تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أود ارشادي بارك الله فيكم الى طريقة معينة في تثبيت الاعتقاد في المسائل الخلافية؟

  1. #1

    افتراضي أود ارشادي بارك الله فيكم الى طريقة معينة في تثبيت الاعتقاد في المسائل الخلافية؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الامين و على آله وصحبه أما بعد :

    كنت يوما أتفكر قليلا في بعض الامور الشرعية التي لا زلت منذ ان عرفت الاستقامة على شرع الله _ ولله الحمد والمنة _ حائرا فيها و لم أتوصل الى اعتقاد جازم فيها
    ، فحملت كُناشا وكتبت فيه هذه المسائل التي انا متوقف فيها و التي تندمح في مواضيع مختلفة منها ما هو في العقيدة ومنها ما هو في الحلال والحرام ومنها ما هو في الفقه وغير ذلك .....
    فوجدت نفسي في الاسبوع أغير اعتقادي كثيرا في مسألة معينة على أكثر من قول ، أصبحت ان صح التعبير " العب بديني "
    اعطي مثالا :
    مسألة في الاعتقاد ليس لدي فيها اعتقاد :
    " حكم تارك الصلاة "
    اعلم ان المسألة فيها فرعين :

    من تركها جاحدا لها كفر بالاجماع ,
    أما الخلاف فسائغ على من تركها متكاسلا هل يكفر أم لا ؟
    على قولين : فريق من كفره و هناك من قال انه مسلم عاص ......
    أصبحت اتقلب في اعتقادي ، فتارة أقرأ مثلا للفريق الذي يُكفر تارك الصلاة فأعتقد كُفره ، ثم إذا بي أمر كلام للذين قالوا انه مسلم عاص ، فأعود الى اعتقاد هذا القول ، ثم اتوقف عن الحكم بعدها........
    السؤال : هذه المسألة و غيرها من المسائل التي انا متوقف فيها و هي كثيرة (حكم العطور الكحولية ، حكم المسبحة ، هل الدم نجس ، السعي في الصفا والمروة الجديد ، نجاسة الكلب الزيادة على 11 ركعة في قيام الليل) ............الخ

    أود توجيهي الى طريقة معينة من خلالها أتوصل الى اعتقاد جازم أدين الله به ، لا انحاز عنه بعد النظر في الخلاف ثم الذي يطئمن اليه القلب يكون هو المعتقد .
    وبارك الله في الجميع وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    101

    افتراضي رد: أود ارشادي بارك الله فيكم الى طريقة معينة في تثبيت الاعتقاد في المسائل الخلافية؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    المسائل الخلافية كثيرة وكل مخالف له دليل إما عقلي وإما نقلي يعني من الكتاب و السنة أو من الإجتهاد لمن كان من أهل الإجتهد.
    مثلا: توجد احاديث استنبط منها العلماء أدلة على نجاسة الكلب، وعند مالك قال لا هو أمر تعبدي الكلب ليس بنجس.
    ألم يكون مالك من كبار العلماء؟
    حتى ولو كنتَ من أكبر المجتهديىن في الدين أيزول بك الخلاف؟ لا! فإن الخلاف بقي إلى أخر الزمان.
    عليك أخي أن توطن نفسك. وتتبع عالم لك فيه ثقة. وأطلبه الدليل. فإن أتاك بالدليل والفهم الصحيح فذاك.
    الحمد لله درست الفقه الشافعي. وربما أحصيت أكثر مسائله ولكن ما فهمت الفقه حتى اطلعت على كتب الشيخ العثيمين
    ودروسه. أطمأنت بما رجح. وتركت الخلاف. على الإنسان ان يمشي بالدليل ويوطن نفسه.
    لنرجع إلى مثالنا: أنا عندي الكلب ناجس، وأنت عندك طاهر. لماذا نتناحر في مسألة حار فيها الكبار.
    أقراء جميع مسائل الشرح الممتع على راي عالم من أكبر علمائنا - حيث لا علم لي - أم أبحث طول حياتي في مسألة من أدخل يده في الإنا قبل غسلها؟
    وطن نفسك أخي الكريم وتعلم. واعلم أن كل مسألة تبين لك فيها القول الراجح، تجدها مرجوحة عند غيرك.
    لو كنتُ عالماً لاجتهدتُ ولكن من هو مثلي لا يعرف الكع من البع، يتبع الكبار ولا يضيع وقته ولا يتعب نفسه.
    والله أعلم.

  3. #3

    Post رد: أود ارشادي بارك الله فيكم الى طريقة معينة في تثبيت الاعتقاد في المسائل الخلافية؟

    بارك الله فيكم

    أخي الكريم فقد أفدت واجدت

    نرجوا من الاخوة اثراء الموضوع ، حفظكم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •