قال بعضهم
في مقال جيد عن اداب الردود العلمية جزاه الله عنا خيرا
ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا)
( ربنا إنك تعلم مانخفي وما نعلن ومايخفى على الله من شيء في الأرض ولا في السماء )
إن الردود العلمية لها مقصد وسبب ، وثمرة وأدب ، من التزم بهذه الركائز كان التوفيق صاحبه ، وجاء رده كالبلسم الشافي ، والمنبع الصافي ، ومن أخل بشيء من تلك الركائز منع الوصول ، وحرم القبول ، ( واعلموا أن الله يعلم مافي أنفسكم فاحذروه ) .
ولايخفى على العقلاء أن الخلاف في المسائل وارد بسبب اختلاف الموارد التي ينهل منها الأشخاص ، ومادام الأمر كذلك فليس عن الردود مناص ،
ومن هنا وضع العلماء أصول الحوار وآداب المناظرة ،
وبما أن المقام لايسمح بالإسهاب ، فسأكتفي بتعليق وجيز على الركائز الأربع ،
ومن أراد التفصيل فليراجع الكتب المؤلفة في أصول البحث والمناظرة .
1- المقصد : تبيين الحق ، فليس القصد من الرد التعالي على الآخرين أو التشفي منهم ، أو كشف العورات ، وتتبع العثرات ،ولذلك ينبغي لمن أراد كتابة رد أن يراجع نيته وينظر في طويّته لأن الأعمال بالنيات والأمور بمقاصدها ، نسأل الله حسن النية وسلامة الطويّة .
2- السبب : أي دافعك إلى كتابة الرد وهو رؤية مخالفة لابد من تصحيحها.
3- الثمرة : تصحيح الخطأ . ( والثواب لمن احتسب وأخلص النية ) .
4-الأدب : أي التزام منهج الحوار والمناقشة .ينبغي لمن أراد كتابة رد أن يتصف بالعلم والحلم ، وهذا القيد يبين منهج الحوار بشكل مختصر، وحتى يزداد الأمر وضوحا سأذكر الأصول العامة لمنهج الحوار والمناقشة وهي :
1- تحقق الخطأ : يعني أن تتأكد من أن الكاتب أخطأ في هذه الجزئية ، وهذا يحتاج منك إلى قراءة الكلام بتمعن حتى يتبين لك الخطأ من الصواب .
2- العلم : يعني أن يكون عندك من العلم مايعينك على فهم المسألة ومعرفة الخطأ من الصواب ، فلايعقل أن يخوض الإنسان في علم لايحسنه ، كمن يناقش مسألة في القراآت وهو لايحسن القراآت ، ونعني بالعلم العلم الراسخ المبني على الأصول !
3- الاتفاق على المرجع : يعني أن يكون هناك مصدريرجع إليه عند التنازع ، فلايعقل أن تناقش شخصا ليس من أهل السنة وتورد عليه أدلة من صحيح البخاري وهو أصلا لايعترف بصحيح البخاري.
4- الدليل : يعني أن يكون النقاش مبنيا على الأدلة وليس مبنيا على الأهواء والأذواق ، لأن العلم معرفة الهدى بدليله .
5- مراعاة مقتضى الحال : يعني خير الكلام ماقل ودل .
6-وضوح الأفكار : يجب أن تكون الحجة واضحة المعالم بعيدة عن الطلاسم والرموز لأن المقام مقام بيان وتوضيح .
7- سهولة العبارة والبعد عن الكلمات الغريبة .
8-مراعاة مشاعر الطرف الآخر : يعني الابتعاد عن الهمز واللمز والسخرية والكلمات الجارحة ،
قال الله عزوجل ( والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات )
هذه بعض أصول الحوار وآدابه ، راعيت فيها الاختصار خشية الإثقال على القراء ،
وأحب أن أنبه على أمور مهمة يغفل عنها الكثير:
أ- تذكرأن الشخص الذي ترد عليه أخوك في الإسلام وأن له حرمة عند الله تعالى .
ب- تذكرأن ردك سيكتب في صحيفة أعمالك قال تعالى ( إنا كنا نستنسخ ماكنتم تعملون).
ج- تذكر أن أعداء الدين يراقبون ردود المسلمين بعضهم على بعض ويستغلون ذلك في الدعايات المضللة ( فلا تُشمت بنا الأعداء ) .
د- تذكر أن جسد الأمة الإسلامية فيه من الجروح مايكفيه ، فلاتكن سببا في زيادة الجروح وتفريق المسلمين .
ه- تذكر أن إخوانك الذين ترد عليهم غرباء في هذا الزمان فرفقا بالغرباء.
ي- تذكر أن الكتابة في المنتديات نعمة من الله سخرها لك وباب فتحه الله لك بعد أن أغلقت الصحف العلمانية أبوابها في وجهك ، فلاتقابل نعمة الله بمعصية الله ، والتطاول على عباد الله .
وبهذا ينتهي الموضوع ، ونسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ،
والحمدلله رب العالمين
منقوول بتصرف