عندما يبحر الخيال فيسبح خارج الواقع!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: عندما يبحر الخيال فيسبح خارج الواقع!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي عندما يبحر الخيال فيسبح خارج الواقع!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    واقعاً؛ عندما يسبح الخيال ويبحر في رحاب الأفكار والهواجس = تبدأ حكايات ألف ليلة وليلة تتدفق!!
    روي عن الشاعر الأديب أبي عبد الرحمن محمد بن عبيد الله القرشي الأموي الملقب بالعتبي؛ قوله:
    (الزرافة _ بفتح الزاي وضمها _ الحيوان المعروف، وهي متولدة بين[1] ثلاث حيوانات: الناقة الوحشية، والبقرة الوحشية، والضبعان؛ وهو الذكر[1] من الضباع، فيقع الضبعان على الناقة، فتأتي بولد بين[1] الناقة والضبع، فإذا كان الولد ذكرا؛ وقع على البقرة فتأتي بالزرافة، وذلك في بلاد الحبشة، ولذلك قيل لها: الزرافة، والزرافة في الأصل: الجماعة، فلما تولدت[1] من جماعة قيل لها: الزرافة.
    والعجم تسميها[1]: أشتروا كاو بلنك[1] لان الأشتر: الجمل، والكاو: البقرة، والبلنك[1]: الضبع).
    نقل ذلك عنه ابن خلكان في وفيات الأعيان (4/ 400)، وعنه العليمي الحنبلي في التاريخ المعتبر (3 / 183)[1]، والدميري في حياة الحيوان الكبرى (2/ 8).

    زاد الدميري؛ فقال:
    (وقال قوم: إنها متولدة من حيوانات مختلفة، وسبب ذلك اجتماع الدواب والوحوش في القيظ، عند المياه، فتتسافد فيلقح منها ما يلقح، ويمتنع منها ما يمتنع، وربما سفد الأنثى من الحيوان ذكور كثيرة، فتختلط مياهها فيأتي منها خلق مختلف الصور والألوان والأشكال.
    والجاحظ لا يرضى هذا القول، ويقول: إنه جهل شديد، لا يصدر إلا ممن لا تحصيل لديه، لأن الله تعالى يخلق ما يشاء، وهو نوع من الحيوان قائم بنفسه، كقيام الخيل والحمير، ومما يحقق ذلك أنه يلد مثله وقد شوهد ذلك وتحقق).

    فانظر كيف عرف الجاحظ الحقيقة وسبح غيره في الخيال!!!

    [1] عند العليمي: من.

    [1] عند العليمي: الذكور.

    [1] عند العليمي: من.

    [1] عند العليمي: ولدت

    [1] عند العليمي: يسمونها.

    [1] عند العليمي: بكتك.

    [1] عند العليمي: والبكتك.

    [1] بالمناسبة؛ فإن تاريخه هذا عبارة عن اختصارٍ لكتاب ابن خلكان "وفيات الأعيان". فتأمل


    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #2
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    3,953

    افتراضي رد: عندما يبحر الخيال فيسبح خارج الواقع!!

    أضحك الله سنكم يا شيخ خالد ...
    ألا يصدق عليه قول القائل: من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب !!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: عندما يبحر الخيال فيسبح خارج الواقع!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة بن الزهراء مشاهدة المشاركة
    أضحك الله سنكم يا شيخ خالد ...
    ألا يصدق عليه قول القائل: من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب !!
    سعادة دائمة يا شيخ أسامة..
    صدقت ورب البيت؛ هي كذلك.. وما أكثرهم.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,707

    افتراضي رد: عندما يبحر الخيال فيسبح خارج الواقع!!

    وبالمناسبة فقد كنت متابعا لما قام به زميلي الدكتور محمد زكريا في تحقيقه لكتاب التبيان لما يحل ويحرم من الحيوان للأقفهسي والتي حاز بها درجة الماجستير في معهد المخطوطات.
    ففيه نقولات غريبة عن كتاب عجائب المخلوقات ، وبعض كتب اليونان.
    ومما لفت نظري في ذلك الكتاب أشياء عجيبة في الحيوانات المتولدة من بعض!
    ولكن ما الخبر العلمي في الحيوانات المتولدة ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: عندما يبحر الخيال فيسبح خارج الواقع!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    (الزرافة _ بفتح الزاي وضمها _ الحيوان المعروف،
    شيخنا الفاضل السكران التميمي ..
    ابتسمتُ حين رأيتُك تنصُّ على أن الزرافة بفتح الزاي وضمِّها.
    وسبَب ذلك أنِّي على ذِكْرٍ ممَّا قاله ابنُ هشام في "شرح شذور الذهب"؛ فقد حمل حملةً على من يقول بالفتح والضَّم، وعنده أنها بالفتح فقط.
    وقال: ذكرها أبو منصور موهوب بن الجواليقي في كتابه فيما تغلط فيه العامَّة، فقال في باب "ما جاء مفتوحًا والعامة تضمُّه" ما نصُّه:
    "وهي الزرافة - بفتح الزاي - هذه الدابة التي جمعت فيها خلق شتى، مأخوذة من قولهم للجمع من الناس "زَرافة" بالفتح، وهو الوجه، والعامة تضمها".
    انتهى كلامه [الجواليقي] واللغات الشاذَّة لا تُحْصى، وإنَّما يُعمَل على ما عليْه الفُصحاء الموثوق بلغتهم.
    انتهى كلام ابن هشام ... نقلتُه على عُهدتِه
    ولا استغناءَ عن الرجوع إلى نص كلامه في كتابه.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •