في السكوتي»

    وانظر شرح السيوطي -رحمه الله- على منظومته.

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    799. إِمْكَانُهُ الصَّوَابُ وَالْقَوِيُّ ... حُجَّتُهُ وَأَنَّهُ قَطْعِيُّ
    800. لَا فِي السُّكُوتِيِّ وَلَا مَا خَرَقَا ... مُخَالِفٌ وَالْفَخْرُ ظَنًّا مُطْلَقَا
    801. وَخَرْقُهُ حَظْرٌ وَمِنْ هَذَا زُكِنْ ... إِحْدَاثُ ثَالِثٍ أَوِ التَّفْصِيلِ إِنْ
    802. يَخْرِقْ وَقِيلَ خَارِقَانِ مُطْلَقَا ... وَأَنَّهُ يَجُوزُ إِنْ مَا خَرَقَا
    803. -وَقِيلَ لَا- الْإِحْدَاثُ لِلدَّلِيلِ ... أَوْ عِلَّةٍ لِلْحُكْمِ أَوْ تَأْوِيلِ
    804. وَأَنَّهُ يَمْتَنِعُ ارْتِدَادُ ... أُمَّتِنَا سَمْعًا وَذَا اعْتِمَادُ
    805. دُونَ اتِّفَاقِهَا عَلَى جَهْلِ الَّذِي ... مَا كُلِّفَتْ بِهِ عَلَى الْقَوْلِ الشَّذِي
    806. وَفِي انْقِسَامِهِا لِفِرْقَتَيْنِ وَافْ ... أَخْطَأَ فِي مَسْأَلَةٍ كُلٌّ خِلَافْ
    807. مَثَارُهُ هَلْ أَخْطَأَتْ، وَأَنْ لَا ... يُضَادَ سَاِبقًا عَلَى الْمُعَلَّى
    808. وَلَمْ يُعَارِضْهُ دَلِيلٌ إِذْ لَا ... يُعَارَضُ الْقَطْعِي، وَلَنْ يَدُلَّا
    809. إِذْ وَافَقَ الْحَدِيثَ أَنَّ الْمُسْتَنَدْ ... لَهُ بَلِ الظَّاهِرُ ذَا فِي الْمُعْتَمَدْ

    (جمع الجوامع)
    (مَسْأَلَةٌ)
    [799][800]
    الصَّحِيحُ:
    _____ - إِمْكَانُهُ،
    _____ - وَأَنَّهُ حُجَّةٌ فِي الشَّرْعِ،
    _____ - وَأَنَّهُ قَطْعِيٌّ حَيْثُ اتَّفَقَ الْمُعْتَبَرُون َ لَا حَيْثُ اخْتَلَفُوا كَالسُّكُوتِيِّ وَمَا نَدَرَ مُخَالِفُهُ
    _____________ وَقَالَ الْإِمَامُ وَالْآمِدِيُّ: ظَنِّيٌّ مُطْلَقًا
    [801]:[807]
    وَخَرْقُهُ حَرَامٌ
    _____ - فَعُلِمَ:
    __________ تَحْرِيمُ إحْدَاثِ: ثَالِثٍ وَالتَّفْصِيلِ إِنْ خَرَقَاهُ
    _________________*وَقِيلَ: خَارِقَانِ مُطْلَقًا
    __________ وَأَنَّهُ يَجُوزُ إِحْدَاثُ دَلِيلٍ أَوْ تَأْوِيلٍ أَوْ عِلَّةٍ إِنْ لَمْ يَخْرِقْ
    _________________* وَقِيلَ: لَا
    __________ وَأَنَّهُ يَمْتَنِعُ ارْتِدَادُ الْأُمَّةِ سَمْعًا وَهُوَ الصَّحِيحُ
    _________________* لَا اتِّفَاقُهَا عَلَى جَهْلِ مَا لَمْ تُكَلَّفْ بِهِ عَلَى الْأَصَحِّ لِعَدَمِ الْخَطَإِ
    _________________* وَفِي انْقِسَامِهَا فِرْقَتَيْنِ كُلٌّ مُخْطِئٌ فِي مَسْأَلَةٍ تَرَدُّدٌ مَثَارُهُ: هَلْ أَخْطَأَتْ ؟
    __________ وَأَنَّهُ لَا إجْمَاعَ يُضَادُّ إجْمَاعًا سَابِقًا خِلَافًا لِلْبَصْرِيِّ
    [808][809]
    وَأَنَّهُ لَا يُعَارِضُهُ دَلِيلٌ إِذْ لَا تَعَارُضَ بَيْنَ قَاطِعَيْنِ وَلَا قَاطِعٍ وَمَظْنُونٍ
    وَأَنَّ مُوَافَقَتَهُ خَبَرًا لَا تَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ عَنْهُ بَلْ ذَلِكَ الظَّاهِرُ إِنْ لَمْ يُوجَدْ غَيْرُهُ

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    قول المصنف -رحمه الله- :
    وَأَنَّهُ لَا يُعَارِضُهُ دَلِيلٌ إِذْ لَا تَعَارُضَ بَيْنَ قَاطِعَيْنِ وَلَا قَاطِعٍ وَمَظْنُونٍ
    وَأَنَّ مُوَافَقَتَهُ خَبَرًا لَا تَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ عَنْهُ بَلْ ذَلِكَ الظَّاهِرُ إِنْ لَمْ يُوجَدْ غَيْرُهُ

    قال المحلي -رحمه الله- :
    «وعَطَفَ هاتين المسألتين على ما قبلهما وإن لم تنبنيا على حرمة خرق الإجماع تسمحا»
    ولذلك أصلحه السيوطي -رحمه الله-

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    (الكوكب الساطع)
    (خَاتِمَةٌ):
    810. جَاحِدُ مُجْمَعٍ عَلَيْهِ عُلِمَا ... ضَرُورَةً فِي الدِّينِ لَيْسَ مُسْلِمَا
    811. قَطْعًا وَفِي الْأَظْهَرِ مَنْصُوصٌ شُهِرْ ... وَالْخُلْفُ فِي مَا لَمْ يُنَصَّ الْمُشْتَهِرْ
    812. أَصَحُّهُ تَكْفِيرُهُ خُصُوصَا ... لَا جَاحِدُ الْخَفِي وَلَوْ مَنْصُوصَا

    (جمع الجوامع)
    [810]:[812]
    (خَاتِمَةٌ):

    _- جَاحِدُ الْمُجْمَعِ عَلَيْهِ الْمَعْلُومِ مِنْ الدِّينِ بِالضَّرُورَةِ كَافِرٌ قَطْعًا
    __- وَكَذَا الْمَشْهُورُ الْمَنْصُوصُ فِي الْأَصَحِّ [كافر]
    __- وَفِي غَيْرِ الْمَنْصُوصِ تَرَدُّدٌ
    __- وَلَا يَكْفُرُ جَاحِدُ الْخَفِيِّ وَلَوْ مَنْصُوصًا

  18. #118
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    بارك الله في جهودك العظيمة

    با حبذا لو رفعت لنا المنظومة على ملف وورد بالضبط الذي تعاونتم عليه في الموضوع الآخر

    وجزاكم الله خيرا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,096

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    بارك الله في جهودك العظيمة
    با حبذا لو رفعت لنا المنظومة على ملف وورد بالضبط الذي تعاونتم عليه في الموضوع الآخر
    وجزاكم الله خيرا
    وفيكم بارك شيخَنا الفاضل، لكن لو أذنتم لي بمراجعتها مرة أخرى قبل وضعها.

  20. #120
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: متن (الكوكب الساطع) مع (جمع الجوامع)

    وفيكم بارك الله
    لا بأس
    وأحب أن لا تتأخر كثيرا حتى يتسنى لي طبعها على هيئة متن لي ولبعض الطلاب
    ونكون شاكرين إذا وضع الشيخان أبو مالك ومحمود مرسي عليها اللمسات الأخيرة إذا كان تبقى عندهما شيء

    وجزى الله الجميع خيرا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •