مفاجأتان : الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده ، شرح أبيات المفصل للشريف الجرجاني
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: مفاجأتان : الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده ، شرح أبيات المفصل للشريف الجرجاني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    249

    افتراضي مفاجأتان : الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده ، شرح أبيات المفصل للشريف الجرجاني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحبابي في الله:
    أقدم لكم هذا الكتاب الموسوعي الرائع لعلمين من أعلام الفكر
    الأول العلامة المجدد الشيخ محمد عبده
    ومحقق الأعمال الأستاذ الدكتور المفكر د/محمد عمارة بارك الله في عمره
    الكتاب بعنوان /الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده
    (الجزء الثاني في الكتابات الاجتماعية )
    الكتاب طبعة دار الشروق 1993
    تفضلوا الرابط:http://www.4shared.com/file/27281353/f5442d8f/____.html

    أما الثاتية فانتظروا قريبا:
    رسالة دكتوراه بعنوان:شرح أبيات المفصل للشريف الجرجاني (ت816)
    نسألكم الدعاء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: مفاجأتان:........ أدخل وأنت تعرف

    الأخ رفيق يوسف

    حاولت تنزيل الكتاب ولكنه كان سعي فاشل ، هل بالامكان تنزيل الكتاب في موقع سهل التنزيل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: مفاجأتان:........ أدخل وأنت تعرف

    لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى!!!
    الأخ / رفيق
    ألم تقم بهذا العمل - نفسه في ملتقى أهل الحديث ونصحك إخوانك بنصائح نفيسة؟

    الأخ / أبا أنيس
    ألم تقرأ - أخي الفاضل - نصائح إخوانك بملتقى أهل الحديث عن هذا الموضوع ؟
    ثم ها أنت ذا تكرر طلبك ذاته هنا؟
    قرأتُ الموضوع هناك وتعليقات الإخوة زملائكم هناك عليه ثم أراه عندنا هنا وأتعجب، فهل من مرتدع؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    396

    افتراضي رد: مفاجأتان:........ أدخل وأنت تعرف

    أحسنت أيها العراقي المصري الأصيل (ابتسامة)
    مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: مفاجأتان:........ أدخل وأنت تعرف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عربي مشاهدة المشاركة
    أحسنت أيها العراقي المصري الأصيل (ابتسامة)
    أحسن الله إليكم أيها العربي المصري الأصيل ( ابتسامات )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: مفاجأتان:........ أدخل وأنت تعرف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العراقي الأصيل مشاهدة المشاركة
    لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى!!!
    الأخ / رفيق
    ألم تقم بهذا العمل - نفسه في ملتقى أهل الحديث ونصحك إخوانك بنصائح نفيسة؟
    الأخ / أبا أنيس
    ألم تقرأ - أخي الفاضل - نصائح إخوانك بملتقى أهل الحديث عن هذا الموضوع ؟
    ثم ها أنت ذا تكرر طلبك ذاته هنا؟
    قرأتُ الموضوع هناك وتعليقات الإخوة زملائكم هناك عليه ثم أراه عندنا هنا وأتعجب، فهل من مرتدع؟
    الأخ العراقي الأصيل
    إيماننا قوي وعقديتنا راسخة ولا تأثير لكتابهم في معتدقداتنا الدينية ، هم انسان ونحن أيضا انسان.
    كيف نعرف آرائهم واتجاهاتهم الدينية والعقدية بدون قراءة كتبهم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,416

    افتراضي رد: مفاجأتان:........ أدخل وأنت تعرف

    .. جزاك الله خيرا ..
    .. وأحسن إليك ..
    ........
    الأخ أبو أنيس:
    التحميل من الموقع سهل..
    .. افتح الصفحة ..
    .. انظر في وسط الصفحة ..
    .. انتظر قليلاً ..
    حتى تخرج لك كلمة : Download file
    .. بالضغط عليها يتم التحميل ..
    .. فالرابط عير مباشر ..
    ...........
    بالنسبة للكتب التي عليها ملاحظات عقدية ..
    ينبغي -على الأقل- الإشارة -بشكل عام- إلى الملحوظات البارزة فيها ..
    .. وأرجو أن يكون في ذلك مندوحة عن الإثم ..
    .. لأن القراء ليسوا بمستوى واحد ..
    .. أما المطالبة بعدم الرفع في هذا الوقت (وقت الانفتاح) فلا يخلو من نظر ..
    .. ويبقى أن الكتب متفاوتة بالنظر إلى مستوى الانحراف وحجمه فيها ..
    .. وأرى أن الكتب التراثية يتسامح معها (من ناحية الرفع من عدمه، وليس في ذات الخطأ!!) ما لايتسامح في غيرها ..
    .. لأنها معلومة لدى العلماء .. ومنهم من نَبَّهَ عليها ..
    .. بخلاف الكتب الحديثة ..
    .. والله تعالى أعلم ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,630

    افتراضي رد: مفاجأتان:........ أدخل وأنت تعرف

    لو فيكم واحد جلس مع الأميرة (نازلي) لغيَّر فِكْره كله (ابتسامة حزينة!!)

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    تفضلوا بتحميل هذا الكتاب الجميل

    منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير
    فهد الرومي
    http://www.waqfeya.com/open.php?cat=11&book=325
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,630

    افتراضي رد: مفاجأتان:........ أدخل وأنت تعرف

    وننقل لكم من منتدى التوحيد المقال الآتي:

    http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=1199

    شيخ أهل العصرنة في هذا الزمان ؛ من أفضل من كتب عنه : الشيخ فهد الرومي في رسالته " منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير " ، وعن عقيدته رسالة لم تطبع بعد .

    قال الأستاذ بسطامي سعيد : ( كثيرة هي الأقلام التي تناولت الشيخ محمد عبده (1226-1323 هـ/1849ـ 1905م) بالدراسة وبالنقد والتمحيص لآرائه وأفكاره، وقد بلغت إصلاحاته وآراؤه من الشهرة والذيوع ما يغني عن الدخول في تفصيلاتها. إنما نهتم هنا بالاتجاهات العصرانية عند محمد عبده، والتي تظهر في كتاباته، وبالأخص في تفسيره لبعض الآيات، وفي بعض فتاواه، مما يجعل مدرسته الفكرية تضاهي وتشابه في بعض نواحيها مدرسة سيد أحمد خان في الهند، حتى إن تلميذه رشيد رضا لا يخفي إعجابه بمقالة نشرتها في ذلك الوقت جريدة (الرياض) الهندية، عنوانها: «هل ولد السيد أحمد خان ثانية بمصر وظهرت جريدته (تهذيب الأخلاق) بشكل المنار؟!».([1])

    ففي منهجه لتفسير القرآن تتجلى واضحة النزعة إلى تفسير القرآن تفسيرًا يتناسب مع المعارف الغربية السائدة في العصر([2])، ومن الأمثلة المشهورة لذلك تفسيره لقوله تعالى في سورة الفيل: ( وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ ) (الفيل: 3 – 4) بأنها جراثيم الجدري أو الحصبة يحملها نوع من الذباب أو البعوض([3]). وتفسيره لقوله تعالى: ( مِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُقَدِ ) بأن المراد هنا (النمَّامون المقطِّعون لروابط الألفة)؛ لأن السحرة المشعوذين يزعمون أنهم يقطعون الأواصر حتى بين المرء وزوجه بسحرهم. وقد اضطره لهذا التفسير إنكاره أن يكون السحر حقيقة ملموسة، بل هو عنده نوع من الأساليب الماكرة، وضروب من الحيل الخفية، ويؤول ما جاء في القرآن عن السحر بأنه من قبيل (التمثيل)، ويرد الأحاديث الصحيحة فيه.([4])

    وفي بعض فتاوى محمد عبده نجد محاولة لتأويل أحكام الفقه تأويلاً يتلاءم مع أهواء الحضارة الغربية، وتبرير واقعها، ومن أهم فتاواه في ذلك حِلُّ إيداع الأموال في صندوق التوفير وأخذ الفائدة عليها([5])، وفي مقالة له عن تعدد الزوجات تحدث عن تاريخ التعدد عند الشعوب الأخرى، وعند العرب قبل الإسلام، وأن الإسلام قد خفف من العادة العربية في الإكثار من الزوجات، ووقف عند الأربعة رحمة بالنساء من ظلم الجاهلية، ولكنه يرى الآن -للظروف والملابسات السائدة في المجتمع، ولاستحالة العدل بين النساء- أنه لا بد من منع تعدد الزوجات إلا في حالات استثنائية يقررها القاضي.([6])

    وهكذا نلمح عند محمد عبده بعض ملاح المنهج العصراني، مِنْ صَرْف القرآن عن غير معانيه الظاهرة أحيانًا بحجة أنها تمثيل وتصوير، ورده للسنة الصحيحة أحيانًا لمعارضتها ما يظن أنه من علوم العصر، واستخدام المنهج التاريخي لمعالجة قضايا وأحكام الشريعة وربطها بظروف وملابسات مؤقتة. وإذا كانت هذه النزعات عند محمد عبده نزعات ضعيفة مصغرة -ربما بحكم ثقافته الأزهرية- إلا أنها قد تركت آثارها في تلامذته مِنْ بعده، فتضخمت في مجموعة منهم وصارت مضاعفة مكبرة، ومن هؤلاء: قاسم أمين وعلي عبد الرازق ).

    ( المرجع : مفهوم تجديد الدين ، بسطامي محمد سعيد ، ص 142-143).

    ---------

    ([1]) (تاريخ الإمام محمد عبده)، محمد رشيد رضا، ج1 ص 716.

    ([2]) انظر لتفصل ذلك (التفسير والمفسرون) للذهبي، ج3 ص 233 ـ 242، و(منهج الإمام محمد عبده في تفسير القرآن)، الدكتور عبد الله شحاتة، ص 83 ـ 135.

    ([3]) (الأعمال الكاملة لمحمد عبده)، جمع وتحقيق محمد عمارة، ج5 ص529.

    ([4]) نفس المصدر، ج5 ص566.

    ([5]) (تاريخ الإمام محمد عبده)، ج3 ص84.

    ([6]) المصدر السابق، ج2 ص 90-95.
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,630

    افتراضي رد: مفاجأتان:........ أدخل وأنت تعرف

    وعلق الشيخ مالك مناع في منتدى التوحيد على المقال السابق بقوله:


    رأيت مقالاً على الشبكة قد كفى ووفى في بيان حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي فنقلته كما هو، ورأيت إلحاقه بموضوع الأخ حازم بدلاً من إفراده بموضوع مستقل ..


    من بلايا هذا الرجل الذي يسميه بعض الناس الإمام :

    1) انكاره للسنة واعتماده على القرآن فقط :

    كما قال ابورية تلميذه :

    (( قال لي الأستاذ الإمام محمد عبده رضي الله عنه

    ( إن المسلمين ليس لهم إمام في هذا العصر غير القرآن وإن الإسلام الصحيح هو ماكان عليه الصدر الأول

    قبل ظهور الفتن وقال رحمه الله تعالى ( لايمكن لهذه الأمة أن تقوم مادامت هذه الكتب فيها -أي الكتب التي

    تدرس في الأزهر وأمثالها كما ذكره في الهامش -ولن تقوم إلا بالروح التي كانت في القرن الأول

    وهو القرآن وكل ماعاده فهو حجاب قائم بينه وبين العلم والعمل ))

    ( أضواء على السنة المحمدية لأبي رية ( 405-406) طــ الثالثة دار المعارف القاهرة .

    ( نقلاً عن زوابع حول السنة ص72)

    2) رد أحاديث الآحاد في العقيدة :

    قال محمد عبده (( لايمكن أن يعتبر حديث من أحاديث الآحاد دليلاً على العقيدة ))

    الأعمال الكاملة للإمام محمد عبده ( 5/37) لمحمد عمارة من رسالة التوحيد !!! .

    وهي فتنة قديمة قال ايوب السختياني ( ت 131هــ) :

    (( إذا حدثت الرجل بالسنة فقال : دعك من هذا وحدثنا من القرآن فاعلم أنه ضال ومضل )) ( الكفاية ص16)

    وللرد على هذه الطوام عليك بكتاب العلامة الألباني رحمه الله ( حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام )

    ورسالته ( منزلة السنة ووبيان أنه لايستغنى عنها بالقرآن ) فجزاه الله خيراً .

    3) متابعته لشيخه الرافضي جمال الدين الأفغاني وتشجيعه للسفور :

    قال مصطفي صبري الحنفي :

    (( فلعله وصديقه أو شيخه جمال الدين أرادا أن يلعبا !!! في الإسلام دور لوثر وكالفين زعيمي البروستانت

    في المسيحية فلم يتسنى لهما الأمر لتأسيس دين حديث للمسلمين

    وإنما اقتصر تأثير سعيهما على مساعدة الإلحاد المقنع بالنهوض والتجديد )) ( موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين 1/144)

    ويؤيد كلام صبري قول محمد عبده في رسالة الى جمال الدين الأفغاني حيث يقول

    (( ونحن الآن على سنتك القويمة لانقطع الدين إلا بسيف الدين ...))

    وقال مصطفي صبري عن دعوة الأفغاني ومحمد عبده :

    (( وأما الدعوة الإصلاحية المنسوبة الى محمد عبده

    فخلاصته أنه زعزع الأزهر عن جموده على الدين !! فقرب كثيراً من الأزهريين الى اللادينيين

    ولم يقرب اللادينيين الى الدين خطوة

    وهو الذي أدخل الماسونية في الأزهر بواسطة شيخه جمال الدين الأفغاني

    كما أنه شجع قاسم أمين على ترويج السفور في مصر )) ( 1/133-134

    وقد عد الكوثري الفاجر محمد عبده من ( أهل وحدة الوجود )

    وأهل البدع يعرف بعضهم بعضاً .

    ونشره للإلحاد في الأزهر صرح به أمين الخولي حين رفضت جامعة فؤاد رسالة المدعو

    ( محمد احمد خلف الله - الفن القصصي في القرآن وصرح هذا الضال وقال

    ( إننا لانتحرج من القول بأن في القرآن أساطير )

    وأن ورود الخبر في القرآن لايقتضي وقوعه وغير ذلك من الإلحاد -والعياذ بالله -

    وقد سبقه في ذلك أعمى البصر والبصيرة الضال طه حسين عامله الله بعدله

    ودافع امين الخولي عن الرسالة !!!! قائلاً


    (( إنها ترفض اليوم ماكان يقرره محمد عبده بين جدران الأزهر منذ أثنين وأربعين سنة ))


    ( منهج المدرسة العقلية للرومي ص156)


    4)التقريب بين الأديان عند محمد عبده :

    وهي دعوة خبيثة إلحادية قال محمد عبده :

    (( وإنا نرى التوراة والإنجيل والقرآن ستصبح كتباً متوافقة وصحفاً متصادقة يدرسها أبنا الملتين ويوقرها أرباب الدينين فيم نور الله في أرضه ويظهر دينه الحق على الدين كله )) !!

    ( الأعمال الكاملة لمحمد عبده جمع محمد عمارة العقلاني ( 2/363-364)

    قال الإمام ابن القيم -رحمه الله -عن الكفرة الضلال:

    ((كان أهل الكتاب أفضل الصنفين وهم نوعان مغضوب عليهم وضالون:

    فالأمة الغضبية هم اليهود:

    أهل الكذب والبهت والغدر والمكر والحيل

    قتلة الأنبياء وأكلة السحت وهو الربا والرشا

    أخبث الأمم طوية وأرداهم سجية وأبعدهم من الرحمة وأقربهم من النقمة

    عادتهم البغضاء وديدنهم العداوة والشحناء

    بيت السحر والكذب والحيل

    لا يرون لمن خالفهم في كفرهم وتكذيبهم الأنبياء حرمة

    ولا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة ولا لمن وافقهم حق ولا شفقة

    ولا لمن شاركهم عندهم عدل ولا نصفة ولا لمن خالطهم طمأنينة ولا أمنة

    ولا لمن استعملهم عندهم نصيحة .

    بل أخبثهم أعقلهم وأحذقهم أغشهم وسليم الناصية وحاشاه أن يوجد بينهم ليس

    بيهودي على الحقيقة.

    أضيق الخلق صدورا وأظلمهم بيوتا وأنتنهم أفنية

    وأوحشهم سجية تحيتهم لعنة ولقاؤهم طيره شعارهم الغضب ودثارهم المقت .

    فصل والصنف الثاني المثلثة أمة الضلال وعباد الصليب:

    الذين سبوا الله الخالق مسبة ما سبه إياها أحد من البشر ولم يقروا بأنه الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد

    ولم يجعلوه أكبر من كل شيء بل قالوا فيه(( ما تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هذا ))

    فقل ما شئت في طائفة أصل عقيدتها أن الله ثالث ثلاثة وأن مريم صاحبته وأن المسيح أبنه وأنه نزل عن كرسي عظمته والتحم ببطن الصاحبة وجرى له ما جرى إلى أن قتل ومات ودفن

    فدينها عبادة الصلبان ودعاء الصور المنقوشة بالأحمر والأصفر في الحيطان

    يقولون في دعائهم يا والدة الإله ارزقينا واغفري لنا وارحمينا

    فدينهم شرب الخمور وأكل الخنزير وترك الختان

    والتعبد بالنجاسات واستباحة كل خبيث من الفيل إلى البعوضة

    والحلال ما حلله القس والحرام ما حرمه والدين ما شرعه وهو الذي يغفر لهم

    الذنوب وينجيهم من عذاب السعير. )) هداية الحيارى .



    5)قوله بوحدة الوجود :

    قال محمدعبده في رسالة إلى شيخه الأفغاني الرافضي الماسوني

    (( ليتني كنت اعلم ماذا أكتب إليك وانت تعالم مافي نفسي كما تعلم مافي نفسك صنعتنا بيديك وأفضت على موادنا صورها الكمالية وانشأتنا في أحسن تقويم فيك عرفنا أنفسنا وبك عرفناك وبك عرفنا العالم أجمعين ....)) الخ هذا الهذيان القبيح .

    وقال عن هذا الكلام تلميذه محمد رشيد رضا :

    (( ...وهو أغرب كتبه بل هو الشاذ فيما يصف أستاذه السيد مما يشبه كلام صوفية الحقائق !! والقائلين بوحدة الوجود ....))

    ثم نقل رسالته وحذف منها بعض العبارات !!.

    ( تاريخ الأستاذ الإمام لرشيد رضا 2/599) ( المدرسة العقلية الحديثة 1/155)

    ونقل المؤلف الوثائق بالصور ( 124-196)



    6)التحريف في التفسير على طريقة الفلاسفة الدهرية وهومتبع للمستشرقين النصارى الملاحدة :

    فأنكر هو وتلميذه محمد رشيد رضا انشقاق القمر لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهي بلغت حد التواتر كما ذكر ابن عبد البر وغيره .

    وانكروا إحياء الموتى لعيسى عليه السلام وغيرها .

    ( تفسير المنار ( 1/347-348-3/211 وغيرها )

    ومن اراد الإستزادة المدرسة العقلية ( 1/571584) وغيرها .



    7) تركه للصلاة جهراً والحج مع سفره لباريس ولندن عدة مرات :

    كما هي عادة شيخه الرافضي الماسوني الأفغاني

    فقال يوسف النبهاني المبتدع الخرافي عن محمد عبده :

    (( أنه اجتمع به سنة 1297هــ في مصر حين كان مجاوراً بالأزهر ولازمه من قبل الغروب الى قرب العشاء فلم يصل المغرب ))

    ( الرائية الصغرى للنبهاني المبتدع التي رد عليها الشيخ محمود الألوسي )



    ورحم الله شيخ الإسلام حين قال:

    ( وقد اتفق أهل العلم بالأحوال ان اعظم السيوف التى سلت على أهل القبلة ممن ينتسب اليها

    وأعظم الفساد الذى جرى على المسلمين ممن ينتسب الى أهل القبلة انما هو من الطوائف المنتسبة اليهم

    فهم أشد ضررا على الدين وأهله ) مجموع الفتاوى ( 28 / 479 ) .
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,630

    افتراضي رد: مفاجأتان:........ أدخل وأنت تعرف

    ونقتطف هذا الجزء من هذا المقال
    http://www.islamonline.net/arabic/In...icles/08.shtml

    في حوار دار بينه وبين الشيخ رشيد رضا حول التصوف والصوفية، يصرح الأستاذ الإمام بأن كل ما هو فيه من نعمة في دينه فسببها التصوف، وأنه لم يوجد في أمة من الأمم من يضاهي الصوفيّة في علم الأخلاق وتربية النفوس، وإنه بضعف هذه الطبقة وزوالها فقدنا الدين، وإن سبب ما ألم بها تحامل الفقهاء عليهم، وأخذ الأمراء بقول الفقهاء فيهم فأولئك يكفّرون وهؤلاء يعذبون ويقتلون حتى إنه قتل في القاهرة في يوم واحد خمسمائة صوفيّ، وهذا سبب لجوئهم إلى الاختفاء، وكلامهم في عقائدهم واصطلاحاتهم وأعمالهم وما يحصل لهم من الذوق والوجدان برموز وإشارات لا يعرفها إلا أهلها الذين سلكوا هذه الطريقة إلى نهايتها، فمن أخذ بظاهر أقوالهم ضل.

    وحين يسأل الشيخ رشيد رضا الأستاذ الإمام عن الطائفة البابية يجيبه قائلا: "إن هذه الطائفة هي الطائفة الوحيدة التي تجتهد في تحصيل العلوم والفنون بين المسلمين، وفيها العلماء العقلاء، ولا أعلم حقيقة مذهبهم، ولا أدري هل ما يقال عنهم من الحلول ونحوه صحيحا أم لا؟ بل أستغربه جدًّا".

    وحين يسأله الشيخ رشيد عن عباس أفندي نجل البهاء منظم الدعوة البهائية والذي سمع عن براعته في العلم والسياسة يجيبه الأستاذ الإمام: "إن عباس أفندي رجل كبير، هو الرجل الذي يصح إطلاق هذا اللقب (كبير) عليه. وفي الوقت الذي ينكر فيه الشيخ رشيد رضا على البهائية مسألة تعدد لزوجات، حيث يبيحون الجمع بين امرأتين فقط، يرى الأستاذ الإمام أن للتعدد والتسري مفاسد كان لها الأثر الأكبر في ضعف الأمة وسقوطها إلى الدرك التي هي فيه، بعد أن خرج بهما المسلمين عن هداية الشرع إلى الإسراف في استفراغ الشهوة بدون ملاحظة الغرض الديني. من هذه المفاسد التي تترتب على التعدد والتسري فساد البيوت بانتقال التعادي والتباغض من الزوجتين أو الزوجات إلى أولادهن فيتعذر معها تهذيبهم... أما السلاطين والأمراء فإذا كان في قصر أحدهم هذا العدد الكثير من النساء فمتى يصفو فكره للإصلاح والنظر في شؤون الأمة؟!!

    أما حين يقول الشيخ رضا: إن البهائية يقولون بصحة جميع الأديان والكتب الدينية، ويدعون جميع أهل الملل إلى دينهم لتوحيد كلمة البشرية فإن الإمام يرى أن التقريب بين الأديان مما جاء به الدين الإسلامي (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم).
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: مفاجأتان:........ أدخل وأنت تعرف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيق يوسف مشاهدة المشاركة
    أحبابي في الله:
    أقدم لكم هذا الكتاب الموسوعي الرائع لعلمين من أعلام الفكر
    الأول العلامة المجدد الشيخ محمد عبده
    ؟؟ .. ؟؟ .. ؟؟ ...!
    تأبط شرا . . . ! ! !

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,443

    افتراضي رد: مفاجأتان : الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده ، شرح أبيات المفصل للشريف الجرجاني

    أخواي / شتا العربي ، غريب 39
    جزاكما الله خيرا على بيانكما ، وأرجو أن يتفكر - ولو قليلا - محبو الأستاذ / محمد عبده قبل أن يفتحوا له كتابا.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: مفاجأتان : الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده ، شرح أبيات المفصل للشريف الجرجاني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    أين شرح أبيات المفصل، وهل يستطيع أحد أين يصور لنا رسالة دكتوراة في تحقيق احد شروح المفصل، واسم الشرح ( المحصل في شرح المفصل) لعلم الدين اللورقي الأندلسي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: مفاجأتان : الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده ، شرح أبيات المفصل للشريف الجرجاني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    كلما خاصم ابن آدم أخاه وفجر في الخصام بعث الله غرابا يبحث في الأرض يعلمه، وكلما استعصى عليه العلم بالكلمة كان الدرس باللكمة، فيصفعنا حقير الأجناس بعد فقدنا لميزان العدل في الناس وبين الناس .......
    وكم ظلت الغربان تترى على واقع أرضنا منذ أزمنة : غراب العولمة، غراب حقوق الإنسان، غراب الحرية الدينية، غراب الليبرالية، وهلم جرا من أنواع الغربان العديدة، .......
    وبدل أن ننهض ونقول ياولتنا أعجزنا أن نكون مثل هذا الغراب، نتفنن في وصف شكل غوصه في التراب ......
    فيما قيل قبله في رجال نحسبهم مسلمين لا معصومين شتم كبير وخوض في نياتهم ومقاصدهم يحتاج إلى تبين،
    ولم يشفع إسلامهم أن نحسن التعامل معهم ونتعامل بأدوات العلم مع إنتاجهم ونكف عن النيل من اتهامهم في أخلاقهم والابتعاد عن ظن السوء في مقاصدهم، فمن سوءات النقد بل مبطلاته الانسياق إلى ظن السوء عبر تغليب سوء الظن.
    يشهد ما قيل في هذا الموضوع وفي العديد من المواقع أننا ما زلنا نحتاج إلى الفصل بين النقد والحقد، وأنه يصعب الإنصاف إذا كان المقصد التصنيف.
    هناك من جعل ما تعيشه الأمة من تفكك من نتاج أولئك الرجال، وفي ذلك ظلم عظيم، وقد أمرنا بأن نعدل ولا نشطط، وأن لا نبخس الناس أشياءهم.
    تلك أمة قد خلت، لها ما كسبت، وكثير من علماء المسلمين البارحة واليوم ـ ومن شتى الأقطار ـ يرون أن أولئك الأسلاف اجتهدوا، فأصابوا فيما أصابوا وأخطأوا فيما أخطأوا.
    حسب مفسر القرآن ولو أخطأ في تفسير بعض الآيات أن يكرم، لأن موضوعه كريم، والكتاب كريم، منزل بكرم من رب كريم،
    وحسبنا أن نقوّم ما نراه معوجا، ونستفيد مما نراه مفيدا وسديدا،
    ألا يليق بنا أن نذكر علماءنا كبارهم وصغارهم ـ من أصاب منهم ومن أخطأ ـ بخير؟
    ألا يحسن بنا أن نكف ألسنتنا عن شتمهم وسبهم؟
    لا تساهل في نقد نتاج أي كان، لكن بعلم واحترام وأدب، ....
    رأينا شبابا يستكثرون الدعاء بقول "رحمهم الله" لرجال سبقوهم، لهم عطاء ونتاج، لو عاشوا في زمانهم ما قدموا للأمة من الخير ما قدموه ولو سلمنا بدخنه.
    لا ندعي العصمة لأحد، ولكن حين ينصح بقطع الرأس لأن العين بها رمد وهي بالرأس، فلا نملك إلا أن نقول أن هذا جريمة لا طب، وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    أخوكم : د. محمد بريش

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    166

    افتراضي رد: مفاجأتان : الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده ، شرح أبيات المفصل للشريف الجرجاني

    أين رسالة الإمام عن شرح أبيات المفصل للجرجاني، أرجو من الأكارم رفعها حتى يتسنى لنا الإفادة منها.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    455

    افتراضي رد: مفاجأتان : الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده ، شرح أبيات المفصل للشريف الجرجاني


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    455

    افتراضي رد: مفاجأتان : الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده ، شرح أبيات المفصل للشريف الجرجاني


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •