الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب - الصفحة 16
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 16 من 22 الأولىالأولى ... 678910111213141516171819202122 الأخيرةالأخيرة
النتائج 301 إلى 320 من 440

الموضوع: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

  1. #301
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قافية مشاهدة المشاركة
    قَالَ الْعَلَّامَةُ نَجْمُ الدِّينِ الطُّوفِي فِي < الْإِشَارَاتِ الْإِلَهِيَةِ إِلَى الْمَبَاحِثِ الْأُصُولِيَةِ > :
    (( وَاِنْ شِئْتَ قُلْتَ : "الفِقْهُ سِيَاسَةٌ شَرْعِيَةٌ ، مَادَتُهَا تَعْظِيمُ الشَّرْعِ ، وَغَايَتُهَا الطَّاعَةُ وَالعَدْلُ ، وَثَمَرَتُهَا السَّعَادَةُ يَومَ الفَصْلِ " .
    أَمَّا أَنَّهُ السِّيَاسَةُ ، فَلِأَنَّ السِّيَاسَةَ هِي القَانُونُ المَوْضُوعُ لِرِعَايَةِ الآدَابِ وَالْمَصَالِحِ ، وَانْتِظَامِ الأَحْوَالِ ، وَالفِقْهُ كَذَلِكَ لَكِنْ لَمَّا كَانَ هَذَا القَانُونُ مِنْ جِهَةِ الشَّرْعِ قُلْنَا هُو سِيَاسَةٌ شَرْعِيَةٌ .
    وَأَمَّا أَنَّ مَادَّتَهَا تَعْظِيمُ الشَّرْعِ ، فَلِأَنَّ مَنْ لَا يُعَظِّمُ الشَّرْعَ لَا يَرْتَبِطُ بِأَحْكَامِ الفِقْهِ عِبَادَةً وَلَا عَادَةً .
    وَأَمَّا أَنَّ غَايَتَهَا الطَّاعَةُ وَالعَدْلُ ، فَلِأَنَّ خِطَابَ الشَّرْعِ الوَاجِبُ تَعْظِيْمُهُ بِامْتِثَالِهِ الوَارِدِ بِالأَحْكَامِ الفِقْهِيَّةِ يَتَعَلَقُ بِالعِبَادَاتِ وَالعَادَاتِ فَامْتِثَالُهُ فِي العِبَادَاتِ طَاعَةٌ ، وَفِي العَادَاتِ بِكَفِّ أَذَى النَّاسِ بَعْضِهِمْ عِنْ بَعْضٍ ، وَالتِزَامِ الإِنْصَافِ بَيْنَهُمْ ، وَهْوَ طَاعَةٌ وَعَدْلٌ .
    وَأَمَّا أَنَّ ثَمَرَتَهَا السَّعَادَةُ يَوْمَ الفَصْلِ ، فَلِأَنَّ الفِقْهَ شَرْعُ اللهِ ، وِأَوَامِرُهُ ، فَمَنْ امْتَثَلَهَا كَانَ مُطِيْعًا ، وَمَنْ كَانَ مُطِيعًا كَانَ مِنْ أَهْلِ السَّعَادَةِ إِنْ شَاءَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ . ))
    سؤال :
    هل لام التعريف وحروف المد و حروف اللين و همزة الوصل تعرى من الحركة ؟

    جزاكم الله خيرا
    جرت العادة أن حروف المد تعرى عن الحركة لوضوحها، وللتفرقة بينها وبين حروف اللين.
    وكذلك لام التعريف جرت العادة بترك ضبطها ما لم يكن هناك داع.

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #302
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جهاد الأثري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
    أولا: بورك فيك أخانا أبا مالك ونفع الله تعالى بك
    ثانيا: مشاركتي:
    قَالَ العَلَّامَةُ نَجْمُ الدّين الطُّوفيُّ في < الْإشَارَاتُ الإلَهيَّةُ إلَى الْمَبَاحثِ الْأُصُوليَّةِ > :
    (( وَإنْ شئْتَ قُلْتَ : الْفقْهُ سيَاسَةٌ شَرْعيَّةٌ ، مَادَّتُهَا تَعْظيْمُ الشَّرْع، وَغَايَتُهَا الطَّاعَةُ وَالْعَدْلُ ، وَثَمَرَتُهَا السَّعَادَةُ يَوْمَ الْفَصْل .
    أَمَّا أنَّهُ السّيَاسَةُ فَلأَنَّ السّيَاسَةَ هيَ الْقَانُونُ الْمَوضُوعُ لرعَايَة الْآدَابِ وَالْمَصَالحِ وَانْتظَامِ الْأَحْوَالِ ، وَالْفقْهُ كَذَلكَ ؛ لَكنْ لَمَّا كَانَ هَذَا الْقَانُونُ منْ جهَةِ الشَّرْعِ قُلْنَا : هُوَ سيَاسَةٌ شَرْعيَّةٌ .
    وَأَمَّا أنَّ مَادَّتَهَا تَعْظيمُ الشَّرْع فَلأَنَّ مَنْ لَا يُعَظّمُ الشَّرْعَ لَا يَرْتَبطُ بأَحْكَامِ الْفقْهِ عبَادَةً وَلَا عَادَةً .
    وَأَمَّا أنَّ غَايَتَهَا الطَّاعَةُ وَالْعَدْلُ فَلأَنَّ خطَابَ الشَّرْعِ ـ الْوَاجبَ تَعْظيْمُهُ بامْتثَالهِ ، الْوَاردَ بالْأَحْكَام الْفقْهيَّة ـ يَتَعَلَّقُ بالْعبَادَات وَالْعَادَات ، فَامْتثَالُهُ في الْعبَادَات طَاعَةٌ ، وَفي الْعَادَات بكَفّ أَذَى النَّاس بَعْضَهمْ عَنْ بَعْضٍ ،وَالْتزَامِ الْإنْصَافِ بَيْنَهُمْ ، وَهُوَ طَاعَةٌ وَعَدْلٌ .
    وَأَمَّا أنَّ ثَمَرَتَهَا السَّعَادَةُ يَومَ الْفَصْل فَلأَنَّ الْفقْهَ شَرْعُ الله وَأَوَامرُهُ ، فَمَن امْتَثَلَهَا كَانَ مُطيعَاً وَمَنْ كَانَ مُطيعَاً كَانَ منْ أَهْل السَّعَادَة إنْ شَاءَ اللهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ )).
    تركتَ كثيرا من الحروف بغير ضبط، وخاصة الكسرة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جهاد الأثري مشاهدة المشاركة
    ثالثا: بورك فيك أخانا أبا مالك ونفع الله تعالى بك - لكأن ههنا تكرارا - ولا أعدمنا الله تقويماتك(ابتسام )
    وهذا ما يبدو لي أيضا، ما رأي الإخوة؟
    فيه قولان (ابتسامة)
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #303
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى صالح مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم جميعًا
    لم أرَ هذه المشاركات إلا الآن!
    الله المستعان نسأله أن ييسر الاشتراك بالجديد منها.
    وفيك بارك الله يا شيخنا الفاضل.
    والاشتراك بالقديم أيضا سائغ (ابتسامة)
    وفقك الله وسدد خطاك
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #304
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,466

    Lightbulb رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفيك بارك الله يا شيخنا الفاضل.
    والاشتراك بالقديم أيضا سائغ (ابتسامة)
    وفقك الله وسدد خطاك
    بل أنت شيخُنا.
    الاشتراك بالقديم فيه إغراء النقل ( الغش ) و لو بتأويل ، أما الجديد فلا.
    أصبحت المشكلة الآن . . . النت.
    الله المستعان.

  5. #305
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,466

    Post رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    قطعة جديدة للضبط :

    (( فَرُبَّ مُتَسَاهِلٍ جَعَلَ ذَرِيعَةً لِتَسَاهُلِهِ كَمَالَ أَهْلِيَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلتَّكْرِيمِ بِكُلِّ فَضِيلَةٍ أَوْ خَارِقَةٍ رُوِيَتْ فِي حَقَِهِ; لِمَا لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ مِنْ مَرْفُوعِ الذِّكْرِ وَمَحْمُودِ المَقَامِ، لَكِنَّ فِي تَحْرِيمِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكَذِبَ عَلَيْهِ الحَدَّ الْفَاصِلَ بَيْنَ تَعَلُّقٍ مَشْرُوعٍ وَسِيلَتُهُ فَضْلٌ ثَابِتٌ فِي حَقِّهِ حَقِيقَةً، وَتَعَلُّقٍ غَيْرِ مَشْرُوعٍ وَسِيلَتُهُ فَضْلٌ مَزْعُومٌ يَلْزَمُ دَفْعَهُ وَالِاسْتِغْنَا ءَ عَنْهُ )).

    المطلوب الضبط الكامل لجميع الحروف ، وكذلك وضع علامات الترقيم المناسبة .
    عفوًا ، أنا قمتُ بالضبط في نفس المشاركة. ( ابتسامة )
    هذه أول - و أرجو أن لا تكون آخر - تجربة لي.
    سنة أولى أول . ( ابتسامة )

  6. #306
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محيسن مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم : أستاذنا ...
    ألا يأتي بعد (أما ) بداية جملة ، فتكون (إن )؟ .
    هل الخطأ ـ عندي ـ في ( مطيعا ) أنني وضعتُ السكون على الياء ؟ إذن فأنا لم ألتزم الوصية السابقة ( وهذا يحزنني كثيرا ! ) .
    يبدو أن أبا مالك لم يلحظ سؤالي !!.
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  7. #307
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى صالح مشاهدة المشاركة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    قطعة جديدة للضبط :

    (( فَرُبَّ مُتَسَاهِلٍ جَعَلَ ذَرِيعَةً لِتَسَاهُلِهِ كَمَالَ أَهْلِيَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلتَّكْرِيمِ بِكُلِّ فَضِيلَةٍ أَوْ خَارِقَةٍ رُوِيَتْ فِي حَقَِهِ; لِمَا لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ مِنْ مَرْفُوعِ الذِّكْرِ وَمَحْمُودِ المَقَامِ، لَكِنَّ فِي تَحْرِيمِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكَذِبَ عَلَيْهِ الحَدَّ الْفَاصِلَ بَيْنَ تَعَلُّقٍ مَشْرُوعٍ وَسِيلَتُهُ فَضْلٌ ثَابِتٌ فِي حَقِّهِ حَقِيقَةً، وَتَعَلُّقٍ غَيْرِ مَشْرُوعٍ وَسِيلَتُهُ فَضْلٌ مَزْعُومٌ يَلْزَمُ دَفْعَهُ وَالِاسْتِغْنَا ءَ عَنْهُ )).

    المطلوب الضبط الكامل لجميع الحروف ، وكذلك وضع علامات الترقيم المناسبة .
    عفوًا ، أنا قمتُ بالضبط في نفس المشاركة. ( ابتسامة )
    هذه أول - و أرجو أن لا تكون آخر - تجربة لي.
    سنة أولى أول . ( ابتسامة )
    ضبطك صحيح يا شيخنا الفاضل، ولكنك تضع الفتحة تحت الشدة (فهي حينئذ كسرة).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #308
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محيسن مشاهدة المشاركة
    نفع الله بكم : أستاذنا ...
    ألا يأتي بعد (أما ) بداية جملة ، فتكون (إن )؟ .
    [/b][/size][/color]
    يأتي بعدها مفرد، تقول:
    - (أما زيد فجبان وأما محمد فشجاع)
    - (أما النحو فسهل وأما الصرف فصعب)
    - (أما أن الكتاب جديد فهذا صحيح، وأما أنه مفيد فلا)
    وفي القرآن:
    - {أما السفينة ... وأما الغلام ... وأما الجدار ...}
    - {فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض}
    وغيرها كثير.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #309
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,466

    Lightbulb رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ضبطك صحيح يا شيخنا الفاضل، ولكنك تضع الفتحة تحت الشدة (فهي حينئذ كسرة).
    غفر الله لنا ولكم يا سيدي الفاضل
    إنما أخطأت بكتابتها و انتبهتُ لها الآن.
    جزاك الله خيرًا و نفع بك.
    و ماذا عن الترقيم؟

  10. #310
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    وهذا نص جديد للضبط، وأرجو الاهتمام والمتابعة، وأسأل الله أن ينفعنا وإياكم بذلك، وأن يستعملنا وإياكم في طاعته.

    قال الشرنوبي في شرح ألفية ابن مالك:
    (( بتا فعلت متعلق بينجلي الواقع خبرا عن فعل والمراد بها تاء الفاعل والمراد به من أسند إليه فعل على جهة القيام به أو الوقوع منه ثبوتا أو نفيا فتدخل تاء نحو مت وما ارعويت والمراد بتاء أتت التأنيث الساكنة أصالة والمراد بياء افعلي ياء الفاعلة وتلحق فعل الأمر نحو اسمعي والمضارع نحو تعلمين والمراد بنون أقبلن نون التوكيد ثقيلة كانت أو خفيفة وبقي من علامات الفعل الجوازم والنواصب ولو وقد والسين وسوف وأحرف المضارعة )).

    المطلوب:
    أولا: ضبط النص ضبطا تاما (جميع الأحرف).
    ثانيا: وضع علامات الترقيم المناسبة.
    ثالثا: توضيح المواطن التي فيها غموض بين قوسين مربعين هكذا [ ] بما يزيل الإشكال.
    رابعا:
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #311
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    قََالَ الشُّرْنُوبيُّ في شَرْح أَلْفيَّة ابْن مَالك:
    ((بتَا{بتاء} فَعَلْتَ(التاء مثلثة )مُتَعَلّقٌ بـ {الفعل } يَنْجَلي الوَاقع خَبَرَا عَنْ {لـ} (فعْلٌ) ، وَالمُرَادُ بهَا تَاءُ الفَاعل ، وَالمُرَادُ به {أي الفاعل} مَنْ أُسْندَ إلَيْه فعْلٌ عَلَى جهَة القيَام به أَوْ الوُقُوْع منْهُ ثُبُوتَاً أَوْ نَفْيَاً، فَتَدْخُلُ تَاءٌ نَحْوُ مُتُّ (أو بكسر الميم وتثليث التاء) وَمَا ارْعَوَيْتُ (بالتثليث) .
    وَالمُرَادُ بتَاء أَتَتْ التَّأْنيْثُ السَّاكنَةُ أَصَالَةً .
    وَالمُرَادُ بيَاء افْعَلي يَاءُ الفَاعلَة ، وَتَلْحَقُ فعْلَ الأَمْر نَحْوَ اسْمَعي ،وَالمُضَارع نَحْوَ تَعْلَميْنَ .
    وَالمُرَادُ بنُون أَقْبلَنَّ(أوبس ون اللام وفتح النون ) نُونُ التَّوْكيد ثَقيلَةً كَانَتْ أَوْ خَفيفَةً .
    وَبَقيَ منْ عَلَامَات الفعْل : الجَوَازمُ ،وَالنَّوَاصبُ ، وَلَوْ ، وَقَدْ ، وَالسّينُ ، وَسَوفَ ، وَأَحْرُفُ المُضَارَعَة )) .
    لم أرسم الكسرة...و أرجو من الأستاذ أن لا يغضب (ابتسامة!).
    كُنْ كالنخيْل عَن الاحْقَاد مُرْتَفعَا
    يُرْمَى بصَخْر فَيُعْطي أجْوَدَ الثمَر

  12. #312
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    " بِتَا فَعَلْتَ " مُتَعَلِّقٌ بِيَنْجَلِي الْوَاقِعُ [ أي الفعل ينجلي ] خَبَراً عَنْ " فِعْلٌ " [ في النظم .. فِعْلٌ ينجلي ] وَالْمُرَادُ بَهَا تَاءُ الْفَاعِلِ ، وَالْمُرَادُ بِهِ [ أي الفاعل ] مَنْ أُسْنِدَ إِلَيْهِ فِعْلٌ عَلَى جِهَةِ الْقِيَامِ بِهِ أَوِِ الْوُقُوعِ مِنْهُ ثُبُوتاً أَوْ نَفْياً فَتَدْخُلُ تَاءُ نَحْوَ ( مِتّ وَمَا ارْعُوَيْت ) {كلا التائين في مت وارعويت تاء فاعل تحتمل الضم -للمتكلم – والفتحة _للمخاطب – والكسرة _ للمخاطبة - } ، وَالمُرَادُ بِتَاءِ" أَتَتْ " الْتَأْنِيثِ السَّاكِنَةِ أَصَالَةً [لعله قصد بقوله أصالة أن السكون لا ينفك عنها بحال فخرج بذلك سكون التاء في ثُمَّتْ و رُبَّتْ ] ، وَالْمُرَادُ بِيَاءِ افْعَلِي يَاءُ الْفَاعِلَةِ ، وَتَلْحَقُ فِعْلَ الْأَمْرِ نَحْوَ اسْمَعِي وَالْمُضَارِعِ نَحْوَ تَعْلَمِينَ ، وَالْمُرَادُ بِنُونِ أَقْبِلَّنَ نُونُ التَّوْكَيدِ ثَقِيلَةً كَانَتْ أَوْ خَفِيفَةً ؛ وَبَقِيَ مِنْ عَلَامَاتِ الْفِعْلِ الْجَوَازِمُ وَالنَّوَاصِبُ ، وَلَوْ وَقَدْ وَالسِّينُ وَسَوْفَ وَأَحْرُفُ الْمُضَارِعَةِ .

    أتت المعلمة بالأحمر ..ترددت بين كونها بتاء ساكنة أم أتتَ بالفتحة لمنع إلتقاء الساكنين
    كان ذلك محاولة لجواب أولا وثانيا وثالثا ... والله أعلم
    أما رابعا
    اللهم اغفر لنا ولأبي مالك وتب علينا وعليه
    أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها وأنفع في معادها .... ( من الفوائد لابن القيم )

  13. #313
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في الأرض رايتان .. راية الإسلام وراية الطاغوت .. فانظر لنفسك أين تقف
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب


    قَالَ العَلَّامَةُ نَجْمُ الدِّينِ الطُّوفِيُّ فِي < الإِشَارَاتِ الإِلَهِيَّةِ إِلَى المَبَاحِثِ الأُصُولُيَّةِ > :
    (( وَإِنْ شِئْتَ قُلْتَ : الفِقْهُ سِيَاسَةٌ شَرْعِيَّةٌ مَادَّتُهَا تَعْظِيمُ الشَّرْعِ , وَغَايَتُهَا الطَّاعَةُ وَالعَدْلُ , وَثَمَرَتُهَا السَّعَادَةُ يَوْمَ الفَصْلِ , أَمَّا أَنَّهُ السِّيَاسَةُ فَلِأَنَّ السِّيَاسَةَ هِيَ القَانُونُ المَوْضُوعُ لِرِعَايَةِ الآَدَابِ وَالمَصَالِحِ وَانْتِظَامِ الأَحْواَلِ وَالفِقْهِ كَذَلِكَ , لَكِنْ لَمَّا كَانَ هَذَا القَانُونُ مِنْ جِهَةِ الشَّرْعِ قُلْنَا هُوَ سِيَاسَةٌ شَرْعِيَّةٌ , وَأَمَّا أَنَّ مَادَّتَهَا تَعْظِيمُ الشَّرْعِ فَلِأَنَّ مَنْ لَا يُعَظِّمُ الشَّرْعَ لَا يَرْتَبِطُ بِأَحْكَامِ الفِقْهِ عِبَادَةً وَلَا عَادَةً , وَأَمَّا أَنَّ غَايَتَهَا الطَّاعَةُ وَالعَدْلُ فَلِأَنَّ خِطَابَ الشَّرْعِ - الوَاجِبَ تَعْظِيمُهُ بِامْتِثَالِهِ الوَارِدَ بِالأَحْكَامِ الفِقْهِيَّةِ - يَتَعَلَّقُ بِالعِبَادَاتِ وَالعَادَاتِ فَامْتِثَالُهُ فِي العِبَادَاتِ طَاعَةٌ , وَفِي العَادَاتِ بِكَفِّ أَذَى النَّاسِ بَعْضِهِمْ عَنْ بَعْضٍ , وَالتِزَامِ الإِنْصَافِ بَيْنَهُمْ وَهُوَ طَاعَةٌ وَعَدْلٌ , وَأَمَّا أَنَّ ثَمَرَتَهَا السَّعَادَةُ يَوْمَ الفَصْلِ فَلِأَنَّ الفِقْهَ شَرْعُ اللهِ وَأَوَامِرُهُ فَمَنِ امْتَثَلَهَا كَانَ مُطِيعًا وَمَنْ كَانَ مُطِيعًا كَانَ مِنْ أَهْلِ السَّعَادَةِ إِنْ شَاءَ اللهُ - عَزَّ وَجَلَّ - )).


    لنا عودة لاستكمال التالي بإذن الله
    لكن لي تعقيبا على قول أخينا عبد الله السلمي
    فـ"أوامرُه" معطوفة على الشرع
    والشرع خبر أنّ وخبرها يكون مرفوعا
    فتكون الراء مضمومة .. أم أنني أخطأت في فهم مقصد أخينا ؟

  14. #314
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    الَحَمَدُ ِللِه رَبِ العَالَمِين، والصَلاَةُ والسَلامُ على مُحَمَد المبَعُوث رحَمَةً للعالِمين، وعلى آلِهِ وصَحبِهِ أَئمة الهُدى ومن تبِعهُم بإحسان إلى يوَم الدِين

  15. #315
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    458

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    سأقوم بضبط النصوص التي في بداية الموضوع إن شاء الله، لأن النص الأخير صعب جدا علي.


    قَالَ الْمَرْعِشِي فِي تَقْدِمَةِ تَرْتِيبِ الْعُلُومِ:
    (( اعْلَمُوا ... أَنَّهُ كَانَ يُوجَدُ فِي كُلِّ قَرْنٍ مِنَ الْقُرُونِ الْمَاضِيَةِ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ طَائِفَةٌ (فاعل يوجد) مِنَ الْعُلَمَاءِ الْمُؤَلِفِينَ وَالأَعْلَامِ الْمُحَقِّقِينَ ، وَخَلَا الآنَ مَنْ أَمْثَالِهِمُ الجَوَانِبُ، وَخََلَفَ الْأُسُودَ فِي غَابَاتِهَا الأَرَانِبُ، أَتُرَوْنَ أَنَّ ذّا مِنْ خَوَاصِ الأَزْمِنَةِ وَغَلَبَةِ اْلبَلَادَةِ عَلَى طِبَاعِ أَوَاخِرِ هِذِهِ الْأُمَةِ، بَلِ المَنْقُولُ مِنْ سِيَرِهِمْ وَالْمُتَبَادَر ُ مِنْ كَلِمَاتِهِمْ فِي مُؤَلَفَاتِهِمْ أَنَّهُمْ تَنَاوَلُوا مُتُونَ الْفُنُونِ الْمُعْتَبَرَةِ وَهِيَ مَسَائِلُهَا الْمَشْهُورَةِ ... فَسَالَ إِلَى تَجَاوِيفِ صُدُورِهِمْ مِنْ كُلَّ فَنٍّ جَدْوَلٌ (فاعل سَالَ)، فَصَارَ مُلْتَقَى الْجَدَاوِلِ بَحْرًا، وَمَا زَالُوا يَزِيْدُونَ إِلَى الْفُنُونِ فَوَائِدَ، فَأَنْشَأُوا شُرُوحًا لَهَا وَأَدْرَجُوا تِلْكَ الْفَوَائِدَ، وَمُتُونًا طَوِِيْلَةً وَجَعَلُوا ِللشُّرُوحِ حَوَاشِيَ (مفعول جعلوا) دَقِيقَةً، حَتَى صَارَ لِبَعْضِ الْمُتُونِ حَاشِيَةً عَلَى حَاشِيَةٍ عَلَى شَرْحِهِ، وَنَظَمَ أَصْحَابُهُمْ كَثِيرًا مِنْ تِلْكَ الْمُتُونِ وَالشُّرُوحِ وَالْحَوَاشِي فِي سَلَكِ المُذَاكَرَةِ، فَثَقُلَ الحِمْلُ وَطَالَتِ المَسَافَةُ حِيْنَ قَلَّ الزَّادُ وَهَزُلَتْ الرَّاحِلَةُ، فَآلَ أَمْرُ الطَّلَبَةِ إِلَى أَنْ تَرَكُوا بَعْضَ الْفُنُونِ الْمُعْتَبَرَةِ رَأْسًا وَمِنْ بَعْضِهَا ثُلُثًا أَوْ نِصْفًا، وَالْبَاقِي يُرِيْدُونَ تَنَاوُلَهُ أَوَّلَا مَعَ الشُّرُوحِ وَالْحَوَاشِي، فَلَا تَفْرَغُ أَذْهَانُهُم مِنْ تَخَيُّلِ الْمَبَاحِثِ الْمُتَشَعِّبَة ِ وَالإحْتِمَالاَ تِ الْمُشَتَّتَةِ وَالأَقْوَالِ الْمُضْطَرِبَةِ لِفَهْمِ الْمَسَائِلِ الْمَشْهُورَةِ وَجَمْعِهَا فِي الْخِزَانَةِ، وَهَذَا خِلَافُ مَا عَلَيْهِ السَّلَفُ ))
    إذا استفدت من المشاركة فادع الله لي ولزوجي أن يهدينا ويرزقنا الجنة من غير حساب
    التواني في طلب العلم
    معهد آفاق التيسير

  16. #316
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    458

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ( تذييل ) لماذا لا يستعين الإخوة بالنظر في الكتب والمعجمات، ولا سيما بعد تيسر سبل البحث في مثل الشاملة؟
    يا ليتك أخبرتنا منذ البداية
    فقد فكرت في ذلك عند التوقف عند بعض الكلمات التي لم أكن أعرف معناها أو أشك في ضبطها لأجل المعاني المختلفة للكلمة بنفس اللفظ، ولا أعرف الضبط الصحيح لكل معنى بسبب ضعف لغتي

    سأقوم بمراجعة معاني بعض الكلمات في المعاجم وأصححها إذا كانت خطأ إن شاء الله
    مع العلم أنني لم أرى تصحيح الشيخ أبو مالك للأعضاء بعد.

  17. #317
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    458

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    تصحيح أخطائي (باللون الأزرق) بعد مراجعة المعاجم:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العقيدة مشاهدة المشاركة
    قَالَ الْمَرْعِشِي فِي تَقْدِمَةِ تَرْتِيبِ الْعُلُومِ:
    (( اعْلَمُوا ... أَنَّهُ كَانَ يُوجَدُ فِي كُلِّ قَرْنٍ مِنَ الْقُرُونِ الْمَاضِيَةِ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ طَائِفَةٌ (فاعل يوجد) مِنَ الْعُلَمَاءِ الْمُؤَلِفِينَ وَالأَعْلَامِ الْمُحَقِّقِينَ ، وَخَلَا الآنَ مَنْ أَمْثَالِهِمُ الجَوَانِبُ، وَخََلَفَ الْأُسُودَ فِي غَابَاتِهَا الأَرَانِبُ، أَتُرَوْنَ أَنَّ ذّا مِنْ خَوَاصِ الأَزْمِنَةِ وَغَلَبَةِ اْلبَلَادَةِ عَلَى طِبَاعِ أَوَاخِرِ هِذِهِ الْأُمَةِ، بَلِ المَنْقُولُ مِنْ سِيَرِهِمْ وَالْمُتَبَادَر ُ مِنْ كَلِمَاتِهِمْ فِي مُؤَلَفَاتِهِمْ أَنَّهُمْ تَنَاوَلُوا مُتُونَ الْفُنُونِ الْمُعْتَبَرَةِ وَهِيَ مَسَائِلُهَا الْمَشْهُورَةِ ... فَسَالَ إِلَى تَجَاوِيفِ صُدُورِهِمْ مِنْ كُلَّ فَنٍّ جَدْوَلٌ (فاعل سَالَ)، فَصَارَ مُلْتَقَى الْجَدَاوِلِ بَحْرًا، وَمَا زَالُوا يَزِيْدُونَ إِلَى الْفُنُونِ فَوَائِدَ، فَأَنْشَأُوا شُرُوحًا لَهَا وَأَدْرَجُوا تِلْكَ الْفَوَائِدَ، وَمُتُونًا طَوِِيْلَةً وَجَعَلُوا ِللشُّرُوحِ حَوَاشِيَ (مفعول جعلوا) دَقِيقَةً، حَتَى صَارَ لِبَعْضِ الْمُتُونِ حَاشِيَةً عَلَى حَاشِيَةٍ عَلَى شَرْحِهِ، وَنَظَمَ أَصْحَابُهُمْ كَثِيرًا مِنْ تِلْكَ الْمُتُونِ وَالشُّرُوحِ وَالْحَوَاشِي فِي سَلْكِ المُذَاكَرَةِ، فَثَقُلَ الحِمْلُ وَطَالَتِ المَسَافَةُ حِيْنَ قَلَّ الزَّادُ وَهَزِلَتِ الرَّاحِلَةُ، فَآلَ أَمْرُ الطَّلَبَةِ إِلَى أَنْ تَرَكُوا بَعْضَ الْفُنُونِ الْمُعْتَبَرَةِ رَأْسًا وَمِنْ بَعْضِهَا ثُلُثًا أَوْ نِصْفًا، وَالْبَاقِي يُرِيْدُونَ تَنَاوُلَهُ أَوَّلَا مَعَ الشُّرُوحِ وَالْحَوَاشِي، فَلَا تَفْرَغُ أَذْهَانُهُم مِنْ تَخَيُّلِ الْمَبَاحِثِ الْمُتَشَعِّبَة ِ وَالإحْتِمَالاَ تِ الْمُشَتَّتَةِ وَالأَقْوَالِ الْمُضْطَرِبَةِ لِفَهْمِ الْمَسَائِلِ الْمَشْهُورَةِ وَجَمْعِهَا فِي الْخِزَانَةِ، وَهَذَا خِلَافُ مَا عَلَيْهِ السَّلَفُ ))
    وقد تعلمت شيئا جديدا فيما يتعلق بكلمة حمل
    الفرق بين حَمْل وحِمْل

    والـحَمْل: ما كان في بطنٍ أو على رأس شجرٍ.
    والـحِمْل: ما كان على ظهرٍ أو رأسٍ.
    (المصدر: مقاييس اللغة لإبن فارس رحمه الله)

    بارك الله فيكم
    إذا استفدت من المشاركة فادع الله لي ولزوجي أن يهدينا ويرزقنا الجنة من غير حساب
    التواني في طلب العلم
    معهد آفاق التيسير

  18. #318
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    458

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    لقد تفطنت لخطإٍ في تصحيحي الذي في الرد السابق
    ( فِي سَلْكِ )
    الصحيح ( سِلْكِ )

    فسَلْك فعل ولا يصح أن يقع "اسما مجرورا"
    فالإسم المجرور يكون اسما كما هو واضح من اسمه
    فالصحيح أن يكون سِلْك الذي هو اسم

    والله أعلم
    إذا استفدت من المشاركة فادع الله لي ولزوجي أن يهدينا ويرزقنا الجنة من غير حساب
    التواني في طلب العلم
    معهد آفاق التيسير

  19. #319
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  20. #320
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الضبط والشكل .. تدريبات للترقي في لغة العرب

    وهذه فقرة جديدة للضبط والشكل

    قال العلامة أبو بكر الباقلاني رحمه الله:

    (( وقد وصفنا أيضا فيما سلف ما كانت عليه أحوال سلف الأمة من إعظام القرآن وأهله وأخذهم أنفسهم بتحفظه وإجلال مؤديه إليهم وبذلهم أنفسهم وأموالهم في نصرته وتثبيت أمره وتصديق ما جاء به والخنوع لموجبه وأن ذلك أجمع يمنع في وضع العادة وما عليه الفطرة من ضياع شيء من كتاب الله تعالى وإدخال زيادة فيه يشدك أمرها ويخفى على الناس حال المتلبس بها. ولقد أخرج الصحابة ظهور القرآن بينهم وشهرته فيهم وشدة تعليم الرسول وتعلمهم إياه ومداومتهم على ذلك وجعله ديدنا وشعارا إلى ضرب المثل به وإقرائه بما شهر تعليم الرسول له على وجهه وترتيبه الذي لا يجوز ويسوغ مخالفته وتقديم مؤخر منه أو تأخير مقدم )).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •