تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: ترجمة الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    Lightbulb ترجمة الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
    أما بعد
    فقد كنت بدأت في رمضان سلسلة من اللقاءات العلمية مع علماء الحديث وغيرهم من أهل مصر الأكاديميين منهم وغير الأكاديميين لتنشر على موقع شبكة السنة النبوية بارك الله على القائمين عليه.
    وقد افتتحت هذه اللقاءات المباركة بلقاء مع أكبر شيوخي في الإجازة بعد الشيخ عبد الله بن عقيل حفظه الله وهو فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم حفظه الله فكان حوارا ماتعا نشرت مقتطفات منه على هذا الملتقى الطيب المبارك.
    ووعدت بنشر لقائي مع شيخي وأستاذي إجازة ومصاحبة منذ عملي بدار التأصيل وحتى الآن - أوحد عصره في علم العلل والرجال - فضيلة الشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف.
    وهأنذا أوفي بوعدي.
    فقد طبعت ترجمة للشيخ كانت على هذا الملتقى وعرضتها على الشيخ فأقرّ منها ما أراد وزاد عليها كما كانت إجاباته على الأسئلة الأخرى التي تضمنها الحوار غاية في النفاسة وتحمل في طياتها بعض الطرائف أحيانا وقد قمت بتفريغ ذلك وطباعته وأعطيته لأخي الأصغر الذي لازمني كثيرا وهو في مقتبل العمر الدكتور أنس ليعرضها على أبيه فتمّ ذلك وأصلح الشيخ حفظه الله ما أراد وزاد عليها أحيانا وقد رُفع هذا الحوار على موقع شبكة السنة النبوية والحمد لله وأذكر هنا بعض مقتطفات منه:
    عندما سألته عن اسمه.
    الاسم: محمد عمرو بن عبد اللطيف بن محمد بن عبد القادر بن رضوان بن سليمان بن مفتاح بن شاهين الشنقيطي. فـ (محمد عمرو) اسم مركب سماني والدي تيمُّنًا بمليونير سمَّى ابنه محمد عمرو، فالحمد لله الذي وهبني حبَّ العلم، وترجع أصولنا إلى شنقيط، حيث حضر بعض أجدادي إلى مصر قديما فرارًا من التجنيد واستقرّ بها.
    وردا على سؤال: سمعنا أنكم تقسمون حياتكم إلى مرحلتين: مرحلة المعادي، ومرحلة مدينة نصر، فهل تذكرون لنا معنى هذا التقسيم؟
    قال الشيخ:
    في مرحلة المعادي كنت في بداية الطلب، وكنت أنتهج منهج المتأخرين في الحكم على الأحاديث، ويمكن أن نسميها: مرحلة التقليد؛ حيث كنت أعتمد على تصحيحات ابن حبان والحاكم مثلا، ثم اعتمدت جميع ما يصححه العلامة الألباني ويحسِّنه.
    أما مرحلة مدينة نصر فيمكن أن نسميها مرحلة الاتِّباع؛ فهي تتميز ببذل الوسع في البحث والتحليل، وانتهاج منهج الأئمة المتقدمين في الحكم على الحديث من تصحيح أو تحسين أو تضعيف أو إعلال، عن طريق جمع طرقه، والنظر فيها، ومقارنتها، وتتبع هل تكلم فيه أحد من الأئمة النقَّاد؟
    وسؤال: ومتى تم انتقالكم من المعادي إلى مدينة نصر، ولماذا؟
    قال الشيخ:
    كان ذلك سنة 1987 م، حيث حضر إليّ الشيخ عبد الرحمن بن عقيل ومعه الشيخ أبو إسحاق الحويني، وطلبا مني الالتحاق بالعمل في دار التأصيل.
    وكذلك كان من جملة من تم استدعاؤهم للعمل في الدار الأخوان الفاضلان أبو تراب عادل بن محمد وأبو معاذ طارق بن عوض الله.
    وسؤال: فضيلة الشيخ... نريد أن تذكر لنا كتبًا تنصح طلاب علم الحديث بقراءتها؟
    قال الشيخ:
    كتاب التنكيل للشيخ المعلمي رحمه الله.
    وسلاسل الشيخ الألباني رحمه الله، وإرواء الغليل له، وباقي مؤلفات الشيخ رحمه الله
    ردا على سؤال عن: أشخاص معاصرين ينصح بالقراءة لهم؟
    قال الشيخ:
    أنصح بمؤلفات الشيخ حمزة المليباري حفظه الله، وكذلك مؤلفات تلميذي النجيب الشيخ طارق أبي معاذ.
    وسؤال (وقد حذف من الموقع لتأخر صدور اللقاء عن شهر رمضان نظرا لانشغالي وجميع القائمين بالإشراف على الموقع بالاعتكاف فأذكره هنا للفائدة): نريد أن تذكر لنا موقفا رمضانيا لا ينسى.
    نعم، كان ذلك سنة 1987 م، عند ادّعاء محاولة اغتيال حسن أبي باشا، وكنت أسكن في المعادي فجاءوا وأخذوني ولم يُهَنئوني بالفُول (طعام السحور) حين طُرِقَ الباب فجأة، وظللت معتقلا (34) يوما، لكن الحمد لله كانت بردا وسلاما، ولم نتعرض فيها للأذى.
    وأترككم تستمتعون بهذا الحوار الماتع على هذا الرابط:
    http://www.alssunnah.com/articles.as...=5&links=False
    ومن وجد أي صعوبة في الدخول فليدخل على الموقع ويفتح الحوار بنفسه، وعنوان الموقع:
    www.alssnnnah.com
    وإلى لقاء ماتع آخر مع فضيلة الشيخ عمر بن عبد العزيز قريشي حفظه الله.
    في انتظار ردود إخواني الأفاضل.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    جزاك الله خيرا
    على هذه النفائس
    وبالنسبة للكتب التي أثرت فيكم؟

    كتاب "نزهة المجالس ومنتخب النفائس" للشيخ عبد الرحمن الصفوري، وكتاب "الترغيب والترهيب" للحافظ المنذري رحمه الله، ضبط وشرح الشيخ محمد خليل هرّاس رحمه الله.
    كتاب نزهة المجالس سيء جدا أغلبه أحاديث موضوعة
    وهذا لا يخفى على الشيخ
    ولا يلزم من كونه أثر بالشيخ أنه جيد عنده


    من المقصود باللحام ؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    Post رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    أخي أمجد
    ولا يلزم من كونه أثر بالشيخ أنه جيد عنده
    أحسنت بارك الله لك.
    من المقصود باللحام ؟
    أظن الشيخ يقصد صالح اللحام والله أعلم ولعلي أسأله قريبا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    لعله يقصد الشيخ الدكتور إبراهيم اللاحم حفظه الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    Post رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حازم الكاتب مشاهدة المشاركة
    لعله يقصد الشيخ الدكتور إبراهيم اللاحم حفظه الله
    أحسنت يا أبا حازم فقد سألت الشيخ محمد عمرو حفظه الله فأخبرني أنه كان يقصد صاحب الرد على كتاب إجماع المحدثين للشريف حاتم العوني ألا وهو الشيخ الدكتور إبراهيم اللاحم حفظه الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    جزاك الله خيرا أخي على هذه الفوائد القيمة الجليلة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    وإياكم يا أخا العرب

  8. #8

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    شيخنا الفاضل عيد فهمي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا على هذه الفوائد العظيمة
    ولي طلب عند فضيلتكم أرجو ألا تردوني بارك الله فيكم
    أولا: هل يمكن أن أحصل على رقم هاتف فضيلتكم وكذلك رقم هاتف العلامة الشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف
    ثانيا: أنا أسكن الآن في الجيزة وسمعت أنكم والشيخ محمد عمرو تسكنون في مدينة نصر فهل يمكنكم أن ترسلوا لي العنوان على الخاص
    أعلم أني أثقل عليكم لكن أنا محتاج لهذا الأمر جدا بارك الله فيكم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    Lightbulb رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لاحظت كما أخبرني بعض الإخوة الفضلاء سقوط الحوار الذي أجريته مع فضيلة الشيخ من مكانه على الموقع بحيث من يدخل عليه يجد صفحة فارغة فإنا لله وإن إليه راجعون.
    فحتى لا تضيع الفائدة أورد هن الحوار كاملا -وليس مقتطفات منه- ليعم النفع.
    والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.
    حوار مع العلامة الشيخ/ محمد عمرو بن عبد اللطيف
    بسم الله الرحمن الرحيم
    فضيلة الشيخ... نرحب بكم ونود من فضيلتكم أن تعرفنا بموجز عن سيرتكم الذاتية فنبدأ بالاسم والمولد والنشأة؟
    الاسم: محمد عمرو بن عبد اللطيف بن محمد بن عبد القادر بن رضوان بن سليمان بن مفتاح بن شاهين الشنقيطي. فـ (محمد عمرو) اسم مركب سماني والدي تيمُّنًا بمليونير سمَّى ابنه محمد عمرو، فالحمد لله الذي وهبني حبَّ العلم، وترجع أصولنا إلى شنقيط، حيث حضر بعض أجدادي إلى مصر قديما فرارًا من التجنيد واستقرّ بها.
    أما المولد والنشأة: فقد ولدت في حي مصر الجديدة من محافظة القاهرة، عاصمة مصر، في الحادي عشر من شهر رمضان المبارك عام 1374هـ الموافق 5 / 2 / 1955 م
    ثم استقرت العائلة المكونة من ستة أفراد -أنا أصغرهم- في منطقة المعادي.
    وبالنسبة لشهاداتكم العلمية، وحياتكم العملية؟
    تلقيت في منطقة المعادي مرحلة التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي -القسم العلمي- ثم التحقت بمعهد السكرتارية بمنطقة (مَنْيَل الرَّوضة) الذي تقرر تحويله وأنا في السنة الثالثة من الدراسة إلى (كلية التجارة وإدارة الأعمال) التابعة لجامعة حلوان، كما تم نقل موضعه أيضًا من الموضع السابق إلى منطقة (الزمالك)، في الموضع الحالي مع كلية التجارة الخارجية.
    بعد التخرج عُيِّنت موظفا بمديرية القوى العاملة في مجمع التحرير براتب شهري (38) جنيها
    لكن لم أستمر في الوظيفة الحكومية سوى شهرين فقط؛ وذلك لما في العمل من اختلاط بين الرجال والنساء، وما فيه من متبرجات.
    وتفرغت للقراءة والطلب، وعملت مرّة في تخريج الأحاديث بالساعة، فخرجت قسما من "عمل اليوم والليلة" لابن السُّنِّيِّ.
    فضيلة الشيخ... تذكر لنا بداية اتجاهكم إلى طلب العلم؟
    كان الأخ "عبد الرحمن بن يوسف بن حسين" – جزاه الله خيرا – أول من لفت نظري إلى قراءة بعض كتب العقيدة السلفية، يوم كان عمري نحو (17– 18) عاما.
    وكان عندنا كتاب الترغيب والترهيب للمنذري – رحمه الله – ضبط وشرح الشيخ: محمد خليل هراس – رحمه الله – فقرأت تعليق الشيخ عند حديث دعاء حفظ القرآن الذي رواه الترمذي والحاكم فقال فيه عند قول الترمذي "حسن غريب": وأي حسن فيه يا علامة ترمذ؟ وهل نصدقك بعد هذا فيما تحسن أو تصحح من حديث؟
    وقال معلقا على قول الحاكم "صحيح على شرطهما": ثم تأمل تبجح الحاكم وقوله صحيح على شرطهما، لا والله ما هو على شرطهما، ولو رواه أحدهما لسقط كتابه في الميزان كما سقط مستدركك أيها الحاكم
    وكان الشيخ: محمد خليل هراس – رحمه الله – يسمي المستدرك: المستترك، أي: الذي يستحق الترك. فكان له تأثير كبير عليَّ في حب هذا العلم.
    كما أن المنذري في آخر كتابه سرد أسماء الرواة المختلف فيهم الذين مرّ ذكرهم أثناء الكتاب فهذا أيضا مما أثر فيّ وحبب إليّ علم الرجال.
    فضيلة الشيخ... سمعنا أنكم تقسمون حياتكم إلى مرحلتين: مرحلة المعادي، ومرحلة مدينة نصر، فهل تذكرون لنا معنى هذا التقسيم؟
    في مرحلة المعادي كنت في بداية الطلب، وكنت أنتهج منهج المتأخرين في الحكم على الأحاديث، ويمكن أن نسميها: مرحلة التقليد؛ حيث كنت أعتمد على تصحيحات ابن حبان والحاكم مثلا، ثم اعتمدت جميع ما يصححه العلامة الألباني ويحسِّنه.
    أما مرحلة مدينة نصر فيمكن أن نسميها مرحلة الاتِّباع؛ فهي تتميز ببذل الوسع في البحث والتحليل، وانتهاج منهج الأئمة المتقدمين في الحكم على الحديث من تصحيح أو تحسين أو تضعيف أو إعلال، عن طريق جمع طرقه، والنظر فيها، ومقارنتها، وتتبع هل تكلم فيه أحد من الأئمة النقَّاد؟
    ومتى تم انتقالكم من المعادي إلى مدينة نصر، ولماذا؟
    كان ذلك سنة 1987 م، حيث حضر إلي الشيخ عبد الرحمن بن عقيل ومعه الشيخ أبو إسحاق الحويني، وطلبا مني الالتحاق بالعمل في دار التأصيل.
    وكذلك كان من جملة من تم استدعاؤهم للعمل في الدار الأخوان الفاضلان أبو تراب عادل بن محمد وأبو معاذ طارق بن عوض الله
    هذا بالنسبة للانتقال المكاني... فماذا عن الانتقال المنهجي؟
    طبعًا لم يكن ذلك من قِبَل نفسي، ولكن مخالطتي للأخوين الفاضلين عادل أبي تراب وطارق أبي معاذ ومدارستي معهم جعلتني أتعرف على منهج المتقدمين في الحكم على الحديث، وأقتنع به، وأتخذه منهجا لي.
    فضيلة الشيخ... هل تذكر لنا نتاجكم العلمي بناء على هذا التقسيم؟
    بالنسبة لمرحلة المعادي ألفت فيها الآتي:
    1- أخذ الجنة بحسن حديث الرتع في رياض الجنة، ومعه الأذكار الصحاح والحسان في الصباح والمساء وبعد الصلاة.
    2- القسطاس في تصحيح حديث الأكياس.
    3- آداب حملة القرآن للآجري، الذي طبع زورا باسم: أخلاق أهل القرآن.
    4- البدائل المستحسنة لضعيف ما اشتهر على الألسنة، الجزء الأول.
    5- تخريج أحاديث الحقوق (حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة للشيخ ابن عثيمين).
    فضيلة الشيخ... هل معنى تراجعكم عن منهجكم القديم عدم رضاكم عن هذه المؤلفات؟
    قد لا أرضى عن الحكم النهائي على الأحاديث، باستثناء كتاب "تخريج أحاديث الحقوق" فأنا راضٍ عنه إلا نحو حديثين.
    لكن أليس من الممكن لطلاب العلم الاطِّلاع عليها والاستفادة منها؟
    لا شك، يمكن أن يقرءوها، ولكن غالب هذه الكتب غير متوفرة الآن.
    وبالنسبة للكتب التي ترضون عنها؟
    1- تبييض الصحيفة بأصول الأحاديث الضعيفة (جزءان، في كل جزء 50 حديثا).
    2- تكميل النفع بما لم يثبت به وقف ولا رفع (جزء واحد فيه 25 حديثا)
    3- تخريج أحاديث كتاب: "الذل والانكسار للعزيز الجبار" لابن رجب الحنبلي، اشتركت في تحقيقه مع حسين الجمل لكن قد يحتاج حديث أو حديثان فيه إلى إعادة نظر.
    4- تعليقات على كتاب: (إماطة الجهل بحال حديثي "ما خير للنساء" و"عقدة الحبل") جمع وتنسيق زوجي: أم عبد الرحمن بنت النوبي.
    5- أحاديث ومرويات في الميزان، فيه حديث "قلب القرآن يس" في الميزان - وقد طبع مفردا قبل ذلك - وحديث "ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة ..." في الميزان.
    وبالنسبة للمؤلفات التي لم تطبع بعد؟
    أكثرها متفرقات، لم تكتمل، منها:
    1- تكميل النفع بما لم يثبت به وقف ولا رفع (الجزء الثاني) كنت قدمته للطبع ثم سحبته، ومن جملته حديث دعاء بعد الوضوء "اللهم اجعلني من التوابين..." الذي أتمنى إفراده بتصنيف.
    2- أحاديث وروايات فاتت أئمة وسادات (متفرقات ما زلت أجمع فيها منذ سنوات)
    3- جزء في تخريج حديث: "ما السماوات السبع..." (شرعت في تبييض بعضه).
    4- جزء في تخريج حديث: "ثلاث جدهن جد..." (كامل عندي لكنه لم يطبع).
    5- الدراري الفاذة في الأحاديث المُعلَّة والمتون الشاذة (متفرقات).
    6- حديث "لا يدخل الجنة عجوز" في الميزان (أيضا بيّضت منه جزءا، ثم توقفت، وقد حكمت بحُسنه).
    7- جزء فيه زيادة "ونستهديه" في خطبة الحاجة (جمعت طرقه، ولم يبيّض حتى الآن، وله ثلاثة أسانيد: أحدها معضل، والآخر ضعيف جدا، والثالث منكر).
    8- مختصر فضل ذي الجلال بتقييد ما فات العلامة الألباني من الرجال (ما زال في مرحلة التبييض، وقد تجاوزت نصفه، وهو الجزء الأول منه بحول الله وقوته)
    9- الهجر الجميل لأوهام المؤمَّل بن إسماعيل أو (المعجم المعلل لشيوخ العدوي مؤمَّل) (بيّضت منه جزءا، والباقي لم يبيّض).
    فضيلة الشيخ... هل يمكن أن تذكروا لنا أبرز مشايخكم؟
    ليس لي مشايخ إلا الشيخ: محمد نجيب المطيعي (صاحب تكملة المجموع) رحمه الله، حيث كنت أحضر دروسه في مسجد الفتح بالمعادي، وكان الشيخ يثق فيّ، مع أنني لم أخالطه كثيرا، ولم ألزمه.
    وكان يقول في أثناء بعض دروسه: (لا أثق إلا في محمد عمرو ومحمد الصَّوَّاف) في جملة الطلبة الذين يحضرون له هذه المجالس.
    ثم بعد مدة أعطاني الإجازة دون أن أطلبها منه، فقال: اذهب إلى الجزء الثالث عشر من المجموع، وخذ إجازتي (وهما إجازتان ، إحداهما إلى النووي، والأخرى إلى البخاري إسناد المعَمَّرين).
    وبالنسبة للعلامة الشيخ الألباني رحمه الله؟
    رأيته مرة واحدة حين كنت متجها إلى مسجد أنصار السنة بعابدين، فرأيت رجلا أبيض مشربا بحمرة، له لحية بيضاء، والناس مجتمعون حوله في غرفة صغيرة، وهو يتكلم عن حديث السبعين ألفًا، فقال: وفي رواية: (الذين لا يرقون ولا يسترقون) وزيادة لا يرقون شاذة والشذوذ من سعيد بن منصور.
    وكانت هذه هي المرة الأولى والأخيرة التي أرى فيها الشيخ، ولما رأيته كنت لا أعرفه، ثم بعد ذلك عرفت أن هذا هو الشيخ الألباني، وكان عمري حينها نحو 21 عاما.
    نريد أن نتعرف على شخصية كان لها بالغ الأثر فيكم؟
    الأخ "عبد الرحمن بن يوسف بن حسين" الذي كان سببا في لفت نظري إلى قراءة كتب العقيدة السلفية كما ذكرت من قبل، وكذلك الأخ الحبيب "محمود نظمي" زميلي بالكلية.
    وبالنسبة للكتب التي أثرت فيكم؟
    كتاب "نزهة المجالس ومنتخب النفائس" للشيخ عبد الرحمن الصفوري، وكتاب "الترغيب والترهيب" للحافظ المنذري رحمه الله، ضبط وشرح الشيخ محمد خليل هرّاس رحمه الله.
    فضيلة الشيخ... اذكر لنا شخصا كنت تتمنى أن تلقاه ولم يقدَّر لك لقاؤه؟
    الشيخ الألباني رحمه الله.
    لكنكم ذكرتم أنكم رأيتموه في مسجد أنصار السنة بعابدين؟
    نعم، لكنني لم أكن أعرفه، ولم يكن لقاء علميّا، فأنا أقصد كنت أتمنى لقاؤه يعني مصاحبته والتعلم منه.
    لكن نريد شخصا معاصرا كنت تتمنى لقاؤه، ولم تلقه مطلقا؟
    الشيخ المعلمي رحمه الله تعالى.
    فضيلة الشيخ... نريد أن تذكر لنا كتبًا تنصح طلاب علم الحديث بقراءتها؟
    كتاب التنكيل للشيخ المعلمي رحمه الله.
    وسلاسل الشيخ الألباني رحمه الله، وإرواء الغليل له، وباقي مؤلفات الشيخ رحمه الله
    والكتب التي تنصح بعدم قراءتها؟
    كتب "حسن السقاف" لغير المتمكن أو لمَن يمكن أن يصدِّق ما بها من شبهات، ومثله "محمود سعيد ممدوح" ومن كان على شاكلتهما.
    وبالنسبة للمتمكن من طلاب العلم؟
    يستطيع أن يرد هذه الشبهات بسهولة.
    هل هناك أشخاص معاصرون تنصح بالقراءة لهم؟
    سأذكر في مجال علم الحديث فقط؟
    نعم، هذا ما نقصده.
    أنصح بمؤلفات الشيخ حمزة المليباري حفظه الله، وكذلك مؤلفات تلميذي النجيب الشيخ طارق أبي معاذ
    وبالنسبة للاستماع في علم الحديث أيضا؟
    فضيلة الشيخ... نريد أن تذكر لنا موقفا من المواقف العامة التي لا تنسى؟
    كان ذلك مع الشيخ المطيعي حيث كان بيننا بعض مساجلات أذكر منها أنه مرة قال: لا دليل أن الله – سبحانه وتعالى - يوصف بالقديم
    فانصرف ذهني إلى حديث: (كان إذا دخل المسجد قال: أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم...) الحديث في سنن أبي داود، فحاول الشيخ تأويل هذا الحديث.
    ثم في يوم الجمعة التي تليها، قال الشيخ: يا شيخ عمرو، هذه سنن أبي داود، هات الحديث الذي نَخَعتَه
    وكان معه سنن أبي داود، وجلس على المنبر وأنا أمامه، ففتحت الكتاب واستخرجت له الحديث.
    فقال الشيخ: ظننتك تقول دعاء دخول المنزل وليس دعاء دخول المسجد. لكن هذا الحديث أنا متوقف في ثبوته الآن
    نريد أن تذكر لنا موقفا رمضانيا لا ينسى.
    نعم، كان ذلك سنة 1987 م، عند ادعاء محاولة اغتيال حسن أبي باشا، وكنت أسكن في المعادي فجاءوا وأخذوني ولم يهنِّئوني بالفُول (طعام السحور) حين طُرِق الباب فجأة، وظللت معتقلا (34) يوما، لكن الحمد لله كانت بردا وسلاما، ولم نتعرض فيها للأذى.
    في نهاية الحوار... تعطي نصيحة عامة للمسلمين.
    أوصيهم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن.
    ونصيحة خاصة لطلاب العلم.
    أنصحهم بالصبر وعدم استعجال الرياسة، يعني لا يستعجل أن يكون شيئا، فأوصيهم بالصبر بصفة عامة، وعدم تحديد الوصول إلى مرتبة معينة في عدد معين من السنين
    فضيلة الشيخ... أخيرا كلمة تختم بها الحوار.
    أسألكم أن تدعوا لي بالعافية وأن يرفع الله عني البلاء.
    نسأل الله تبارك وتعالى أن يشفيكم من كل مرض، ويعافيكم من كل سوء، وأن يبارك لنا في عمركم وعلمكم.
    جزاكم الله خيرا.
    فائدة: سألت الشيخ عن الأخ عبد الرحمن يوسف الذي يذكره دائما بالخير لأنه كان السبب في التزامه واتجاهه لطلب العلم، هل ارتبط بعلاقة معه بعدذلك، فقال: لا، فسألته هل تتابع أخباره؟ فقال: لا أعرف عنه شيئا!
    فعجبت يحفظ له هذا الفضل منذ كان عمره 18 سنة إلى الآن مع انقطاع الصلة بينهما!
    حفظ الله الشيخ محمد عمرو فهو من بقية السلف الذين أصبحوا في الناس مثل الشعرة البيضاء في الثور الأسود، أو مثل الشعرة السوداء في الثور الأبيض.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    بارك الله فيك ...

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    Post رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحمد البكرى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ...
    وفيك أخي الكريم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    سقاه الله من سلسبيل الجنة ،
    وجعل روحه في حواصل طير خضر تسرح في الجنة حيث شاءت ...

  13. #13

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    رحم الله الشيخ رحمة واسعة
    اللهم ارحم عبدك محمد عمرو اللهم اغفر له ذنبه ووسع له فى مدخله ونور له فى قبره واحشره تحت لواء نبيك محمد كما كان يذب عنه الكذب فى الدنيا ويدافع عنه
    وان القلب ليحزن والعين لتدمع ولا نقول الا ما يرضى الرب وإنا لفراقك يا شيخنا محمد عمرو لمحزونون
    وإنا لله وإنا اليه راجعون

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    جزاك الله خيرًا يا شيخ عيد ونفع بك ، وأسأل الله أن يرحم الشيخ رحمة واسعة ، وأن يخلف على الأمة في مصابها به .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية (الرياض)
    المشاركات
    1,295

    Arrow رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا يا شيخ عيد ونفع بك ، وأسأل الله أن يرحم الشيخ رحمة واسعة ، وأن يخلف على الأمة في مصابها به .
    اللهم آمـــــــــــــ ـــــين..

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    272

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    رحمه الله رحمةً واسعةً .

  17. #17

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    رحم الله الشيخ محمد عمرو رحمة واسعة.
    وإنا على فراقه لمحزونون.
    لم أتشرف بلقاء الشيخ الفقيد، ولكنني أعرفه من خلال كتبه وجهوده في نشر السنة وتصفيتها، وسمعت من بعض أصحابه ثناء عاليا عليه في باب الزهد والأخلاق.
    وإن العين لتدمع، والقلب يحزن عند سماع نبأ نفقد فيه أحد أعيان المشتغلين بالسنة والدعاة لها.
    وإنني إذ أعزي أسرة الفقيد، أعزي كذلك أصحابه وطلابه من مشايخ الحديث في بلاد مصر خاصة، وفي غيرها عامة، ونسأل الله أن يخلف على الأمة من أمثاله الكثير الطيب.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    أحسن الله إليكم ياشيخ عيد ’’,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    رحم الله الشيخ رحمة واسعة و اسكنه فسيح جناته

    فقدت الأمة عالم حديث ،، إنا لله و إنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا و اخلف لنا خيرا منها .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: فرائد وفوائد على لسان الشيخ العلامة محمد عمرو بن عبد اللطيف (حوار ماتع لا يفوتكم)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا يا شيخ عيد ونفع بك ، وأسأل الله أن يرحم الشيخ رحمة واسعة ، وأن يخلف على الأمة في مصابها به.
    وإياكم يا شيخ علي
    ووالله الذي لا إله غيره إني لأحفظ مواقف للشيخ في زهده وورعه لو حدّثتُ بها لظن أكثر الناس أنها محض أساطير وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •