تخريج حديث : " إن الله تعالى يقول: أيها الشاب التارك شهوته لي ... " .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تخريج حديث : " إن الله تعالى يقول: أيها الشاب التارك شهوته لي ... " .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي تخريج حديث : " إن الله تعالى يقول: أيها الشاب التارك شهوته لي ... " .

    حديث : " إن الله تعالى يقول: أيها الشاب التارك شهوته لي، المبتذل شبابه من أجلي، أنت عندي كبعض ملائكتي " .

    [ حديث منكر مرفوعا ]

    حديث عبد الله بن مسعود : يروى عنه من طريقين :
    الطريق الأول : أخرجه ابن عدي في "الكامل" (4/397) ، وعنه حمزة السهمي في "تاريخ جرجان" (ص 377-378) :حدثنا أحمد بن حفص السعدي، حدثنا محمد بن سليمان بن وردان الجرجاني، حدثنا سعد بن سعيد عن الثوري عن منصور، عن أبي الضحى ومسروق كذا قال عن علقمة عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " قال الله أيها الشاب التارك شهوته لي المبتذل شبابه من أجلي أنت عندي كبعض ملائكتي ولك عندي بكل يوم وليلة أجر صديق " .

    قلت : وهذا اسناد منكر فيه :
    سعد بن سعيد الجرجاني : يحدث عن سفيان الثوري بما لا يتابع عليه .

    الطريق الثاني : أخرجه ابن شاهين في "الترغيب" (230) : حدثنا محمد بن إبراهيم بن نيروز الأنماطي ، ثنا محمد بن عمرو بن نافع ، ثنا علي بن الحسن ، ثنا عمر بن صبح ، عن أبي حبان ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أحب الخلائق إلى الله شاب حدث السن ، جميل في صورة حسنة ، جعل شبابه وجماله في عبادة الله ، فذاك الذي يباهي به الرحمن ملائكته ، يقول : هذا عبدي حقا " .

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه :
    1- علي بن الحسن الشامي : وهو متروك الحديث .
    2- عمر بن صبح العدوي : وهو متروك متهم بالكذب .

    قلت : ثم أن علي بن الحسن الشامي رواه عن سفيان الثوري ، عن إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود مرفوعا به . أخرجه ابن عدي في "الكامل" (6/359) ، والشجري في "الأمالي الخميسية" (236- ترتيب العبشمي) ، وابن عساكر في "تاريخه" (14/268) .


    حديث أنس بن مالك : أخرجه ابن شاهين في "الترغيب" (229) ، ومن طريقه أبو منصور الديلمي في "مسنده" (2/ ق 329 ب – زهر الفردوس) : حدثنا أحمد بن عبد الله البرقي، ثنا عمر بن شبة، ثنا المغيرة بن فضيل الرواسبي أبو خداش، ثنا جميل بن حميد، عن موسى بن جابان، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فضل الشاب العابد الذي تعبد في شبابه على الشيخ الذي تعبد بعدما كبرت سنه، قال: يقول الله: للشاب المؤمن بقدري، الراضي بكتابي القانع برزقي، التارك شهوته من أجلي، أنت عندي كبعض ملائكتي، وللشاب التارك لحرمات الله العامل بطاعة الله كل أجر سبعين صديقا، وفضل الشاب المتعبد على الشيخ الذي تعبد بعدما كبرت سنه كفضل المرسلين على سائر النبيين " .

    قلت : وهذا اسناد منكر فيه من دون أنس غير معروفين .

    حديث عبد الله بن عمر : أخرجه أبو منصور الديلمي في "مسنده" (4/ق 222 ب – زهر الفردوس) : أخبرنا محمد بن الحسين بن فنجويه كتابة ، أخبرنا أبي ، أخبرنا عبد الله بن إبراهيم بن علي ، حدثنا عبد الله بن حمدان بن وهب ، حدثنا محمد بن يزيد الأسفاطي ، حدثنا بشر بن ثابت البزار ، حدثنا حماد بن يحيى الأبح ، عن يحيى البكائي ، عن ابن عمر ، رفعه : " يقول الله عز وجل : الشاب المؤمن بقدري ، الراضي بكتابي ، القانع برزقي ، التارك شهوته من أجلي ، هو عندي كبعض ملائكتي " .

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه :
    1- يحيى البكائي : وهو يحيى بن أبي كثير وهو ثقة ولكنه مدلس وقد عنعن .
    2- عبد الله بن حمدان بن وهب : وهو كذاب يضع الحديث .
    3- عبد الله بن إبراهيم بن علي : لا يعرف .

    حديث طلحة : أخرجه أبو منصور الديلمي في "مسنده" (1/ق 245 ب – زهر الفردوس) : أخبرنا عبدوس ، أخبرنا الكسار ، أخبرنا ابن السني ، أخبرنا الحسن بن علي بن الحكم ، حدثنا معمر بن سهل ، حدثنا يحيى بن بسطام ، حدثنا كثير بن زياد ، عن يزيد بن زياد الشامي ، عن مروان ، عن طلحة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يباهى بالشاب العابد الملائكة ، يقول : انظروا إلى عبدى ترك شهوته من أجلى ، أيها الشاب أنت عندى كبعض ملائكتى " .

    قلت : وهذا اسناد ضعيف جدا فيه :
    1- يزيد بن زياد الشامي : وهو متروك الحديث .
    2- يحيى بن بسطام : في حديثه مناكير .
    3- الحسن بن علي بن الحكم : لم أعرفه .
    4- معمر بن سهل : لم أعرفه .
    حديث البدريون : أخرجه الحسن بن سفيان ، ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" (4/138-139) : ثنا أحمد بن سفيان، قال: ثنا يحيى بن أيوب، قال: ثنا عبد الجبار بن وهب، قال: ثنا محمد بن عبد الله السلمي، عن شريح، قال: حدثني البدريون، منهم عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من شاب يدع لذة الدنيا ولهوها ويستقبل بشبابه طاعة الله إلا أعطاه أجر اثنين وسبعين صديقا، ثم قال: يقول الله تعالى : أيها الشاب التارك شهوته لي، المبتذل شبابه لي، أنت عندي كبعض ملائكتي ".

    قال أبو نعيم : " غريب من حديث شريح ، تفرد به يحيى عن عبد الجبار" .

    قلت : وهذا اسناد منكر فيه :
    1- عبد الجبار بن وهب الكوفي : وهو مجهول .
    2- محمد بن عبد الله السلمي : لم أعرفه .

    كلام الحسن : أخرجه ابن شاهين في "الترغيب" (233) : حدثنا محمد بن الحسين الموصلي، ثنا يحيى بن ساسويه، ثنا حامد بن آدم، ثنا أبو غانم، عن أبي سهل، عن الحسن، قال: " يقول الله يوم القيامة للشاب التارك شهوته من أجلي، المبتذل شبابه لي: أنت عندي كبعض ملائكتي " .

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه حامد بن آدم المروزي وهو كذاب .

    كلام يزيد بن ميسرة :
    ## رواه إسماعيل بن عياش ، واختلف عنه ، فرواه عنه كلا من :
    1- عبد الله بن المبارك : أخرجه في "الزهد" (346) ، عن إسماعيل بن عياش ، عن عبد الرحمن بن عدي ، عن يزيد بن ميسرة .

    2- الهيثم بن خارجة : أخرجه أحمد بن حنبل في "الزهد" (547) – ومن طريقه أبو نعيم في "الحلية" (5/237) – ، والخرائطي في "اعتلال القلوب" (67) – ومن طريقه ابن الجوزي في "ذم الهوى" (ص 54) – ، عن الهيثم بن خارجة قال: حدثنا إسماعيل بن عياش ، عن عبد الرحمن بن عدي البهراني ، عن يزيد بن ميسرة .

    3- عبد الوهاب بن نجدة الحوطي: أخرجه أبو داود في "الزهد" (488) ، وأبو الشيخ في "جزء فيه حكايات عنه" (رقم 5 /مخطوط/ترقيمي) – وعنه أبو نعيم في "الحلية" (5/237) – من طريق عبد الوهاب بن نجدة الحوطي ، قال: نا ابن عياش، عن صفوان بن عمرو، عن عبد الرحمن بن عدي، عن يزيد بن ميسرة به .


    ## ورواه بقية بن الوليد عن صفوان بن عمرو، قال: ني أبو إسحاق بن عدي، عن يزيد بن ميسرة ، أخرجه أبو داود في الزهد (488 – مقرونا) .

    ## ورواه محمد بن هارون الحضرمي عن عبد الحميد البهرامي عن يزيد بن ميسرة به .أخرجه ابن الجوزي في "ذم الهوى" (ص 53) .
    وعبد الحميد البهرامي هو عبد الرحمن البهراني ، وقد تحرف .


    قلت : وهذا اسناد حسن فيه عبد الرحمن بن عدي البهراني ، ذكره ابن حبان في الثقات .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث : " إن الله تعالى يقول: أيها الشاب التارك شهوته لي ... " .

    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: تخريج حديث : " إن الله تعالى يقول: أيها الشاب التارك شهوته لي ... " .

    الأخ أحمد هذا الحديث تكلم عليه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة بجميع ألفاظه وطرقه في عدة مواضع فلم تأت بجديد في الحكم والتخريج فياليت الجهد يصرف للبحث عن أحاديث لم يسبق البحث فيها الكلام على أسانيدها .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •