تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: فصلٌ في حذف الألقاب في الدعاء !

  1. #1

    افتراضي فصلٌ في حذف الألقاب في الدعاء !

    فصلٌ في حذف الألقاب في الدعاء !



    هذا ـ فيما يبدو لي ـ أدبٌ شرعيٌّ لطيف ...


    وهو أن من فقه الرجل في السنة، أنه إذا دعا لشخصٍ يحبه ويعظمه، حَذَفَ ألقاب التعظيم والتبجيل، فلا يقول:

    اللهم اغفر لفضيلة الشيخ فلان، أو لجلالة الرئيس فلان !

    أو: اللهم ارحم صاحب الفضيلة العلامة فلان !

    أو اللهم ارحم شيخنا وإمامنا فلان !

    وغيرها من الأدعية الاستعراضية...ال ائعة


    بل يقول: اللهم اغفر لعبدك، أو لأمتك


    هذا هو ظاهر السنة كما هو معلوم.



    ذلك أن المقام مقام إظهار افتقار للرب جل وتعالى:



    واللهُ أكرمُ من رجوتَ نوالَه **** والله أعظمُ من ينيل نوالا

    ملكٌ تواضعت الملوك لعزِّه **** وجلالِه سبحانه وتعالى


    فأما ما يراد به التعريف من الألقاب فظاهر السنة أنه لا حرج، كأن تقول: اللهم انصر المجاهدين، أو وفّق الدعاة إلى سبيلك، كما في حديث: اللهم ارحم الأنصار.


    كان هذا في خاطري منذ سنين، ولم أجد له شاهداً سلفياً فيما مضى، فكتمته، وبينما أنا أتصفح أدب الإملاء والاستملاء للسمعاني ـ رحمه الله ـ وجدته يروي بإسناده:

    عن إسماعيل بن محمد المستملي، قال: كنت أقرأ على الشيخ الإمام أبي بكر بن حامد، فقلتُ: ورضي الله عن الشيخ الإمام وعن والديه، فقال: لا تعظمني عند ذكر ربي "اهـ [ص100].

    وانظر الأثر الذي قبله أيضاً، [ص 99].

  2. #2

    افتراضي رد: فصلٌ في حذف الألقاب في الدعاء !

    وهذا مما يستأنس به من فعل المخلوقين بعضهم مع بعض، والمثل الأعلى لله وحده:
    حكي أنه " دخل زياد على معاوية ررر وعنده ابن عباس ررر، فلم يسلم زياد عليه، فقال له ابن عباس: ما هذا الهجران يا أبا المغيرة ؟
    فقال: ما هاهنا بحمد الله سوء ولا هجران، ولكنه مجلس لا يقضى فيه إلا حق أمير المؤمنين وحده "اهـ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: فصلٌ في حذف الألقاب في الدعاء !

    هذه الحكاية يتاكد من ثبوتها وان ثبتت فهي خلاف السنة
    لان الاصل في السلام ان يكون على جميع الحاضرين يسلم القليل على الكثير
    والصغير على الكبير وهكذا ويسلم حتى على من لم يعرفه
    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما : (أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف).
    رواه البخاري
    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم).
    رواه مسلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: فصلٌ في حذف الألقاب في الدعاء !


    شكر الله لكم يا شيخ خالد هذه الإفادة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: فصلٌ في حذف الألقاب في الدعاء !

    حيا الله أباعبدالله وجزاه خيرًا على هذه الفائدة..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    112

    افتراضي رد: فصلٌ في حذف الألقاب في الدعاء !

    جزاك الله خيراً على هذه الفائدة ، بل وعلى تجلية هذا المعنى الذي الذي يختلج في النفس -كما ذكرت- منذ أمد
    وهذا -كما تفضلت- لا يحتاج إلى دليل بقدر احتياجه إلى معرفة آداب الدعاء وتعظيم الله عز وجل ..
    وقد تذكرت قصة استسقاء المنذر بن سعيد البلوطي رحمه الله ولعل فيها ما يُفيد في هذا المعنى

  7. #7

    افتراضي رد: فصلٌ في حذف الألقاب في الدعاء !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    هذه الحكاية يتاكد من ثبوتها وان ثبتت فهي خلاف السنة
    جزاك الله خيراً: وتوضيحاً أقول: أعلم أن هذا خلاف السنة قطعاً، ثبتت القصة أو لم تثبت...

    وإنما أوردتها لا للاحتجاج بأصل الفعل، وإنما لتوضيح أن الناس يتأدبون في حضرة البشر بمثل هذا، فالله جل وعلا أولى ...هذا غاية القصد...

    وإليكم هذه القصة التي أوردها الفقيه القاضي أبو الفرج المعافى بن زكريا في كتابه الجليس الصالح في المجلس الستين منه، والتعليق المهم الذي ذكره، مما يوضح المراد:

    " وقد ذُكر أن بعض جلساء الرشيد شمت الرشيد وقد عطس، فقال له بعض الحاضرين: لا ينبغي أن تفعل مثل هذا، ولا تخاطب أمير المؤمنين بما يقتضي منه تكلف الرد، وأن بعضهم قال: أصاب المشمت السنة وأصاب المعترض عليه أدب المجالسة للسلطان.

    قال القاضي أبو الفرج: قد أصاب المشمت في هذه القصة إصابةً مطلقةً لا خطأ فيها ولا شريطة، وأخطأ الراد عليه والمعتذر لمن نهاه والموبخ له، ولو كان الأمر على ما ذكره لكان ينبغي للناس ترك السلام على أئمتهم إذا دخلوا عليهم والكف عن تعزيتهم وتهنئتهم، وأحق من شمت ودعي في مواطن الدعاء له أمير المؤمنين، وأولى من سارع إلى تحية المسلم بأحسن منه تحيته أو مثلها كما أمر الله عز وجل وبادر بتأدية الفرض فيه وفي ما جرى مجراه من التشميت وغيره أئمة الدين. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرد على من شمته من أمته وأهل ذمته ويشمت من عطس من المسلمين بحضرته، وروي أن اليهود كانوا يتعاطسون عنده رجاء أن يدعو لهم. وعلى نحو ما وصفنا مضت الأئمة الراشدون والسلف الصالحون والخلفاء المهديون. وذكر أن الحجاج بن يوسف قال للناس يوماً: بلغني أن أمير المؤمنين عبد الملك عطس فشمته من حوله فرد عليهم، فيا ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيماً. وروى بعضهم أنه كتب بهذا القول والأمنية إلى عبد الملك. وأكثر من يشير في هذه الأمور بغير الحق من لا رأي له ولا أمانة ولا للأئمة عنده موالاة ولا نصيحة. وقد تجاوزوا هذا الحد إلى السعي فيما يقدح في المملكة ويشعث أسباب الخلافة، ولكن ما الحيلة إذا كان الرأي في يد من يملكه ويتمكن من تصريفه على هواه فيه دون من يعرفه ويضطلع في ترتيبه مرتبته وإنزاله منزلته ويؤثر الحق على نفسه وأقربيه ولا يخاف لومة لاثم.
    قال القاضي: وما أتى في سنة العطاس وما ندب فيه العاطس وأرشد إليه وصفة التشميت والرد على المشمت من الآثار والرواية والاخبار ومنظوم الأشعار أكثر من أن يحيط امرؤ به في مثل هذا الموضع "اهـ.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: فصلٌ في حذف الألقاب في الدعاء !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    .اخي.أبو عبدالله النجدي
    شكرا لك.و بارك الله فيك
    على التوضيح والبيان ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: فصلٌ في حذف الألقاب في الدعاء !

    جزيتم خيراً شيخنا الفاضل:
    وهذا ملاحظ حتى في الدعاء الوارد لرسول الله صلى الله عليه وسلم كالصلاة والتشهد والدعاء عقب الأذان وغير ذلك لكن جرى على ألسنة العامة بل وكثير من أهل العلم في مصنفاتهم في الغابر والحاضر التسويد.
    وقد جاء الدعاء بالتكنية كما في قوله اللهم اغفر لأبي سلمة؛ عبدالله بن عبدالأسد بن هلال المخزومي رضي الله عنه.
    والتكنية عند العرب ضرب تكريم، كاللقب الحسن.
    وقريب من هذا الدعاء للوالد باسم الأبوة كـ"غفر لأبي" أو "والديّ" ولعل الأدب يقتضيه دون ذكر اسمه مجرداً.

    وقد يقال لعل بعض الألقاب التي تخلع على أهل العلم والفضل اليوم سواء في الدعاء أو غيره لم تكن في سابق العهد لا في الدعاء ولا غيره، فلم يكن يقال: اللهم اغفر لإمام العلم العلامة أبو بكر الصديق رضي الله عنه، كما لم يكن يقال ذلك في حياته لعدم جريان العرف به. لكن بعض هذا اليوم في عرف الناس ضرب من ضروب الأدب والتوقير، وهو مأمور به إجمالاً، ونظيره أنه لم يكن في عرفهم أن يقال لأمراء المسلمين أصحاب السمو ولا لرؤسائهم أصحاب الفخامة، ثم جرى هذا وهذا اليوم وعد ضرب تكريم يليق بهؤلاء.

    وبعد فهذه خواطر أحببت أن أثبتها كما هي من غير تمحيص مع تنبيه أخير إلى أن هذا شيء والدعاء لأهل صفة معينة كالشهداء والصالحين والذين تابوا أوالأئمة وولاة الأمور شيء آخر لا يتعلق مقال الشيخ به.

  10. #10

    افتراضي رد: فصلٌ في حذف الألقاب في الدعاء !

    الشيخ حارث رعاه الله ...

    ممتن أنا للفوائد التي تفضلتم بها ...وأزيد هنا أن:

    البحث - كما لا يخفاكم - ليس في ألقاب التعريف، إنما في ألقاب التعظيم والتفخيم

    كما أنه ليس في استعمال ألقاب التعظيم ابتداء، وإنما في إيرادها في مقام الدعاء داخل الصلاة أو خارجها.

    كما أنه - كما أسميته - ( أدب )، فهو من جملة الآداب التي تراعى...وقد تترك بعض الآداب أحياناً لغرض صحيح، والله أعلم

    حفظكم الله


    ================

    ومما يشكر لإمام الحرم الشيخ السديس أنه في دعائه هذه السنة دعا بقوله: اللهم وفق عبدك عبد الله بن عبد العزيز ....
    وفقه الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •