تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أقسام العرب وقصة السد للشيخ ابراهيم شاهين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    Lightbulb أقسام العرب وقصة السد للشيخ ابراهيم شاهين

    أقسام العرب وقصة السد
    إن الحمد لله تعالى نحمده، ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهديه الله تعالى فلا مضل الله، ومن يضلل فلا هادي له، واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله -صلى الله عليه وآله وسلم- اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين أنك حميدا مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
    وبعد:
    طبعًا هذا أول درس في المقرر كما استعجلتم وأردتم في سيرة ابن هشام وهي السيرة المعتمدة التي بلغت شهرتها الآفاق وإن كان لم يكمل كتاب إلا كتاب الله تعالى وهذا لأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وأي كتاب بعد كتاب الله تعالى مليء بالهنات ومليء بالغمز واللمز، ولذلك دائمًا في مسائل التاريخ والروايات بقدر ما نجتهد ونستطيع أن نقربها إلى السنة ومن روايات علم الحديث والتي ليس لها سند معلوم فنحيلها إلى شهرتها وتواترها بالمعرفة فأنك لو تقصيت سند لكل مسائلة لأوقفت العلم والتاريخ والتراجم وأوقفت كل شيء ولم تتعلم شيء كما ندرس مثلا في علم التراجم ترجمة فلان، هل نحتاج إلى سند في هذه التراجم؟ فإن لم نتعلم قبول الأخبار المتواترة بشهرتها وباستفاضتها لكثرة ما كتب عنها ولليقين الذي هو معلوم من وقوعها كغزوة بدر مثلا وغزوة أحد، وهكذا دواليك فنتطلب الأسانيد،فإن لم نجد فهنا العمدة على شهرة الحدث وعلى وقائعه، وبداية كتب التاريخ دائما تبدأ بالعرب وتتكلم عن العرب وعن تقسيم العرب.
    فمن هم العرب؟
    فالعرب كما هو معلوم لغة من الإعراب والبيان والفصاحة لأنهم يعربون عن ما تكن صدورهم ولذلك كان الشعر ديوان العرب لأنه يعرب عن صدور العرب ويعبر عن حماستهم وعن كرمهم وعن نجدتهم وعن مكارمهم جملة، والعرب من أقدم الأمم، ومن أعرقها قدما وهي أمة حضارية وهم من صناع الحضارة العالمية فكل ما ترى وتسمع من حضارة فلها أصول عربية ولكن العرب لم يقوم بتاريخهم فسرق منهم هذا المجد وسمي به غيرهم وصاروا يستوردونه ويتعجبون من التقدم الذي صار عليه الغير رغم أنهم صُنَّاعه في الأساس كما سنذكر اليوم إن شاء الله تعالى في قصة سبأ والسد،
    فالعرب لهم تقسيمات ثلاث:
    القسم الأول عرب بائدة: وهم القدامى، العرب القدامى كعاد وثمود، وطسم، والجديث وغيرها، وسموا بائدة لأنهم بادوا وهلكوا، وهذا هو سبب التسمية لأنهم بادوا وهلكوا أي لا آثر لهم، ومنهم أيضا العماليق، وهم أبناء عملاق ابن نوح العماليق وهذه الكلمة تبين لك الأصل تقول هذا عملاق، فكلمة عملاق لها أصل وهو من أبناء عملاق رجل من أحفاد نوح u فهم قوم من أقوام العرب.
    الثاني من أقسام العرب: العرب العاربة: وتقول عرب عاربة كما تقول ليل أليل أو صيف صائف، شديد ، وليل أليل أي بهيم شديد الظلمة فإذا قلت عرب عاربة أي أقحاح أي من صلب خلاصة العرب فمعنى كلمة عرب عاربة وهم من بني قحطان أي أن أصولهم في اليمن، العرب القحطانية هم أصل العرب، ولذلك قحطان في اليمن هم أصل العرب فمنهم العرب العاربة الذين هم خلص العرب.
    الثالث من أقسام العرب المستعربة :وهم صريح ولد إسماعيلu وهم المنحدرون من صلب إسماعيل u، ابن إبراهيم u وإبراهيم u جنسه ،عبراني من العبرانيين تمام، وإسماعيل ابن إبراهيم ابن من ؟؟؟ هاجر، من أين تزوج إسماعيل؟ من الجراهمة، من أين جاءوا الجراهمة؟ جاءوا من اليمن.
    إذن أصول الجزيرة العربية من العراق من عند العبرانيين إلى الفينيقيين، في الشام،و الكنعانيين في فلسطين نعم، والجنس الحامي من القبط، مصر وأفريقيا كلها، أفريقيا لعلمك من البحر المتوسط إلى المحيط الهندي عربية، عرب عبروا بعد انهيار السد عبروا البحر وهاجروا إلى مصر وإلى إفريقيا إفريقيا من ألفها إلى ياءها عرب، وكما ذكرت لكم في الدرس الماضي السبب هو انقطاع حلقة التاريخ لأن العرب لم يجدوا دارس يجدد لهم هذه الحضارة وما اندرس منها حتى يعلم أن العرب هم أصل الحضارة المعاصرة، يعني لو سألتك من اكتشف أمريكا؟، الذي غزا أمريكا واكتشفها العرب، وهم الذين أوصلوا كولومبوس وأمثاله إلى بلاد أمريكا، ولذلك قتلوه بعد أن وصلوا إليها حتى ينسب الاكتشاف لهم، أوغاد الحضارة الغربية حضارة أوغاد ثعالب وضباع لا يجوز لها ولا يصح ولا تصلح أن تقود العالم لأنها ما قامت إلا على سفك الدماء وعلى أشلاء وجثث وتعلمت كيف تسرق فهم سراق النتاج الإنساني، وكذلك الذي اكتشف رأس الرجاء الصالح هم البحارة العرب في دولة بني سعيد في عمان ، كان السلف يتعلمون العلم لذات العلم ليعبدوا به الله تعالى ويصلوا به إلى الجنة، ولذلك ما كان يضيع منهم أبدا، فلذلك إخواني في هذا المكان الطيب أرجو أن تتعلم العلم لا لشيء آخر إلا ليقربك من الله تعالى وأن تعرف أمجاد المسلمين هذا هو المقصود، وهذا هو المطلوب.
    فالعرب أصل الدنيا.
    هم الذين اكتشفوا الحساب وأرقام الحساب مازالت الأرقام الإنجليزية الآن أرقام عربية، أنت بتعد واحد اثنين ثلاثة أربعة بالإنجليزية هي الأرقام العربية، ولكن الأوروبيون لهم الأرقام اللاتينية المعروفة اعتقد زمان وأنتم في حصة الإنجليزي الاكسرسايز واحد يعمل شباك وعليه واحد، اثنين يعمل لك اثنين على شباكين هذا ألفاظ أو أرقام لاتينية التي يعتمدونها، ولكن الأرقام 1، 2، 3، بالإنجليزية هذه هي الأرقام العربية ولدينا من كتب الحديث القديمة مرقمة بنفس الكيفية وأنت تعجب يعني يحافظون على لغة العرب وحساب العرب وأرقام العرب وللأسف ضيعنا ذلك نحن كله لأننا ضيعنا أشياء كثيرة جدًا.
    فالعرب أغلى جنس وأعلم جنس، وأفضل جنس.
    هذا ليس من كلامنا ولكن من كلام النبي r والإسلام ما جاء إلا للعرب ولذلك قال r «ويل للعرب من شر قد اقترب» هل يقصد العرب فقط، ولكن العرب ومن معهم من الذين دخلوا في لغتهم ودخلوا في دينهم، «أما دعوها فإنها منتنة» إذا تعصب الرجل لجنس أنا أبي أفضل من أبيك، أنا جنسي أحسن من جنسك، عائلتي أفضل من عائلتك، طبقتي أفضل من طبقتك، أقول لك أقف هنا الكلام، أو مسلم عربي ومسلم هندي مثلا هذا العربي يتباهى على الهندي أقول له دعها فإنها منتنة لا يجوز لك ولا يحل لك، ولكن العرب الذين ذكاهم النبي r لما خلق الله تعالى الخلق فرقتين وجعله r في خيرهم فرقة وكان خيرهم هم العرب بطبيعة الحال حتى وصلوا الخيرية إلى قريش ووصلت إلى أعلى مستوى كما ذكرنا في حديثه r «إن عاقل قريش كعاقلين من غيرها».
    وقلنا السر في كلامه r الخلافة في قريش يعني لو سألتك لما قال r الخلافة في قريش ما بقي من الناس رجلان لأنه قال: «إن عاقل قريش كعاقلين من غيرها» والحاكم والإمام لابد أن يكون عاقلا ورزينا وحليما، فعاقل قريش غير أي عاقل من أي ملة أخرى، انظر بعد أن انتهت الخلافة العباسية ودخلنا في ملوك الطوائف من سلاجقة وطولونيين وإخشيديين كانوا في غاية الحمق والرعونة فلو تكلمت عن آخر حياة خليفة عباسي وهو يمت بصلة إلى قريش طبعا أعقل كثيرًا من أي حاكم على وجه الأرض الآن وقبل الآن يعني لا يتصفون بالرعونة ولا بالفساد الخلقي ولا ولا إلى آخره، عاقل متزن إلا ما رحم الله تعالى فكما قال r «صالحكم تبعا لصالحيهم وفاسدكم تابع لفاسديهم» أي لقريش أبو لهب وشيعته كما يدعي بعض الناس الآن يقولون من أهل البيت أو البيت الهاشمي مثلا نعم هو البيت الهاشمي فيه أبو لهب وفيه العباس وفيه محمد فعلى أي فرع أنت من أي فروع البيت الهاشمي نعم لا ننكر نقول لك أنت من الهاشمي لأنك لو كنت من ناحية محمد أو العباس لكان هذا ظهر على أحوالك، ولكن أنت من الفرقة الأخرى أو من الفلقة الأخرى من هذا البيت، ولذلك أخي الكريم انتباهك جدا لعلم التاريخ ستحافظ على مجدك وعلى مجد أمتك حتى الذين يقولون الآن ما خلق الله تعالى الكلاب والحمير والعرب في يوم واحد، هذا شارون وجماعته، كانوا يكتبوا على بعض الحدائق العامة يقول لا يدخل هذه الحدائق العرب والكلاب طبعًا الكلام هذا أنا قرأته لو أنت تقرأ هذا الكتاب لو عندك فضل نخوة تنتقم يعني تخيل يكتب كده يقول لا يدخل هذه الأماكن صنفين من الخلق العرب والكلاب فطبعا متى يأتي هذا الوعد حتى نسمع من جماجم هؤلاء وجلود هؤلاء أحذية لكلاب العرب متى يأتي ذلك لأنهم ماتوا، وإن كانوا أحياء ماتوا فقدوا النخوة وفقدوا الرجولة، وفقدوا أشياء كثيرة جدًا حتى أنه يكتب ذلك علنا في الحدائق العامة في بريطانيا وأمريكا وغيرها كلام خطير جدًا، فلذلك يحق لك إذا قال لا يدخل هذه الحديقة عربي تقول له أنا عربي أن تستعلم بها عربي مسلم أرقى جنس وأعلى جنس استطيع أن أعبر عما في صدري وأديك جاءت كلمة العربية ما الإعراب،.
    ولذلك كان العرب عرب لثلاث مسائل:
    لأنهم يعيشون في أرض العرب، الأولى التي نسميها جزيرة العرب، وجزيرة العرب معروف أنها من عند نيل مصر إلى نهر البصرة أي الفرات من هذا المكان، فأعلم شعب في التاريخ هو الشعب العربي،وأكبر رأس تحوي علم في العالم هي رأس العربي، أكبر رأس تحوي كمبيوتر عجيب جدًا العربي يعرف مواقع النجوم، ويعرف منازل النجوم، ومنازل القمر وهذه الأيام والسنين عن طريق حساب الأفلاك وعلم الفلك المعروف جدًا ومازالوا إلى اليوم يعرفونه، من أعلم الناس في قيافة الأثر وهذا دل على ذكاء خطير جدًا فالعربي يستطيع أن يرى القدم ويقول لك هذه قدم رجل أو هذه قدم امرأة بل ويقول لك هذه المرأة حامل أو ليست حامل ويستدلوا على حملها بضغط القدم على الأرض لأن الحمل ثقيل، فذكاء ناقل هذا لا يعرفه أبدًا أحد غير العرب وعلم الأثر لما طعنوا في أسامة بن زيد رضي الله تعالى عنه لأنه كان أبيض مثل الشمع أبوه زيد كان أبيض مثل الشمع وأسامة كان أسود فطعنوا في أسامة بن زيد كما طعن ابن إسحاق في الإمام مالك الأصباحي في نسبه وذلك تجد طعن في الإمام مالك على سيرة ابن هشام التي جاءت من ابن إسحاق سبب الطعن المناجاة التي كانت بينهم، يعني كابن حجر والعيني والسخاوي والسيوطي وهذا معروف وما قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن العلماء يتنافسون كما تنافس التيوس في الزرب، فأرقى جنس، وأغلى جنس وأعلم جنس هم العرب لأنهم يعيشون في أرض العرب فعرفنا أنهم عرب،.
    ولأنهم من نسل العرب جاءوا من نسل عرب أما بائدة، وأما عاربة، وأما مستعربة.
    فيه تقسيم رابع وفيه خامس ولكن غير مشهور ولكن أعطيك أنا الرابع:
    العرب المستعجمة: أي الذين دخلوا في الإسلام وصار لسانهم عربيا يعني كالفرس وبعض الروم وغيرهم، اسمهم العرب المستعجمة، أي الذين بقيت في ألسنتهم عجمة وهم من العرب لاختلاطهم بالعرب وتزوجوا من عربيات وأنجبوا عرب ولكن اختلطوا بغيرهم،.
    فتاريخ العرب يبدأ من اليمن، .
    واليمن بلد ميمونة والحكمة يمنية والكعبة أيضا يمنية لأنها في قلب إقليم عسير اليمني وهي أرض يمنية والحكمة يمنية وأتاكم وفد اليمن هم أرق الناس أفئدة وقلوب ويقاتل مع المهدي اثنا عشر ألف من أهل اليمن أول ناس يبايعوا، أول ناس مباشرة يعني هم لهم السبق في كل وقت حقيقة وفضائلهم تقرأها في فضائل الصحابة وفي مناقبهم كأبي موسى الأشعري وغيره رضي الله تعالى عن الجميع، والبحث الذي أنا سطرته في( الاقتباس من دروس السيرة على طريق المسيرة)بدأت البحث باليمن .
    تدور الرحى على ثلاثة أماكن:
    المكان الأول: في اليمن، ثم بعد أن تدخل اليمن الإسلام ننتقل معنا إلى مكة حيث الإرهاصات والميلاد والفتنة والاضطهاد والمشاكل وما نستفيده نحن في زمن الضعف وفي زمن الجاهليات وفي زمن ضغط الحكومات على الفصيل المسلم كيف نستفيد من العشر سنوات التي عاشها المسلمون في مكة، وكيف نستفيد منها في قضية الكف والصبر حتى يأذن الله تعالى بالفرج وتنتهي هذه المرحلة بالهجرة إلى المدينة ثم نهاجر مع الحبيب r نهاجر وستهاجر إن شاء الله بقضك وقضيضك بإحساسك وشعورك بنقل أفكارك نقلة مع هذه الهجرة حتى نصل إلى المدينة، وفي المدينة هذه النقلة الثالثة نتكلم فيها كثيرا ونقف حتى نصل بها إلى حدود فرنسا وجبال البرانس وإلى بلاد روسيا والشيشان وحتى نصل إلى نهر الصين، بعد هذه النقلة تبقى نقلة واحدة وما اعتقد أنني سأدركها ولعله بعضكم قد يدركها وهي المرحلة الرابعة في البحث وأن كانت هي أيضا مسطرة بفضل من الله ومنته، ولكن هذه المرحلة هي مرحلة عملية أكثر منها مرحلة علمية وهي القدس العاصمة الأبدية للإسلام والمسلمين بعد أن تخرب مكة وتخرب المدينة ويسكنها الوحوش والذئاب ثم الجميع يرحل إلى بيت المقدس عاصمة المسلمين الأبدية التي ينطلقون منها إلى روما ويفتحون الكاتدرائية كاتدرائية البابا كما قال r «تفتحون كنيس يسمى كنيس الباب» الباب يعني البابا وأمر r ندخل من بابها الشرقي، والكنيسة لها بابان شرقيان، سندخل ندخل من الأكثر اتجاهًا ناحية الشمس وإذا دخلنا منها فنعد سبع بلاطات ونكسر الثامنة بأمر النبي r فنجد سردابا فيه قفيزين من المن والسلوى شاهدين على النعمة التي أنعم الله تعالى على بني إسرائيل ونجد الإنجيل والتوراة غضًا طريا كما أنزله الله تعالى بغير تحريف، ولذلك هذا البابا المغفل أو هذا المجنون الذي يضحك على كثير من المغفلين أمثاله هو الوحيد في الدنيا الذي يعرف أين الإنجيل وأين التوراة ويعرف الحق من غيره، ولذلك هو عليه إثم كل هذه الأمم لأنه يهش ويضلل لأن الإنجيل والتوراة، التوراة نزلت على موسى واستلمها موسى بيمينه في طور سيناء موجودة تحت كرسي هذا البابا المغفل، وأيضًا الإنجيل الذي أنزله الله تعالى على عيسى u موجودا أيضا في هذا المكان وعصى موسى الذي يبحث عنه المجانين يقولون نهدم المسجد لكي نبحث عن العصا ، فعصا موسى والإنجيل والتوراة وقفيزين من المن والسلوى ، كشاهدين على نعمة الله على بني إسرائيل وتابوت السكينة الذي فيه بقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة، ومائة ألف سفينة محملة ذهب نقلها قيصر بعد أن غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون، وبعد أن هزموا الفرس وأرجعوا هذا الذهب ساقوه جميعًا هنيئًا لكم ، مائة ألف سفينة محملة بالذهب واللآلئ مدخرة لك تحت هذا الكرسي تحت كرسي ولذلك سراديب الفاتيكان سراديب لا تطولها القنابل النووية مصنوعة كذلك لو حتى القنابل النووية سقطت على هذه الكاتدرائية لن تطول أبدا هذه المخازن التي هي في أسفل أرض هذا المكان، هذا كنز مدخر لك وهذا الكنز لم نصل نحن إليه بعد لعلك من الذين سيصلون إليه فهذا كنزك وهذا ادخارك هذا يقسم على المسلمين وهذا ستعرفه لما يحثوا المهدي المال حثوا ولا يعدوه ، هذا هو الكنز الذي ستحصل عليه إن شاء الله في مستقبل أيامك،ولذلك أنا أذكر به دائما حتى أبين لك أن الأمل حتى تحثوا إليه وترنوا إليه ليبعث في أوصالك الأمل ،
    يجب أن نبين هذا الجنس العربي والمجد الذي ادخره الله تعالى له وأفاض على هذه الأمة بفيوضات كثيرة من هذا الجنس، ولذلك إذا بدأنا سنبدأ إن شاء الله تعالى من اليمن ونبدأ مع عمرو بن عامر في خروجه من اليمن، ولذلك تاريخ العرب أنا أسميه قصة الحضارة الإنسانية، وطبعا فيه كتاب بهذا الاسم وهو كتاب فردي ، وقد أنصف كثيرا عندما تكلم عن اليهود في هذا الكتاب قال اليهود شعب بلا حضارة، وشعب لا يصنع الأحداث ولكنه يستغلها، وشعب بلا تاريخ خلا من كل موهبة، كلام عجيب جدًا ورجل غربي يتكلم بهذا الإنصاف وبهذا التدقيق العجيب فقصة الحضارة أنتم تصنعونها هي قصة تاريخ العرب، ومجد العرب، وحضارة العرب، بلاد اليمن كما أخبر النبي r لما سأله رجل وهذا أخرجه أحمد وأخرجه البخاري في التاريخ وابن مردويه وعبد بن حميد جاء رجل إلى النبي r سأله ما سبأ رجل أو امرأة أو مكان، قال بل هو رجل أنجب عشرة أبناء وطبعًا هذا يدل على عظمة النسل عند العرب لأنهم أبناء هاجر، والعنصر الآخر أبناء ، سارة وفرق بين العقم وبين كثرة النسل، ولذلك العلماء يقولون ما أنجبت سارة إلا من الغيرة، ولذلك اسمع كلام العرب الجميل يقول إن عقمت امرأة فغيروها، علموها الغيرة ،والغيرة محمودة عند النساء إن كانت بغير ضرر ،أو هي عفو النساء كما يقولون، فالمرأة العقيم أو العقير تغار من الأولاد أو تغار فلم غارت سارة يعني حملت فمعلوم عند العرب كثيري النسل وهذه بشارة من الله من الله تعالى لما قال لإسماعيل سأكثر نسلك جدا جدًا حتى يكون كرمال الأرض هذه البشارة أخذها في سفر الكنعانيين في التوراة القديمة أو في التوراة المحرفة حرفوها إلى إسحاق، وشتموا بها كنعان أصل الكنعانيين، كنعان بن؟؟؟ بن نوح، يقولوا أن نوح نام ورغم أن كنعان لم يدرك نوح وهذا طبعا مشهور جدا عن اليهود السرقة والتزييف كما قالوا أيضا اذبح ابنك وحيدك إسحاق، ابن القيم في زاد المعاد أتى بإحدى عشر بندا في الكر على هذه النقطة وقال هذه سرقة بني إسرائيل وبصمات السرقة واضحة اذبح ابنك وحيدك إسحاق، هو فقط حذف إسماعيل ووضع مكانها إسحاق، وظن أن النص سيمضي هكذا رغم أنه ترك أثر السرقة وهي وحيدك، وأي لص لازم يترك حاجة وراءه حتى المحرف والمزيف فهو يعني حذف اسم إسماعيل ووضع إسحاق في مكانه، فأنجب عشرة بنين.
    قال النبي r فتيامن ست وتشاءم أربع، فتيامن ومن هنا سميت اليمن يمنا، لما سميت اليمن يمنا؟ لأنه تيامن ستة من ابن سبأ وتشاءم ست، والشام من الشمال، كلمة الشام من الشمال والشمائل، واليمن من اليمن والبركة واليمين، تيامن ست قبائل طبعا منها حمير ومدحج، وكنده، والأشعريون، وغيرهم، مجموعة من هؤلاء، وتشاءم مجموعة مثل غسان، وغيرها سنذكرهم إن شاء الله بالترتيب،.
    سبب تسمية سبأ بذلك الاسم
    سمي سبأ لأنه أول من سبا من العرب، سبا غزا فسبا، ودائما العرب تسمي المسألة بأول فعل ولذلك ستجد قبائل عندك خزاعة مثلا، والأوس، والخزرج، وطابخة، ومدركة، أسماء ستقرئها في هذا الكتاب هذه كلها أسماء لأفعال، وأحداث حصلت فسموا الناس بأسمائها، يعني طابخة ومدركة أخوين كانوا في تجارة فندت منهم الإبل فقال أحدهم للآخر وكانا يجلسان للطبيخ يطبخان، واحد قال أدرك الإبل وأنا أطبخ، فالذي أدرك سموه مدركة ، وطابخة اسم أبناء الرجل الذي جلس للطبيخ فهذه كلها مسائل سأجليها لك إن شاء الله تعالى حتى يظهر لك معنى هذه الأسماء ولما جاءت هذه الأسماء؟
    كالأوس والخزرج مثلا هما قبيلتان يمنيتان فهاجرتا ، تعلمون أن اليمن كان فيها ثلاثة عشر نبيا فكذبوا بهم جميعًا، وهي من أفضل بلاد العرب، ومن أحسن بلاد العرب في طيب هواءها، وروعة ثمارها، وفائدتها، كان يحكم اليمن في الفترة ما قبل النبوة بعد سبأ طبقة من طبقات الحميريين الذين كانوا يعرفون الكهانة جيدًا وأنتم تعرفون الكهان، وأخبار الكهان الذين يتعاملون مع الجان الذين يسترقون السمع ويأتون بالكلمة ثم يكذبون عليها بمائة كذبة كما هو معلوم، فكان قائد اليمن عمرو بن عامر ابن يعرب بن يشجب هذا عمرو بن عامر كان كاهن وكانت له امرأة اسمها طريفة بنت الخير الحميرية ، زوجة عمرو بن عامر، وعمرو بن عامر حميري كاهن من من الكهان ،أي الذين يستخدمون الجان في معرفة أخبار السماء أو التجسس على أخبار السماء.
    كان في سبأ أو في اليمن أعظم حضارة تاريخية،.
    حضارة في بناء السدود والعوائق المائية والزراعة وهذا من أصول العرب يعني أول من بنى سدا في التاريخ هم العرب، تعلمون من قصة بلقيس مع سليمان u كانت تحكم بلاد اليمن، وكان معها شعب شديد الميراث قوي عقولهم عقول أضعف من عقل هذه المرأة فلما كان يأتي الماء من الوديان من الأمطار ويصب من الوديان على مسافة ثلاثة أيام كانوا يتشاجرون على تقسيم الماء فكانت تحكم بينهم فما كانوا ينصاعون لها، فدخلت قصرها وجلست واعتزلت الحكم فذهبوا إليها، قالوا له لما اعتزلت الحكم؟ قالت لأنكم لا تسمعون لي أمرا، ولا تنصاعون لحكم من أحكامي فلن أتي أبدًا لأحكم بلادكم فاعتزلت، وهذا مشهور جدًا بتقول ﴿نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ﴾ [النمل: 33]. قالت لهم لن أرجع، قال إما ترجعي تحكمينا، وإما نقتلك، قالت وتسمعون كلامي وأمري، قالوا بلى، فأمرت ببناء السد، والسد كما هو معلوم له حائطين أي جبلين، له جبلين يعني وادي وجبلين ووادي في وسط جبلين، فأمرت بأن تسد سد بين الجبلين بالرصاص والحديد والحجارة وغيرها ،فقالت لابد من أن نبني سد حتى يمنع هذه السيول أن تدمر المزارع وأن تدمر البيوت والأموال فبنوا السد بثلاثة أبواب، الأبواب في نفس السد، باب أسفل، وباب أعلى منه، وباب أعلى تماما، فكلما احتاج إلى الماء فتحوا الباب الأعلى فإذا هبط الماء وقل، يفتحوا الباب الثاني، إذا قل جدا يفتحوا الباب الأسفل حتى يستسقون جميعًا، وصنعت لهم اثنا عشرة رافد، كانوا 12 قبيلة صنعت لهم اثنا عشرة رافدا ووزعت الماء على هذه الروافد بالتساوي فكانت اليمن بلاد من الجنان كما أخبر الله تعالى في سورة سبأ ﴿لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ﴾ يقول العلماء ما ذكرت بلد في التاريخ بهذا الوصف الرباني غير صنعاء اليمن ﴿بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ﴾ أي زرق يساق إليكم بغير جهد وبغير عمل وهو يغفر لكم بعض شكركم، ورب غفور، قالوا في البلدة الطيبة كان من طيبها طيب هوائها ليس فيها بعوض، ولا ذباب، ولا حيات، ولا عقارب، ولا قمل، ولا أي شيء حتى أن الراكب كان يأتي من خارج بلاد اليمن وفي ملابسه بعض القمل والبراغيث فإذا دخلت بلاد اليمن ماتت هذه الهوام ليس فيها أدنى هوام، وهذا لطيب هواءها، انظر إلى فضل هذه البلاد نعمة أنعمها الله تعالى على هذه البلاد آية من الآيات ﴿بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ * فَأَعْرَضُوا﴾، والإعراض هنا هو عدم القيام بواجب الشكر، يقول العلماء كانت المرأة تحمل القفة على رأسها وفي يدها المغزل ترجع ملأنه من مختلف الثمار أي أن الثمار تتساقط تملأ قفتها وهي أيضا في عملها في مغزلها أي أنهم يأكلون ويطعمون بغير جهد ، طيب ما بعده طيب، ونعمة ما بعدها نعمة ﴿فَأَعْرَضُوا﴾ أي كذبوا بآيات الله تعالى وكفروا نعمة الله تعالى كأي قوم كفروا بنعمة الله تعالى.
    ومعلوم أن كفر النعمة يؤدي بها
    ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُم ْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ﴾ [إبراهيم: 7]. إذن كفر النعمة وراءه العذاب، مباشرة فأعرضوا فلابد أن تتبدل هذه الأحوال أنظر لبني إسرائيل مثلا لما طلبوا أن يبدلوا المن والسلوى يريدون أن يأكلوا بصل و عدس وبصل ؟؟؟؟ قال لهم ﴿اهْبِطُوا مِصْرًا﴾ ﴿فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ﴾ فنعمة من النعم كفروها بني إسرائيل المن، والسلوى.
    المن: سائل كالعسل يحصلون عليه من الشجر بغير جهد ولا تعب.والسلوى: طائر كاليمام مثلا أو كالسمان يحصل عليه بسهولة هذا وذاك التي مدحها الله تعالى في كتابها وكانت آية بالنسبة لهؤلاء الناس ﴿لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ﴾ كل واشكر، يعني لا يوجد أي تكليف كل وأشكر ما نريد منك إلا شكر.
    والشكر قيد النعم .
    كما قال عمر بن عبد العزيز،(قيدوا النعم الشكر)فقلما ذهبت نعمة ورجعت إلى أصحابها، والله تعالى شكور يريد الشكر، ولذلك وصف نوح u ﴿إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا﴾ [الإسراء: 3]. وهذا لأنه تعالى يحب الشكر، ولذلك قال r «أفلا أكون عبدا شكورا» لما قام الليل حتى تفطرت قدماه فلقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال «أفلا أكون عبدا شكورا» فالله شكور يحب الشكر من عبده، ولذلك قال ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ﴾ [الضحى: 11]. وهذه الآية تفسيرًا لقوله r «أن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده» فالناس فهموا هذا الكلام فهما معاصرا «أن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده» فهموا المراد الملبس الطيب والمركب ، أثر هذه النعمة هو الذي فسرتها آية الضحى ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ﴾ أثر النعمة هو التحديث بها أن تقول الحمد لله كنت ضالا فهداني، كنت جاهلا فعلمني، كنت فقيرا فأغناني، كنت محتاجا فكفاني، كنت مريضا فشفاني، ودائما تلهج بهذا الذكر وتقول هكذا، فالله شكور يحب الشكر، هذه أثر النعمة التي يعني أنعمه الله عليك لا تقول كما قال الأقرع والأعمى والأبرص لقد ورثتهما كابرا عن كابر، ولكن تقول الحمد لله فالمسألة بالناحية العلمية وضحتها صورة الضحى ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ﴾ «أفلا أكون عبدا شكورا» هكذا.
    ولذلك قيدوا النعم بالشكر، ولذلك كما قال علي رضي الله تعالى عنه يعني من قدم الشكر لله فليستقبل المزيد، ﴿لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُم ْ﴾ فاستقبل المزيد، ولذلك قال الله تعالى في سورة سبأ ﴿اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ﴾ [سبأ: 13]. اعملوا فدل على أن الشكر ، عمل، فلما نزلت هذه الآية على داود فجاء بابنه سليمان قال يا سليمان الله تعالى يأمرنا أن نشكره، أنا أكفيك قيام الليل، وأنت تقوم النهار، قال أبي لا أتحمل قال: فافعل فالله طالبنا بالشكر وهو يتقبل قيد الشكر من عبده، ولذلك لما قال داود لربه، يا رب كيف أشكرك وشكرك نعمة منك علي؟قال: الآن قد عرفتني فقد شكرتني، ، قال يا رب أريد أن أعرف أخفى نعمة من نعمك علي قال: تنفس يا داود، قال: فتنفس، قال: هل يحصي الشاكر ما يتنفس ، ولذلك الملائكة يلهمون الحمد والشكر كما يلهمون النفس، فالنفس إلهام، فهذه أخفى نعمة من نعم الله تعالى عليك ، والمحتضر لا يجد النفس كما تعلم يعني يبحث عن نسمة هواء لا يجد فهي نعمة من النعم، فلذلك قال (اللهم لك الحمد كما ينبغي لكريم وجهك وعز جلالك فأوحى إليه يا داود لقد أتعبت الكتبة)
    ولذلك لما كان يصلي فجاءت فراشات من ذهب تتساقط عليه فكان يمد يده ليلتقطها فعاتبه الله تعالى قال: يا داود لقد أنعمت عليك، قال ربي لا أريد أن أقطع عطاءك عني، ولذلك من شكر زاده الله تعالى وهذه قرينة من قرائن الشكر، والنبي r كان يشكر ربه دائما، وكان يعلم أصحابه الشكر، ﴿لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُم ْ﴾ وقيد هذه النعم هو الزيادة، ولذلك قال النبي r «لا يشكر الله من لا يشكر الناس» أي الذي يجحد حقوق الناس ومعروف للناس فهذا لا يشكر الله تعالى فكن دائما الشكر لله تعالى، فالذين يكفرون بنعمة الله الذي هو كفر النعمة فتأكد تماما أنه سيأتيه البوار ويأتيه الخراب،.
    فكفر النعمة لابد أن تأتي العقوبة بعده كما عوقب أصحاب سبأ ﴿وَبَدَّلْنَاهُم بجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ﴾ المرأة تمر بالمكتل أو القفة على رأسها وهي تغزل ترجع في نهاية الشوط بقفة ملأنه من جميع الثمار المختلفة ما تعبت وما تعنت، أيضا يمر الرجل الراكب بقفته أو بمكتله فارغ يمضي من خلال هذه الحدائق من خلال هاتين الجنتين يعود بمكتله ملآن بغير عمل وبغير تعني، ﴿ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ﴾ ﴿وَاشْكُرُوا لَهُ﴾، المطلوب ﴿وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ﴾.
    ولذلك قال بعض السلف: اللهم اجعلني من عبادك هؤلاء القليل، أي من الذين يشكرون، قال الشيخ عبد الرحمن الحبلي رحمه الله تعالى سأل رجل رجلا قال: كيف حالك؟ قال: أحمد الله إليك، قال: نعم الشاكر أنت، فقال الحبلي: أحمد الله إليك وإلى جميع خلقه، ولذلك سأل عمر رجل يوما قال له: كيف حالك؟ قال: أحمد الله إليك، قال: والله ما أردت من سؤالي إلا أن استخرج الحمد منك، ولذلك هذه حسنة تعضل بها الملائكة، ولذلك الملائكة ملك اليمين وملك الشمال إذا قيلت هذه الكلمة يتناقشان كيف نكتبها؟ قال: لا تدري ما تكتبها، ما تكتب؟ قال أكتبه من الحامدين، وهذا يكفي جدًا لما واحد يسألك وتتقصد أن تسأل رجلا كيف حالك، قل أحمد الله إليك وإلى جميع خلقه يعضل بها الملك فيكتبك من الحامدين.

    فلذلك انتبه جدا لكفر النعمة إذا جاء بعلو وعتوا كما حدث مع فرعون، وكما حدث مع النمرود وكما حدث مع أصحاب سبأ لما كفروا هذه النعمة وجحدوها وكذلك ما حدث مع بني إسرائيل لما جاءوا من السبي البابلي التنصر البابلي لما أخذهم أسرى بالحبال إلى بلاد بابل في العراق أيضا هذا لكفر نعمة كفروا بنعمة الله تعالى، فمن كفر بنعمة الله تعالى تأكد تمام التأكد لابد أن يسومه سوء العذاب ﴿ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ﴾ أي أن العذاب على كفر النعمة شديد ﴿وَبَدَّلْنَاهُم بجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ﴾ نفس الجنتين ﴿ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ﴾.
    الأثل: وهذا الذي كان منه منبر النبي r شجر له شوك.
    والخمط: هي كل شجرة فيها شوك، والبعض قال أيضا كما في تاج العروس وهي كل شجرة ثمارها مره شديدة المراره، أنظر هذا التبديل خمط، إما ثمار فيه شوك لا قيمة لها لا تغني، وإما هي مره، وأثل وهو شجر الشوك أو السواكات أو شجر الآراك، ولذلك كان منبر النبي r من هذا الشجر، ﴿وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ﴾ كانوا يحبون هذا السدر و هو شجر الدوم الكبير ﴿وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ﴾ قالوا: أن لحمها كان قليل ،إذن تحولوا من هذه البركة ومن هذا الخير إلى هذا الفقر الشديد، ولذلك ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ﴾ والعرم كما يقول العلماء اسم للسيل أو قالوا هو اسم للسد أو قالوا هو اسم للفأر الذي خرب عليهم هذا السد، والعرم معروف اللغة بمعنى الفتي والقوي، تقول جيش عرم أو بطل عرم أي قوي وفتي ومتين.
    سلط الله عليهم السيل طيب السيل طول عمره بيأتي على السد ويحجزوا لما هذه المرة بالذات إنهار السد، اسمع عمرو بن عامر هذا الكاهن كان الكهان يخبرونه أن هذه البلاد ستتعرض إلى خراب وإلى فساد فاعدد نفسك إلى الرحيل من هذه البلاد، دخل إلى حديقته يوما وإلى بستانه فوجد فأرة تحمل نسلها إلى أعالي الجبال،، والهوام والدواب تحمل نسلها إلى أعالي الجبال ، إذن هذا خراب قادم أحست به هذه الكائنات، فيه إحساس بالخراب جاء على تصرفات هذه الكائنات، قال إذن لابد من الرحيل من هذه البلاد، وهو ملك البلاد وأكثرها مالا وأطيانا وعقارا فمرة أخرى رأى فأر يدخل ما بين السد ويخرج فأر واحد قال هذه بداية الخراب دخل الفأر في المكان إذن بدأ يعني يثقب في السد وإذا ثقب فيه إذن يخلل الهواء حوله إذن إذا جاء السيل يقذفه في عرضه فقال لرعيته رأيت الجرذ يمر من بين السد، قالوا نأتي له بالسنانير، بالقطط، والفار يصطاد القطط، فربطوا السنانير على بداية السد ورأى فأر يتساور مع هرة، فسبق الفار ودخل، قال هذا لذنوبنا وبأعمالنا ولابد من خراب قادم، إذن لابد أن أرحل من هذه البلاد،والفائدة من رحيل هذا الرجل لأن الأوس والخزرج الذين حطوا في المدينة كانوا مع الذين رحلوا معه قبيلة الأوس والخزرج سكان المدينة من الذين رحلوا معه، قبيلة خزاعة التي عاشت في مر ؟؟؟؟ في بطحاء مكة خزاعة واسم خزاعة ليس اسم لرجل، ولكن هذه قبيلة عمرو بن عامر انطلقت من اليمن مضت إلى الشام تخزعت منها قبيلة أي انفصل منهم.فلما انفصلوا من الركب الكبير فسميت خزاعة، و كانت ؟؟؟ في قرب مكة المهم كيف يرحل؟ طيب الناس كلها عارفة أن البلد ستخرب من سيبيع لمن ؟ انظر لذكاء العرب، ولذلك العربي من أصفى الناس قريحة، ولذلك لو خطط وفكر العربي خطر وأنا أدعوك لتقرأ معركة حنين بعد فتح مكة وفكر معي في عقلية العرب، وهذا يدل على صفاء القريحة العربية أخطر خلق جاءوا برجل عاش ثلاثمائة وستين سنة كان أعمى لا يرى، واسمه خبير الحرب العربي الوحيد على تاريخ العالم كله، ولذلك لما ترى فروسية خالد، والمقداد، وأمثال هؤلاء أبطال رأوا خبرات حربية وعسكرية في جامعة الحرب العربية طول حياة العرب جامعة حرب في غاية المهارة، في غاية المهارة حقيقة وهذا إن شاء الله ستتناوله بهدوء وواحدة بعد واحدة ونبكي على هذا المستقبل الذي نحن فيه الآن أو الوضع الذي نحن فيه ما تعلمنا خبرات حربية ولو جاءنا القتال ما قاتلنا ولا استطعنا.
    خبرات آباءنا خبرات قوية جدا أنت تعتز به والله، المهم ارجع لحنين وكيف هزم المسلمين في هذه المعركة في بداية الأمر لأنه تخطيط عسكري محكم من علامة الحرب العربية القديم الجاهلي، معروف ابحث عن صاحب الاسم وعن هذا التخطيط وكيف خطط لهذه المعركة التي جعلت المسلمين بعد الفتح المبين يفرون مع النبي r من حوله، مسألة خطيرة جدا، المهم هذا الرجل في بعض روايات القصة أرسل ابن أخيه، قال له يا ابن أخي، قال: نعم، قال: سأجلس غدا في مجلس الحكم بين الناس فإذا جلست قل لي أين ميراث أبي، أقول ما ترك أبوك شيء، فساورني أي تشاجر، سألطمك، فإن لطمتك فالطمني، قال يا عم هذه مصيبة ،اشتم عمي، ألطم عمي هذا لا يليق أبدا هذا ما حدث في العرب إطلاقا، قال: أن فيها ما يصلحك ويصلح عمك،قال إذا كان كذلك أفعل، المهم جاء في المجلس غدا وجلس، ودخل الولد يقول له يا عمي أين حقي، وأين مال أبي؟ قال ما ترك أبوك شيء فساوره، وتشاجر، فقام العم ولطمه، فقام الولد ولطمه، قال لا أنا لا أسكن في بلد يلطمني فيها ابن أخي .
    الرواية الثانية أن كانت له عدد من النساء فجاء بولد أعز امرأة فيهم قبيلة قال له يا بني سأجلس غدا بين الناس، وسأفعل كذا وكذا وكذا، سأأمرك فلا تتأتمر فسأشد صوتي عليك فشد صوتك علي فسألطمك فالطمني، قال افعل ما أمرك أنه أمر وقع في هذه البلاد ولابد أن يحدث ذلك فجاء في اليوم التالي على كلا الروايتين فحدث ما حدث قال أيها الناس والله لا أعيش في هذه البلاد أبدًا يلطمني فيها مسك السكينة وقال هاتوا لي الولد أذبحه فأرسلوا لأخواله قالوا له : تذبحه نذبحك، قال سبحان الله أأمنع من ابني في بلادي والله لا أسكانكم فيها أبدا وأقسم، أيها الناس اشتروا مني أرضي فالسوم والعروض فباعها لأغلى الناس عرضا، فلما قبض المال في يده قال: أيها الناس إن هذه البلاد حل بها شئم وستدمر وهذا السد سيهدم، وأنا فعلت ذلك حتى أترك البلاد وأمضي، فمن أراد السكن المرفه والجمال القوية فليذهب إلى عُمان حضرموت ، ومن أراد المطعمات في المحل والباسقات في الوحل فليذهب إلى يثرب، ومن أراد الخمر والخمير فليذهب إلى بصري بالشام، وأخذ أبناءها وماله ومضى وانطلق وخرج، فجلست خزاعة تخزعت قبيلة في مكة في مر الدهراء أو في بطحاء مكة وجلست الأوس والخزرج في المدينة، وخرجت دولة الغساسنة وكندة وعمار وطي إلى الشمال وبلاد الشام البلاد المباركة.
    ما هي بلاد الشام؟
    الأردن ماشي، وفلسطين، والشام اللي هي لبنان وسوريا لحد العراق، وهذه البلاد المباركة التي بارك الله فيها ﴿الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ﴾ المسجد الأقصى مبارك مكان مبارك، فمضى عمرو بن عامر وانطلق بماله وبأغلب أهل اليمن بأربع قبائل وعمر بلاد الشام، وجلس من جلس في مكة، وجلس من جلس في المدينة، والباقي سافر إلى بلاد الشام، إذن أصل الجزيرة وأصل العرب من أهل اليمن ثم جاء السيل وهدم السد وانطلقت بقية الهجرات عبرت البحر الأحمر إلى أفريقيا، وإلى مصر، ولذلك أنت ترى الصعايدة صورة طبق الأصل من اليمنيين، صورة طبق الأصل مازالوا في غاية الاحتفاظ بالعنصر والجنس كما هو في جنوب مصر، وكذلك في أفريقيا، ولذلك عدم دراسة التاريخ والتأمل فيه ممكن تقول هذا صعيدي وهذا بحراوي، هؤلاء عرب جميعا خرجوا من بلاد اليمن مع انفجار السد وانطلقوا جميعًا احتلوا بلاد الشمال جميعا هؤلاء عرب، الأفارقة عرب والأسيويون عرب إلا بلاد القوقاز الذين فيهم صفرة في اللون من أبناء يافث ابن نوح وغيرهم.
    إذن مضى عمرو بن عامر وانطلق إلى بلاد العرب وخرج الناس من بلاد اليمن وحدث الانفجار السكاني الكبير جدًا وبدأ الناس يستوطنون هذه البلاد وخربت بلاد اليمن خرابا، شديدًا ومازال أثر هذا السد موجود في بلاد اليمن إلى الآن ولكن لم يعد إلى حاله.
    القضية أن العرب هم أول قبيلة أول قبيل من البشر الذين بنوا حضارة السدود، وبنوا السدود وعمروا عمارة زراعية قوية جدًا بدأت في بلاد اليمن، وليتهم وقفوا عند كفر النعمة في الطعام والشراب، بل كان أيضا من نعم الله عليهم أنه كان يقرب لهم البلاد كان بينهم وبين الشام عشرة بلاد كان الرجل إذا سافر يعني يقيل في بلد ويبيت في بلد، ولذلك لما ما أعجبهم هذا أبدًا ﴿ فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ﴾ ﴿وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ﴾ فكان تقدير السير أي مسافات مقدرة بين البلد والبلد نصف يوم البلد تمامًا، يعني يمشي نصف يوم يقيم في بلد، وبعد القيلولة يمضي يبيت في البلد الأخرى وهكذا حتى يصل إلى بلاد الشام، وهو راجع بنفس الكيفية ﴿وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُم ْ كُلَّ مُمَزَّقٍ﴾.
    ولذلك لما يقولوا المثل تمزقوا أيادي سبأ، يعني كما تمزقت سبأ وتوزعت في البلاد وبين البلاد فيضربون المثل بالتفرق والتمزق بتمزق أيادي سبأ، فهذه بداية الانطلاقة، وهذه كما اسميها ظلال الصورة الضخمة التي سنبدأ منها إن شاء الله تعالى، يعني هذه الانطلاقة من بلاد اليمن هي الظلال التي سترسم أنت على خريطة العالم الصورة الواضحة الزاهية التي كان عليها العرب، وكان عليها الإسلام في الدروس القادمة، إن شاء الله تعالى.
    فبلاد اليمن جلس فيها ربيعة بن نصر حتى وصل إلى سدة الحكم ربيعة بن نصر وكما قلت لك أنها بلاد كانت تعتمد على الكهان وعلى أخبار الكهان وهذا الدرس القادم إن شاء الله تعالى، وهو أيضا درس يبين لنا كيف كان الكهان كما نشرنا القبائل على الخريطة سننشر الخطة على الخريطة في الدرس القادم إن شاء الله تعالى، والخطة ليست مني ولكن أيضا من رؤية ربيعة بن نصر في اليمن، وهذه الرؤية هي خطة الإسلام إلى أن تقوم الساعة أو هي أحداث الأرض إلى أن تقوم الساعة.
    أسئلة الحلقة:
    س: ما هي أقسام العرب المعروفة ولما سميت بهذه الأقسام؟
    س: من هي المرأة التي كانت زوجة لعمرو بن عامر وستلعب دروًا في تاريخ العرب من بداية المحاضرة القادمة ؟
    س: كم عدد القبائل التي ذكرها النبي r في الحديث؟
    س: لما سميت سبأ سبأ؟
    س: قال تعالى﴿وَبَدَّلْنَاهُم بجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ﴾ما هو الخمط، وما هو الأثل؟
    أرجو قراءة تفسير سورة سبأ في كتب التفسير ولابد من قراءة هذا في مراجعة الكتب العلمية التي كتبت عن عمرو بن عامر يعني حتى تثبت المادة في ذهنك.
    نسألكم الدعاء أختكم أم محمد الظن
    http://www.ibraheemshaheen.tk/details.php?linkid=24
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: أقسام العرب وقصة السد للشيخ ابراهيم شاهين

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •