سلام الله عليكم جميعا..
هل يقال :كتابكم المرقم سبعة ٌوتسعون أم سبعة ًًوتسعين ؟ ومامحلها من الاعراب؟
بارك الله فيكم أيها الأخوة
سلام الله عليكم جميعا..
هل يقال :كتابكم المرقم سبعة ٌوتسعون أم سبعة ًًوتسعين ؟ ومامحلها من الاعراب؟
بارك الله فيكم أيها الأخوة
هل يقال :كتابكم المرقم سبعة ٌوتسعون أم سبعة ًًوتسعين ؟
ما أحسب الجملة تنتهي بهذا.
فينبغي عليك ذكر السياق؛ مثلا:
= وصل إلينا كتابكم المرقم سبعة وتسعين ...
أو/ ردًّا على كتابكم المرقم سبعة وتسعين ... ، ، ونحو هذا.
أحسنت أخي القارئ ، فالسياق هو المعول الأساسي للإعراب.
فإعرابي لم يعتمد على السياق!
لعل أخانا الفاضل ينقل لنا التركيب كاملًا.
بارك الله فيكما ..
كتابكم المرقم سبعة ٌوتسعون / سبعة ً وتسعين ذكر أن الاسماء التي وردت في كتابنا المرقم اثنين وتسعين /اثنان وتسعون غير مشمولين بقرارنا الصادر في تاريخ ........
وأكون شاكرا للأخ القارئ المليجي لو وضع التشكيل على (سبعة وتسعين) في مثاليه المذكورين آنفا لأميز إن كانا مجرورين أم منصوبين مع تبيان العلة الاعرابية..
أرى أن: (كتابكم المرقم سبعةً وتسعين) هو الصائب.
لأن المرقم اسم مفعول اتصلت به أل الموصولة فعمل مطلقًا،
فرفع نائب فاعل مستتر ونصب مفعوله الثاني (تسعةً)
وكتابكم: مبتدأ، وخبره: جملة (ذكر)
ليوجه أخواني رأيي ..*
أحسنتُم ... بارك الله فيكم.أرى أن: (كتابكم المرقم سبعةً وتسعين) هو الصائب.
لأن المرقم اسم مفعول اتصلت به أل الموصولة فعمل مطلقًا،
فرفع نائب فاعل مستترًا ونصب مفعوله الثاني (تسعةً)
وكتابكم: مبتدأ، وخبره: جملة (ذكر)
ليوجه أخواني رأيي ..*
جزاك الله خيرا أختى الكريمة