تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 180

الموضوع: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    (ملك العلماء)


    هو أبو بكر بن مسعود بن أحمد الحنفي صاحب كتاب بدائع الصنائع ت587 [الفوائد البهية]
    أفادها الشيخ علي العمران حفظه الله
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي

    - صاحب التوابيت . هو: أشعث بن سوّار الكندي الكوفي ، ضعيف. ترجمته في التاريخ الكبير (1/ 430)، الجرح والتعديل (2/ 271)، سير أعلام النبلاء (6/ 275-277).

    - كامْجَر ، أو: كامَجْر ، لقب جد إسحاق المروزي ، اللباب لابن الأثير (3/ 78)، تقريب التقريب (338).

    - رقبة بن مَصْقلة.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    جزاك الله خيراً يا شيخ عبد الله ..

    ---------------------

    ( قطرب )

    هو أبو علي محمد بن المستنير بن أحمد البصري، أحد من اختلف إلى سيبويه وتعلم منه، وكان يدلج إليه، وإذا خرج رآه على بابه غدوة وعشية، فقال له: ماأنت إلا قطرب ليل! فلقب به. واشتهر بـمثلثات قطرب
    توفي قطرب ببغداد سنة 206 هـ

    القطرب : دويبة كانت في الجاهلية يزعمون أنها ليس لها قرار البتة ، وقيل : لا تستريح نهارها سعيا

    قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَد بْن حَنْبَلٍ : حُكِيَ لِي عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : " الْقُطْرُبُ الَّذِي يَجْلِسُ هَهُنَا سَاعَةً ، وَهَهُنَا سَاعَةً " .
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    كنتُ ذكرتُ في مشاركتي السابقة: عبد الله السبعة الخوارزمي، وأردتُ أن أُتبعه برجُلين كلٌّ منهما يُعرف بالعشرة:
    قال ابن الجزري في الغاية:
    = أحمد بن محمود الشيرازي أبو محمد المنعوت بالفخر، المعروف بالعشرة مقرئ ناقل، قرأ على أصحاب الداعي وأظنه تلا على العز الفاروثي، وأقرأ بالعشرة مدة بشيراز حتى صار يعرف بها، مات في الثامن عشر من ذي القعدة سنة اثنتين وثلاثين وسبعمائة بشيراز وقبره مشهور.
    = علي بن محمد بن علي الخوارزمي المنعوت بالبهاء، المعروف بالعشرة لأنه كان يقرئ بها، أستاذ متصدر سكن شيراز وكان بالجامع العتيق، تلا بالعشْر على الشيخ علي الديواني فيما أحسب، وقرأ عليه بها جماعة، ومات في سابع عشر من صفر سنة تسع وخمسين وسبعمائة.
    [الثاني منهما ذكره أستاذنا محمد رجب الخولي في تلاميذ الديواني، في مقدمة تحقيقه لـ روضة التقرير].
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    جزاك الله خيراً شيخنا المليجي
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    مشاركات أخرى جزى الله أختنا خيراً :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشتاقة لرؤية الرسول مشاهدة المشاركة
    أبو الرجال: هو محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن حارثة بن النعمان الأنصاري، من بني مالك بن النجار وأمه عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة يكنى أبا عبد الرحمن، وأيضا قيل له: أبو الرجال وغلب عليه ذلك لولده وكانوا عشرة رجالا ذكورا فكنى أبا الرجال لذلك، روى له البخارى ومسلم.

    سفينة: مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى أبا عبد الرحمن واسمه مهران.
    ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشتاقة لرؤية الرسول مشاهدة المشاركة
    أبو تراب: هو علي بن أبي طالب أمير المؤمنين رضي الله عنه، وقال سهل بن سعد الساعدي: ما كان لعلى اسم أحب إليه من أبي تراب وإن كان ليفرح إذا دعي به.


    الأحنف بن قيس: اسمه صخر، وقيل: الضحاك أبو بحر السعدي التميمة، أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ودعا له ولم يره. حدث عن أبي ذر، وابن مسعود، وأبي بكرة. روى عنه الحسن وأبو العلى بن الشخير.

    الأعرج: عبد الرحمن بن هرمز يكنى أبا داود الهاشمي، مولى ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب.

    الباقر: هو أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.



    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #67

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    موضوع رائع بالفعل تابعوا بارك الله فيكم.
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    جزاك الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    أم المساكين - رضي الله عنها -:

    زينب أم المؤمنين بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله الهلالية.
    فتدعى أيضا: أم المساكين لكثرة معروفها أيضا.
    قتل زوجها عبد الله بن جحش يوم أحد، فتزوجها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ; ولكن لم تمكث عنده إلا شهرين ، أو أكثر ، وتوفيت -رضي الله عنها.
    وقيل: كانت أولا عند الطفيل بن الحارث. وما روت شيئا.
    وقال النسابة علي بن عبد العزيز الجرجاني : كانت عند الطفيل ، ثم خلف عليها أخوه الشهيد : عبيدة بن الحارث المطلبي .
    وهي أخت أم المؤمنين ميمونة لأمها

    http://www.islamweb.net/newlibrary/s....php?ids=10771
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    قالون عيسى بن مينا

    مقرئ المدينة وتلميذ نافع ، هو الإمام المجود النحوي أبو موسى عيسى بن مينا ، مولى بني زريق . يقال : كان ربيب نافع ، فلقبه بقالون لجودة قراءته . روى عن شيخه ، وعن محمد بن جعفر بن أبي كثير ، وابن أبي الزناد .
    وعنه : أبو زرعة ، وابن ديزيل ، وإسماعيل القاضي ، وأحمد بن صالح ، وأبو نشيط ، وموسى بن إسحاق ، وخلق .
    وتلا عليه ابنه أحمد ، والحلواني ، وأبو نشيط ، وعدة .
    قال علي بن الحسن الهسنجاني " كان شديد الصمم ، فكان ينظر إلى شفتي القارئ ويرد " .


    - مات سنة عشرين ومائتين عن نيِّف وثمانين سنة.
    http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?id=1622
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    هذه بعض الألقاب المعروفة عند البعض ولا يعرفها البعض

    الدارقطني

    الإمام الحافظ المجود , شيخ الإسلام , علم الجهابذة أبو الحسن , علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار بن عبد الله البغدادي المقرئ المحدث , من أهل محلة دار القطن ببغداد .



    ولد سنة ست وثلاث مائة هو أخبر بذلك .


    http://www.islamweb.net/newlibrary/s....php?ids=14269
    ______________________________ __________________________

    الدولابي



    الإمام الحافظ البارع أبو بشر ، محمد بن أحمد بن حماد بن سعيد بن مسلم الأنصاري الدولابي الرازي الوراق .


    سمعه الحسن بن رشيق يقول : ولدت في سنة أربع وعشرين ومائتين

    قال السمعاني :فتح دال الدولابي أصح ، ودولاب : من قرى الري .
    http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=60&ID=2767

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    لماذا أطلق على ابن خزيمة إمام الأئمة
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=273319
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    من قال بيتا من الشعر فسمي به
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=202890
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    سليمان بن محمد بن أحمد النحوي البغدادي المعروف بالحامض ت 305 ه، أوصى بكتبه لأبي فاتك المقتدري قال ابنُ خلكان: (ولمَّا احتضر أوصى بكتبه لأبي فاتك المقتدري)


    انظر وفيات الأعيان لابن خلكان 2/ 406 ط دار صادر) وقال ابن خلكان: وإنما قيل له الحامض لأنه كانت له أخلاق شرسة.


    اتحافُ الأدنى والأقصى بذكر بعض منْ بكتبهِ وصَّى
    من مقالٍ ل : نواف بن محمد بن عبدالله آل رشيد
    في جريدة الرياض ... الجمعه 16 ربيع الأول 1430هـ - 13 مارس2009م - العدد 14872
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    لطيفة في ابن الوقت وأبي الوقت


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أمّا بعد:
    سُئل الشِّبْلِيُّ: لِمَ سُمِّيَ الصُّوفيُّ ابنَ الوقت؟ فقال: لأنّه لا يأسفُ على الفائت، ولا ينتظر الوارد. (ذكره البهاء العاملي في الكشكول: ص94 - 95). وذكر شاه وليُّ بن محمّد (تـ: ليلة سبع وعشرين من شهر شعبان 1013) في "بكر الوقت في معرفة سلوك ابن الوقت وأبي الوقت (ق5) " أنَّ الصوفيَّ ابن الوقت في البداية، وأبو الوقت في النهاية. ولعلّ أشهر من يكنى بأبي الوقت، عبد الأوّل بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق، السِّجْزِيّ (الأصل) الهَرَوي (المولد والمنشأ) الصُّوفيّ (من مشايخ الصوفيّة / كان شيخا صالحا على سمت السلف كثير الذِّكر والتعبُّد..) (458 – 553 هـ). انتهى إليه إسناد صحيح البخاري، وحدَّث به عن الداوُدي (أبي الحسن جمال الإسلام عبد الرحمن بن محمد، وجه مشايخ خُرَاسَان فضلا عن ناحيته، يُنسَب إلى جده الأعلى داود بن أحمد تـ: 467) وكان عمر أبي الوقت إذْ ذاك تسع سنوات، وسمع منه الصحيح سنة 465 وهو في السابعة من عمره. راجع: السمعاني في الأنساب والتقييد لابن نقطة والسير للذهبي)، وهو آخر من روى في الدُّنيا عنه (ابن خَلِّكان: وفيّات، واللباب: ابن الأثير). قال أبو سعد السمعاني: (سمعتُ أنّ والده سمّاه مُحمَّدًا، فسمّاه الإمام عبد اللَّه الأنصاري: عبد الأوّل، وكنَّاه بأبي الوقت، وقال: الصُّوفيّ ابن وقته). (التقييد لابن نقطة 2: 164 هنديّة، وفيه: "قال الصولي: ابن وقته ..".اهـ. وفي ذيل تاريخ بغداد لابن النجّار نقلا عن المستفاد (ص151): "وكنّاه بأبي الوقت، وقال ابن الصوفي ابن وقته: سألته عن..".اهـ. كذا! والصواب في الموضعين: "قال: الصوفيُّ ابن وقته"، وعلى الصواب في تاريخ الإسلام (12/66) عوّاد).
    قال ابن الجوزي في المنتظم -وعنه الذهبي في السير-: حدثني أبو عبد الله محمد بن الحسين التكريتي الصوفي، قال: (أسندته إليَّ، فمات، فكان آخر كلمة قالها: (يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِما غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي من الْمُكْرَمِينَ). ومات.اهـ. فرحمه الله ورضي عنه، والحمد لله رب العالمين.
    جزاك الله خيراً


    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    لماذا لقب خليفة بن خياط بـ (شباب) ؟

    http://majles.alukah.net/showthread....%D8%A8)-%D8%9F
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    الأديب الفقيه المعافى بن زكريا ت 390 ه الجريري النهرواني
    سمي الجريري لأنه كان على مذهب الإمام ابن جرير الطبري
    رحم الله الجميع
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    - له ثلاثة كنى ويروي عن ثلاثة أجيال
    š النووي في ((شرح صحيح مسلم)) في ترجمة الحافظ منصور بن عبدالمنعم الفراوي:


    وأما شيخ شيخنا الفراوي فهو الإمام ذو الكنى: أبو القاسم، أبو بكر، أبو الفتح، روى عن أبيه وجده وجد أبيه.


    القلائد من فرائد الفوائد - مصطفى السباعي
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الدولة
    بوكانون- الجزائر
    المشاركات
    212

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    أسند الخطيب البغدادي رحمه الله تعالى بسند فيه لطيفة إسنادية برواية آباء تسعة، فقال: أخبرنا أبو الفرج عبد الوهاب بن عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث بن سليمان بن الأسود بن سفيان بن زيد بن أكينة ابن عبد الله التميمي من حفظه؛ قال: سمعت أبي يقول: سمعت أبى يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت علي بن أبي طالب يقول:
    "هتف العلم بالعمل، فإن أجابه، وإلا ارتحل" ا هـ.
    و الحديث للأمانة العلمية في سنده متهم بالضعف
    و من الطريف كذلك ما رواه مالك عن يحيى بن سعيد أن عمر بن الخطاب قال لرجل : ما اسمك ؟ قال : جمرة ، قال : ابن من ؟ قال : ابن شهاب ، قال : ممن ؟ قال : من الحرقة ، قال : أين مسكنك ؟ قال : بحرة النار ، قال : بأيها ؟ قال : بذات لظى ، فقال له عمر : أدرك أهلك فقد احترقوا ، فكان كما قال عمر
    وسند مالك منقطع لكن رواه رواه أبو القاسم ابن بشران في أماليه موصولا من طريق موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر ، وزاد في آخره : فرجع الرجل فوجد أهله قد احترقوا

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: للمشاركة: غرائب الأسماء والألقاب للأعلام وصدور الإسلام

    جزاك الله خيراً أخي بحليل محمد على هذه اللطائف ... بوركت
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •