تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: صفحة تفريغات معهد ابن تيمية الشرعي لكتاب أصول الإيمان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    Lightbulb صفحة تفريغات معهد ابن تيمية الشرعي لكتاب أصول الإيمان

    إن الحمد لله نحمده، ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أعمالنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
    أما بعد.
    فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وخير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
    نبدأ إن شاء الله في أولى الحلقات في كتاب أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة:
    (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي أكمل لنا الدين وأتمَّ علينا النعمة، وجعل أمَّتنا -أمَّـة الإسلام- خيرَ أمَّة، وبعث فينا رسولًا منَّا يتلو علينا آياته ويزكينا، ويعلِّمنـا الكتاب والحكمة، والصلاة والسلام على مَن أرسله الله للعالمين رحمة، نبيِّنـا محمد وعلى آله وصحبه.
    أمـا بعد:
    فإنَّ الحكمة من خلق الجن والإنس هي عبادة الله وحـده، كما قال تعالى: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ[الذاريـات: 56].
    فالحكمة من خلق الجن والإنس هي عبادة الله U و الحكمة الشرعية المرداة هنا، هي الحكمة الشرعية، و الحكمة الشرعية، أي أن الله U أراد من خلقه هذا الأمر وأحبه، شرعه لهم على ألسنة رسله، وضمنه كتبه، لكن لا يلزم من الحكمة الشرعية أن تقع، إنما يقع فيها الاختبار والابتلاء، الله U يحبها ويرضاها، والخلق بعد ذلك إما يفعلونها بتوفيق الله لهم، وإما يعرضون عنها ففيها الاختبار والابتلاء، إذًا ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ فيه فكر الحكمة الشرعية، ولذا كان التوحيد العقيدة الصحيحة المأخوذة من منبعها الأصلي وموردها المبارك كتاب الله وسنة رسوله r هي الغاية لتحقيق تلك العبادات، قربا وهي الوسيلة لتحقيق تلك العبادات، وهو ينبه هنا على ما ذكرناه في المرة السابقة من أن مصادر العقيدة :كتاب اللهU، سنة نبيهr، وتكلمنا في أن هذه المصادر يمكن أن تختلف بين أهل السنة وبين غيرهم، لذلك مصدر التلقي أمر مهم جدا، حتى لما تتناقش مع إنسان أو يحدث مناظرة مع أحد لابد من ضبط الأصول التي ترجع لها أولا،فما هي الأصول التي سنرجع لها ؟، من أين سننطلق؟، ماهي الأصول التي اتفقنا عليها؟ ، فلو أن هناك إنسان لا يعظِّم القرآن والسنة، كيف نتناقش معه؟ إذًا في بادئ الأمر يُدعى إلى الإسلام، يُدعى أولاً: إلى أن هذا القرآن كلام الله، فبذلك نكون قد وصلنا لقناعة، وصلنا لهذه المرحلة أن القرآن كلام الله U إذًا هذا القرآن مقدس،فبذلك نأخذ نصوصه على أنها أمور قطيعة يلزمنا العمل بها، وهكذا في أحاديث النبي r.
    يقول:(ولذا كان التوحيد والعقيدة الصحيحة المأخوذةُ من منبعها الأصلي وموردهـا المبارك كتاب الله وسنة رسولهr هي الغاية لتحقيق تلك العبـادة، فـهي الأساس لعمارة هذا الكون، وبفقدها) أي العقيدة (يكون فساده وخرابه واختلاله، كـمـا قال الله تعـالى: ﴿ لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ[الأنبياء: 22]، وقال سـبحانه:﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا[الطلاق: 12]، إلى غير ذلك من الآيات.
    ولما كان غير ممكن للعقول أن تستقلَّ بمعرفة تفاصيل ذلك) إذا العقول لا تستقل بمعرفة التفاصيل، ولكن العقول تصل إلى الحقائق الإجمالية، فالعقل قد يصل بصاحبه إذا أعمله أن لهذا الكون خالقًا، والعقل قد يصل بصاحبه إذا أعمله وصفى عن المعارض أن لهذه الأجساد معادًا ومآبًا، أي أنها ترجع للبعث مرة أخرى للحساب، أما تفاصيل الشرائع وتفاصيل الأخبار عن الله U وتفاصيل أمور العقيدة فلا يستقل العقل بها.
    يقول: ( ولما كان غير ممكن للعقول أن تستقلَّ بمعرفة تفاصيل ذلك بعـث الله رسلَه وأنـزل كتبَه؛ لإيضاحه وبيانه وتفصيله للناس حتى يقوموا بعبـادة الله على علم وبصيرة وأسسٍ واضحةٍ ودعائم قويمةٍ، فتتابع رسلُ الله على تبليغه، وتوالوا في بيانه كما قال سبحانه: ﴿ وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ[فاطر: 24]، وقال سبحانه: ﴿ ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى﴾ [المؤمنون: 44]، تترى: أي يتبع بعضُهم بعضًا، إلى أن ختمهم بسيِّدهم وأفضلهم وإمامهم نبيِّنا محمدr فبَلّغ الرسالة وأدَّى الأمانة، ونصح الأمَّة، وجاهد في الله حقَّ جهاده ودعا إلى الله سـرًّا وجهرًا، وقام بأعباء الرسالة أكملَ قيام، وأوذيَ في الله أشدَّ الأذى، فصـبر كما صبر أولو العزم من الرسل، ولم يزل داعيًا إلى الله هاديـًا إلى صراطـه المستقيم حتى أظهر الله به الدِّين، وأتم به النِّعمة، ودخل الناس بسبب دعوتـه في دين الله أفواجًا، ولم يَمُتr حتى أكمل الله به الدِّين وأتمَّ به النِّعمـة، وأنـزل في ذلك سبحانه قولـه: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]فبيَّن صلوات الله وسلامه عليه الدين كلَّه أصوله وفروعه، كما قال مالك إمام دار الهجرة_مالك بن أنس رحمه الله:«مُحال أن يُظنَّ بالنبيr أنه علَّم أمتـه الاستنجاء ولم يعلمهم التوحيد»).
    مسألة في غاية الأهمية: النبي r بُعث بالدين، والدين كًمُلَ قبل موته r فما مات حتى أكمل الله به الملة، وأقام به الحجة، وأتم به النعمة r واستشهد أهل الإسلام في حجة الوداع، فاستشهد r المسلمين في حجة الوداع إذا سئلوا عنه فماذا هم قائلون؟ فقالوا نشهد أنك قد بلغت، فالنبي r ما ترك خيرا يقرِّب إلى الجنة ويقرب إلى الله إلا ودل الأمة عليه أتم بيان وأوضح بلاغ وما ترك شرًا وما ترك سبيلاً يباعد الأمة عن الله أو عن الجنة، إلا ووضحه لهم أتم بيان وأوضح بيان، ولذلك في الحديث النبي r يقول، تركتم على مثل البيضاء، أو على المحجة البيضاء،_المحجة : الطريق_ ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، ليلها كنهارها، الليل: وقت الظلام فالذي سيسير في طريق الإسلام قد يعتريه فترات فيها فتن، فترات أخرى فيها ظلام، فترات فيها اضطراب، فترات فيها اختلاط للأمور، لكن هل هذا مصوغ لأن أن ينحرف؟ لا، إنما الإنسان إذا تمسك بالحق واتبع الحق، كانت الحقائق أمامه واضحة جلية، ليلها كنهارها،من الذي سيزيغ؟ الهالك، هذا الكلام مهم جدا،أي أنك تسلك إلى الله U، بعض الناس وهم أعداء الإسلام يريدون أن يُبّغِضوا الناس في الدين، يقولون الدين كله افتراقات كله مذاهب وكله اختلافات، فما العمل؟ نقول له : قال U: ﴿ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ولَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم﴾ [هود: 118] فهذا اختبار وابتلاء من الله U لخلقه، ولا يزال الناس يختلفون على أنبيائهم، والنبي r يملك الحق والحجة وهناك بعض الناس، لم يؤمنوا به، فالاختلاف هذا سنة كونية، أما أن يكون الاختلاف والتعدد مصوِغ لعدم إتباع الحق، ومبرر لعدم إتباع الحق، هذا كلام في غاية البطلان، لماذا؟ ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، فلا عذر لأحد أن يضل ولا عذر لأحد أن يزيغ، الإمام رحمه الله يقول (مُحال أن يُظنَّ بالنبيr أنه علَّم أمتـه الاستنجاء ولم يعلمهم التوحيد،) فنحن عندنا الأحكام الشرعية الفقهية، وردت لنا بالأسانيد عن الصحابة، نقلها عنهم التابعون ونقل عن التابعين تابعوهم إلى غير ذلك بالأسانيد المتصلة، وتقبلها الناس تقبلتها الفرق المخالفة لأهل السنة، لماذا لما نقل عن الصحابة وعن النبي r الكلام في التوحيد بالأسانيد رفضوها، ؟فهو يقول لهم مستحيل،أن يكون النبي r علم المسلمين كيف يستنجوا في الخلاء؟ وهذا أمر من العبادة وهذا أمر مهم بلا شك ولكن الأهم منه التوحيد، فمستحيل أن يكون علمهم الاستنجاء ولم يعلمهم التوحيد، وهذا كان السبب الذي جعل بعض الناس كتب عن قصة نصراني أسلم يذكر ما السبب في إسلامه، أنه سمع مرة القس زكريا بطرس وهو يتهكم علي الدين الإسلام وكيف أنه يعلم الناس أذكار الخلاء، وكيف أن المسلم يدخل بالرجل اليسرى ويخرج باليمنى، ففضل هذه الليلة يفكر كيف أن هذا الدين دين مخترع، وكيف يقولون أن النبي r اخترع هذا الدين، ولم يفته أنه يعلم أتباع هذا الدين، أذكار دخول الخلاء والخروج منه، فلو هذا الدين مخترع كيف يكون بهذا الإتقان؟ ، المهم ظل يفكر طوال الليل إلى أن ذهب واشترى أذكار اليوم والليلة، فأسلم بسبب هذا الأمر ، فهذا الأمر يدلك، أي أحد يقرأ في شرائع الإسلام، حتى أنه كان يوجد شخص اسمه محمد ساليم أسد، كان أصله يهوديا نمساويا، كان في أوائل القرن الماضي، ولد عام ألف وتسعمائة ،كان مشغولا بدراسات الأديان وغيره حتى،أسلم عام ألف وتسعمائة اثنان وعشرون أو ألف وتسعمائة ست وعشرون فلما سُئل عن سبب إسلامه ؟، قال: اكتمال جوانب هذا الدين لا أستطيع أن أقول جانب واحد فقط هو الذي جذبني،فحينما أنظر في الأخلاق أجد قمة السمو والرقي ، العقائد موافق الفطرة، موافق المعقول، وتجعل نفسه مطمئنة ومستقرة، في جانب التشريعات، كلها عدل، كلها حق وحكمة، مجمل الأمر يجعل الإنسان لابد أن يقر بأنه الدين الحق، وهذه مسألة في غاية الأهمية؛ لكي تعلم، ﴿ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ ﴾ [الحج: 6]، ودائما الآيات في القرآن الحق المبين، فالحق المبين هو الحق الواضح، وإلا لو لم يكن هذا الحق مبينًا ولو لم يكن واضحًا، كان من سيعذب سيكون مظلومًا، والله سبحانه وتعالى لا يظلم الناس شيئا.
    يقول: (وقد كانr داعيةً إلى توحيد الله وإخلاص الدِّين لله ونبذ الشرك كـلِّه كبيرِه وصغيره شأن جميع المرسلين؛ إذ أنَّ الرسلَ كلَّهم متَّفقون على ذلـك، متضافرون على الدعوة إليه، بل هو منطلقُ دعوتهم وزبدة رسالتهم وأسـاس بعثتهم، يقول الله تعالى: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ[النحل: 36]، وقال: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ[الأنبياء: 25]، وقال تعالى: ﴿وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ[الزخرف:45]، وقال تعـالى: ﴿ شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ ولَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ[الشـورى: 13]، سنري الآن الدين المشترك بين كل الأنبياء ،(وقد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرةt عن رسول اللهr أَنه قال: «الأنبياء إخوة لعلَّات، أمَّهاتُهم شتَّى ودينُهم واحد» فـالدِّين واحـدٌ) وهنا تعلم بطلان القول بكلمة وعبارة الأديان السماوية، فهو دين سماوي واحد، هو الإسلام،
    مفهوم الإسلام:والإسلام هو الدين الحق الذي كان يأتي به كل نبي إلى قومه، فما شرعه آدم لبنيه، كان هو الإسلام، وما أتى به نوحا إلى قومه بعد أن بدلوا، كان هو الإسلام، وهكذا، ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ﴾ [آل عمران: 19] المعنى ( بإخوة لعلَّات )العلَّات: أي الضرائر، فإذا كان الأبناء من أب وأم واحده فاسمهم إخوة لأعيان، أما إذا كانوا الإخوة من أب فقط وأمهاتهم مختلفة فاسمهم إخوة لعلَّات ، وإذا كانوا الأبناء لأم واحدة وآباؤهم مختلفين فبنو أخيال.
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: صفحة تفريغات معهد ابن تيمية الشرعي لكتاب أصول الإيمان

    ما لمقصود بأمَّهاتُهم شتَّى ؟
    التفسير الأول: «أمَّهاتُهم شتَّى» أي الشرائع، وهذا مصداق قوله سبحانه وتعالى: ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ﴾ [المائدة: 48]، التفسير الثاني: «أمَّهاتُهم شتَّى»أي أزمانهم شتى، كل نبي أتى في زمن مختلف ويتفقون على الدعوة إلى الإسلام والدعوة إلى التوحيد،.
    يقول ابن حجر في فتح الباري: في تفسير الحديث،أن أصل دينهم واحد، وهو التوحيد وإن اختلفت فروع الشرائع، وقيل: أن المراد أن أزمانهم مختلفة،.
    ويقول بدر العيني في عمدة القارئ: دينهم أي أصول دينهم وأصول الطاعات واحدة والكميات والكيفيات مختلفة، أصول الطاعات: ليس التوحيد فقط،كل أمة فيها صلاة،وكل أمة فيها صيام، التي هي أصول الطاعات الكبار، وكذلك النهي عن المفاسد والمنكرات الكبرى، اتفق عليها في كل الشرائع لحفظ الضرورات، القتل، الزنا، الخمر، السكر ، فهذا موجود في كل الشرائع، فالنصارى عندهم تحريم الخمر وتحريم الخنزير، ولكنهم بدلوا هذا الأمر.
    إذًا إخوة لعَلاَّت: أمهاتهم شتى ودينهم واحد، فالدين واحد ، وعبارة الأديان السماوية ،عبارة خاطئة فهو دين واحد فقط. يقول: (والعقيدة واحدةٌ، وإنَّما حصل التنوُّعُ بينهم في الشرائع، كما قـال تعـالى: ﴿ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ﴾ [المائدة: 48]. أي جعلنا لكل منكم سبيلا وسنة، سبيلا وسنة.
    يقول:(ولذا ينبغي أن يكون متقرِّرا لدى كلِّ مسلم وواضحا لدى كلِّ مؤمـن أنَّ العقيدة لا مجال فيها للرأي والأخذ والعطاء).
    مسألة الخمر، ليس متفق عليها كلمة غير واضحة لأن النبي r ورد بالشريعة وظلت الخمر لم تحرم فترة، إنما هو القتل والزنا والسرقة والكذب وغير ذلك.
    (ولذا ينبغي أن يكون متقرِّرا لدى كلِّ مسلم وواضحا لدى كلِّ مؤمـن أنَّ العقيدة لا مجال فيها للرأي والأخذ والعطاء وإنَّما الواجب علـى كـلِّ مسلم في مشارق الأرض ومغاربها أن يعتقد عقيدة الأنبياء والمرسـلين، وأن يؤمن بالأصول التي آمنوا بها ودعوا إليها دون تشـكُّكٍ أو تـردُّدٍ، قال تعالى ﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُون َ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ[البقرة: 285].
    فهذا شأنُ المؤمنين، وهذا سبيلهم: الإيمان والتسليم والإذعان والقبـول، وعندما يكون المؤمن كذلك ترافقه السلامة، ويتحقق له الأمـن والأمـان، وتزكو نفسُه، ويطمئنُّ قلبُه، ويكون بعيدًا تمام البعد عمَّا يقع فيه ضُلَّال النـاس بسبب عقائدهم الباطلة من تناقض واضطراب وشكوك وأوهام وحَيرة وتذبذب).
    مسألة هامة: وهي مسألة (الحقيقة المطلقة) فكثيرًا ما نسمع في الجرائد والإعلام والتلفزيون بما يسمى بالحقيقة المطلقة، والذي يتكلم بهذا الكلام دعاة العلمانية ودعاة الليبرالية، يريدون أن يقولوا: أنه ليس هناك ما يُسمى بالحقيقة المطلقة، فهناك من أصحاب الديانات من يقول معي الحقيقة المطلقة فهذا كلام باطل، ولكن نحن نؤمن بما يسمى بالتعددية الدينية وقبول الآخر، أي أنهم يتعاملون مع العقائد على أنها اختيارات شخصية الرأي والرأي الآخر وهذا الكلام له تأصيل وله فلاسفة يتكلمون فيه يعني فأحد دعاة الليبرالية الكبار، والذي عليه مدار الأمر وأصلَّ هذا الكلام وله نظرية ( التعددية الدينية،) أحوجه إلى ذلك الباطل الموجود في النصرانية، لما عكف يبحث في الديانة النصرانية وجد أن كل ما كان يفعله الأحبار والرهبان، كلام باطل، فعلم من ذلك بأن الديانة هذه لم تكن حقائق، فلما نستورد هذا الكلام من الغرب ، يقولون لابد من عدم احتكار الصوائف لا تتعامل مع من يقول مثل كلامي الآن وهو (لابد من الإيمان دون تشكك أو تردد وهذا شأن المؤمنين هو الإيمان والتسليم والإذعان والقبول وأنه هو الحق وما عداه باطل). يقول أنت (فاشيست،) أي الفاشية الإسلامية، لأنك ليس عندك نوع من الليبرالية ولا نوع من قبول التعددية، فلذلك العبارات التي يقولونها والدعوات التي ينادون بها باطنها الكفر الصُراح، وهم يفرون من هذا لئلا يصطدموا بمشاعر الجماهير وإلا فإن مفهوم كلمة العلمانية:مثلا (العلمانية) لابد أي مصطلح يكون له علاقة بمضمونه، فما علاقة العلمانية بالعلم،؟ العلمانية :معناها فصل الدين عن الحياة، (وفي الكتب الغربية) وفي (دائرة المعارف البريطانية) ترجمة العلمانية الى (سيكروليزم) ترجمتها أي لا ديني، أما كلمة علمانية هذه لفظ يُصّدر للدول المسلمة لئلا يصطدم بمشاعر الناس، في الجرائد، لما قيل في مسجد النور بالعباسية أن العلمانية مروق من الملة، فزعوا من ذلك ماذا نقول ؟ هل نقول أن العلمانية هي التوحيد الصرف ، يقول أحدهم، أنه ليس من حق الله أن يحكم في كذا وفي كذا والتدين هذا علاقة شخصية بينك وبين ربنا، لا تخرج براك لخارج المجتمع، فماذا نقول له؟ فهذا أمر في غاية الخطورة، .
    فالعقائد عندنا ثابتة فالهجوم الشرس الآن على السلفيين خصوصًا وعلى أبناء التيار الإسلامي عمومًا يقولون: كيف تدخل معي الآن في السياسة الساسة تنطلق من المتغير، التي يسمونها فن الممكن، أما الدين هذا ثوابت، فلا يمكن دخول الدين في السياسة، بدخولك ستحول وضع السياسة لأمور فيها أحكام، نقول لهم : هذا حكم ربنا سبحانه وتعالى وربنا حكم في السياسة وفي الاقتصاد وفي الاجتماع وفي الحرب وفي السلم، وفي أمر الأسرة وفي كل شيء وهذا سؤال نسأله لأي إنسان غير واضح، هل من حق ، الله U أن يحكم مطلقا في كل المجالات أم لا؟
    فعندما يجيب سيخرج خارج الإسلام ، مباشرة، لأنه يجحد حق الله U في الحكم، فهذا لب الموضوع، فالله U من حقه يحكم والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب، هو لايريدك أن تتكلم عن حكم ربنا في السياسة يقول نجعلها نتاج البشر وأنت تقول له : لا أستطيع، لأن ربنا سبحانه وتعالى أنزل إلينا الهدى، أنزل إلينا الكتاب والميزان، وكل الأخذ والرد في هذا الباب، فننتبه لقضية أن العقيدة هذا أمر مقدس وأن الثوابت وهي هذه الحقيقة المطلقة عند كل الأنبياء، الدين، الذي هو الإسلام الذي أنزله الله تعالى على رسله وضمنه كتبه أما الذي يراد منا بمسألة التعددية الدينية فهذا في شأن بيئات عرفت الأديان المنحرفة التي لا توافق لا العقل ولا الفطرة، فكان عندهم بعض المبررات أنهم ينبذوا الدين، أما نحن فلا
    يقول:(والعقيدة الإسلامية الصحيحة بأصولها الثابتة وأسسها السـليمة وقواعدهـا المتينة هي -دون غيرها- التي تحقِّق للناس سعادتهم ورفعتهم وفلاحهم في الدنيـا والآخرة)
    لما تُعد العقيدة أساس السعادة في الدنيا والآخرة، ؟ (لوضوح معالمها، وصحَّة دلائلها) فليس هناك ما يثبت إنجيل ولا توراة ولا أن هناك نبي أو موسى أو عيسى عليهما السلام إلا القرآن، لأنه الوحيد المتصل بأسانيد والسنة الوحيدة المتصلة بالسند إلى الآن، أما الإنجيل فليس له أسانيد لا صحيحة ولا ضعيفة، لا العهد القديم ولا العهد الجديد له أسانيد تثبته الأسانيد الوحيدة الموجودة الآن هي للقرآن والقرآن هو الذي يحدث عن موسى وعيسى عليهما السلام فهذا الوحيد الذي يثبت على ميزان النقد العلمي والإثبات التاريخي أن هناك نبي اسمه موسى ونبي اسمه عيسى عليهما السلام، فيقول: (لوضوح معالمها) العقيدة الإسلامية سهلة أي إنسان يستطيع فهمها (وصحَّة دلائلها) دلائلها وأسانيدها صحيحة. (وصحَّة دلائلها وسـلامة براهينـها وحججـها) تسلم من المعارضة ومن التناقض (ولموافقتها للفطرة السليمة، والعقول الصحيحة، والقلوب السويَّة).-فليس هناك لا قلب ولا عقل ولا فطرة ينكر عقيدة واحدة من عقيدة الدين الإسلامي.
    (ولهذا فإنّ العالَمَ الإسلامي كلّه في أشدِّ الحاجة إلى معرفة هذه العقيدة الصافيـة النقيَّة؛ إذ هي قطبُ سعادته الذي عليه تدور، ومستقر نجاته الذي عنه لا تحور).تحور أي ترجع.
    (وفي هذا المؤلّف الوجيز يجد المسلم أصولَ العقيدة الإسلامية وأهـمَّ أسسـها وأبرزَ أصولها ومعالمها ممَّا لا غنى لمسلم عنه، ويجد ذلك كله مقرونا بدليله، مدعَّمًـا بشواهده، فهو كتاب مشتمل على أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة، وهي أصول عظيمة موروثة عن الرسل، ظاهرة غاية الظهور، يمكن لكل مميِّز من صغـير وكبير أن يُدركها بأقصر زمان وأوجز مدَّة، والتوفيق بيد الله وحده).
    ذكر أسماء المؤلفين الذين ساهموا في إعداد الكتاب ، ثلاثة من المؤلفين، دكاترة أو أستاذة في قسم العقيدة الإسلامية في جامعة الملك سعود في المدينة المنورة، الدكتور صالح بـن سعد السحيم، والدكتور عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد، والدكتور إبراهيم بن عامر الرحيليالذي قامبالمراجعةأيضا أستاذة أيضا في العقيدة الدكتور علي بن محمد ناصر الفقيهي والدكتور أحمد بن عطية ألغامدي، .
    يقول:(لا يخفى على كل مسلم أهمية الإيمان، وعظم شأنه، وكـثرة عوائـده وفوائده على المؤمن في الدنيا والآخرة، بل إن كل خير في الدنيا والآخرة متوقف على تحقق الإيمان الصحيح، فهو أجل المطالب، وأهم المقاصد، وأنبل الأهداف، وبه يحيا العبد حياة طيبة سعيدة، وينجو من المكـاره والشـرور والشدائد، وينال ثواب الآخرة ونعيمها المقيم وخيرها الدائم المستمر الذي لا يحول ولا يزول.
    قال تعالى: ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنهُ مْ أَجْرَهُم بأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ[النحل: 97].
    مفهوم العمل الصالح: أن يكون موافقا الكتاب والسنة، و يبتغى فيه وجه الله U ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ ﴾﴿َوهُوَ مُؤْمِنٌ ﴾ أي قلبه مصدق بذلك ينفع عمله من الإيمان بالله ﴿ فَلَنُحْيِيَنهُ حَيَاةً طَيِّبَةًالمراد بالحياة الطيبة: قال أهل التفسير: الرزق الحلال، وقيل : القناعة وقيل السعادة، وقيل: الطاعة في الدنيا، يقول ابن كثير: ولا منافاة بين هذه الأقوال كلها، فإن الحياة الطيبة تشملها جميعا، ويشهد لها حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي r أنه قال: «قد أفلح من أسلم ورُزق كفافا وقنعه الله بما آتاه» فغاية السعادة التي ينالها الإنسان أن يرزقه ربنا الإسلام، ورزق كفافا أي ولو كان أقل القليل، وقنعه الله بما آتاه، فالغنى غنى النفس، صح عن النبي r أنه قال: «ليس الغنى عن كثرة العرب ولكن الغنى غنى النفس»
    (وقال تعالى: ﴿مَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا سعى لها السعي الذي دعت إليه الكتب السماوية ودعا إليه الأنبياء-وَهُوَ مُؤْمِنٌ مصدق بذلك- فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا﴾ [الإسراء: 19].
    وقال تعـالى: ﴿ وَمَن يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَا ﴾ [طه: 75]. وقـال تعـالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا * خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا[الكهف: 107، 108]. والآيات في هذا المعنى في القرآن الكريم كثيرة.
    وقد دلت نصوص الكتاب والسنة على أن الإيمان يقوم على الأصـول الستة) يستدل على منهج الكتاب، فمنهج الكتاب ثلاثة أبواب: الباب الأول : الإيمان بالله فقط، ويشتمل أنواع التوحيد الثلاثة، الباب الثاني: باقي أركان الإيمان، الباب الثالث: مسائل تتعلق بالعقيدة ، من أين أتينا بهذه التقسيمة ، اتفقنا هذا الكتاب يذكر مسائل العقيدة ويستدل عليها، إذا كل مسألة نمر بها ، رتب ذهنك على عنوان ودليل لها ، فمثلا مسالة أن أركان الإيمان ستة، أو أن أصول الإيمان،فهذه مسألة ، من أين أتينا بدليلها من القرآن ومن السنة، يقول الله U: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا﴾ [النساء: 136]، خمس أركان بقي ركن القدر ودليلة﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ [القمر: 49].
    يقول الله U: ﴿ لَيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَة ِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ[البقرة: 177].الكتاب اسم جنس، أي كتاب أنزل من الكتب.
    (وقوله تعالى:﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُون َ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [البقرة: 285].
    وقوله تعالى: ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ[القمر: 49].
    وثبت في صحيح مسلم من حديث عمر بن الخطـاب المشهور بحديث جبريل أن جبريل سأل النبيr فقال: أخبرني عن الإيمان، قـال:«أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خـيره وشره».
    فهذه أصول ستة عظيمة يقوم عليها الإيمان، بل لا إيمـان لأحـد إلا بالإيمان بها، وهي أصول مترابطة متلازمة، لا ينفك بعضها عـن بعـض، فالإيمان ببعضها مستلزم للإيمان بباقيها، والكفر ببعضها كفر بباقيها).
    فهناك من يقول : فيه ناس تؤمن ان الرسول عليه الصلاة والسلام نبي للعرب فقط، فهذا ليس إيمان؟ لابد أن يؤمن أنه نبي، لو أنك آمنت أن النبي للعرب سيلزمك بأنك تؤمن بالنبي لكل البشر، لماذا؟ لو أنك آمنت أنه نبي، صدقت انه نبي، هل هناك نبي يكذب، ؟لا النبيr أتى بالقرآن، وقال يقول الله تعالى: ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا ﴾ [الأعراف: 158]،فإذا أمنت بأنه نبي للعرب، فتؤمن بأنه نبي لكل البشر، كذلك تقول أنا مؤمن بنبوءة عيسى ،لكن لا أؤمن بنبوءة النبي محمد عليه الصلاة والسلام نقول هذا كلام باطل.
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: صفحة تفريغات معهد ابن تيمية الشرعي لكتاب أصول الإيمان

    ما هو الإيمان النافع؟
    فالتصديق أو الإيمان الشرعي هو الإيمان بالأركان الستة كاملة، أما الإيمان بالبعض والكفر بالبعض فهذا لا يسمى إيمانًا شرعيًا، مثالها: معرفة إبليس وإيقانه بربنا سبحانه وتعالى وكان موقنا بأن الذي يكلمه هو اللهU وأن الذي يأمره وينهاه هو رب العالمين، هل معرفة إبليس بأن هناك الله U خالق الخلق، كانت تسمى إيمان؟ لا، لأنها معرفة مجردة عن الانقياد وعن الخضوع والإذعان، فأصول الإيمان مترابطة لا ينفك بعضها عن بعض كالإيمان ببعضها مستلزم للإيمان بباقيها والكفر ببعضها كفر بباقيها.
    (ولذا كان متأكدا في حق كل مسلم أن تعظم عنايته واهتمامـه بهـذه الأصول علما وتعلما وتحقيقا) (علما وتعلما) أن تتعلم وتعلم الناس( وتحقيقا )أي العمل بمثل هذه الأمور،فدراسة العقيدة ليست دراسة نظرية ، ليست مجموعة من المسائل النظرية يحفظها الإنسان ، فهذه بتزيد الحجة عليه يوم القيامة.
    واجب كل منا تجاه دراسة العقيدة.
    حفظ أدلة العقيدة و معرفة مدلولاتها ليستقيم بها سلوكك، ويخرج نتاج لهذه العقيدة على الصالح، ولذلك فرق شاسع بين العقيدة على منهج أهل السنة وبين عقيدة المتكلمين وغيرها، لأن عقيدة أهل السنة عبارة عن آيات وأحاديث تثمر إيمانا وعملا، أما العقيدة على طريقة المتكلمين فهي عبارة عن مسائل ذهنية معقدة ومصطلحات متشابكة لا تثمر إلا المعرفة العقلية، ولهذا كثير من الناس يهاجم دراسة العقيدة،ويقولون أن دراسة العقيدة (ترف عقلي) ويقصدون بهذا المصطلح،أي علم الكلام أو الفلسفة، أما العقيدة في ضوء الكتاب والسنة، هذا هو الوحي الذي أتى به النبي r والله U سمى الله الوحي روح، ﴿ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ ﴾ [النحل: 2]، لما سمى الوحي روح؟ لأن القلوب تحيا به كما أن الأبدان تحيا بالأرواح.
    (الباب الأول: الإيمان بالله:
    إن الإيمان باللهU هو أهم أصول الإيمـان، وأعظمـها شـأنا، وأعلاها قدرا، بل هو أصل أصول الإيمان، وأساس بنائه، وقوام أمره، وبقيـة الأصول متفرعة منه، راجعة إليه، مبنية عليه. والإيمان بالله عز وجـل هـو الإيمان بوحدانيته سبحانه في ربوبيته، وألوهيته، وأسمائه وصفاته)
    فالركن الأول: الإيمان بالله يقوم على ثلاثة أركان، أو ثلاثة قواعد: الإيمان بوحدانية الله U في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته.
    (بل إن الدين الإسلامي الحنيف إنمـا سـمي توحيدا لأن مبناه على أن الله واحد في ملكه وأفعاله لا شريك له، وواحد في ذاته وأسمائه وصفاته لا نظير له، وواحد في إلوهيته وعبادته لا ندَّ له.
    وبهذا يُعلم أن توحيد الأنبياء والمرسلين ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
    القسم الأول: توحيد الربوبية، وهو الإقرار بأنَّ الله تعالى رب كـلّ شيء ومليكُه وخالقُه ورازقُه، وأَنه المحيي المميتُ النـافعُ الضـار، المتفـرِّدُ بالإجابة عند الاضطرار، الذي له الأمر كله، وبيده الخير كله، وإليه يُرجـع الأمرُ كله، لا شريك له في ذلك).
    مسألة مهمة جدا: مسألة تقسيم التوحيد، بعض الناس ينكر هذا التقسيم أصلا، يقولون من أين أتيتم بهذه التقسيمة؟ فهم ينكرون تقسمية التوحيد، ويحيل الشيخ حفظه الله على كتاب، اسمه «التنديد بمن أبطل تقسيم التوحيد» أو في الرد على من أبطل تقسيم التوحيد، للدكتور مؤلف الكتاب نفسه، الدكتور عبد الرزاق عبد المحسن البدر، .
    الكتاب أحد الثلاثة الذين ألفوا الكتاب، هناك نابتة سوء ظهرت تريد إن تصوغ فعل بعض الشركيات في توحيد الإلوهية، بعض الشركيات في العبادة، فصاروا على درب الأشاعرة، كان غاية ما عندهم في تحقيق التوحيد إثبات توحيد الربوبية، فلما جاء علماء المسلمين وقسموا التوحيد: توحيد ربوبية وتوحيد إلوهية وتوحيد أسماء وصفات، والتقسيمة هذه تقسيمه اصطلاحية.، .
    الفرق بين التقسيم الشرعي والتقسيم الاصطلاحي.
    التقسيم الشرعي عليه دليل من الشرع، ويترتب عليه حكم، تقسيم الذنوب إلى كبائر وصغائر، أليس هذا تقسيما شرعيا؟، الجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان والصلوات الخمس كفارة لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر، فربنا قسم الأمر إلى كبائر وصغائر، ﴿ إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ ﴾ [النساء: 31] هذه تقسيمه شرعية، فمن الذي الذي قسم الذنوب إلى صغائر وكبائر؟ رب العالمين، دليل في القرآن ودليل في السنة، مثل: تقسيم الشرك إلى شرك أصغر وشرك أكبر، تقسيم شرعي وبناءا عليه الشرك الأكبر منع من دخول الجنة، يعني يلقى الله U على هذا الشرك لا يدخل الجنة، الشرك الأصغر، مثل الكبائر ملحق بالكبائر بل هو أكبر الكبائر، الشرك الأصغر، تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام: تقسيمه شرعية، أي عليها دليل من الشرع، أم تقسيمه اصطلاحية؟ اصطلاحية،.
    ما معنى كلمة اصطلاح؟ كلمة اصطلاح : اتفاق، فتقسيمة اصطلاحية أي تقسيمه اتفاقية، العلماء اتفقوا أنهم يقسموا التوحيد هذه التقسيمة، .
    مالفائدة من تقسيم التوحيد:
    أولا: تسهيل دراسته.
    ثانيا: ضبط المسائل وتحديد مواطن المخالفة التي يقع فيها المخالفين لأهل السنة، وجه المخالفة في أي جزئية؟ فالتقسيم هذا يساعد على مثل هذا الأمر.
    بناء على أن التقسيم في التوحيد اصطلاحي هل يجوز تقسيم التوحيد إلى نوعين ؟ نعم جائز.
    وابن القيم له مؤلف في ذلك وتكلم في أكثر موطن عن أن التوحيد قسمين: (توحيد معرفة وإثبات)، (وتوحيد قصد وطلب).
    هل يجوز تقسيم التوحيد إلى أربعة أقسام:
    نعم يجوز، التقسيم في حد ذاته ليس مقصدًا، لماذا ألف الشيخ عبد الرزاق كتاب يرد على الذي ينكر التقسيم،؟ لأن الذي ينكر التقسيم يقول التقسيم بدعة، التقسيم حرام، التقسيم لا يجوز وهو يهدف من وراء ذلك ، أنك لا تضبط بعض المسائل وتسميها هذه مسائل توحيد الإلوهية ، ومن يخالف يكون مشركا، لا هو طالما أتى بأي نوع من أنواع التوحيد ، اسمه موحد ولا يجوز وصفه وصف الشرك وهذا أصل المشكلة، أن تقسيم التوحيد تقسيم اصطلاحي.
    (القسم الثاني: توحيد الألوهية: وهو إفراد الله وحده بالذلِّ والخضـوع والمحبَّة والخشوع والركوع والسجود والذبح والنذر، وسائر أنواع العبـادة لا شريك له.
    القسم الثالث: توحيد الأسماء والصفات: وهو إفراد الله تعالى. بما سمـى ووصف نفسه في كتابه وعلى لسان نبيهr وتنـزيهه عـن النقـائص والعيوب ومماثلة الخلق فيما هو من خصائصه والإقرار بأنَّ الله بكلِّ شـيء عليم، وعلى كلِّ شيء قدير، وأنَّه الحـيُّ القيُّوم الذي لا تأخذه سِنة ولا نـوم، له المشيئة النافذة والحكمة البالغة، وأنَّه سميع بصير، رءوف رحيـم، علـى العرش استوي، وعلى الملك احتوى، وأنَّه الـمَلِك القدوس السلام المؤمـن المهيمن العزيز الجبَّار المتكبِّر، سبحان الله عمَّا يشركون، إلى غير ذلك مـن الأسماء الحسنى، والصفات العلى.
    ولكل قسم من هذه الأقسام الثلاثة دلائلُ كثيرة من الكتاب والسنة.
    فالقرآن كله في التوحيد، وحقوقه وفي شأن الشـرك وأهلـه وجزائهم.
    وهذه الأقسام الثلاثة للتوحيد قد أخذها أهل العلم بالاستقراء والتتبـع لنصوص الكتاب والسنة، وهو استقراء تامٌّ لنصوص الشرع، أفـاد هـذه الحقيقة الشرعية، وهي أنّ التوحيد المطلوب من العباد هو الإيمان بوحدانيـة الله في ربوبيته وإلوهيته وأسمائه وصفاته، فمَن لم يأت بهذا جميعـه فليـس بمؤمن).
    فالعبرة (فمن لم يأت بهذا جميعه)، وهذا اجعل الناس تعمل مشاكل معه لما قسمتهم لثلاثة؟ كيف تقول لو أن الإنسان طاف بغير البيت الحرام كي تقول لي أن لو واحد يطوف بغير البيت الحرام، أو واحد ينذر لغير الله مع أنه يقول لا إله إلا الله، ومع أنه يصلي ويصوم ومقر بأن الله خالق السماوات والأرض لكنه ينذر لغير الله يريد أن يقول إن هذا لا ينفع أن تضعه بين درجة الموحدين لأن المشكلة في التشغيب على التقصيم من هنا.
    (وفيما يلي فصول ثلاثة في كل فصل منها بيان لقسـم مـن هـذه الأقسام:
    الفصل الأول: توحيد الربوبية)

    ملحوظة مهمة: الألفاظ العقائدية أو الألفاظ عمومًا في الشريعة يقع بسببها خلط كبير فلابد من ضبطها وتحريرها ضبطا متقنا، .
    ما هي مصادر أهل السنة والجماعة في تحديد الألفاظ في العقيدة؟
    المصدر الأول: القرآن.
    المصدر الثاني: السنة.
    المصدر الثالث: الآثار الواردة عن الصحابة وأهل القرون الثلاثة الفاضلة.
    المصدر الرابع: اللغة العربية ونعني باللغة العربية اللغة الصحيحة التي لها شواهد، مثلا في قضية الاستواء فيه بيت شعر منسوب للأخطل، و شاعر نصراني.
    استوى بِشر على العراق



    بغير سيف ودم مهراق


    يريد أن يقول :يقول أنه استوي بمعنى ، استولي وهي لا تعرف في لغة العرب، فهذا نقول له أنك لست من عصور الاستشهاد ،فالأخطل ليس من عصور الاستشهاد كي يستشهد بشعره على أن العرب تستعمل هذه الكلمة بهذه المعنى، ولو سلمنا جدلا أن هناك كلمة وردت في اللغة العربية على معنى أو على عدة معاني والقرآن والسنة خصوا المعنى الشرعي بمعنى واحد فقط سيقدم الدلالة الشرعية، لأن هناك ما يساوي الدلالة الشرعية، والدلالة العرفية، والدلالة اللغوية، ، الذي يقدم دائما الدلالة الشرعية، فيه قواعد أهل السنة يسيروا عليها في مسألة التعامل مع الألفاظ:
    قواعد أهل السنة في التعامل مع الألفاظ لاسيما في العقيدة:
    يلتزمون ألفاظ الشرع: عند إرادة التعبير عن معاني عقائدية يستخدم الألفاظ الوردة في الشرع، يلتزم المعاني التي وردت في لغة العرب ودلالاتها يعني لا يستخدم ألفاظ ليست بعربية.
    يتجنب الألفاظ البدعية:مثل لفظ الجوهر والعرض، هذه ألفاظ غير موجودة أصلا عند أهل السنة.
    يتجنب الألفاظ المجملة: مثل لفظ الجهة ولفظ الجهة في حق الله U، لفظ بالقرآن، هذا لفظ مجمل، سيأتي معنا الكلام هذا إن شاء الله.
    يتجنب التشبه بغير المسلمين في ألفاظهم.
    فهذه قواعد استعملها أهل السنة عند الكلام في الألفاظ، فنحن نتكلم عن توحيد الربوبية، نطبق هذه الكلام ،على كلمة توحيد الربوبية،
    القواعد مجملة.
    *التزام ألفاظ الشرع.
    *التزام معاني اللغة العربية ودلالتها.
    *تجنب الألفاظ البدعية.
    *تجنب الألفاظ المجملة.
    *تجنب التشبه بغير المسلمين.
    لو أرددنا تطبيق هذا الكلام على توحيد الربوبية، فتوحيد الربوبية أول فصل معنا، هذا العنوان مكون من جزأين، توحيد وربوبية، فلو أردنا تحرير كلمة ربوبية، ننظر في القرآن كيف ذكر التوحيد؟ وننظر في السنة كيف ذكرت التوحيد ،؟ وكذلك ننظر في كلام السلف ماذا قالوا عن التوحيد ؟ وكلام أهل اللغة ماذا قالوا عن التوحيد ، وكذلك نعمل في كلمة الربوبية، نصل إلى حقائق الأشياء من خلال هذه الطريقة ، التوحيد بلفظ التوحيد لم يرد كذلك في القرآن وإنما ورد بعض مشتقاته لغوية، مثل( الواحد) ﴿إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ﴾، ومثل (الأحد)فتدور أيضا في القرآن على إفراد الله U، ووردت في السنة بلفظ «فليكن أول ما تدعوهم إليه أن يوحدوا الله» الحديث المشهور حديث معاذ، ووردت في الآثار عن الصحابة مثل ابن عباس في تفسير قوله U ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ﴾ [البقرة: 21]. قال كل آية في القرآن فيها اعبدوا أي وحدوا.
    وفي اللغة :كلام الخليل بن أحمد و الخليل بن أحمد من أقدم اللغويين في المعاجم ، يقال أنه هو صاحب أول معجم (معجم العين)، وهو مرتب على ترتيب مخارج الحروف، فالخليل بن أحمد، والأزهري، والجوهري، وغيرهم من الناس أهل اللغة، يقولون :التوحيد في اللغة مداره على المادة اللغوية وحد واو، حاء، دال- وتدور الكلمة وفروعها على معاني الانفراد وانقطاع المثل والنظير.
    إذا التوحيد في اللغة: الانفراد أو المادة اللغوية للتوحيد تعني الانفراد وانقطاع المثل والنظير، ومعني التوحيد،إفراد الله U بما يختص به، سواء ما يختص به من الأسماء والصفات أو ما يختص به من الأفعال والخلق والربوبية أو ما يختص به من حقوق الإلهية يعني إفراده بالعبادة سبحانه وتعالى، هذا هو التوحيد.
    معنى كلمة الربوبية: الربوبية مأخوذة من ، من الرب، والرب ورد في القرآن وفي السنة، وفي لغة العرب، معنى الرب يدور عليها عدة معاني :هي السيد، والمربي، المصلح، المالك، وغير ذلك، نقرأ في ضوء الكلام الموجود في الكتاب، يقول:
    يقول:(الفصل الأول: توحيد الربوبية:
    المبحث الأول: معناه وأدلته من الكتاب والسنة والعقل والفطرة.
    أولا: تعريفه:
    لغة: الربوبية مصدر من الفعل ربب، ومنه الربُّ، فالربوبية صفـة الله، وهي مأخوذة من اسم الرب، والرب في كلام العرب يطلق على معان: منها المالك، والسيد المطاع، والـمُصْلِح.
    أما في الاصطلاح: فإن توحيد الربوبية هو إفراد الله بأفعاله).
    فما معنى توحيد الربوبية،؟ وما هو المطلوب مني كي أكون موحدا لربي توحيد الربوبية؟
    أقول: الله U هو الرب الذي ينفرد ويختص بالانفراد، بمعاني الربوبية
    فما هي معاني الربوبية؟
    أولاً: معاني الخلق، والرزق، والتدبير، والإحياء، والإماتة، والضر والنفع.
    ثانيًا: معاني المِلك والمُـلك التام.
    ثالثًا: معاني الأمر، والنهي، والسيادة، والتشريع.
    كيف تكون موحدا لله عز وجل توحيد الربوبية،؟
    المعنى الأول من معاني الربوبية:أي اعتقد بقلبي أن اللهUمنفرد بهذه المعاني لا شريك له فيه،إذا آلة التوحيد التي ستوحد بها ربنا هى القلب،لذلك نقول التوحيد الخبري العلمي الاعتقادي، إذا ما المطلوب مني كمكلف تجاه التوحيد؟ أن ينعقد قلبي، ينعقد أي يربط بإحكام، على أن الله U منفرد بالخلق، لم يخلق، ولا يخلق إلا الله U، ومنفرد بالرزق، الرزاق على الحقيقة بانفراد هو الله U، وبالإحياء والإماتة والضر والنفع، فالذي ينعقد قلبه بهذه المعاني تثمر تغيرا في سلوك الإنسان، فالذي انعقد قلبه على أن الله متفرد بالرزق،مستحيل، يسرق كي يأكل،لأنه يعلم أن الله U هو الرزاق ذو القوة المتين، وأن الله U هو المانع المعطي، وأنه هو النافع الضار سبحانه فلا يُخاف من غير الله U فالله U متفرد بالضر والنفع سبحانه وتعالى، متفرد بأفعاله ﴿ يُجِيرُ ولَا يُجَارُ عَلَيْهِ﴾ [المؤمنون: 88]، ونحن نرى هذه الآية الآن بأعيننا﴿يُجِيرُ﴾ يعني أي يحمي، ﴿ولَا يُجَارُ عَلَيْهِ﴾فلا يستطيع أحد أن يحميك منه أبدا سبحانه وتعالى، فهذا المعنى الأول من معاني الربوبية، المطلوب مني أن ، اعقد قلبي على التصديق الجازم بهذه المعاني.
    المعنى الثاني من معاني الربوبية: الملك والملك التام، التام لأن هناك من البشر ملوك لكن ملكهم ناقص،لأنه لم يكن ملكا قبل ذلك،ويزول هذا الملك إما بالموت وإما بالمغالبة، وإما بالانقلابات والثورات وغير ذلك والواقع خير دليل، فهذا مُلك ناقص ، أما الله U مُلكه تام سبحانه وتعالى، وكذلك المِلك، المِلك أنت تملك شيئا لكنه ملك ناقص لأنه كان يسبقه عدم الملك، ويعقبه الفناء، فناءك أنت شخصيا موتك، وقد يزول عنك في حال الدنيا، إما بالغصب، أو السرقة أو غير ذلك، أو الإفلاس والفقر، أما الله U بيده ملكوت كل شيء سبحانه وتعالى، وهذا يجعل الإنسان عندما يتكلم ، هل أنت تملك نفسك، مبدأ اللبرالية يتكلموا كذلك أن الإنسان يملك نفسه حر في جسده ، حر في نفسه يفعل في نفسه ما شاء من قتل انتحار فعل المنكرات والموبقات ،فنقول له لا الله U يقول: ﴿أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ﴾ الله U ﴿ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ﴾ [يونس: 31]. فالله U يملك السمع والبصر أنت لست ملك نفسك، الملك التام ، لربنا سبحانه وتعالى، والذي يتعامل مع الدنيا بهذا المعنى مستحيل يبخل بحق الله U، ولا يتكبر بنعم الله U، وهذا ثمرة العقيدة.
    المعنى الثالث من معاني الربوبية: أن الله U منفرد، بالأمر حق الأمر والنهي والسيادة، والتشريع، ﴿أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ﴾ [الأعراف: 54]. كما أنه لم يخلق إلا الله فليس من حقه أن يأمر إلا الله سبحانه وتعالى، فالحكم لله العلي الكبير، الله هو العلي الكبير، من من البشر يلقب العلي الكبير حتى يشرع مع الله U، ﴿وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾ [الرعد: 41]. سبحانه وتعالى فهذا معنى كلمة أنك توحد توحيد ربوبية، توحد أي تفرد ، تفرد الله بهذه المعاني، أي ينعقد قلبك، أي يربط بإحكام بشدة على هذه المعاني، أن الله منفرد بالخلق، والرزق، والتدبير، والإحياء، والإماتة، وأن الله متفرد بالمُلك والمِلك التام، وأن الله متفرد بالأمر والنهي، والسيادة والتشريع سبحانه وتعالى.
    (ثانيا: أدلة هذا التوحيد من الكتاب والسنة:
    قال تعـالى: ﴿ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ * هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ [لقمان: 10، 11].
    وقفة مع الآية﴿الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴾ يعني ظاهر وواضح، لماذا تتبع الناس الظالمين، قال تعالى: ﴿وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ﴾ [الأنعام: 113].
    الذي يتبع الظالمين من معهم ضلال مبين عنده خلل في قلبه ﴿وَلِتَصْغَى﴾أي تميل إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة.
    (وقولـه تعالى: ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ[الطور: 35].
    وهذه أدلة عقلية ، ليس معنى أن الدليل من القرآن أنه لا يخاطب العقل ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ﴾ هذا دليل عقلي لكنه في هيئة آية، ولذلك يقول بعض الناس لابد من استعمال الأدلة العقلية نسألهم سؤالا واحدا فقط، النبي عليه الصلاة والسلام بُعث إلى أمة مسلمة أم أمة مشركة، في أول بعثته بُعث لمن؟، بُعث للمشركين، وخاطب بالقرآن اليهود والنصارى أم لا ،فهل أنتم أغير من الدين على النبي عليه الصلاة والسلام ،هل عندكم قواعد أحكم من القواعد التي سيستخدمها النبي r في الدعوة، يقولون: ( عقيدة السلف أسلم، وعقيدة الخلف أعلم وأحكم)،فهذه كلمة منكرة ولازمها قد يخرج من الملة، لازمها أنك على ملة أهدى مما كان عليه النبي r ولذلك الإمام مالك وأهل الحديث يقولون (ما لم يكن يومئذ دينا فليس اليوم دين،) يقولون لأنك تخاطب بالقرآن ناس غير مسلمين، كذلك النبي عليه الصلاة والسلام خاطب بالقرآن ناس غير مسلمين وكان الحجة في القرآن، قال تعالى: ﴿وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ﴾ [الأنعام: 19]. ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا﴾ [الفرقان: 1].
    فهو القرآن لأن القرآن ليس مجموعة من النصوص الغير مفهومة لا لكنه نصوص تخاطب العقل والقلب والوجدان وكل شيء، ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ﴾ [الطور: 35]، دليل من القرآن ودليل يخاطب العقل، أي واحد يفكر فيه.
    (من السنة: ما رواه الإمام أحمد وأبو داود من حديث عبـد الله بن الشخير السيد الله). وهذه قضية خطيرة جدا، لمن السيادة، ، في الديمقراطية السيادة للشعب، وفي الليبرالية السيادة للشعب أو السيادة للفرد كذلك فا عرف الفرق بين الأمور وبعضها، من السيد الله، لمن السيادة لله، وأحيل إخواني على محاضرة للدكتور محمد إسماعيل المقدم، قديمة في الثمانينات أو التسعينات، لكنها متوفرة إن شاء الله اسمها(السيادة للقرآن لا للبرلمان)ويا ليت إخواننا في ظل المرحلة الحرجة التي نحن فيها، يقرئون عن مصطلح السيادة، السيادة هذه معناها، سلطة مطلقة لا ند لها ولا شريك من غيرها ولا يحدها حاد، هذا تعريف القانونيين لها، فهذه السيادة تنبغي لمن؟ لله،لو قلنا السيادة للشعب، يقولون نريد لا تخالف حكم الشريعة، إذا لم يفهم معنى ديمقراطية، لكن تحديد مبدأ السيادة، من له اليد العليا ؟هذا أمر مهم جدا.
    (وقد ثبت في الترمـذي وغيره حديث ابن عباس: «واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعـوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضـروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف».
    لنقف هنا إن شاء الله، سنكمل في المرة القادمة، وجزاكم الله خيرا .
    نسألكم الدعاء ( أختكم أم محمد الظن)
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
    * * * * *

    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •