الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب - الصفحة 22
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 22 من 22 الأولىالأولى ... 1213141516171819202122
النتائج 421 إلى 440 من 440

الموضوع: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

  1. #421
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن بن محمد مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا.
    عفوًا, ما معنى المزاوجة؟
    المقصود بالمزاوجة أن يكون الكلام زوجين من الجمل أو العبارات أو الألفاظ؛ كأن تقول مثلا: حياك الله وبياك، أو تقول (عطشان نطشان) أو كما في الحديث (ارجعن مأزورات غير مأجورات)، وقد أفرده بالتصنيف ابن فارس رحمه الله في كتابه (الإتباع والمزاوجة)، وتكلم عنه كثير من أهل العلم في كتب النحو واللغة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #422
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    المقصود بالمزاوجة أن يكون الكلام زوجين من الجمل أو العبارات أو الألفاظ؛ كأن تقول مثلا: حياك الله وبياك، أو تقول (عطشان نطشان) أو كما في الحديث (ارجعن مأزورات غير مأجورات)، وقد أفرده بالتصنيف ابن فارس رحمه الله في كتابه (الإتباع والمزاوجة)، وتكلم عنه كثير من أهل العلم في كتب النحو واللغة.
    جزاكم الله خيرا أستاذي الفاضل.

  3. #423
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    قَالَ السَّكَّاكِيُّ فِي (مِفْتَاحِ الْعُلُومِ) :
    (( وَاعْلَمْ أَنَّكَ إِذَا تَلَقَّيْتَ مَا أَمْلَيْتُ عَلَيْكَ بِحُسْنِ التَّفَهُّمِ, وَاسْتَوْضَحْتَ لَطَائِفَهُ بِعَيْنِ التَّأَمُّلِ, وَجَذَبْتَ بِضَبْعِكَ فِي مَدَاحِضِهِ الِاخْتِصَارِيَ ّةِ اسْتِقَامَةَ طَبْعٍ, وَأَطْلَعَكَ عَلَى رُمُوزِهِ لِلتَّقَصِّي عَنِ الْمَضَايِقِ لَطَافَةَ تَمْيِيزٍ, ثُمَّ اسْتَعْرَضْتَ مَعَاجِمَ الْأَوَائِلِ فِي هَذَا الْفَنِّ بَعْدَ التَّتَبُّعِ لِمَآخِذِهَا وَالْعُثُورِ عَلَى مَجَارِيهَا مُسْتَطْلِعًا طَلْعَ الْمَقَاصِدِ فِي الْمَبَادِي وَالْغَايَاتِ, عَسَى أَنْ تَتَسَمَّحَ لِلْعَلِيِّ بِدُعَاءٍ يُسْتَجَابُ, وَلِلْمَلِيِّ بِثَنَاءٍ يُسْتَطَابُ ))
    [/size]

  4. #424
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    هذه قطعة من نظم ابن المرحل لفصيح ثعلب، يقول:
    هُوَ فَـكَاكُ الرَّهْنِ تَعْنِي الْمَصْدَرَا ................. مِنْ فَـكَّهُ كَـذَاكَ فِيمَنْ أُسِـرَا
    وَقَدْ جَرَى فِي الْقَوْلِ حَبُّ الْمَحْلَبِ ................. فِي الطِّيبِ نَبْتٌ فِي بِـلَادِ الْعَرَبِ
    وَالْفَتْحُ فِي عِرْقِ النِّسَا وَفِي الرَّحَى ................. وَفِي رَخَـاءِ الْـعَيْشِ أَمْرٌ وَضَحَا
    وَهْـوَ الرَّصَاصُ وَالصَّدَاقُ يَا فَتَى ................. هَذَا هُـوَ الْمُخْتَـارُ وَالْكَسْرُ أَتَى
    وَإِنْ تَـشَأْ صَـدُقَـةٌ وَصَـدْقَةْ ................. وَقَدْ حَـكَى الزَّجَّاجُ أَيْضًا صُدْقَةْ

  5. #425
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    (قَوْلُهُ: فَقَطْ) أَيْ فَحَسْبُ, وَلَمْ تُسْمَعْ مِنْهُمْ إِلَّا مَقْرُونَةً بِالْفَاءِ وَهِيَ زَائِدَةٌ لَازِمَةٌ, وَكَذَا فِي قَوْلِهِمْ فَحَسْبُ, قَالَهُ الش فِي حَوَاشِي التَّسْهِيلِ. وَفِي الْمُطَوَّلِ أَنَّ "قَطْ" مِنْ أَسْمَاءِ الْأَفْعَالِ بِمَعْنَى "انْتَهِ", وَكَثِيرًا مَا تُصَدَّرُ بِالْفَاءِ تَزْيِينًا لِلَّفْظِ, وَكَأَنَّهُ جَزَاءُ شَرْطٍ مَحْذُوفٍ. وَفِي كِتَابِ الْمَسَائِلِ لِابْنِ السَّيِّدِ: "وَإِنَّمَا صَلَحَتِ الْفَاءُ فِي هَذِهِ لِأَنَّ مَعْنَى (أَخَذْتُ دِرْهَمًا فَقَطْ: أَخَذْتُ دِرْهَمًا فَاكْتَفَيْتُ بِهِ) انْتَهَى. وَمِنْهُ يُعْلَمُ أَنَّهَا عَاطِفَةٌ, وَمِنَ الْمُطَوَّلِ أَنَّهَا فَصِيحَةٌ, وَلِكُلٍّ وُجْهَةٌ.
    -------
    ما معنى (الش)؟ هل فيها سقط أو سبق القلم؟

  6. #426
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    وَاتْرُكِ الْغَادَةَ لَا تَحْفِلْ بِهَا ................. تُمْسِ فِي عِزٍّ رَفِيعٍ وَتَجَلّْ
    وَاهْجُرِ الْخَمْرَةَ إِنْ كُنْتَ فَتًى ................. كَيْفَ يَسْعَى فِي جُنُونٍ مَنْ عَقَلْ
    صَدِّقِ الشَّرْعَ وَلَا تَرْكَنْ إِلَى ................. رَجُلٍ يَرْقُبُ فِي اللَّيْلِ زُحَلْ
    فِي ازْدِيَادِ الْعِلْمِ إِرْغَامُ الْعِدَى ................. وَجَمَالُ الْعِلْمِ إِصْلَاحُ الْعَمَلْ
    جَمِّلِ الْمَنْطِقَ بِالنَّحْوِ فَمَنْ ................. يُحْرَمِ الْإِعْرَابَ بِالنُّطْقِ اخْتَبَلْ
    مَاتَ أَهْلُ الْفَضْلِ لَمْ يَبْقَ سِوَى ................. مُقْرِفٌ أَوْ مَنْ عَلَى الْأَصْلِ اتَّكَلْ
    لَيْسَ مَا يَحْوِي الْفَتَى مِنْ عَزْمِهِ ................. لَا وَلَا مَا فَاتَ يَوْمًا بِالْكَسَلْ
    قَدْ يَسُودُ الْمَرْءُ مِنْ غَيْرِ أَبٍ ................. وَبِحُسْنِ السَّبْكِ قَدْ يُنْفَى الدَّغَلْ
    اُكْتُمِ الْأَمْرَيْنِ فَقْرًا وَغِنًى ................. وَاكْسِبِ الْفَلْسَ وَحَاسِبْ مَنْ بَطَلْ
    لَيْسَ يَخْلُو الْمَرْءُ مِنْ ضِدٍّ وَلَوْ ................. حَاوَلَ الْعُزْلَةَ فِي رَأْسِ الْجَبَلْ
    إِنَّ مَنْ يَطْلُبُهُ الْمَوْتُ عَلَى ................. غِرَّةٍ مِنْهُ جَدِيرٌ بِالْوَجَلْ

  7. #427
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    قالَ المرعشيُّ في تقدمةِ ترتيبُ العلومِ:
    (( اعلموا ... أنه كان يوجد في كل قرن من القرون الماضية من هذه الأمة طائِفَةٌ من العلماء المؤلفين والأعلام المحققين، وخلا الآن من أمثالهم الجوانب، وخلَفَ الأُسُودَ في غاباتِها الأرانبُ، أَتَرَوْنَ أن ذا من خواص الأزمنة وغلبة البلادة على طباع أواخر هذه الأمة، بل المنقول من سيرهم والمتبادر من كلماتهم في مؤلفاتهم أنهم تناولوا متون الفنون المعتبرة وهي مسائلها المشهورة ... فسال إلى تجاويف صدورهم من كل فَنٍّ جَدْوَلٌ، فصار ملتقى الجداول بحرا، وما زالوا يزيدون إلى الفنون فوائد، فأنشأوا شروحا لها وأدرجوا تلك الفوائد، ومتونا طويلة وجعلوا للشروح حَوَاشِيَ دقيقة، حتى صار لبعض المتون حاشية على حاشية على شرحه، ونظم أصحابهم كثيرا من تلك المتون والشروح والحواشي في سَلْكِ المذاكرة، فثقل الحِمْلُ وطالت المسافة حين قل الزاد وَهَزِلَتْ الراحلة، فآل أمر الطلبة إلى أن تركوا بعض الفنون المعتبرة رأسا ومن بعضها ثلثا أو نصفا، والباقي يريدون تناوله أولا مع الشروح والحواشي، فلا تَفْرُغُ أذهانهم من تخيل المباحث المتشعبة والاحتمالات المُشَتِّتَةِ والأقوال المضطربة لفهم المسائل المشهورة وجمعها في الخَزَانَةِ، وهذا خلاف ما عليه السلف )).

  8. #428
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    وفقك الله وسدد خطاك
    ولعلك تراجع هذه الكلمات: (ترتيب) (سلك) (هزلت) (خزانة)
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #429
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله وسدد خطاك
    ولعلك تراجع هذه الكلمات: (ترتيب) (سلك) (هزلت) (خزانة)
    شككْتُ في (تَرْتِيبِ العلوم) بين أن تكون من الكلام أم عنوان لكتاب.
    (سِلْكِ).
    (هَزُلَتْ)
    (الخِزانَةِ).

  10. #430
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    جزاك الله خيرا وأحسن إليك
    كله صحيح ما عدا (هزلت) ، فالصواب (هُزِلَت)
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #431
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    جزانا وإياك, ليتك توضح لي - فضلا:
    لماذا (هُزِلَتْ)؟

  12. #432
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    هذا هو المشهور في كلام العرب؛ كما قال في موطأة الفصيح:
    وهُزِلَ الرجل فهو يُهزَل ... وغيرُه فالجسم منه ينحل
    ولذلك يقولون: رجل مهزول، ولا يقولون: هازل، إلا في المزاح.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  13. #433
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    فما يكون معنى ( هَزِلَتْ), و هل (هَزُلَتْ) صحيحةً باعتبار أن يُراد بها معنىً آخر؟

  14. #434
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    هزُل لا أعرفها
    أما هزِل فهي لغة في هزَل، بمعنى مزح.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #435
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    أما (هَزُلَتْ) فقد سمعتها كثيرا وكنت أظنها من الفصحى, وقد تكون مما لحن فيه العامّة.
    جزاك الله خيرا مباركا شيخ مالك.

  16. #436
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    أبو مالك العوضي :
    هذا هو المشهور في كلام العرب؛ كما قال في موطأة الفصيح:
    وهُزِلَ الرجل فهو يُهزَل ... وغيرُه فالجسم منه ينحل
    ولذلك يقولون: رجل مهزول، ولا يقولون: هازل، إلا في المزاح.

    أبو مالك العوضي :

    هزُل لا أعرفها
    أما هزِل فهي لغة في هزَل، بمعنى مزح.
    قال صاحب القاموس : " والهزال بالضم : نقيض السمن " .
    ألا يصحُّ أن تكون الصيغة التي أوردها ابن المرحل مبنية للمجهول ( هُزِلَت ) وغيرها ( هَزُلَت ) صحيح ؟
    أم أن الأولى أولى وأفصح ؟
    كل خير في اتباع من سلف** وكل شر في ابتداع من خلف.

  17. #437
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,581

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    جزاكم الله خيرا شيخ أبا مالك وكل مشارك
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  18. #438
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    [ اضبط الفقرة كاملة، أو على الأقل المعلم بالحمرة ]

    قال المرعشي في تقدمة ترتيب العلوم:
    (( اعلموا ... أنه كان يوجد في كل قرن من القرون الماضية من هذه الأمة طَائِفةٌ من العلماء المؤلفين والأعلام المحققين، وخلا الآن من أمثالهم الجوانب، وخَلَفَ الأسُودَ في غاباتِها الأرانبُ، أترونَ أن ذا من خواص الأزمنة وغلبة البلادة على طباع أواخر هذه الأمة، بل المنقول من سيرهم والمتبادر من كلماتهم في مؤلفاتهم أنهم تناولوا متون الفنون المعتبرة وهي مسائلها المشهورة ... فسال إلى تجاويف صدورهم من كل فنٍ جدولُ، فصار ملتقى الجداول بحرا، وما زالوا يزيدون إلى الفنون فوائد، فأنشأوا شروحا لها وأدرجوا تلك الفوائد، ومتونا طويلة وجعلوا للشروح حواشي دقيقة، حتى صار لبعض المتون حاشية على حاشية على شرحه، ونظم أصحابهم كثيرا من تلك المتون والشروح والحواشي في سِلْكِ المذاكرة، فثقل الحِملُ وطالت المسافة حين قل الزاد وهَزِلَت الراحلة، فآل أمر الطلبة إلى أن تركوا بعض الفنون المعتبرة رأسا ومن بعضها ثلثا أو نصفا، والباقي يريدون تناوله أولا مع الشروح والحواشي، فلا تَفْرُغَ أذهانهم من تخيل المباحث المتشعبة والاحتمالات المشَتتةِ والأقوال المضطربة لفهم المسائل المشهورة وجمعها في الخِزَانةِ، وهذا خلاف ما عليه السلف )).

    جزاكم الله خيرا على تلك الفكرة الرائعة

  19. #439
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلبة شنقيطية مشاهدة المشاركة
    قال صاحب القاموس : " والهزال بالضم : نقيض السمن " .
    ألا يصحُّ أن تكون الصيغة التي أوردها ابن المرحل مبنية للمجهول ( هُزِلَت ) وغيرها ( هَزُلَت ) صحيح ؟
    أم أن الأولى أولى وأفصح ؟
    معذرة لم أنتبه لسؤالكم إلا الآن
    الفعل (هَزُل) غير موجود في اللغة العربية أصلا ، بحسب اطلاعي .
    واللغة مبنية على النقل والسماع ، وإنما القياس يكون في القوانين الكلية المستخرجة من استقراء كلام العرب
    أما الألفاظ الجزئية فلا قياس فيها إلا ما تعلق منها بالقوانين الكلية السابق ذكرها.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #440
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    الدولة
    المغرب_مراكش
    المشاركات
    187

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    ألا من تتمة في هذا الموضوع الماتع جزاكم الله خيرا

صفحة 22 من 22 الأولىالأولى ... 1213141516171819202122

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •