تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أريد جوابا

  1. #1

    Post أريد جوابا

    بسم الله الرحمان الرحيم
    وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه وبعد: إخواني الأ فاضل حدثت لي حادثة ، أريد معرفة حكمها ، بينما أنا ورفقة لي ذاهبون لأداء صلاة الجمعة ، إذ برجل من خلفنا هجم على رجل من أمامنا بسكين ، أسرعنا لتخليص الضحية ونزع السكين من الجاني ، إلا أن الأمر لم يتوقف عند هذا ، فقد استدعينا للشهادة عند الدرك الوطني ثم، في المحكمة ، والذي أهمني ، هل ذهابنا للشهادة سؤال عند الدرك أم في المحكمة هل يعد تحاكما إلى غير شرع الله أوغارتا عليه أم لا؟ علما أن المحاكم في بلادي لا تحكم الشرع المطهر
    أفيدوني جزاكم الله خيرا*
    لعمرك ما الإنسان إلا بدينه فلا تترك التقوى اتكالا على النسب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: أريد جوابا

    رأي شخصي فقط:
    هذا الأزعر أو البلطجي او الشبيح = سمه بما تشاء, عليكم ان تشهدوا عليه بما أنكم شهدتم الحادثة, وعدم وجود حكم شرعي ينطبق عليه لا يعني إعفاءه من جرمه, والأصل أن يُخلص الخلق من هذه العينات.
    وهذا فقط رأي.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  3. #3

    افتراضي رد: أريد جوابا

    جزاك الله خيرا
    لعمرك ما الإنسان إلا بدينه فلا تترك التقوى اتكالا على النسب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: أريد جوابا

    قال الله تعالى: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ
    والاستدعاء إلى الدرك والمحكمة.. أظن أنه يدخل في الاضطرار.
    ومن صور الاضطرار: الشهادة، والإثم على المشرع والحاكم، لا الشاهد. الذي لا يمكنه تغيير المنكر رغم إنكاره وإن كان إنكارا قلبيا لخشيته على نفسه.

    ولبعض أهل العلم قول في المصالح والمفاسد.. لأن عدم إيقاع العقوبة على الظالم وتفويت العقوبة عليه.. فيه مفسدة أكبر يقع أثرها على المجتمع المسلم، لأن المجرم يحتاج لرادع له.
    فإن كان الرادع رادعا شرعيا.. فهو ذاك. وإلا كان على أصحابه.
    فيكون الإثم على المشرع والحاكم. وأما الذي سلب حقه أو اعتدي عليه.. ولا سبيل له لإرجاع حقه أو رد مظلمته إلا بهذا السبيل.. مع عدم القدرة على تغيير المنكر رغم إرادته ذلك.. فلا إثم عليه.
    (وهذا حاصل كلام من سمعتهم من أهل العلم، وأذكر منهم الشيخ العثيمين -رحمه الله- ولا أتذكر موضعه).
    والله أعلم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  5. #5

    افتراضي رد: أريد جوابا

    جزاك الله خيرا الأخ الفاضل أسامة وزادك الله علما وفقها في الدين وغيرة عليه ، اللهم يا ولي الإسلام وأهله ثبتنا على الإسلام حتى نلقاك به
    لعمرك ما الإنسان إلا بدينه فلا تترك التقوى اتكالا على النسب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: أريد جوابا

    اللهم آمين.. وإياك.
    بارك الله فيك، وأحسن إليك.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •