تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 53

الموضوع: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    "إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا"
    وإنك لن تجد عالما ربانيا صادقا..إلا وجدت الله قد جمّله بحسن عبادته والإنابة إليه والإخبات..والانك سار بين يديه سبحانه ما بين قيام ليل وغيره..وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إمام العلماء معاذا لأن يقول دبر كل صلاة"اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك"
    ومن تتبع سير أكابر أهل العلم..يلحظ ذلك خصيصة فيهم..
    وقد راقب ابن القيم شيخه ابن تيمية..فنقل أنه كان يجلس بعد الفجر حتى ينتصف النهار..
    فقال له مرة:هذه غدوتي ولم لم أتغدَّ سقطت قواي

    وعند الترمذي من حديث علي موقوفا..قال في صفة القرآن:ولا يشبع منه العلماء
    ونحو ذلك عن عثمان رضي الله عنهما..فقال:لو صحت قلوبنا لما شبعت من كلام الله

    وقد وصف حالة الذين أوتوا العلم..وأثنى على خشوعهم ..وبيّن ما يحرصون هم على إخفائه..رفعا لذكرهم..
    وصوّر حالا من أحوالهم..وهو الخر للأذقان بالسجود ..عند تلاوة الآيات عليهم..
    مع أن أهل العلم تطرق أسماعهم آيات الله كثيرا..فلا يعتادون عليها..وهم في خشوع مستمر
    يتعاظم مع تعاظم علمهم..بخلاف الضلّال الظالمين..فلا يزيدهم القرآن إلا خسارا
    والآية عامة في الذين أوتوا العلم ولا وجه لتخصيصها

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم"
    وهذا دليل الحفظ..وقد وجدت شاعر النيل-رحمه الله- في كتابه النظرات يسخر من حفظة المتون..ككتاب كالبخاري ونحوه..قائلا إن هؤلاء الحفظة..لم يزيدوا على أن زاد عدد النسخ!..وهذه نظرة قاصرة وقع فيها جماعة من المعاصرين..من الفقهاء ونحوهم..من المغترين بفهمهم أو الفرحين بما عندهم من العلم
    ووضوح بطلانها أظهر من أن يرد عليه

    وقوله "بينات"..بيان لشرف محفوظهم..
    وتأكيد على أن حفظهم قارنه الفهم..
    فليس ما استودعوه صدروهم حروفا مجردة..لا تجاوز حناجرهم..
    بل آيات بينات..تهدي إلى الحق وإلى صراط مستقيم

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    "يرفعِ الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات"
    قال ترجمان القرآن :أي يرفع الله الذين أوتوا العلم من الذين آمنوا على الذين آمنوا ولم يؤتوا العلم
    وفرق بين "الذين أوتوا العلم" وبين طلبة العلم..أو العلماء..
    لأن الله تعالى هو من آتاهم العلم وإن كان بنى الفعل على مالم يسم فاعله..
    فهذه النسبة تدل على شرفهم..بخلاف مطلق طلبة العلم..فلا يلزم أن يكونوا أرفع درجة من الذين آمنوا..حتى يحققوا ما تعلموه ويدعوا إليه ويصبروا على الأذى فيه ولا يتنكبوا الطريق..فإن خالفوا مجاملة لسلطان أو طمعا في منصب أو رياسة أو تقديما لخشية أحد وملامته على خشية الله تعالى..إلخ..فإنما يتبعون أهواءهم..وهم حيئنذ من شرار الخلق..فعلم أن هناك علماء ربانيين..وعلماء سوء..في كل زمان ومكان
    قال ابن المبارك رحمه الله تعالى ورضي عنه :وهل أفسد الدين إلا الملوك ..وأحبار سوء ورهبانها

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    الشيخ الكريم أبو القاسم بارك الله فيكم فما ذكرتموه درر نفيسة واستنباطات لطيفة من كلام رب العالمين والذي وصفه سبحانه بأنه علم ورحمة وشفاء وهدى وبيان وموعظة وذكرى ، والسعيد من قضى عمره في قراءته وتدبره ، وفتح الله له فهمه ، وأعانه على العمل به أسأل الله أن نكون منهم .
    وننتظر المزيد من هذه النكت والفوائد ..

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    شيخنا أبا حازم..مروركم شرف باذخ لنا..
    والله يعلي شأنكم جزاء لطفكم..ويرفع قدركم
    -----------
    ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما"
    دلّت الآية أن الفهم أخص من العلم..
    فعلى طالب العلم أن يحرص على الفهم العميق لأنه نادر حتى في ذكره في الكتاب العزيز فلم ترد مادة "فهم" في القرآن العظيم..إلا في هذا الموضع..فذلك مما تتفاوت فيه مراتب العلماء والمجتهدين
    وإسناد التفهيم لله تعالى..يتضمن التذكير بعدم الاغترار ..على طريقة من قال"إنما أوتيته على علم عندي"
    فهناك من طلبة العلم من لسان حاله كذلك..وإن لم يتفوه بلسان المقال
    ولهذا أحسن كثير من العلماء..في السنة التي درجوا عليها بتسمية كتبهم..بالفتح..
    كفتح الباري..وفتح المبدي..وفتح المغيث..اعترافا منهم وإقرارا بأن الله هو من منّ عليهم بالفتوحات وعلمهم

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    "قل رب زدني علما"
    هذا الأمر الرباني في حق أعلم الخلق صلى الله عليه وسلم..فتعين على سالك طريق العلم..
    أن يتخذ له زادا من هذا الدعاء ونظائره..يعينه على بلوغ مرامه من التوقيع عن رب العالمين
    والقيام بمهمة المرسلين..والدعو ة إلى الله تعالى..
    ولم يرد طلب الاستزادة من شيء بلفظ اشتق من "الزيادة " في كتاب الله..إلا العلم..
    فتدبر!

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    أحسنت أحسن الله إليك

    قال الزرنوجي في [تعليم المتعلم]:
    (( فهم حرفين خير من حفظ وقرين ))

    وقال المرعشي في ترتيب العلوم:
    (( طلب تشحيذ الخاطر وتحصيل ملكة المطالعة يكاد أن يكون فرض كفاية؛ فإن الأحمق يفسد الدين ))
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    شيخنا أبا مالك..
    جزى الله قلمك الثرّ عنا خيرا..وشكرا على مرورك الطيب
    ----------------------
    وأختم باستنباط الفوائد من أشهر قصة علمية ..وهي رحلة موسى عليه السلام لطلب علم الخضر..وفيها جماع ما تفرق في الآيات من شروط وأسباب لطلب العلم والترقي فيه..

    -أول شيء-الإخلاص..
    وهذا الشرط جامع مانع..وذِكره على التحقيق..يقود إلى ما سواه..وهو شرط في كل عمل..وشطر لقبوله...عند الله سبحانه وتعالى ويظهر إخلاص موسى عليه السلام منذ مطلع القصة حيث قال"لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين "
    فهذا الإصرار بهذا النفي المقيد بانتهاء غايته..وهي لقاء الخضر عليه السلام..ليتعلم منه..
    والحق أن كل آيات القصة تنضح ببيان إخلاص موسى عليه السلام

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    ثانيا-الغربة والعزلة..في طلب العلم..
    ..فكل من ألف خلطة الناس..وأكثر من تندره مع الخلان والأصحاب والأهل..لايمكن أن يصبح عالما..
    ولهذا سافر موسى عليه السلام مع فتاه لطلب العلم وقال"أو أمضيَ حقبا"..أي مهما سرت من أحقاب الزمان فلن أبرح..حتى بلوغ غايتي وهي الخضر..ليعلمني..و لهذا لاتجد في سيرة العلماء ..من لم يرتحل أو ينعزل في طلبه ..كل بحسبه..وليس معنى هذا الانقطاع الكلي عن الأبوين والزوج..ونحوهم..و لكن أدنى الكمال في ذلك..أن يقتطع الإنسان من وقته جزءا معلوما
    في بيته يداوم عليه..يكون فيه منكبا على العلم والنهم به..ولايزاحمه في وقته هذا أحد..وقد سئل مالك عن رجل محكوم بالقتل..ماذا يفعل إلى حين قتله..قال:يتعلم علما!
    وترك الشافعي قيام الليل ليلة مبيته عند أحمد حتى استعظمته فاطمة بنته على سبيل الإنكار..فلما سأل الإمام أحمد في صبيحة اليوم علل ذلك بأنه كان يتفكر في قضية فقهية فرع عليها نحو سبعين مسألة وهو مضطج!

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    ثالثا-الكفاف في الطعام والمتاع والتقلل منه بما يقيم الصلب..
    واستمع إلى موسى عليه السلام وهو يقول"آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا"فجاع في سبيل العلم..وعند هذا الموطن خاصة أي لما بلغ به النصب في طلب بغيته العلمية حد الجوع..اهتدى إلى الأمارة التي أوصلته للخضر..فتأمل!..وك ا عند مسلم عن يحيى بن أبي كثير مقطوعا:لا يستطاع العلم براحة البدن
    وليس معنى هذا أن يحرم الإنسان نفسه الطعام"قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق"..ولكن يتقلل من المتاع..ولا يملأ بطنه..ولايسد شهوته بكل ما اشتهى..بل يعيش كفافا ما أمكن..
    ولما رأى الإمام الشافعي..الإمام محمد بن الحسن الشيباني(أحد كبار تلامذة أبي حنيفة )..قال له:ما رأيت سمينا عقل قط غيرك..وصدق من قال:البطنة تذهب الفطنة

    يتبع إن شاء الله تعالى

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب


    ما شاء الله ، تبارك الله.
    أسأل الله أن يجزيك خيراً أبا القاسم.
    أخي الكريم / حقوق الطبع محفوظة أم مهدرة ؟ (ابتسامة).
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    أخي الكريم / حقوق الطبع محفوظة أم مهدرة ؟ (ابتسامة)
    بل هي مهدرة ومشاعة(وحرّة لوجه الله تعالى!)
    وشكر الله لك دعاءك الكريم أيها الفاضل الحبيب
    --------------
    رابعا-التواضع..وهو من أعظم الشروط وأبرز معالم طالب العلم الحقيقي الذي طلب العلم ابتغاء مرضاة الله..ونفع الأمة,,وإعزازها..
    فتأمل كيف قال موسى عليه السلام وهو كليم الله تعالى وذو المقام الرفيع ومن أولي العزم"هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا"
    1-فأتاه بصيغة السؤال..لا بصيغة الجزم..وفي هذا من التواضع والأدب ما لايخفى..فلم يقل له:أريد أن تعلمني..ولكن تلطف تواضعا فقال:هل..وعلاقة الأدب بالتواضع.. من علاقة الصفة بلازمها..وهي كعلاقة الرجولة بالشجاعة..أو الشهامة بالكرم
    2-ثم قال "أتبعك"..فهو تابع..ومن يأنف اتباع أهل العلم الراسخين ..فاته المقصود..حتى لو كانوا أصغر منه سنا ..وقديما قال السلف:اثنان لا يتعلمان المستحي والمتكبر

    3-وأيضا قوله"تعلمن"..ولم يقل تذاكرني..أو تدارسني..أو تبادلني النقاش العلمي...كأنه ند له وصاحب..(مع كونه أفضل منه قطعا!)..ولكن نسب العلم إليه


    4-ثم قال"من ما علمت رشدا"..أي أريد بعض ما عندك فحسب..لا كل ما لديك من علم
    ولاشك أن من تكبر من العلماء ففيه شبه من إبليس ..الذي غره علمه..فاستحق اللعنة
    وفيه شبه باليهود..الذين استحقوا غضب الله ولعنته

    5-ثم عبّر بصيغة مالم يسم فاعله.."عُلّمتَ".. ولم يقل "مما تعلم"..تنبيها على التواضع لله أيضا..كأنه تنبيه أنّ الذي علمك يا خضر..هو من يعود له الفضل ابتداء في تعليمي أيضا إذا علّمتني..
    فتدبر كيف اختزلت جملته القصيرة..كل إشارات التواضع لله والذلة على أخيه..كما قال تعالى في صفة الأبدال"أذلة على المؤمنين "..فما ظنك بطلبة العلم منهم..كيف ينبغي أن يكون؟



    تنبيه:علّمت عليها باللون المميز تأكيدا على أهمية هذه الخصلة..لأن مداخل الشيطان على طالب العلم تكاد تتمحور حول العجب..والفرح بما عنده من العلم ومديح الناس له

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    خامسا-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..وهي من زكاة العلم الواجبة
    والنصاب فيها مبلغ كل واحد من العلم..فيما يعرف وينكر..بشرط إعمال الحكمة
    وقد اشتملت القصة على إنكار موسى على الخضر في ثلاثة مواقف..
    فكان أول ما أنكر عليه"أخرقتها لتغرق أهلها"؟
    ولم يحتمل أن يرى ما يظنه منكرا دون السكوت عليه..حتى مع من له فضل عليه
    وفي هذا أدب الشفافية والصدق والعدل..وعدم التعصب للمشايخ..بنفي أي خطأ عنهم..وإنزالهم منزلة المعصومين بلسان الحال
    بل نصحهم وتبيين خطئهم بأدب الإسلام..
    والعالم الذي لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر..عالم سوء..بحسب انتفاء ذلك عنه
    وقد وصف الله خسة كثير من علماء بني إسرائيل واستحقاقهم اللعنة على لسان داود وعيسى بن مريم أنهم "كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه"

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    سادسا-التضحية ..فتهون على الإنسان نفسه في سبيل طلب العلم..
    وذلك جلي في فعل موسى حيث ركب السفينة وهي مخروقة..وخاطر بحياته..وأرخصها في سبيل العلم الشرعي المفضي إلى مرضاة الله عز وجل
    وقد ارتحل جابر
    بن عبد الله رضي الله عنه من البصرة للمدينة..في طلب حديث واحد!
    وعبد الله بن أنيس..رضي الله عنه كذلك
    من المدينة إلى الشام..في طلب حديث واحد
    ويدل عليه أيضا مجاهدة موسى في الوصول للخضر وفرحه بظهور الآية فقال "ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا"..وقطعه المفاوز الطوال دونما يأس

    يتبع ..إن شاء الله تعالى

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    سابعا-معصية الشيطان ..الذي يوحي بالأهواء
    فإن تسلطه على المرء سبب للنسيان وانعدام البركة في العلم
    ولذك عزا فتى موسى النسيان إليه..فقال"وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره"
    ومن أعظم ما يعين على طرده وكبح وساوسه ذكر الله تعالى
    ففي مسند أحمد بسند صحيح"أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه"
    ومن أشهر ما قيل في ذلك..قول الإمام الشافعي:-

    شكوت إلى وكيع سوء حفظي..فأرشدني إلى ترك المعاصي
    وأخبرني بأن العلم نور..ونور الله لا يؤتى لعاص

    ووكيع بن الجراح..من أكابر أهل العلم..وفي طبقة شيوخ الشافعي

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    جزاكم الله خيرا . . . واصل بارك الله فيك !

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    187

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    ما شاء الله لا قوة إلا بالله
    سبحان الله لم أقرأ منذ فترة في العلم والعناية به وأسباب تحصيله أجمل مما قرأته اليوم بين العصر والمغرب وبين المغرب والعشاء وحتى الآن فبارك الله في جنان طفح بهذا البيان وسلمت أنامل خطت هذا العذب الزلال

    أحسن الله إليكم أيها الشيخ الفاضل
    وبارك فيكم ولكم وزادكم من فضله
    كلام بليغ رائق وبيان بديع فائق

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    شكر الله لكما أيها الأخوان الكريمان دعاءكما وتحفيزكما لي أن أتابع
    بيد أني لست شيخا..لا اصطلاحا ولا لغة..
    والله لو علموا قبيح سريرتي *** لأبى السلام عليّ من يلقاني
    ولأعرضوا عني وملوا صحبتي *** ولبؤت بعد كرامةٍ بهوان!
    ----------------


    ثامنا-
    الرحمة..واقترانه ا بالعلم..سبب للبركة فيه ووضع القبول في الأرض
    فإن طالب العلم إذا كان قاسيا زهد في علمه الكثير..وكما قال تعالى في أعلم الخلق صلى الله عليه وسلم "ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا
    من حولك".. وانتزاع الرحمة منه آفة تورث العجب بنفسه وغمط الناس حقهم..وجحد ما عند الآخرين من صواب
    يدل عليه من قصة موسى "فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنّا علما"
    وهذه الرحمة في الأصل خاصة بما سوى الكافرين..من مؤمنين..وتشمل المخلوقات من دواب ونحوها
    أما الكفار..فكما قال تعالى في صفة الصحابة"أشداء على الكفار رحماء بينهم"
    أما قول الله تعالى"وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"..فهو عليه الصلاة والسلام رحمة مسداة لكونه مرشدا للحق..داعيا إلى الخير
    فمن أبى..فليس أهلا لهذه الرحمة أصلا

    وقد كان أبو بكر أعلم الصحابة..وكان مع ذلك أرحمهم..كما تدل سيرته ومناقبه
    أما حديث الأوسمة..وفيه "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر.."الحديث..فأع ه السخاوي ..فهو ضعيف

    والله أعلم

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    " أأنتم أعلم أم الله"..؟
    هذا سؤال استنكاري من الله تعالى..والجواب:ب الله أعلم..
    وهذا الجواب الحتم سر من أسرار التواضع..فإنك لا تجد عالما نحريرا مخلصا إلا أكثر من هذه الإحالة إلى علم الله المطلق..ولا تجد متطفلا على العلم أو معجبا بعلمه..إلا أقلّ منها..دفعا لتوهم الناس –في ظنه-أن يقولوا لو كان راسخا لجزم في المسألة..
    بورك فيك أخي أبا القاسم .
    استغفر الله .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تنوير الطلاب..بتحرير أسباب العلم,,من كلام ربّ الأرباب

    الأخ المهذّب الفاضل العزيز مالك بن أنس..أشكرك من الأعماق على دعائك الكريم الطيّب..ولك بمثل..
    -----------------------
    تاسعا-الصبر..حتى كان أول ما سجله الله تعالى على لسان الخضر أن قال لموسى"إنك لن تستطيع معي صبرا"..
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: يرحم الله موسى لو كان صبر لقصّ الله علينا من أمرهما ..
    فدل أن الصبر والمصابرة(التي هي الصبر على الصبر)..سبب للعلم الكثير..كما أن نقصه سبب للحرمان
    ثم إن الإحاطة بالعلم..والتوسع فيه..سبب رئيس للصبر..كما أن الصبر شرط للتعلم
    يدل عليه قول الخضر"وكيف تصبر على مالم تحط به خبرا"
    واختتمت القصة بقول الخضر"ذلك تأويل مالم تسطع عليه صبرا"..
    فمعرفة مآلات الأمور وتفسيرها واستنباط الأحكام واستكناه الدلائل..كل ذلك وثيق الصلة بصبر العالم والمتعلم..والمبت دي والمنتهي..إذا جاز أن نقول :منتهٍ
    وحذفه للتاء من قوله "تستطع"..في خاتمة القصة..إنما جاء بعدما برد قلب موسى عليه السلام بمعرفة ما كان يجهله..
    فجاءت الخفة في اللفظ..منسجمة مع المقام..
    مما يعني أن العِيّ ثقيل فناسب تثقيل اللفظ..وشفاؤه السؤال..أي كما صنع موسى عليه الصلاة والسلام..
    فلما ظهر له العلم في المسائل التي نكِرها..زال الثقل..فقارن ذلك حذف التاء..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •