المنهيات والمحذورات

قال تعالى ( وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما امرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم 0000 (رواه الامام مسلم فى صحيحه مختصر مسلم 1601)
ترك مجادلة أهل اكتاب بالسوء

قال الله تبارك وتعالى "ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتى هى احسن الا الذين ظلموا منهم 000"سورة العنكبوت 46
ترك التنفس فى الإناء

عن أبى قتادة رضى الله عنه
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :اذا شرب أحدكم فلا يتنفس فى الاناء ,واذا أتى فى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ولا يتمسح بيمينه " ( رواه البخارى والترمذى )
صلاة اليهود

عن ابن عمر رضى الله عنه قال ؛
نهى الرسول صلى الله عليه وسلم ان يجلس الرجل فى الصلاة ,وهو معتمد على يده اليسرى وقال انها صلاة اليهود "
( رواه الحاكم وغيره صحيح الجامع 6822)
النفخ فى الشراب

عن أبى سعيد رضى الله عنه قال
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من ثلمة القدح ,وان ينفخ فى الشراب" ( رواه أحمد وأبو دواد وغيرهما صحيح الجامع 6888)
ونهى رسول الله صلى الله عليه عن اختناث الأسقية أن يشرب من أفواهها "( رواه مسلم مختصر صحيح مسلم 1287)
أى تكسر أفواهها للشرب
النوم قبل العشاء

عن ابن عباس رضى الله عنه
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النوم قبل العشاء ,وعن الحديث بعدها " ( رواه الطبرانى فى المعجم الكبير صحيح الجامع 6915)
عدم ترك ما سقط من الطعام

عن جابر رضى الله عنه فال الرسول صلى الله عليه وسلم ( اذا سقطت لقمة من أحدكم فليمط ما بها من الأذى ,وليأكلها ,ولا يدعها للشيطان ,ولا يمسح يده بالمنديل ,حتى يلعقها فأنه لا يدرى فى أى طعامه البركة " ( رواه أحمد و مسلم والنسائى وغيرهم )
ترك الوصال فى الصيام

عن أنس رضى الله عنه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تواصلوا ,انى لست كأحد منكم ,أنى أطغم وأسقى "(رواه البخارى وأحمد وغيرهما )والوصال هو ,أن يصل صيام يوم بيوم أو أيام قبله أو بعده دون أن يفطر فى نهاية كل يوم عند غروب الشمس 0
عـــدم وضــع اليــد فــى الإنـاء

بعد الإستيقاظ حتى تغسل

قال صلى رسول الله عليه وسلم "أذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغسل يده فى الاناء حتى يغسلها ثلاثاً فانه لايدرى أين باتت يده ) (رواه مسلم مختصر مسلم برقم 105)
لا سبـق إلا فـى نصـل

أو خـف أو حافـر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا سبق الا فى نصل أو خف أو حافر " (رواه أبو داود و النسائى وغيرهما وصححه الألبانى 0ارواء القليل 1506)
قال محمد شمس الحق العظيم أبادى فى " عون المعبود شرح سنن أبى داود )
"يريد أن الجعل والعطاء لا يستحق الا فى سباق الخيل والابل وما فى معناهما وفى النصل وهو الرمى وذلك لان هذه الامور عدة فى قتال العدو,وفى بذل الجعل عليها ترغيب فى الجهاد وتحريض عليه 00)عون المعبود (7-241)
النظر المحرم

قال تعالى ( وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهم ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن 00000ألى قوله تعالى ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا ألى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون )النور3-13
وهذا أمر به الله بغض الرجال أبصارهم عن النساء الاجانب وكذلك غض النساء أبصارهم أبصارهن عن الرجال الاجانب وأمر بحجاب المرأة 0
قال بن القيم فى (علام الوقعية 3-149)فمنعن (أيضاً )من الضرب بالارجل لئلا يكون سببا ألى سمع الرجال صوت الخلخال فيثير الشهوة وكذلك ما يسمى الان بالكعب العالى فى الحذاء حرام لبسه سمعت الشيخ أحمد فهمى يقول حرام لبس هذا الحذاء
عدم تعليق فعل الشئ

على مشيئة الله

قال تعالى (ولا تقول لشىء انى فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله 00000) الكهف23
وهذا دليل على عدم جواز القول بفعل الشىء ألا بالتعليق على مشيئة الله 0
هلك الناس

أخرج الامام أحمد فى مسنده أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( أذا سمعتم رجلا يقول هلك الناس فهو أهلكهم ,يقول الله أنه هو هالك) حديث صحيح
(انظر الصحيح المسند من الأحاديث القدسية للعدوى ص41)
إيواء الضالة

أخرج مسلم فى صحيح أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( من أوى ضالة ضال ما لم يعرفها )مختصرمسلم(1063)
معاقرة الأعراب

عن ابن عباس رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم (عن معاقرة الأعراب)رواه أبوداود وصححه الالبانى فى صحيح أبى داود (2446)
هو ذبح الابل للخيل والفخر كالذى يذبح لغيرالله (صحيح أبى داود)
الإختلاف

عن أبى مسعود 0000كان رسول الله يمسح مناكبنا فى الصلاة ويقول (لا تختلفوا فتختلف قلوبكم000)رواه مسلم وغيره
ترك تحية المسجد

أخرج البخارى فى صحيحه أن النبى صلى الله عليهوسلم قال 0000(أذا دخل أحدكم المسجد قلا يجلس حتى يصلى ركعتين )فتح البارى (3/48)
الحبو يوم الجمعة

عن أنس رضى الله عنه قال "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم (عن الحبوة يوم الجمعة والامام يخطب ) صححه الالبانى فى كتاب أبى داود (982( الحبوة أن يضم الانسان رجليه ألى بطنه بثوب يجمعهما به مع ظهره ويشد عليه قال بن القيم (فى اعلام الموقعين (3/160)لإنه ذريعة للنوم )
الإستغفار للكافرين

قال تعالى (وما كان للنبى والذين امنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) التوبة113
نهى عن الاستغفار للكفار ولو كانوا أقرب الاقربين
النهــى عن قول الرجـــل

لأخيه يوم الجمعة إنصت

أخرج أحمد فى مسنده أن النبى صلى الله عليه وسلم قال(أذا قلت للناس انصتوا وهم يتكلمون فقد ألقيت على نفسك) صححه الالبانى فى السلسلة الصحيحة (170 )
أى يوم الجمعة والامام يخطب اذا قال الرجل لاخيه اسكت فقد لغا ومن لغا فلا جمعة له
النهى عن الإختصار

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلى الرجل مختصرا
(رواه مسلم مختصر مسلم 343)
الاختصار فى الصلاة:وضع اليد فى الخاصرة .
ترك إختصاص يوم الجمعة بعبادة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالى ولا تختصوا يوم الجمعة بصيام من بين الايام ,الا ان يكون فى صوم بصومه أحدكم "(رواه مسلم مختصر مسلم 626)
مخالفة المشركين

عن سلمان قال :قال له بعض المشركين وهم يستهزئون به,انى أرى صاحبكم يعلمكم كل شىء حتى الخرقة قال أجل أمرنا أن نستقبل القبلة ,ولا نستنجى بايماننا ,ولا تكتفى بدون ثلاثة أحجار ,ليس فيها رجيع ولا عظم "
(رواه مسلم وابن ماحه وغيرهما وهذا لفظ ابن ماجه .صحيح سنن ابن ماجه برقم255)
فلنتأمل فى هذا الحديث اللذين أصبح لا هم لهم الا الاعتذار عن الاحكام الشرعية و التبرير والتنصيل من بعض الامور التى أمر بها الله ورسوله عتدما يعترض عليها الكفار أو المنافقون من العلمانين وأذنابهم ,وليقتدوا بخير هذه الامة بعد نبيها ,بصحابته الذين لم يكونوا يعتذرون ولا يبرروا ولا ينتصلوا (سورة الانعام)


ترك تغطية وجه المرأة عند الإحرام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين "
(رواه البخارى والنسائى وغيرهما صحيح البخارى 4/42)
وهذا دليل على النقاب فى غير وقت الاحرام وتغطية المرأة وجهها فى غير وقت الاحرام فرض عليها ز
ولكن يشرع لها أن تغطى بحضرة الرجال فى الاحرام
النفخ المذموم

"نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن النفخ فى الطعام والشراب "
(رواه أحمد صحيح الجامع 6933)
ترك بيع الشاه باللحم

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن بيع الشاة باللحم .
(رواه الحاكم وغيره صحيح الجامع 6933)
ترك إخصاء الحيوانات

عن ابن عمر رضى عمر رضى اله عنه :
نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن خصاء الخيل ,والبهائم0
(رواه أحمد صحيح الجامع )
ترك الذبح قبل صلاة عيد الأضحى

عن البراء رضى الله عنه
قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا يذبحن أحدكم حتى يصلى
(رواه الترمذى ,صحيح الجامع 7682)
أى بعد عيد الاضحى لا يذبحن أحدكم أضحية ألا بعد صلاة العيد ,وكذلك من أداب الأضحية وسنتها أن من أراد أن يضحى فلا يقص شيئا من شعره أو من أظفاره من أول ذى الحجة حتى يذبح أضحيته لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
"اذا رأيتم هلال ذى الحجة ,وأراد أحدكم أن يضحى فليمسك عن شعره وأظفاره " (رواه مسلم )
النهى عن التبتل

عن سعيد بن أبى وقاص ( نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عثمان بن ظاعون عن التبتل ولوأذن له لاختصينا )
(رواه البخارى فى صحيحه فتح البارى (9/117)
التبتل هو ترك الزواج وقطع الشهوة والرغبة بالاختصاء
أخرج أبو داود فى سننه و غيره أن النبى صلى الله عليه وسلم
عدم قبول شهادة الخائن

والزانى والمخاصم

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تجوز شهادة خائن وخائنة ولا زان ولا زانية ولا ذى غمر على أخيه ) صححه الالبانى فى صحيحه أبو داود (3586)
معنى ذى غمر :أى شحناء وخصومة
ترك التناجى بالمعصية

قال تعالى :يأيها الذين أمنوا اذا تناجيتم فلا تتناجوا بالاثم والعدوان ومعصية الرسول000" المجادلة ( 9 )
أمر من الله بعدم التناجى بالشر والمعصية والتناجى بالبر والتقوى
ترك الجهر بالسوء

قال تعالى (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول وألا من ظلم 000)النساء148
قال السعدى (يخبر الله أنه لا يحب ذلك ويبغضه ويمقته ويعاقب عليه ويشمل ذلك جميع الاعمال السيئة كالشتم والقذف والسب ونحو ذلك ألا من ظلم فيجوز أن يدعى على من ظلمه 0000)بتصرف
ترك الرفث والفسوق

والجدال فى الحج

قال تعالى (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج 00)البقرة197
قال السعدى الرفث : هو مقدمات النكاح الفعلية والقولية
والفسوق هو جميع المعاصى ومنها محظورات الاحرام
والجدال هو المماراة والمنازعة والمخاصمة
تيمم الخبيث للأضحية

عن البراء بن عازب رضى الله عنه مرفوعا قال (لا يضحى بالعرجاء بين ضلعها ولا بالعوراء بين عورها ولا بالمريضة بين مرضها ولا بالعجفاء التى لا تنتقى )صحيح الترمذى 1211وصحيح ابن ماجه 3144
وهذا يدل على انتقاء الشاه الجديدة فى الاضحية

عدم اقامة الحدود فى المسجد

عن ابن عمرو رضى الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم
نهى عن اقامة الحد فى المساجد (رواه ابن ماجه صحيح الجامع 6952)
عدم قتل الضفدع

عن عبد الرحمن بن عثمان التيمى رضى الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم
"نهى عن قتل الضفدع للدواء "
(رواه أبو داود والنسائى والحاكم صحيح الجامع 6971)
(أوضاع مخلة فى الصلاة )

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم (عن نقرة الغراب ,وافتراش السبع ,وأن يوطن الرجل المكان فى المسجد كما يوطن البعير)
(حديث حسن رواه أبو داود والنسائى وابن ماجه فى السلسله الصحيحه 1168)
نقرة الغراب :أى السجود ونحوه فى الصلاة بسرعة كما يفعل الغراب عندما يلتقط الحب أو نحوه والله أعلم
افتراش السبع :أى أن يفرش ذراعيه حال السجود
الهدية للإمام

قال الرسول صلى الله عليه وسلم
"الهدية الى الامام غلول "
(رواه الطبرانى فى "الكبير"صحيح الجامع 7054)
اتباع طرق غير طريق الحق

قال الله تبارك وتعالى :وأن هذا صراطى مستقيما ما تتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون
(سورة الانعام : 153 )
نهى الله عن إتباع طريق وسبيل غير طريق وسبيل النبى صلى الله عليه وسلم
النهبة والمثلة

" نهى صلى الله عليه وسلم عن النهبة والمثلة "
( رواه أحمد والبخارى : فتح البارى 9/645 )
النهبة : هى النهب ، والمثلة : تشويه الحيوان أو الإنسان أو إتخاذهما غرضاً يرمى إليه أو نحوه والله أعلم
التكلف للضيف

أخرج الحاكم فى مستدركه أن النبى صلى الله عليه وسلم
( نهى صلى الله عليه وسلم عن التكلف للضيف ) ( رواه الحاكم . السلسلة الصحيحة 2392 )
وقال صلى الله عليه وسلم ( لا يتكلفن أحد لضيفه ما لا يقدر عليه )
رواه البيهقى فى شعب الإيمان السلسة الصحيحة 2440 )
الجلالة وألبانها

" نهى عن أكل لجلالة وألبانها "
( رواه أبو داود والترمزى وغيرهما . صحيح الجامع 6855 )
الجلالة : هى التى تأكل العذرة ( فضلات وأوساخ ) من الأنعام " فيض القدير "
الخز والنمار

قال صلى الله عليه وسلم ( لا تركبوا الخز ولا النمار )
( رواه أبو داود صحيح الجامع 7283 )
الخز : ثياب نسج من صوف وإبريم
النمار : أى جلود النمور
السدل وتغطية الفم فى الصلاة

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم ( عن السدل فى الصلاة وأن يغطى الرجل فاه )
( حديث حسن . رواه الأربعة والحاكم صحيح الجامع 6883 )
قال فى ( عون المعبود شرح سنن أبى داود ) قال الخطاب : السدل : إرسال الثوب حتى يصيب الأرض
وقال الجوهرى : سدل ثوبه بالضم أى أرخاه
عدم البول فى الماء الراكد

قال صلى الله عليه وسلم ( لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم الذى لا يجرى ، ثم يغتسل فيه )
( رواه البخارى ومسلم وغيرهما مختصر صحيح مسلم 11 )
( نهى صلى الله عليه وسلم أن يبال فى الماء الراكد ) رواه مسلم 281 والنسائى وغيرهما )
عدم تأخير المغرب

قال صلى الله عليه وسلم ( لا تزال أمتى بخير أو على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم )
( رواه إبن خزيمه فى صحيحه وحسنه الأعظمى إسناد 3395 )
النهى عن لبس جلد السباع

أن النبى صلى الله عليه وسلم ( نهى عن لبوس جلد السباع ، والركوب عليها )
( أخرجه أبو داود والنسائى وغيرهما بسلسلة الأحاديث اللصحيحة 1011 ) ( بيع الحاضر للباد
النهى عن بيع الحاضر للباد

قال صلى الله عليه وسلم ( لا يبيعن حاضر لباد ، دعوا الناس يرزق بعضهم من بعض )
( رواه أحمد ومسلم ( 1522 ) والأربعة
تلقى الركبان : مقابلة صاحب السلعة قبل أن يدخل بها السوق لشراءها منه
شراء المغانم قبل التقسيم

عن أبى سعيد الخورى قال ( نهى صلى الله عليه وسلم عن شراء المغانم حتى تقسم )
( رواه الترمزى ( 1626 ) صحيح سننه الترمزى 1268 )
الحكم مع الغضب

قال صلى الله عليه وسلم ( لا يحكم أحدكم بين إثنين وهو غضبان ) \
رواه مسلم والترمزى والنسائى مختصر مسلم 1055 )
إتخاذ المساجد طرقاً

قال صلى الله عليه وسلم
( لا تتخذوا المساجد طرقاً إلا لذكر أو صلاة )
( حديث حسن رواه الطبرانى فى الكبير ) السلسلة الصحيحة 100
حب الدنيا

قال صلى الله عليه وسلم : " لا تتخذوا الضيعة ، فترغبوا فى الدنيا "
( رواه احمد والترمزى والحاكم سلسلة الأحاديث الصحيحة 12 )
وقال صلى الله عليه وسلم : " ويل للمكثرين ، إلا من قال بالمال هكذا وهكذا " رواه إبن ماجه سلسلة الأحاديث الصحيحة 2412 )
تحريم الصدقةعلى الغنى

قال صلى الله عليه وسلم " لا تحل الصدق لغنى ، ولا لذى مرة سوى "
( رواه أحمد وأبو داود والترمزى وغيرهم : صحيح الجامع 7251 )
الصدقى : أى الزكاة ذى مرة : أى قوى
النهى عن الدفن بالليل

قال صلى الله عليه وسلم : " لا تدفنوا موتاكم بالليل ، إلا أن تضطروا "
( رواه إبن ماجه صحيح الجامع 7268 )
عدم النظر للمجذومين

قال صلى الله عليه وسلم : " لا تديموا النظر إلى المجذومين "
( رواه أحمد وإبن ماجه السلسلة الصحيحة 1064 )
تبين الفجر

قال صلى الله عليه وسلم " لا تؤذن حتى يستبين لك الفجر هكذا " ( حديث حسن رواه إبن ماجه صحيح الجامع 7189 )
بدء السلام

قال صلى الله عليه وسلم ( لا تأذنوا لمن لم يبدأ بالسلام )
( رواه البيهقى فى شعب الإيمان صحيح الجامع 7190 )
وقال صلى الله عليه وسلم : " من بدأ الكلام قبل السلام ، فلا تجيبوه "
( حديث حسن رواه الطبرانى فى الأوسط وغيره سلسلة الأحاديث الصحيحة 816 )
التعرض للبلاء

قال صلى الله عليه وسلم ( لا ينبغى لمؤمن أن يذل نفسه يتعرض للبلاء لما لا
يطيق )
( رواه أحمد والترمزى وإبن ماجه السلسلة الصحيحة 615 )
المباشرة المذمومة

قال صلى الله عليه وسلم ( لا نباشر المرأة المرأة ، فتنعتها لزوجها ، كأنه ينظر إليها )
( رواه أحمد والبخارى وأبو داود والترمزى فتح البارى 9/338 )
تنعتها لزوجها : أى تصفها له
عدم تزكية النفس

قال الله تبارك وتعالى ( ……… فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن إتقى ) سورة النجم : 32
وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر فيكم ……… )
( رواه الإمام مسلم فى صحيحه ومختصر مسلم 1407 )
فلا يجوز تزكية النفس مالم تكن هناك مصلحة شرعي راجحة كما فعل نبى الله يوسف عليه الصلاة والسلام كما فى القرأن الكريم حيث قال للملك ( قال إجعـلنى على خزائن الأرض إنى حفيظ عليم ) سورة يوسف 55
ترويع المسلم

قال صلى الله عليه وسلم : لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً "
( رواه أحمد وأبو داود وصحيح الجامع 7658 )
أى : يخوف أخاه المسلم
العطاء مع الحياء

عن حذيفة الرقاشى
قال صلى الله عليه وسلم ( لا يحل مال إمرئ مسلم إلا بطيب نفس منه " ( رواه أبو داود صحيح الجامع ، صحيح الجامع 7662 )
عدم السعى للصلاة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة ولا تأتوها وأنتم تسعون ، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا "
( رواه البخارى 635 وأحمد وغيره )
البيع فى المسجد

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع فى المسجد فقولوا : لا أربح الله تجارتك ، وإذا رأيتم من ينشد فيه ضالة فقولوا : لا رد الله عليك ضالتك )
( رواه الترمزى والحاكم فى صحيح الجامع 573 )
فلا يجوز البيع والشراء فى المسجد ، ولا أن تنشد الضالة
عدم رد السلام عند التبول

عن جابر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا رأيتنى على مثل هذه الحالة يعنى البول فلا تسلم على ، فإنك إن فعلت ذلك لم أرد عليك " ( رواه بن ماجه . صحيح الجامع 575 )
فلا يلقى السلام على من يقضى حاجته من بول أو غانط وكذلك من القى عليه السلام وهو يقضى حاجته فلا يشرع له أن يرد السلام وهو يقضى حاجته
عدم القيام بدون إذن

عن إبن عمر رضى الله عنه
قال صلى الله عليه وسلم ( إذا زار أحدكم أخاه فجلس عنده ، فلا يقومن حتى يستأذنه ) ( مسند الفردوس للديلمى صحيح الجامع 583 )
بيات الناكح

قال صلى الله عليه وسلم ( ألا يبيتن رجل عند إمرأة ثيب إلا أن يكون ناكحاً ( اى زوجاً ) أو ذا محرم )
( رواه مسلم فى صحيحه مختصر صحيح مسلم 1438 )
حسن القضـــاء

قال صلى الله عليه وسلم ( إذا جلس إليك الخصمان فسمعت من أحدهما فلا تقض لأحدهما حتى تسمع من الأخر كما سمعت من الأول ، فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك القضاء )
حديث حسن ، رواه أحمد والحاكم وغيرهما صحيح الجامع 478 )
السؤال المذموم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه من طعامه ، فليأكل ، ولا يسأل عنه ، وإن سقاه من شرابه ، فليشرب ولا يسأل عنه "
رواه الطبرانى فى الأوسط والحاكم وغيره وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 518
خاتم الذهب والحديد

عن إبن عمرو رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن خاتم الذهب وخاتم الحديد ) أى للرجال
رواه البيهقى فى شعب الإيمان وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6955 ) والصحيحة 1241
النهى عن صوم ستة أيام

عن أنس رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
( عن صوم ستة أيام من السنة ثلاثة أيام التشريق ويوم الفطر ويوم الأضحى ويوم الجمعة مختصة من الأيام ) رواه الطبرانى وصحيح الألبانى فى صحيح الجامع ( 6961 ) والصحيحة 2398
الثمن المحرم

عن إبن عمر رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
( عن ثمن الكلب وثمن الخنزير وثمن الخمر وعن مهر البغر وعن عسب الفحل )
رواه الطبرانى فى الأوسط وصحيح الألبانى فى صحيح الجامع ( 6948 )
بيعتين فى بيعة

عن أبى هريرة رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين فى بيعة )
رواه الترمزى والنسائى وصحيح الألبانى فى صحيح الجامع ( 6943 )
قال الشيخ الألبانى والشيخ عبد العظيم بدوى ( البيع بالتقسيط من صور بيعتين فى بيعة وخالفهم جمهور العلماء وأجازوا البيع بالتقسيط )
سب الأموات

قال صلى الله عليه وسلم " لا تذكروا هلكاكم إلا بالخير "
(رواه النسائى 4/52 ) صحيح الجامع 7271
وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تسبوا الأموات فإغنهم قد أفضوا إلى ما قدموا )
( رواه البخارى 6516 واحمد والنسائى فى السلسلة الصحيحة 2397
ويجوز التحزير من أصحاب البدع والضلالات لكى لا يغتر بهم المسلمون بقدر ما تدعو الحاجة الشرعية لذلك
النكاح الباطل

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تزوج المرأة المرأة ، ولا تزوج المرأة نفسها )
رواه إبن ماجه صحيح الألبانى 7298
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " أيما إمرأة نكحت بغير إذن وليها ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل "
( رواه أحمد وأبو داود والترمزى وغيرهم صحيح الجامع 270 )
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا نكاح إلا بولى وشاهدى عدل "
( رواه البيهقى فى سننه صحيح الجامع 7557 )
ســب الديك

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" لا تسبوا الديك ، فإنه يوقظ للصلاة "
( رواه ابو داود صحيح الجامع 7314 )
ســـب الريح

قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تسبوا الريح فإنها من روح الله تعالى ، تأتى بالرحمة والعذاب ، ولكن سلوا الله من خيرها ، ونعوذ بالله من شرها "
رواه إبن ماجه وأحمد صحيح الجامع 7316
ســــب الحمى

قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تسب الحمى فإنها تذهب خطايا بنى أدم كما يذهب الكير خبث الحديد"

( رواه مسلم مختصر مسلم 1469 )
إستبطاء الرزق

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تستبطئوا الرزق ، فإنه لم يكن عبد ليموت حتى يبلغه آخر رزق هولة ، فإتقوا الله ، وأجملوا فى الطلب ، خذ الحلال ، وترك الحرام )
( رواه الحاكم وغيره صحيح الجامع 7323 )
الإستنجاء المذموم

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تستنجوا بالروث ، ولا بالعظام ، فإنه زاد أخوانكم من الجن "
رواه الترمزى صحيح الجامع 7325
ترك شد الرحال إلا

للمساجد الثلاثة

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ، ومسجدى هذا ، والمسجد الأقصى "
( رواه الشيخان وأبو داود وغيرهم . مختصر مسلم 789 )
ترك مصاحبة الفساق

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " ألا نصاحب إلا مؤمناً ، ولا يأكل طعامك إلا تقى "
( حديث حسن رواه أبو داود والترمزى وغيرهما صحيح الجامع 7341 )
هذا ما لم تكن هناك مصلحة شرعية راجحة مثل نصيحة المدعو أو صلة رحم أو نحوها من المصالح الشرعية الراجحة والله أعلم
الخـــــــداع

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تصروا الإبل والغنم ، فمن إبتاعها بعد فإنه بخير النظرين بعد أن يحلبها ، إن شاء أمسك ، وإن شاء ردها وصاع تمر )
( رواه البخارى 2148 ومسلم 3/1155
لا تصروا أى لا تحجزوا اللبن فى ضرع البهيمة لتبدو وكأن لبنها كثير وهذا من الخداع بالمشترى
النظر المذموم

عن إبن عمر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( لا ترفعوا أبصاركم إلى السماء فى الصلاة أن تلتمع )
رواه إبن ماجه والطبرانى فى الكبير وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7280 ) وصحيح الترغيب 549
عدم سفر المـــرأة

بدون محرم

عن إبن عباس رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
( لا تسافر المرأة إلا مع ذى محرم ولا يدخل عليها رجل إلا معها محرم ) رواه البخارى ومسلم
ترك الخطبة على

خطبة الأخ

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
( لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك )
رواه النسائى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 7665 والصحيحة 1030
رفقة الكلب

( عن أبى هريرة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
( لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس )
رواه مسلم وغيره ( مختصر مسلم 1390 )
الصيام المذموم

عن ابى سعيد رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
( لا تصومن إمرأة إلا بأذن زوجها )
رواه أحمد وابو داود وإبن حيان والحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7359 ) والصحيحة ( 395 )
تـــرك الحكايــة إلا

لعالم أو ناصح

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
( لا تقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح ) رواه الترمزى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7396 ) والصحيحة ( 119 ، 1120)
تـــرك النــــذر فى المعصيــة

أو فيما لا يملك بن أدم

عن عمران بن حصين رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم
( لا نذر فى معصية الله ولا فيما لا يملك إبن أدم )
رواه النسائى وإبن ماجه
وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7546 )
ترك الصلاة فى مبارك الابل

قال صلى الله عليه وسلم :"لا تصلوا فى مبارك الابل ,فانها من الشياطين ,وصلوا فى مرابض الغنم ,فأنها بركة "
(رواه أحمد وأبو داود صحيح الجامع 7351)
عدم اطعام المساكين مما لا تأكل

قال صلى الله عليه وسلم "لا تطعموا المساكين مما لا تأكلون )
(حديث حسن رواه أحمد فى السلسلة الصحيحة 2462)
ترك الريبة

قال الرسول صلى الله عليه وسلم "اذا حاك فى نفسك شىء فدعه " ( رواه أحمد والحاكم وغيرهما السلسلة الصحيحة 550 )
عدم التعجل

قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تعجبوا بعمل عامل ، حتى تنظروا بم يختم له"
( رواه الطبرانى فى الكبير السلسلة الصحيحة 1334
ترك التعذيب بالنار

قال صلى الله عليه وسلم : " لا تعذبوا بعذاب الله "
( رواه أبو داود والترمزى والحاكم صحيح الجامع 7367 )