تخريج حديث : " إن الله يحب الملحين فى الدعاء "
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تخريج حديث : " إن الله يحب الملحين فى الدعاء "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي تخريج حديث : " إن الله يحب الملحين فى الدعاء "

    حديث : " إن الله يحب الملحين فى الدعاء " .

    [حديث موضوع ]

    هذا الحديث مداره على بقية بن الوليد ، وقد رواه عنه كلا من :

    1- كثير بن عبيد الحذاء الحمصي: أخرجه الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول" (ج2/ص 691/رقم 949) ، وأبو عروبة في "جزئه – برواية الأنطاكي" (39) – ومن طريقه القضاعي في "مسنده" (1069) – ، والعقيلي في "الضعفاء الكبير" (4/452) ، والطبراني في "الدعاء" (20) – ومن طريقه أبو طاهر السلفي في "كتاب الدعاء" (35) – ، وأبو الشيخ في "كتاب الثواب" كما في "زهر الفردوس" (1/ق 238 ب) ، والدارقطني في "الأفراد" كما في "أطراف الغرائب والأفراد" (5/473) ، والقضاعي في "مسنده" (1070) ، وأبو طاهر السلفي في "الثالث والعشرون من المشيخة البغدادية" (رقم 47 / من حديث ابن الطيوري عن الخلال و العتيقي/ مخطوط) ، وفي "كتاب الدعاء" (35) ، وفي "معجم السفر" (ص 414) عن كثير بن عبيد الحذاء الحمصي عن بقية ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة مرفوعا .

    قلت : وعزاه العلامة الألباني رحمه الله في "الضعيفة" (637) لعبد الغني المقدسي في "الدعاء" (145/2) .

    قال ابن أبي حاتم :" وسألت أبي عن حديث رواه بقية ، عن الأوزاعي ،عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله عز وجل يحب الملحين في الدعاء؟قال أبي: هذا حديث منكر؛ نرى أن بقية دلسه عن ضعيف ، عن الأوزاعي " . [العلل رقم 2087]

    قال الدارقطني : "تفرد به بقية عن الأوزاعي عنه، وتفرد به كثير بن عبيد عنه".

    وأخرجه البيهقي في "الشعب" (1108) : أخبرنا أبو القاسم الحرفي ثنا أحمد بن سلمان الفقيه ثنا أحمد بن يحيى ثنا كثير بن عبيد ثنا بقية بن الوليد ثنا الأوزاعي به . قال البيهقي : "هكذا قال ثنا الأوزاعي و هو خطأ" .

    قلت : والخطأ من أبو القاسم الحرفي اذ في بعض سماعه من النجاد اضطراب كما قال الخطيب البغدادي ، وهذا منها .

    2- سليمان بن سلمة الخبائري الحمصي: أخرجه يعقوب بن سفيان الفسوي في "المعرفة والتاريخ" (2/431) – ومن طريقه البيهقي في "الشعب" (1109) – ، وابن عدي في "الكامل" (8/500) ، وابن عساكر في "تاريخه" (32/368) من طريق سليمان بن سلمة الخبائري الحمصي ، حدثنا بقية، حدثنا يوسف بن السفر عن الأوزاعي، عن الزهري عن عروة عن عائشة مرفوعا .

    قال ابن عدي : " وهذا كان بقية يرويه أحيانا عن الأوزاعي نفسه فسقط يوسف لضعفه، وربما، قال: حدثنا يوسف بن السفر عن الأوزاعي، وربما كناه فيقول، عن أبي الفيض عن الأوزاعي وكل ذلك يضعفه لأن هذا الحديث يرويه يوسف عن الأوزاعي".

    3- عيسى بن المنذر الحمصي: وأخرجه العقيلي في "الضعفاء الكبير" (4/452) : حدثناه محمد بن إسماعيل، حدثنا عيسى بن المنذر الحمصي، حدثنا بقية ، حدثنا يوسف بن السفر، عن الأوزاعي، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة مرفوعا .

    قلت : وعزاه العلامة الألباني رحمه الله في "الضعيفة" (637) لأبو عبد الله الفلاكي في "الفوائد " (89/2) .

    قلت : فصرح بقية بالسماع من يوسف بن السفر في روايتي سليمان بن سلمة ، و عيسى بن المنذر عنه ، ودلس وسوى وأسقط يوسف هذا في رواية كثير بن عبيد عنه .

    قلت : وهذا اسناد ساقط فيه :
    1- يوسف بن السفر : وهو متروك متهم بالوضع .
    2- المخالفة : فأن يوسف هذا قد خالفه عيسى بن يونس ، فرواه العقيلي (4/452) : حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا سنيد بن داود، حدثنا عيسى بن يونس، عن الأوزاعي قال: "كان يقال أفضل الدعاء الإلحاح على الله تبارك وتعالى , والتضرع إليه" . قال العقيلي : "حديث عيسى بن يونس أولى ، ولعله بقية أخذه ، عن يوسف بن السفر" . قلت : وسنيد بن داود فيه ضعف .وأخرجه البيهقي في "الشعب" (1107) : أخبرنا أبو علي الروذباري أنا الحسين بن الحسن بن أيوب الطوسي أنا أبو حاتم الرازي عن عبد الرحيم بن مطرف ثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي قال : " أفضل الدعاء الإلحاح على الله عز و جل و التضرع إليه " .قال البيهقي : "هكذا رواه من قول الأوزاعي و هو الصحيح" .قلت : وهذا اسناد صحيح رجاله ثقات .

    وكتبه : أبو عبد الله السكندري
    المصدر : تنزيه السنة الشريفة عن الأحاديث الموضوعة والضعيفة .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: تخريج حديث : " إن الله يحب الملحين فى الدعاء "

    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,946

    افتراضي

    أحسن الله إليك
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •