تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: ينزل عن منبره فيقرأ بآيات متعلقة بموضوع خطبته.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    179

    Lightbulb ينزل عن منبره فيقرأ بآيات متعلقة بموضوع خطبته.

    السؤال:
    بالنسبة لبعض الخطباء إذا خطبوا يجعلون للخطب مناسبات، فمثلاً إذا جاء موسم الإسراء والمعراج يخطبون فيه ويبينون بعض الفوائد ويعرجون على بيان بعض البدع والأخطاء التي تقع في هذا اليوم، فما حكمه؟

    الجواب: هذا جيد يعني: كون الإنسان يجعل الخطبة مناسبة لما حدث، هذا طيب، وهذا هو الغالب على خطب النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا إذا وقعت حادثة تحتاج إلى خطبة قام وخطب حتى يبلغ الجمهور. كون الإنسان يراعي الأحوال ويخطب في المناسبات هذا طيب، مثلاً في رمضان يتحدث عن الصيام، وفي الحج يتحدث عن الحج، وفي ربيع الأول عن الهجرة، يعني: ينظر المناسبات، هذا لا بأس به، وهو دليل على أن الخطيب فقيه وحكيم،
    لكن هنا مسألة
    بعض الأئمة يفعلونها إذا خطب خطبة قرأ في الصلاة الآيات المناسبة لها هذا هو الذي يقال: إنه بدعة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ملازماً لقراءة سبح والغاشية أو الجمعة والمنافقون، ولم يكن يراعي موضوع الخطبة.

    لقاءات الباب المفتوح / الشيخ بن عثيمين رحمه الله / الشريط 155/ تفريغ الشبكة الإسلامية
    من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: ينزل عن منبره فيقرأ بآيات متعلقة بموضوع خطبته.

    القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يراعي موضوع الخطبة في قراءته لا ينبغي اعتماده إلا بعمل استقراء لموضوعات خطبه صلى الله عليه وسلم للجمعة واستقراء لقراءته بعدها .
    ونظراً لأنه لا توجد خطب للجمعة مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم - على حد علمي - ولا معرفة بموضوعاتها تفصيلا ، فكيف يقال أن قراءته لم تكن تراعي موضوعات خطبه ؟
    ثم إن المتدبر للسور التي أثر عن النبي قراءتها في صلاة الجمعة يجد أنها تراعي المعلوم من أن خطبه صلى الله عليه وسلم كانت في الاجمال وعظاً وتذكرة وترغيبا في الاخرة وتزهيدا في الدنيا - والله أعلم
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: ينزل عن منبره فيقرأ بآيات متعلقة بموضوع خطبته.

    جزاك الله خيرا اخي بن شبيب, ورحم الله شيخنا العلامة بن عثيمين.
    ولو فعله الرسول صلى الله عليه وسلم لنقل إلينا.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: ينزل عن منبره فيقرأ بآيات متعلقة بموضوع خطبته.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شبيب مشاهدة المشاركة
    لكن هنا مسألة
    بعض الأئمة يفعلونها إذا خطب خطبة قرأ في الصلاة الآيات المناسبة لها هذا هو الذي يقال: إنه بدعة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ملازماً لقراءة سبح والغاشية أو الجمعة والمنافقون، ولم يكن يراعي موضوع الخطبة.

    لقاءات الباب المفتوح / الشيخ بن عثيمين رحمه الله / الشريط 155/ تفريغ الشبكة الإسلامية
    رحم الله الشيخ ابن عثيمين وأسكنه فسيح جناته وعوض الله الأمة بفقده خيرًا.

    لكن حقيقة لم أفهم حكم الشيخ على قراءة ما يوافق ما في الخطبة بأنه بدعة هكذا مطلقًا ، وأرى أن في ذلك تفصيل يحسن بيانه .
    وهو أنه لا يحكم لهذا الفعل بأنه بدعة إلا إذا نسبه فاعله للسنة والتزمه.
    أما أن يفعل هذا أحيانًا وهو يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، وأن هذا الأمر وهو موافقة القراءة لما في الخطبة أمر مباح ليس له فضيلة وإنما الفضيلة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وهي قراءة سبح والغاشية أو الجمعة والمنافقون كما أوضحه الشيخ في جوابه.
    فإن فعل هذا أحيانًا ولم يلزم به نفسه ولم يلزم به غيره ولا ادعى له فضل زائد ، فلا أراه يدخل في باب البدعة، وهو داخل في عموم جواز قراءة أي شيء من القرآن بعد الفاتحة في صلاة الجمعة وفي غيرها. والله أعلم.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: ينزل عن منبره فيقرأ بآيات متعلقة بموضوع خطبته.

    بارك الله بكم أخوة الإيمان وأحسن إليكم.
    لا شك أن البدعة هو التزام هذا الفعل , قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في تصحيح الدعاء :
    "رتب النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة صلاة الجمعة ثلاث سنن :
    قراءة سورتي الجمعة والمنافقون ، أو سورتي الجمعة والغاشية ، أو سبح والغاشية .
    وقد فشى في عصرنا العدول من بعضهم عن هذا المشروع إلى ما يراه الإمام من آيات ، أو سور القرآن الكريم متناسباً مع موضوع الخطبة .
    وهذا التحري لم يؤثر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يعرف عن سلف الأمة ، فالتزام ذلك بدعة ، وهكذا قصد العدول عن المشروع إلى سواه على سبيل التسنن ، فيه استدراك على الشرع ، وهجر للمشروع ، واستحباب ذلك ، وإيهام العامة به ، والله أعلم"


    رابط للفائدة أخي شريف
    من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: ينزل عن منبره فيقرأ بآيات متعلقة بموضوع خطبته.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شبيب مشاهدة المشاركة
    بارك الله بكم أخوة الإيمان وأحسن إليكم.
    لا شك أن البدعة هو التزام هذا الفعل , قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في تصحيح الدعاء :
    "رتب النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة صلاة الجمعة ثلاث سنن :
    قراءة سورتي الجمعة والمنافقون ، أو سورتي الجمعة والغاشية ، أو سبح والغاشية .
    وقد فشى في عصرنا العدول من بعضهم عن هذا المشروع إلى ما يراه الإمام من آيات ، أو سور القرآن الكريم متناسباً مع موضوع الخطبة .
    وهذا التحري لم يؤثر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يعرف عن سلف الأمة ، فالتزام ذلك بدعة ، وهكذا قصد العدول عن المشروع إلى سواه على سبيل التسنن ، فيه استدراك على الشرع ، وهجر للمشروع ، واستحباب ذلك ، وإيهام العامة به ، والله أعلم"

    رابط للفائدة أخي شريف
    جزاك الله خيرًا يا أخ أحمد على هذا النقل المفيد عن الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: ينزل عن منبره فيقرأ بآيات متعلقة بموضوع خطبته.

    وماذا عن سورة ق ..؟؟؟
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: ينزل عن منبره فيقرأ بآيات متعلقة بموضوع خطبته.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا يا أخ أحمد على هذا النقل المفيد عن الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله .
    وجزاك الله بالمثل وزيادة أخي الحبيب علي.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الطريف مشاهدة المشاركة
    وماذا عن سورة ق ..؟؟؟

    ماذا عنها أخي صالح ؟
    من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: ينزل عن منبره فيقرأ بآيات متعلقة بموضوع خطبته.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الطريف مشاهدة المشاركة
    وماذا عن سورة ق ..؟؟؟


    أما سورة ( ق ) فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأها على المنبر ، كما في حديث أم هشام بنت حارثة قالت: (( ما أخذت { ق والقرآن المجيد } إلا عن لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرؤها كل يوم جمعة على المنبر إذا خطب الناس . رواه الإمام مسلم في صحيحه (873).
    قال النووي - رحمه الله - : (( قال العلماء: سبب اختيار ( ق ) أنها مشتملة على البعث والموت والمواعظ الشديدة والزواجر الأكيدة ، وفيه دليل للقراءة في الخطبة كما سبق ، وفيه استحباب قراءة ( ق ) أو بعضها في كل خطبة )).
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: ينزل عن منبره فيقرأ بآيات متعلقة بموضوع خطبته.

    بارك الله بك أخي الحبيب علي أحمد,
    فما علاقتها بموضوع الصلاة ؟
    أحسن الله إليك وإلى الأخ صالح.
    من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •