مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,392

    افتراضي مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    الجزائر.... أم القرى
    المشاركات
    428

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    لا حول ولا قوة إلا بالله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    و لا يحيق المكر السيء إلا بأهله


    أما زعم المفتي أن القرآن و السنة مقدمان على غيرهما، فليلتزم بهذا القول و ليكن قدوة لغيره لو كان صادقا.

    و إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل


    أما الشيخ ابن تيمية فقد شهد له حتى الأعداء بأنه كان مجددا في الفكر الإسلامي و السياسي، و لم يحصل له أن خالف الأئمة الأربعة إلا في مسائل قليلة، و حتى إن حصل أن خالفهم فعلينا ألا ننسى أن المذاهب الفقهية الكثيرة اختزلت في ما بعد إلى أربعة مذاهب، أما المذاهب فقد كانت كثيرة في زمن ما و يقال أن مذهب سفيان الثوري دام خمسة قرون.
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    348

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    حسبنا الله و نعم الوكيل.

    أدعوا لنا إخوتي بالشفاء و الثبات في سجودكم عسى الله أن يشفينا و يثبتنا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    591

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    نقول لهذا الضّال الصّوفي :
    ما أنت بالحكم الترضى حكومته ...ولا أصيل ولا ذي الرأي والجدل
    أو :
    ما ضرّ تغلبَ وائل أهجوتها ...أم بُلتَ حيث تناطح البحران
    أو :
    يا ناطِحَ الجبل العالي ليكْلِمَهُ ...أشْفِق على الرّأس لا تشفق على الجبل
    أو :
    كناطحٍ صخرة يوما ليوهنها ...فلم يَضِرْها وأوهى قرنه الوعلُ
    أو :
    ولو أنّ كلّ كلبٍ عوى ألقمته حجرا ...لكان الصّخرُ مِثْقالاً بدينارِ
    أو :
    وهل يضرُّ البحرَ أمسى زاخِرا ...أن رمى فيه غلامٌ بحجر
    أو :
    ومن العجائب والعجائِبٌ جمّةٌ ...أن تسخر القرعاءُ بالفرعاء
    الفرعاء كثيرة الشعر .
    أو :
    يشتمني عبدُ بني مسمع ...فصنتُ عنه النفسَ والعرضَ
    ولم أجبه لاحتقاري له ...ومن ذا يعضُّ الكلبَ إن عضّ
    وعلى ذكر ابن مخلوف المالكي / اسمعوا يا إخوان شهادة العلاّمة الجِهبِذ الإمام محمد بن علي الشّوكاني - رحمه الله - ماذا قال عنه في البدر الطّالع في ترجمة ابن تيمية ص 97 ط دار ابن كثير / : ...ولاسيما هذا القاضِي من المالكية الذي يُقالُ لهُ ابنُ مخلوف ، فإنّه من شياطينهم المجترئينَ على سفكِ دماء المسلمين بمجرد أكاذيب وكلمات ليسَ المرادُ بها ما يحملونها عليه ، وناهيك بقوله إنّ هذا الإمام قد استحقّ القتلَ وثبت لديْه كُفْرُه ، وهو لا يُساوي شعْرَةً من شَعراته بل لا يصلح لأن يكون شِسْعاً لنَعْلِهِ . وما زال هذا القاضي الشّيطانُ يتطلّبُ الفُرصَ التي يتوصّلُ بها إلى إراقة دم هذا الإمام فحجبهُ الله عنه ، وحال بينه وبينه والحمدُ لله ربّ العالمين . اهـ
    هذه شهادة عالم من علماء المسلمين يا أيها الزُّعْرُورُ الشّرِس !!
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    591

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع الأديب مشاهدة المشاركة
    نقول لهذا الضّال الصّوفي :
    ما أنت بالحكم الترضى حكومته ...ولا أصيل ولا ذي الرأي والجدل
    أو :
    ما ضرّ تغلبَ وائل أهجوتها ...أم بُلتَ حيث تناطح البحران
    أو :
    يا ناطِحَ الجبل العالي ليكْلِمَهُ ...أشْفِق على الرّأس لا تشفق على الجبل
    أو :
    كناطحٍ صخرة يوما ليوهنها ...فلم يَضِرْها وأوهى قرنه الوعلُ
    أو :
    ولو أنّ كلّ كلبٍ عوى ألقمته حجرا ...لكان الصّخرُ مِثْقالاً بدينارِ
    أو :
    وهل يضرُّ البحرَ أمسى زاخِرا ...أن رمى فيه غلامٌ بحجر
    أو :
    ومن العجائب والعجائِبٌ جمّةٌ ...أن تسخر القرعاءُ بالفرعاء
    الفرعاء كثيرة الشعر .
    أو :
    يشتمني عبدُ بني مسمع ...فصنتُ عنه النفسَ والعرضَ
    ولم أجبه لاحتقاري له ...ومن ذا يعضُّ الكلبَ إن عضّ
    وعلى ذكر ابن مخلوف المالكي / اسمعوا يا إخوان شهادة العلاّمة الجِهبِذ الإمام محمد بن علي الشّوكاني - رحمه الله - ماذا قال عنه في البدر الطّالع في ترجمة ابن تيمية ص 97 ط دار ابن كثير / : ...ولاسيما هذا القاضِي من المالكية الذي يُقالُ لهُ ابنُ مخلوف ، فإنّه من شياطينهم المجترئينَ على سفكِ دماء المسلمين بمجرد أكاذيب وكلمات ليسَ المرادُ بها ما يحملونها عليه ، وناهيك بقوله إنّ هذا الإمام قد استحقّ القتلَ وثبت لديْه كُفْرُه ، وهو لا يُساوي شعْرَةً من شَعراته بل لا يصلح لأن يكون شِسْعاً لنَعْلِهِ . وما زال هذا القاضي الشّيطانُ يتطلّبُ الفُرصَ التي يتوصّلُ بها إلى إراقة دم هذا الإمام فحجبهُ الله عنه ، وحال بينه وبينه والحمدُ لله ربّ العالمين . اهـ
    هذه شهادة عالم من علماء المسلمين يا أيها الزُّعْرُورُ الشّرِس !!
    واسمعوا بارك الله فيكم ما قاله العلاّمة المغربي عبد الحفيظ الفاسي في كتاب معجم الشّيوخ المسمّى برياض الجنّة ص 254 . 255 ط دار الكتب العلمية / عندما ترجم للصّوفي الضّال الذي هو من طينة هذا الجمع المخنث الغير السالم يوسف بن اسماعيل النبهاني قال رحمه الله : ((...عمدَ إلى علماء الإسلام الذين خدموا السّنة والدّين خدمة لم يشاركهم فيها غيرهم في عصره بشهادة الموافق والمخالف لهم كشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيّم فحمل عليهما حملة شعواء في كتابه شواهد الحقّ في الاستغاثة بسيد الخلق ...)) اهـ وراجعه لزاما فقد ألقمه حجرا جزاه الله خيرا
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  7. #7
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,107

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    الرجل كان ولا يزال بارعا للغاية في استمالة العوام والجهلاء وإضحاكهم واللعب على عواطفهم، وهذا أمر نعرفه عنه من قديم!
    يعني عندما يقال لي (وأنا العامي الجاهل من عامة الحضور في مجلسه ذاك): "أنت هاتمشي ورا ابن القيم والا الكتاب والسنة؟ هاتسمع كلام ابن القيم ولا كلام رسول الله؟" فلا شك أنني سأتبرأ من هذا المذكور رأسا، والله المستعان! الشيخ - هداه الله - يعلم تمام العلم أن مثل هذا الكلام العاطفي الإنشائي لا يروج في سوق العلم ولا يزن حبة خردل، ولكنه يدري من يخاطب!
    تأمل حين قال لهم الشيخ "أخطاء الكبار كبار" (2:58)، فضحك بعض الجلوس من كلامه تأثرا بطريقته واستحضارا واستصحابا لسياق الاستهزاء وليس لأنهم يفهمون، وإلا فلو أنهم فهموا هذه العبارة تحديدا ما ضحكوا منها، إذ إنها تكبر من ابن القيم وتعذره بخلاف السياق الذي صدرت فيه!!
    فالشاهد أن أغلب الحضور متمحضون في الجهالة أصلا، وهو يدري كيف يستثمر ذلك! فلو أني كنت في مكان أحدهم وسمعت هذا الكلام لحدثتني نفسي: هذا الإمام العلامة مفتي الديار، وهؤلاء "السنية" (تلامذة حسونة!!!) متطرفون متشددون لا يتكلمون إلا بقال ابن تيمية وقال ابن القيم، وهما "اتنين اتقبض عليهم" من أهل الضلال المخالفين "للسواد الأعظم الأشعري!!"، أحدهما سجنه "الشرع الشريف" - على حد لفظ "الإمام العلامة" - والآخر "ركبوه الحمار بالمقلوب".. فمن أصدق؟؟
    أسأل الله أن يعجل بزوال فتنة هذا الرجل عن بلاد المسلمين!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    اعلم أيها الشيخ أن أعداء شيخ الإسلام أربعة ، ذكرهم في قوله :
    هذا وإني بعد ممتحن بأر ... بعة وكلهم ذوو أضغان
    فظ غليظ جاهل متمعلم ... ضخم العمامة واسع الأردان
    متفيهق متضلع بالجهل ذو ... صلع وذو جلح من العرفان
    مزجى البضاعة في العلوم وإنه ... زاج من الإيهام والهذيان
    يشكو إلى الله الحقوق تظلما ... من جهله كشكاية الأبدان
    من جاهل متطبب يفتي الورى ... ويحيل ذاك على قضا الرحمان
    عجت فروج الخلق ثم دماؤهم ... وحقوقهم منه إلى الديان
    ما عنده علم سوى التكفير والتـ ... ـبديع والتضليل والبهتان
    فإذا تيقن أنه المغلوب عنـ ... ـد تقابل الفرسان في الميدان
    قال اشتكوه إلى القضاة فإنهم ... حكموا وإلا اشكوه للسلطان
    قولوا له هذا يحل الملك بل ... هذا يزيل الملك مثل فلان
    فاعقره من قبل اشتداد الأمر منـ ... ـه بقوة الأتباع والأعوان
    وإذا دعاكم للرسول وحكمه ... فادعوه كلكم لرأي فلان
    وإذا اجتمعتم في المجالس فالغبوا ... والغوا إذا ما احتج بالقرآن
    واستنصروا بمحاضر وشهادة ... قد أصلحت بالرفق والإتقان
    لا تسألوا الشهداء كيف تحملوا ... وبأي وقت بل بأي مكان
    وارفوا شهادتهم ومشوا حالها ... بل أصلحوها غاية الإمكان
    وإذا هم شهدوا فزكوهم ولا ... تصغوا لقول الجارح الطعان
    قولوا العدالة منهم قطيعة ... لسنا نعارضها بقول فلان
    ثبتت على الحكام بل حكموا بها ... فالطعن فيها ليس ذا إمكان
    من جاء يقدح فيهم فليتخذ ... ظهرا كمثل حجارة الصوان
    وإذا هو استعدادهم فجوابكم ... أتردها بعداوة الديان
    فصل: في حال العدو الثاني
    أو حاسد قد بات يغلي صدره ... بعداوتي كالمرجل الملآن
    لو قلت هذا البحر قال مكذبا ... هذا السراب يكون بالقيعان
    أو قلت هذي الشمس قال مباهتا ... الشمس لم تطلع إلى ذا الآن
    أو قلت قال الله قال رسوله ... غضب الخبيث وجاء بالكتمان
    أو حرف القرآن عن موضوعه ... تحريف كذاب على القرآن
    صال النصوص عليه فهو بدفعها ... متوكل بالدأب والديدان
    فكلامه في النص عند خلافه ... من باب دفع الصائل الطعان
    فالقصد دفع النص عن مدلوله ... كيلا يصول إذا التقى الزحفان
    فصل: في حال العدو الثالث
    والثالث الأعمى المقلد ذينك الر ... جلين قائد زمرة العميان
    فاللعن والتكفير والتبديع والتـ ... ـضليل والتفسيق بالعدوان
    فإذا هم سألوه مستندا له ... قال اسمعوا ما قاله الرجلان
    فصل: في حال العدو الرابع
    هذا ورابعهم وليس بكلبهم ... حاشا الكلاب الآكلي الأنتان
    خنزير طبع في خليقة ناطق ... متسوف بالكذب والبهتان
    كالكلب يتبعهم يشمشم أعظما ... يرمونها والقوم للحمان
    يتفكهون بها رخيصا سعرها ... ميتا بلا عوض ولا أثمان
    هو فضلة في الناس لا علم ولا ... دين ولا تمكين ذي سلطان
    فإذا رأى شرا تحرك يبتغي ... ذكرا كمثل تحرك الثعبان
    ليزول منه أذى الكساد فينفق الـ ... ـكلب العقور على ذكور الضان
    فبقاؤه في الناس أعظم محنة ... من عسكر يعزى إلى غازان
    هذي بضاعة ضارب في الأرض يبـ ... ـغي تاجرا يبتاع بالأثمان
    وجد التجار جميعهم قد سافروا ... عن هذه البلدان والأوطان
    إلا الصعافقة الذين تكلفوا ... أن يتجروا فينا بلا أثمان
    فهم الزبون لها فبالله ارحموا ... من بيعة من مفلس مذيان
    يا رب فارزقها بحقك تاجرا ... قد طاف بالآفاق والبلدان
    ما كل منقوش لديه أصفر ... ذهبا يراه خالص العقيان
    فإذا هم سألوه مستندا له ... قال اسمعوا ما قاله الرجلان
    فصل: في حال العدو الرابع
    هذا ورابعهم وليس بكلبهم ... حاشا الكلاب الآكلي الأنتان
    خنزير طبع في خليقة ناطق ... متسوف بالكذب والبهتان
    كالكلب يتبعهم يشمشم أعظما ... يرمونها والقوم للحمان
    يتفكهون بها رخيصا سعرها ... ميتا بلا عوض ولا أثمان
    هو فضلة في الناس لا علم ولا ... دين ولا تمكين ذي سلطان
    فإذا رأى شرا تحرك يبتغي ... ذكرا كمثل تحرك الثعبان
    ليزول منه أذى الكساد فينفق الـ ... ـكلب العقور على ذكور الضان
    فبقاؤه في الناس أعظم محنة ... من عسكر يعزى إلى غازان
    هذي بضاعة ضارب في الأرض يبـ ... ـغي تاجرا يبتاع بالأثمان
    وجد التجار جميعهم قد سافروا ... عن هذه البلدان والأوطان
    إلا الصعافقة الذين تكلفوا ... أن يتجروا فينا بلا أثمان
    فهم الزبون لها فبالله ارحموا ... من بيعة من مفلس مذيان
    يا رب فارزقها بحقك تاجرا ... قد طاف بالآفاق والبلدان
    ما كل منقوش لديه أصفر ... ذهبا يراه خالص العقيان

    فمن تكون أيها الشيخ من الأربعة ؟؟

  9. #9
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,107

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    تنبيه:
    المرجو من الإخوة وفقهم الله الاكتفاء بالتعليق على هذه المادة تحديدا بكلام علمي، دون التطرق إلى غير ذلك مما هو معروف مبذول للإخوة طلبة العلم في المجلس من حال الدكتور جمعة هداه الله. استحضروا مكانة الدكتور عند العوام بإزاء صفحة في منتدى يكتب فيها أعضاء مجاهيل (بالنسبة لأكثر الزوار) من وراء المعرفات! فإن كان المراد نصيحة من يطالع هذه الصفحة من العوام والمفتونين بالشيخ، فلا تكن تعليقاتكم ههنا عاطفية مجردة، فإن هذا كل أحد يحسنه ولا تتحقق منه المصلحة الدعوية المرجوة!
    ولا يقولن قائل إن من هدي السلف ذم رؤوس البدعة لتنفير الناس منهم، فإن هذا تراعى فيه المصالح الشرعية، وينظر فيه في حال المخاطِب والمخاطَب! فلا يتصور بحال من الأحوال أن يقبل القارئ العامي - من أمثال جمهور الشيخ في هذا المقطع - من مجهول يكتب خلف معرف من المعرفات أن يقول على "الإمام العلامة مفتي الديار المصرية" إنه كذا وكذا، بل وقد لا يقبل منكم نقل كلام المشايخ الكبار في الرجل ما لم يكن مفعما بالأدلة، لأن هؤلاء المشايخ ليسوا عند هذا العامي على منزلة تعدل منزلة الشيخ أو تقاربها مهما عظم قدرهم في العلم، فإن كانوا يقبلون كلامه المجرد من الدليل في هؤلاء المشايخ (الوهابية)، فلن يقبلوا كلامهم المجرد من الدليل فيه..
    هذا فقه دقيق قلَّ من يتحلى به من طلبة العلم، فانتبهوا لهذا بارك الله فيكم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,409

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    لا أخالف الشيخ أبا الفداء والأخوة ولكن أذكرهم بردهم على على جمعة واحتجاجه بالجمهور على مخالفيه لأن بعض السلفيين يحتج بهذا على من يخالفهم عندما يتبعون الجمهور وخاصة في بعض قضايا المذهبية والرأي وما يتصل بها!
    أبو محمد المصري

  11. #11
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,107

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    لا أخالف الشيخ أبا الفداء والأخوة ولكن أذكرهم بردهم على على جمعة واحتجاجه بالجمهور على مخالفيه لأن بعض السلفيين يحتج بهذا على من يخالفهم عندما يتبعون الجمهور وخاصة في بعض قضايا المذهبية والرأي وما يتصل بها!
    بارك الله فيكم. لا شك أن رأي الجمهور ليس حجة في نفسه في أي مذهب من المذاهب الأربعة. وإنما يلجأ إلى رأي الجمهور (كقرينة ظنية) من تستوي لديه سائر الأدلة في المسألة فلا يبقى له من مرجح إلا الظن بأن اجتهاد الأكثرية أقرب احتمالا إلى إصابة الحق من اجتهاد القلة. فإذا كان المراد بالجمهور رأي أئمة ثلاثة من المذاهب الأربعة وإن لم يكونوا هم الأكثرية، فلهذا وجه من الترجيح الظني قوامه منزلة أولئك الأئمة بالأساس، فإذا اجتمعت كلمتهم - على اختلاف مشاربهم في الاستدلال والترجيح - على قول ما في المسألة، فإن ذلك يكون قرينة على نحو ما أسلفت. وهي ذات القرينة العقلية التي يُستند إليها عند استعمال التصويت في الشورى في المجامع الفقهية وغيرها للوصول إلى فتوى في نازلة من النوازل، حيث تكون الجهة الطالبة لشورى العلماء (ولي الأمر أو غيره) غير مؤهلة للترجيح استقلالا، أو يرى المستفتي أو المستشير أن اجتماع كلمة هؤلاء أحرى بموافقة الصواب من انفراده برأيه أو من انفراد أحدهم بذلك، كما كان صنيع عمر في مشاورة أهل بدر رضي الله عن الجميع.. وهذا أصل مفهوم الشورى نفسها، وهو مبدأ استدلالي مطرد في سائر فنون العلم، ليس في العلوم الشرعية وحدها: أن رأي الكثرة (المؤهلة للنظر) أرجى لموافقة الصواب من رأي القلة، عند فقدان ما سوى ذلك من القرائن أو استوائها عند الناظر.
    فيمكن القول بأن الاستناد إلى رأي الجمهور يعد منزلة من منازل الترجيح الظني التي قد يلجأ إليها الفقيه عند تعذر التحقق مما فوقها في حقه، والله أعلم.
    وعلى أي حال ليس هذا موضوعنا، بارك الله فيكم، فإن كان الكلام حول استناد الدكتور جمعة في بعض فتاواه إلى رأي الجمهور (وليس هذا موضوعنا أيضا)، فإن المفتي حين يخاطب العوام فيقول لهم هذا رأي الجمهور فإنه لا يخلو من إحدى خصلتين: إما أن يكون مدققا في ذلك، ضابطا لما ينسبه إلى الجمهور، وإما أن يكون غير ذلك، فإن كانت الأولى، وكان اجتهاده موافقا لرأي الجمهور، فإنه قد يكفيه عند الفتيا أن يقرر للعامي المقلد أن هذا ما عليه الجمهور.. فإن كان العامي لا يطيق الترجيح بنفسه والموازنة بين الأدلة وقد جعل من هذا المفتي حجة بينه وبين الله (عملا بقوله تعالى: فاسألوا أهل الذكر)، فلا ثمرة ترجى من تحديثه بأدلة الترجيح وذكر الخلاف وما إلى ذلك، بل قد يضره ذلك، والأمر يقدر بقدره، والله أعلم. ولكن المشكلة أن بعض المفتين يدلسون في تقرير رأي الجمهور بل وفي حكاية الإجماع أحيانا، وهذا هو وجه نكيرنا على الدكتور جمعة في هذه المسألة حيث وقع منه ذلك في غير مسألة لا سيما مسألة النقاب حيث كان فيما مضى يقول بأن رأي الجمهور فيه أنه عبادة ثم صار الآن يزعم أن رأي الجمهور أنه عادة، والله المستعان!
    هذا هو التلاعب الذي لا يرتضيه العقلاء!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,495

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    أحسنت أخي الحبيب ربيع الأديب في إيراد كلمة الشوكاني في ابن مخلوف
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    591

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    أحسنت أخي الحبيب ربيع الأديب في إيراد كلمة الشوكاني في ابن مخلوف
    الأستاذ أشرف أحسن الله إليك /
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    ليس كلامه في الشيخين رحمهما بضارٍ لهما .. وليس كلامه فيهما بأعظم من قبوريته النتنه..

    نسأل الله أن يكفي المسلمين شره

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتبعوا السواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار " . رواه ابن ماجه من حديث أنس
    حديث ضعيف
    هدانا الله واياه لما يحب و يرضى


  16. #16
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,107

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    بارك الله فيك أخي خالد، وعلى التسليم بصحته فإنه ليس فيه ما يصح الاحتجاج به لما يريده الدكتور جمعة! فإن العقل والحس يجزم بأن السواد الأعظم من هذه الأمة ليسوا أشاعرة كما يدعي! كيف والأشعرية لا يتحول إليها الإنسان إلا بتعلم مذاهب القوم ونظرياتهم وقواعدهم الكلية في أبواب الإيمان (لا سيما الأسماء والصفات)؟؟ كيف يكون الإنسان أشعريا إن لم يتعلم أن الصفات - مثلا - منها سبعة تعامل بمعاملة كذا، والباقي يتعامل معه بكذا أو كذا (مما لا يخطر على أذهان العوام أصلا)؟ كيف يكون الإنسان أشعريا ما لم يتعلم ما به ترتعد فرائصه كلما سمع من يقول إن الله في السماء أو إن الله عال فوق خلقه سبحانه وتعالى، يشار إليه بالأصبع كما فعلت الجارية في الحديث المشهور؟؟ كيف يكون الإنسان أشعريا على الجادة إن لم يتعلم أصول النظر العقلي في وجود الله (باتباع أدلتهم العقلية)، التي جعلوا القادر على تعلمها المتخلف عنها بعد التصديق آثما (على أقل تقدير)؟؟ عوام المسلمين وسوادهم الأعظم في عافية من هذه النظريات التي بدعها هؤلاء، ولله الحمد، وهم أولئك الذين يسفه الدكتور أحلامهم بدعوى أنهم اتبعوا رجلين أحدهما كذا والآخر كذا، وتتلمذوا على (حسونة تلميذ حسنين)!!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: مفتى مصر يسخر من ابن القيم وابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    الرجل كان ولا يزال بارعا للغاية في استمالة العوام والجهلاء وإضحاكهم واللعب على عواطفهم، وهذا أمر نعرفه عنه من قديم!
    يعني عندما يقال لي (وأنا العامي الجاهل من عامة الحضور في مجلسه ذاك): "أنت هاتمشي ورا ابن القيم والا الكتاب والسنة؟ هاتسمع كلام ابن القيم ولا كلام رسول الله؟" فلا شك أنني سأتبرأ من هذا المذكور رأسا، والله المستعان! الشيخ - هداه الله - يعلم تمام العلم أن مثل هذا الكلام العاطفي الإنشائي لا يروج في سوق العلم ولا يزن حبة خردل، ولكنه يدري من يخاطب!
    تأمل حين قال لهم الشيخ "أخطاء الكبار كبار" (2:58)، فضحك بعض الجلوس من كلامه تأثرا بطريقته واستحضارا واستصحابا لسياق الاستهزاء وليس لأنهم يفهمون، وإلا فلو أنهم فهموا هذه العبارة تحديدا ما ضحكوا منها، إذ إنها تكبر من ابن القيم وتعذره بخلاف السياق الذي صدرت فيه!!
    فالشاهد أن أغلب الحضور متمحضون في الجهالة أصلا، وهو يدري كيف يستثمر ذلك! فلو أني كنت في مكان أحدهم وسمعت هذا الكلام لحدثتني نفسي: هذا الإمام العلامة مفتي الديار، وهؤلاء "السنية" (تلامذة حسونة!!!) متطرفون متشددون لا يتكلمون إلا بقال ابن تيمية وقال ابن القيم، وهما "اتنين اتقبض عليهم" من أهل الضلال المخالفين "للسواد الأعظم الأشعري!!"، أحدهما سجنه "الشرع الشريف" - على حد لفظ "الإمام العلامة" - والآخر "ركبوه الحمار بالمقلوب".. فمن أصدق؟؟
    أسأل الله أن يعجل بزوال فتنة هذا الرجل عن بلاد المسلمين!
    أحسنت يا أستاذ

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وما يضير النخلة إن وقف عليها الذباب .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •