تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 118

الموضوع: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    جزاكم الله خيرا
    عندي سؤال اذا تسمحون ما دام فرقتم بين الكافر الاصلي و بين المسلم الذي طرا عليه الكفر
    ارجو توضوح الفرق بدقة و لما يتغير الحكم ؟
    ثم ما حدود دائرة العذر بالجهل و حدود قيام الحجة ؟ هل هو قبوله للحجة بعقله فحسب كيف بعد ذلك نعلم عدم بلوغها من مجرد حجوده؟
    و كيف نسقط عامل البيئة في قيام هذه الحجة.. ألم تختلف بيئات البشر في صدر الاسلام رغم ذلك كانت الرسالة واحدة بقالب واحد ؟
    و بوركتم.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    أخ ثروت بارك الله فيك

    وفيكم بارك ربنا
    وبالنسبة لدعواك واعتراضك على فهم ابن عثيمين ومطالبتك بسلف له فاعذرني أن أقول لك أن هذا سوء أدب مع مثل فقيه عصره

    هذا ليس من سوء الأدب وإنما هو طلب للحق فالقاعدة أخى أن أقوال العلماء يحتج لها ولا يحتج بها وهذا ما تعلمناه من الشيخ نفسه ( عن طريق كتبه ) .

    فإذا كان التقاش سيصل إلى الاستخفاف بالعلماء

    ليس فى كلامى إستخفاف لأى عالم بارك الله فيك ولعل الشيخ العثيمين أحب علماء المملكة إلى قلبى ولعل الفرح قد ملأ قلبى حين وجدت له درساً مرئياً فرحاً برؤية وجهه رحمه الله .
    ولا ندري ربما آتيك بكلام لابن تيمية فلا يعجبك فتقول : من سلف ابن تيمية في هذا الكلام

    لو أحسنت الظن لكان خيراً لك ومع ذلك فأنت فى حل من حقى .
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــ

    وأعلم أن ملخص كلامى هو أنه لا عذر بالجهل فى عبادة غير الله كالذبح لغيره ودعاء غيره إذا كان العبد فى بلاد إسلام يعش فيها المسلمون معهم كتاب الله وفيهم العلماء ولو قليل أما المسائل الخفية ففيها العذر وفيها الخطأ والصواب وأنت تنقل كلام إبن تيمية مجملاً وأنا آتيك به مفسراً كنقلك هذا الذى يوهم العذر فى المسائل الظاهرة والخفية
    قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى (3/229): "ومن جالسني يعلم ذلك مني أنِّي من أعظم الناس نهياً عن أنْ ينسب معين إلى تكفير وتفسيق ومعصية إلا إذا عُلم أنه قد قامت عليه الحجة الرسالية التي من خالفها كان كافراً تارة وفاسقاً أخرى وعاصياً أخرى"ا.هـ.

    وحتى يتضح لك أن كلام شيخ الإسلام ليس فى عبادة الله آتيك بكلامه هو فخير ما يفسر به كلام ابن تيمية هو كلامه نفسه فقد قال في معرض ذمه لأهل الكلام وما يقعون فيه قال:" وهذا إذا كان في المقالات الخفية فقد يقال إنه فيها مخطئ ضال لم تقم عليه الحجة التي يكفر صاحبها لكن ذلك يقع في طوائف منهم في الأمور الظاهرة التي تعلم العامة والخاصة أنها من دين المسلمين بل اليهود والنصارى يعلمون أن محمد صلى الله عليه وسلم بُعث بها وكفر مخالفها مثل أمره بعبادة الله وحده لا شريك له، ونهيه عن عبادة أحد سوى الله من الملائكة والنبيين والشمس والقمر والكواكب والأصنام وغير ذلك فإن هذا أظهر شعائر الإسلام ومثل أمره بالصلوات الخمس وإيجابه لها وتعظيم شأنها ومثل معاداته لليهود والنصارى والمشركين والصابئين والمجوس ومثل تحريم الفواحش والربا والخمر والميسر ونحو ذلك ثم تجد كثيراً من رؤسائهم وقعوا في هذه الأمور فكانوا مرتدين" (مجموع الفتاوى 4/54 ) فهل إتضح لنا أنه يفرق بين الأمور الخفية والظاهرة كعبادة الله تعالى أم لا ؟
    وهذا كلام إمام الدعوة فى عصره الشيخ محمد بن عبد الوهاب يوضح التفريق بين الأمور الظاهرة والخفية يقول: (إن الذي لم تقم عليه الحجة هو الذي حديث عهد بالإسلام والذي نشأ ببادية، أو يكون ذلك في مسألة خفية مثل الصرف والعطف فلا يكفر حتى يعرف، وأما أصول الدين التي أوضحها الله في كتابه فإن حجة الله هي القرآن، فمن بلغه فقد بلغته الحجة).
    ويقول في موضع آخر: (إن الشخص المعين إذا قال ما يوجب الكفر، فإنه لا يحكم بكفره حتى تقوم عليه الحجة التي يكفر تاركها، وهذا في المسائل الخفية التي قد يخفى دليلها على بعض الناس وأما ما يقع منهم في المسائل الظاهرة الجلية، أو ما يعلم من الدين بالضرورة فهذا لا يتوقف في كفر قائله، ولا تجعل هذه الكلمة عكازة تدفع بها في نحر من كفر البلدة الممتنعة عن توحيد العبادة والصفات، بعد بلوغ الحجة ووضوح المحجة.
    وسوف ترى لى مواضيع بهذا الشأن فإن من الرحمة بالناس أن يعرفوا الحق ليتبعوه وأن يعرفوا الباطل فيجتنبوه وأن الخطر عظيم هذه هى الرحمة بالناس حقاً
    وأعتذر عن الرد مجدداً لشئ فى نفسى والسلام عليكم

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    عندي سؤال اذا تسمحون ما دام فرقتم بين الكافر الاصلي و بين المسلم الذي طرا عليه الكفر
    أنا لم أفرق .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    (... وإذا كنا لا نكفر من عبد الصنم الذي على قبر عبد القادر ، والصنم الذي على قبر أحمد البدوي ، وأمثالهما؛ لأجل جهلهم ، وعدم من ينبههم...)

    هذا قول ابن عبد الوهاب رحمه الله
    فهل عذرهم بجهلهم في مسألة خفية أم أنها من أصول الدين ؟!!
    لا أدري لماذا هذا الحيد عن حقيقة كلام أهل العلم وهو ظاهر بين لا يحتمل التأويل

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    سئل ابن باز رحمه الله :
    س: إن رأيت أحداً يدعو صاحب القبر ويستغيث به , فهو مصاب بالشرك فهل أدعوه على أنه مسلم , أم أدعوه على أنه مشرك , إذا أردت أن أدعوه إلى الله عز وجل , وأن أبين له ؟
    ج
    : ادعه بعبارة أخرى , لا هذه ولا هذه , قل له : يا فلان يا عبدالله عملك هذا الذي فعلته شرك , وليس عبادة .
    هو عمل المشركين الجاهلين , عمل قريش وأشباه قريش ؛
    لأن هنا مانعاً من تكفيره ؛ ولأن فيه تنفيره , أول ما تدعوه ؛
    ولأن تكفير المعين غير العمل الذي هو شرك , فالعمل شرك , ولا يكون العامل مشركاً , فقد يكون المانع من تكفيره جهله أو عدم بصيرته على حد قول العلماء.
    وأيضاً في دعوته بالشرك تنفير , فتدعوه باسمه , ثم تبين له أن هذا العمل شرك .
    ماذا تقول في هذا الكلام بارك الله بك ؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    أما عن حصرك العذر في المسائل الخفية ففيه نظر ويحتاج إلى تفصيل وتفريق ، ولعل الكتابة أحياناً تطول المسافات ، فحصرك هذا يخالف أقوال الأئمة ويستحيل به الجمع بين نصوصهم
    وإليك من كلام شيخ الإسلام ما يرد كلامك ويوضح مشكله :
    قال شيخ الإسلام: إني من أعظم الناس نهياً عن أن ينسب معين إلى التكفير أو تفسيق ومعصية، إلا إذا علم أنه قد قامت عليه الحجة الرسالية التي من خالفها كان كافراً تارة وفاسقاً أخرى وعاصياً أخرى، وإني أقرر أن الله قد غفر لهذه الأمة خطأها، وذلك يعم الخطأ في المسائل الخبرية القولية والمسائل العملية، وما زال السلف يتنازعون في كثير من هذه المسائل ولم يشهد أحد منهم على أحد لا بكفر ولا بفسق ولا معصية

    أنظر رحمك الله كيف عمم في المسائل القولية والخبرية
    والأمر معك يحتاج إلى مناقشة مقالي : تحرير مسألة العذر بالجهل بالتسلسل

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصباح الحنون مشاهدة المشاركة
    (... وإذا كنا لا نكفر من عبد الصنم الذي على قبر عبد القادر ، والصنم الذي على قبر أحمد البدوي ، وأمثالهما؛ لأجل جهلهم ، وعدم من ينبههم...)

    هذا قول ابن عبد الوهاب رحمه الله
    فهل عذرهم بجهلهم في مسألة خفية أم أنها من أصول الدين ؟!!
    لا أدري لماذا هذا الحيد عن حقيقة كلام أهل العلم وهو ظاهر بين لا يحتمل التأويل
    أعلم أن مثل هذا فى حديث العهد بالإسلام وما شابهه لذلك قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب موضحاً أنه لا يعذر فى مثل هذه الأمور : (إن الذي لم تقم عليه الحجة هو الذي حديث عهد بالإسلام والذي نشأ ببادية، أو يكون ذلك في مسألة خفية مثل الصرف والعطف فلا يكفر حتى يعرف، وأما أصول الدين التي أوضحها الله في كتابه فإن حجة الله هي القرآن، فمن بلغه فقد بلغته الحجة).
    ويقول في موضع آخر: (إن الشخص المعين إذا قال ما يوجب الكفر، فإنه لا يحكم بكفره حتى تقوم عليه الحجة التي يكفر تاركها، وهذا في المسائل الخفية التي قد يخفى دليلها على بعض الناس وأما ما يقع منهم في المسائل الظاهرة الجلية، أو ما يعلم من الدين بالضرورة فهذا لا يتوقف في كفر قائله، ولا تجعل هذه الكلمة عكازة تدفع بها في نحر من كفر البلدة الممتنعة عن توحيد العبادة والصفات، بعد بلوغ الحجة ووضوح المحجة .
    ثم أنت أتيت بفتوى العلامة إبن باز رحمه الله مستدلاً بها على الإعذار فى عبادة غير الله وها هى مشاركتك
    سئل ابن باز رحمه الله :
    س: إن رأيت أحداً يدعو صاحب القبر ويستغيث به , فهو مصاب بالشرك فهل أدعوه على أنه مسلم , أم أدعوه على أنه مشرك , إذا أردت أن أدعوه إلى الله عز وجل , وأن أبين له ؟
    ج: ادعه بعبارة أخرى , لا هذه ولا هذه , قل له : يا فلان يا عبدالله عملك هذا الذي فعلته شرك , وليس عبادة .
    هو عمل المشركين الجاهلين , عمل قريش وأشباه قريش ؛
    لأن هنا مانعاً من تكفيره ؛ ولأن فيه تنفيره , أول ما تدعوه ؛
    ولأن تكفير المعين غير العمل الذي هو شرك , فالعمل شرك , ولا يكون العامل مشركاً , فقد يكون المانع من تكفيره جهله أو عدم بصيرته على حد قول العلماء.
    وأيضاً في دعوته بالشرك تنفير , فتدعوه باسمه , ثم تبين له أن هذا العمل شرك
    وهذا لابد أن يحمل أيضاً على حديث العهد بالإسلام والتوضيح هو من كلام الشيخ إبن باز رحمه الله
    من هو الذي يعذر بالجهل في العقيدة والأمور الفقهية؟
    الأخ: م . ص من جمهورية مصر العربية يقول في سؤاله: من هم الذين يعذرون بالجهل؟ وهل يعذر الإنسان بجهله في الأمور الفقهية؟ أم في أمور العقيدة والتوحيد؟ وما هو واجب العلماء نحو هذا الأمر؟




    دعوى الجهل والعذر به فيه تفصيل، وليس كل واحد يعذر بالجهل، فالأمور التي جاء بها الإسلام وبينها الرسول للناس وأوضحها كتاب الله وانتشرت بين المسلمين لا تقبل فيها دعوى الجهل، ولا سيما ما يتعلق بالعقيدة وأصل الدين، فإن الله عز وجل بعث نبيه صلى الله عليه وسلم ليوضح للناس دينهم ويشرحه لهم، وقد بلغ البلاغ المبين وأوضح للأمة حقيقة دينها، وشرح لها كل شيء، وتركها على المحجة البيضاء ليلها كنهارها، وفي كتاب الله الهدى والنور فإذا ادعى بعض الناس الجهل فيما هو معلوم من الدين بالضرورة، وقد انتشر بين المسلمين، كدعوى الجهل بالشرك وعبادة غير الله عز وجل، أو دعوى أن الصلاة غير واجبة، أو أن صيام رمضان غير واجب أو أن الزكاة غير واجبة، أو أن الحج مع الاستطاعة غير واجب، فهذا وأمثاله لا تقبل فيه دعوى الجهل ممن هو بين المسلمين؛ لأنها أمور معلومة بين المسلمين. وقد عُلِمت بالضرورة من دين الإسلام وانتشرت بين المسلمين فلا تقبل دعوى الجهل في ذلك، وهكذا إذا ادعى أحد بأنه يجهل ما يفعله المشركون عند القبور أو عند الأصنام من دعوة الأموات والاستغاثة بهم والذبح لهم والنذر لهم، أو الذبح للأصنام أو الكواكب أو الأشجار أو الأحجار، أو طلب الشفاء أو النصر على الأعداء من الأموات أو الأصنام أو الجن أو الملائكة أو الأنبياء .. فكل هذا أمر معلوم من الدين بالضرورة، وأنه شرك أكبر، وقد أوضح الله ذلك في كتابه الكريم وأوضحه رسوله صلى الله عليه وسلم، وبقي ثلاث عشرة سنة في مكة وهو ينذر الناس هذا الشرك وهكذا في المدينة عشر سنين، يوضح لهم وجوب إخلاص العبادة لله وحده ويتلو عليهم كتاب الله مثل قوله تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ[1]، وقوله سبحانه: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ[2]، وقوله عز وجل: وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ[3]، وقوله سبحانه: فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ[4]، وقوله سبحانه: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ[5]، وبقوله سبحانه مخاطبا الرسول صلى الله عليه وسلم: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ[6]، وبقوله سبحانه وتعالى: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا[7]، وبقوله سبحانه وتعالى: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ[8]، وهكذا الاستهزاء بالدين والطعن فيه والسخرية به والسب كل هذا من الكفر الأكبر ومما لا يعذر فيه أحد بدعوى الجهل؛ لأنه معلوم من الدين بالضرورة أن سب الدين أو سب الرسول صلى الله عليه وسلم من الكفر الأكبر وهكذا الاستهزاء والسخرية، قال تعالى: قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ[9].
    ...... إلى أن قال الشيخ رحمه الله أما المسائل التي قد تخفى مثل بعض مسائل المعاملات وبعض شؤون الصلاة وبعض شؤون الصيام فقد يعذر فيها الجاهل؟ كما عذر النبي صلى الله عليه وسلم الذي أحرم في جبة وتلطخ بالطيب فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((اخلع عنك الجبة واغسل عنك هذا الطيب واصنع في عمرتك ما أنت صانع في حجتك))، ولم يأمره بفدية لجهله، وهكذا بعض المسائل التي قد تخفى يعلم فيها الجاهل ويبصر فيها، أما أصول العقيدة وأركان الإسلام والمحرمات الظاهرة فلا يقبل في ذلك دعوى الجهل من أي أحد بين المسلمين فلو قال أحد، وهو بين المسلمين، إنني ما أعرف أن الزنا حرام فلا يعذر، أو قال ما أعرف أن عقوق الوالدين حرام فلا يعذر بل يضرب ويؤدب، أو قال: ما أعرف أن اللواط حرام فلا يعذر؛ لأن هذه أمور ظاهرة معروفة بين المسلمين في الإسلام.
    لكن لو كان في بعض البلاد البعيدة عن الإسلام أو في مجاهل أفريقيا التي لا يوجد حولها مسلمون قد يقبل منه دعوى الجهل وإذا مات على ذلك يكون أمره إلى الله، ويكون حكمه حكم أهل الفترة، والصحيح أنهم يمتحنون يوم القيامة، فإن أجابوا وأطاعوا دخلوا الجنة وإن عصوا دخلوا النار، أما الذي بين المسلمين ويقوم بأعمال الكفر بالله ويترك الواجبات المعلومة، فهذا لا يعذر؛ لأن الأمر واضح والمسلمون بحمد الله موجودون، ويصومون ويحجون ويعرفون أن الزنا حرام وأن الخمر حرام وأن العقوق حرام وكل هذا معروف بين المسلمين وفاشٍ بينهم، فدعوى الجهل في ذلك دعوى باطلة، والله المستعان.

    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــ

    هذا وأسأل الله أن يجمعنى بك فى الفردوس الأعلى وفى ساحات الجهاد قريباً إن شاء الله .

  8. #28

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ثروت خليفة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    أنت ذكرت عن ابن تيمية أنه يشترط قيام الحجة قبل تكفير المعين فما معنى قيامها عند ابن تيمية هل يعنى أن يقال له الدليل هو كذا وكذا أم أن الحجة قامت بوصول رسالة الإسلام إلى وطنه وتمكنه من العلم والعمل ؟
    للأهمية إن كان يقصد الإمام ابن تيمية بقيام الحجة أى بلوغ الإسلام ووجود القرآن والعلم فى بلده وتمكنه من العلم والعمل فقد بطل بحثك وفسد ؟
    أخي محمد بارك الله فيك, أرى أن الموضوع تشعب وأنت والأخ مصباح بارك الله فيكم كل يدعي فهمه لكلام أهل العلم وأنه صاحب الحق في المسألة, لو رجعنا الى أول الموضوع وهو لو سألنا عن الصحابة الذين كانوا مع النبي بعد فتح مكة وكانوا خارجين الى حنين ومروا على سدرة كانت للمشركين يعلقون عليها أسلحتهم فقال بعض الصحابة يارسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط, فقال النبي الله أكبر انها السنن قلتم والذي نفسي بيده كما قال أصحاب موسى لموسى اجعل لنا الها كما لهم آلهة, هل كفر النبي هؤلاء الأصحاب وطلب منهم تجديد اسلامهم أم بين أن قولهم كفر يلزمهم التوبة منه وعذرهم لقرب عهدهم من الاسلام مع وجود النبي وظهور الاسلام وتمكنه, أخي الكريم قد يخفى على البعض بعض المسائل التي هي من الأصول لأن التمكن من العلم يحتاج الى فترة قد تختلف من شخص لآخر بحسب طلبه للعلم وتمكنه من ذلك وحسب الوقت المتيسر له وبالتالي كل هذه الأمور يجب أن تأخذ بالحساب ويتأنى في تنزيل الأحكام على المعينين, أسأل الله أن يعيننا على فهم دينه واتباع سنة نبيه والله أعلم وبارك الله فيكم.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    [/quote]
    أخي محمد بارك الله فيك
    وفيكم بارك ربنا
    كل يدعي فهمه لكلام أهل العلم وأنه صاحب الحق في المسألة
    بارك الله فيك هذا ليس إدعاء إرجع إلى المشاركات ترى أننى جئت من كلام إبن تيمية ما يفسر مجمل كلامه .
    لو رجعنا الى أول الموضوع وهو لو سألنا عن الصحابة الذين كانوا مع النبي بعد فتح مكة وكانوا خارجين الى حنين ومروا على سدرة كانت للمشركين يعلقون عليها أسلحتهم فقال بعض الصحابة يارسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط, فقال النبي الله أكبر انها السنن قلتم والذي نفسي بيده كما قال أصحاب موسى لموسى اجعل لنا الها كما لهم آلهة, هل كفر النبي هؤلاء الأصحاب وطلب منهم تجديد اسلامهم أم بين أن قولهم كفر يلزمهم التوبة منه وعذرهم لقرب عهدهم من الاسلام مع وجود النبي وظهور الاسلام وتمكنه
    وأنا لا أختلف معك فى هذا مطلقاً فهؤلاء حدثاء عهد بإسلام
    أخي الكريم قد يخفى على البعض بعض المسائل التي هي من الأصول لأن التمكن من العلم يحتاج الى فترة قد تختلف من شخص لآخر بحسب طلبه للعلم وتمكنه من ذلك وحسب الوقت المتيسر له وبالتالي كل هذه الأمور يجب أن تأخذ بالحساب ويتأنى في تنزيل الأحكام على المعينين,
    لكن لا يظل سنين بيننا ويقال معذور .
    أسأل الله أن يعيننا على فهم دينه واتباع سنة نبيه والله أعلم وبارك الله فيكم.
    آمين
    رفعك الله فى الآخرة وزادك أدباً

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    أردت أن أخبركم بشئ إنى أحبكم فى الله .

  11. #31

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ثروت خليفة مشاهدة المشاركة
    أردت أن أخبركم بشئ إنى أحبكم فى الله .
    الأخ محمد أحبك الله الذي فيه أحببتنا, الأختلاف في الرأي ان شاء الله لايفسد أخوتنا في الله وأظن أنه لااختلاف, وأذكر نفسي وأخوتي أن أهل السنة أرحم الخلق بالخلق وأطوعهم وأصبرهم على الحق.

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    سؤال إلى الأخ ثروت
    هل المعلوم من الدين بالضرورة هو على حدٍ سواء في كل مكان ؟
    بمعنى هل يكون هناك حكم في بلد معلوم من الدين بالضرورة وفي بلد ليس كذلك ؟
    أرجو أن تكون الإجابة بنعم أو لا

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    الاخ الفاضل صاحب الموضوع
    ليتكم تكرمتم بالرد على سؤال وجهته اليكم قبل الاستمرار في هذا الحوار الانفرادي بينكم و بين الاخ ثروت ..
    أو وضحوا سبب عدم الرد .. أقل ما عليكم في إجابة السائل ..

    و الله يوفقكم.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة القادر مشاهدة المشاركة
    الاخ الفاضل صاحب الموضوع
    ليتكم تكرمتم بالرد على سؤال وجهته اليكم قبل الاستمرار في هذا الحوار الانفرادي بينكم و بين الاخ ثروت ..
    أو وضحوا سبب عدم الرد .. أقل ما عليكم في إجابة السائل ..

    و الله يوفقكم.
    لقد فهمت من الأسئلة التى تقدمتى بها أنك دارسة جيدة لهذه المسائل وفهمت أيضاً أننا على نفس المنهج لذلك لم أرد

    أما بالنسبة للرد مرة أخرى على الأخ الفاضل مصباح فأعتذر عنه فأنا أرى أن ما مضى فى بيان أقوال العلماء .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    450

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ثروت خليفة مشاهدة المشاركة
    لقد فهمت من الأسئلة التى تقدمتى بها أنك دارسة جيدة لهذه المسائل وفهمت أيضاً أننا على نفس المنهج لذلك لم أرد
    جزاكم الله خيرا حسن ردكم و فتح عليكم بخيري الدنيا و الاخرة.

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    لو تحرر محل النزاع لذهب الخلاف .
    وفي ظني أن المسألة متفق عليها جملة, والخلاف إنما في التطبيق .
    فلا أعلم خلافًا بين أهل العلم في عدم عذر المعرض والمعاند ممن يصرفون العبادات للقبور وأهلها .
    ولا أعلم خلافًا بين أهل العلم في الإعذار بالجهل لسواهما , ويبقى بينهم خلاف معتبر في توصيف كنه هذا الجهل والمتلبس به.
    ففريق من أهل العلم ضبط ذلك بحديث عهد بكفر ومن كان في بادية بعيدًا عن العلم والعلماء وحصر الجهل في هاتين الحالتين.
    وفريق أخر قال : بل يتصور وجود الجهل والجهال في غير هاتين الحالتين, مع تأكيدهم على إخراج المعرض والمعاند من هذه الصور.
    وفي ظني أن ما يسع الجميع ما يلي : إن الخلاف في ذلك اجتهادي ومعتبر, لأنه من الخلاف في تحقيق مناط المستحق للحكم الشرعي بالتكفير أو الإعذار, وهذا الأمر يختلف بحسب الحاكم المجتهد وتكامل التصور لكل حالة معينة, والله أعلم
    وأما الباطل في الجهتين وأهل العلم منه براء :
    1- نفي الإعذار بالجهل مطلقًا في مسائل الدين الظاهرة .
    2- إعذار المعرضين والمعاندين في مسائل الدين الظاهرة .
    والله الموفق.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو طارق النهدي مشاهدة المشاركة
    لو تحرر محل النزاع لذهب الخلاف .
    وفي ظني أن المسألة متفق عليها جملة, والخلاف إنما في التطبيق .
    فلا أعلم خلافًا بين أهل العلم في عدم عذر المعرض والمعاند ممن يصرفون العبادات للقبور وأهلها .
    ولا أعلم خلافًا بين أهل العلم في الإعذار بالجهل لسواهما , ويبقى بينهم خلاف معتبر في توصيف كنه هذا الجهل والمتلبس به.
    ففريق من أهل العلم ضبط ذلك بحديث عهد بكفر ومن كان في بادية بعيدًا عن العلم والعلماء وحصر الجهل في هاتين الحالتين.
    وفريق أخر قال : بل يتصور وجود الجهل والجهال في غير هاتين الحالتين, مع تأكيدهم على إخراج المعرض والمعاند من هذه الصور.
    وفي ظني أن ما يسع الجميع ما يلي : إن الخلاف في ذلك اجتهادي ومعتبر, لأنه من الخلاف في تحقيق مناط المستحق للحكم الشرعي بالتكفير أو الإعذار, وهذا الأمر يختلف بحسب الحاكم المجتهد وتكامل التصور لكل حالة معينة, والله أعلم
    وأما الباطل في الجهتين وأهل العلم منه براء :
    1- نفي الإعذار بالجهل مطلقًا في مسائل الدين الظاهرة .
    2- إعذار المعرضين والمعاندين في مسائل الدين الظاهرة .
    والله الموفق.
    رضي الله عنك حول كلامك أدندن بارك الله بك ، فلو قرأت مقالاً لي بعنوان : تحرير مسألة العذر بالجهل ، يدور حول كلامك
    جزاك الله خيرا

  18. #38

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله في الأخ محمد ثروت خليفة فقد أجاد وأفاد.
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله في الأخ محمد ثروت خليفة فقد أجاد وأفاد.
    وعليكم السلام ورحة الله وبركاته
    وفيكم بارك ربنا

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مصر الحبيبة - مدينة دمياط
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: مصباح الحنون : ضرورة إقامة الحجة وإزالة الشبهة في المسائل العلمية والعملية

    السلام عليكم ورحمة الله :
    أتابع مشاركاتكم وألحظ فيها شيئاً :
    1- عدم تحرير أقوال الأئمة ووقوف كل طرف علي ما يناسبه وإعراضه عن غيره
    2- تقسيم الدين إلى مسائل ظاهرة وأخرى خفية لا أصل له في الشرع ، فإن ما يخفى في زمان قد يظهر في آخر [ مثال مانعي الزكاة ، وانظر كلام الخطابي والنووي وابن عبد البر ]
    3- عدم التفريق بين الإعراض والجهل الذي هو نتيجة لهذا الإعراض وليس هو نفسه
    4- يحصل خلط بين نفي العذاب وبين نفي التكفير أو إثباته
    5- عدم التفريق بين الكافر الأصلي الجاهل الذي لم تقم عليه الحجة فلا نحكم بإسلامه لإنعدامه منه ، وبين المسلم الجاهل الذي ثبت له الإسلام بيقين فلا يخرج منه إلا بيقين
    رحم الله رجلاً عرف زمانه ........... فاستقامت طريقته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •