دراسة حديثية عن حديث المصراة - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 70

الموضوع: دراسة حديثية عن حديث المصراة

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    7/ طريق محمد بن زياد
    ورواه عن محمد بن زياد فيما وقفت عليه اثنان
    1/ شعبة بن الحجاج
    أخرجه أحمد في المسند (9559) ثنا يحيى
    وأخرجه إسحاق في المسند (63) نا النضر
    وأخرجه البغوي في الجعديات (1133) ثنا جدي نا يزيد
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (4959) ثنا الصائغ بمكة ثنا يحيى بن أبي بكير أربعتهم قالوا نا شعبة نا محمد بن زياد أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من اشترى مصراة فهو بالخيار ثلاثا فإن ردها رد معها صاعا من تمر [لا سمراء] »
    ومن طريق البغوي أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (18/ 203) واللفظ ليزيد والزيادة الأولى لغيره والثانية لإسحاق

    تنبيهان :
    1/ قال النضر في روايته " ثم قال أبو هريرة لا سمراء يقول ليس برا " وقال يحيى القطان " رد معها صاعا من تمر لا سمراء " ومثل هذا يحتمل الإدراج ورواية النضر مفسرة لكن يضعفه قول يحيى بن أبي بكير " قال أبو القاسم لا سمراء لا سمراء " فهذا صريح في الرفع
    2/ لم يذكر الخيار ثلاثا غير يزيد وهي زيادة ثقة مقبولة

    2/ حماد بن سلمة
    أخرجه أبو داود في المسند (2614)
    وأخرجه أحمد في المسند (9006)[1] ثنا عفان
    أخرجه أحمد في المسند (10058) ثنا عبد الرحمن بن مهدي
    وأخرجه أحمد في المسند (10239) وابن أبي شيبة في المصنف (22558)[2] قالا ثنا وكيع
    وأخرجه الطحاوي في معاني الآثار (5542) ثنا فهد ثنا حجاج بن المنهال خمستهم قالوا ثنا حماد بن سلمة عن محمد بن زياد قال سمعت أبا هريرة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من اشترى شاة مصراة فهو بالخيار [إذا حلبها] إن شاء ردها وصاعا من تمر »
    ومن طريق وكيع أخرجه الترمذي في الجامع (1251) والزيادة له

    تنبيه : زاد عفان في روايته " الدابة العجماء جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي الركاز الخمس " وهذا حديث صحيح من حديث أبي هريرة له عنه طرق يسر الله جمعها

    الخلاصة أن شعبة وحماد بن سلمة روياه عن محمد بن زياد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    وهذا إسناد صحيح

    [1] و(9266)
    [2] و(37337)

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    8/ طريق ثابت مولى عبد الرحمن بن زيد
    رواه ابن جريج قال أخبرني زياد أن ثابتا مولى عبد الرحمن بن زيد أخبره أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من اشترى غنما مصراة فاحتلبها فإن رضيها أمسكها وإن سخطها ففي حلبتها صاع من تمر »
    ورواه عن ابن جريج فيما وقفت عليه اثنان
    1/ المكي بن إبراهيم
    أخرجه البخاري في الصحيح (2151) ثنا محمد بن عمرو
    وأخرجه أبو داود في السنن (3445) حدثنا عبد الله بن مخلد التميمي قالا ثنا المكي يعني ابن إبراهيم نا ابن جريج ني زياد به
    ومن طريق أبي داود أخرجه البيهقي في الكبرى (10716)

    2/ حجاج بن محمد
    أخرجه أبو عوانة في المستخرج (4956) ثنا يوسف بن مسلم ثنا حجاج عن ابن جريج ني زياد به

    الخلاصة أن المكي وحجاجا روياه عن ابن جريج عن زياد بن سعد عن ثابت مولى عبد الرحمن بن زيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    وهذا إسناد صحيح صححه الإمام البخاري

    يتبع إن شاء الله تعالى

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    9/ طريق همام بن منبه
    أخرجه أحمد في المسند (8210)
    وأخرجه مسلم في الصحيح (3829) ثنا محمد بن رافع
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (4954) ثنا أحمد بن يوسف السلمي ثلاثتهم قالوا ثنا عبد الرزاق بن همام ثنا معمر عن همام بن منبه[1] قال هذا ما حدثنا به أبو هريرة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا ما أحدكم اشترى لقحة مصراة أو شاة مصراة فهو بخير النظرين بعد أن يحلبها إما هي وإلا فليردها وصاعا من تمر »
    ومن طريق أحمد بن يوسف أخرجه البيهقي في الكبرى (10715) والبغوي في شرح السنة (2100)

    وهذا إسناد صحيح صححه الإمام مسلم
    [1] صحيفة همام (97)

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    10/ طريق خلاس بن عمرو
    رواه خلاس بن عمرو واختلف عنه فرواه عوف بن أبي جميلة عن خلاس بن عمرو عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من اشترى لقحة مصراة أو شاة مصراة فحلبها فهو بأحد النظرين بالخيار إلى أن يحوزها أو يردها وإناء من طعام " قال عوف : وذلك إذا نقص من لبنها
    أخرجه أحمد في المسند (7523) ثنا عبد الواحد
    وأخرجه إسحاق في المسند (498) نا النضر
    وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (5541) ثنا أبو بكرة بكار بن قتيبة ثنا روح بن عبادة
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (5491) ثنا يوسف القاضي ثنا محمد بن أبي بكر ثنا بشر بن المفضل أربعتهم قالوا ثنا عوف عن خلاس بن عمرو به
    ومن طريق النضر أخرجه ابن حذلم في مشيخته ابن حذلم (ص: 16)

    ورواه سعيد بن بشير عن قتادة عن خلاس بن عمرو عن أبي رافع عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا اشترى أحدكم الشاة المحفلة - والمحفلة المصراة - فإن شاء ردها وصاعا من تمر "
    أخرجه الطبراني في مسند الشاميين (2756) ثنا أحمد بن مسعود ثنا عمرو بن أبي سلمة ثنا سعيد بن بشير عن قتادة عن خلاس به

    أقول : هذا بذكر أبي رافع غير محفوظ سعيد بن بشير يضعف في الحديث

    الخلاصة أن المحفوظ ما رواه عوف الأعرابي عن خلاس بن عمرو عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    وهذا إسناد صحيح

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    11/ طريق الوليد بن رباح
    أخرجه أحمد في المسند (9120) وأحمد بن منيع في المسند كما في التغليق (3/ 249) قالا ثنا أبو أحمد
    وأخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت (163) ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ثنا سفيان بن حمزة قالا ثنا كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا [و]لا يبيعن حاضر لباد ولا تلقوا الركبان ببيع وأيما امرئ ابتاع شاة فوجدها مصراة فليردها وليرد معها صاعا من تمر ولا يسم أحدكم على سوم أخيه ولا يخطب على خطبته ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ ما في إنائها فإن رزقها على الله عز وجل »
    ومن طريق أبي أحمد الزبيري أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (10640) والزيادة له وفي الكبرى (10898) مختصرا جدا ورواية ابن أبي الدنيا مختصرة وليس فيها الشاهد

    وهذا إسناد صالح يتقوى بما تقدم

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    12/ طريق أبي إسحاق الدوسي
    أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (5549) ثنا علي بن عبد الرحمن نا عبد الله بن صالح قال حدثني بكر بن مضر عن عمرو بن الحارث عن بكير بن عبد الله أن أبا إسحاق حدثه عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من اشترى شاة مصراة فلينقلب بها فليحلبها فإن رضي حلابها أمسكها وإلا ردها ورد معها صاعا من تمر »

    وهذا إسناد صالح وما تقدم يشهد له
    أبو إسحاق هو الدوسي المدني مولى بني هاشم قال ابن أبي حاتم في علل الحديث (6/ 30) قلت لأبي فأبو إسحاق المديني من هو ؟ قال يقال له الدوسي هو معروف وذكره ابن حبان في الثقات (5/578) وقال أبو أحمد الحاكم في الأسامي والكنى (1/ 194) حديثه في أهل الحجاز وقال ابن السكن كما في الإصابة (11/ 204) هو مجهول.

    تنبيه : فرق أبو أحمد الحاكم بين أبي إسحاق الدوسي (1/ 194) وبين أبي إسحاق مولى بني هاشم (1/190) إذ ترجم لهما ترجمتين وهما واحد فكلاهما يروي عنه بكير ومرة ينسبه دوسيا ومرة ينسبه مولى لبني هاشم والله أعلم


    يتبع إن شاء الله تعالى

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    13/ طريق سعيد بن المسيب
    ورواه عن سعيد الزهري واختلف عنه فرواه سليمان بن كثير عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يبيع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه ولا تناجشوا ولا يبيع حاضر لباد ولا تسأل المرأة بطلاق أختها لتكتفئ ما في إنائها فإنما لها ما كتب لها ولا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاع مصراة فإنه يخير بين النظرين إن ردها رد معها صاعا من تمر
    أخرجه الطبراني في الأوسط (8540) ثنا معاذ نا محمد بن كثير ثنا سليمان بن كثير عن الزهري عن سعيد به

    قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث في المصراة أحد عن الزهري إلا سليمان بن كثير تفرد به محمد بن كثير

    سليمان بن كثير ليس به بأس إلا في الزهري فإنه يخطئ عليه قاله النسائي وتابعه على معناه جماعة

    أقول : ذكره المصراة في هذا الحديث عن الزهري من أفراده وهو من جملة أخطائه عنه إذ خالفه الثبت في الزهري معمر بن راشد فرواه عن الزهري يرفعه قال : « من اشترى شاة مصراة فإنه يحلبها فإن رضيها أخذها وإلا ردها ورد معها صاعا من تمر »
    أخرجه عبد الرزاق في المصنف (14863) وعنه إسحاق في المسند (471) نا معمر عن الزهري به

    أقول : هذا عن الزهري أصح وهو مرسل صحيح ويتقوى بما تقدم

    تنبيه :
    حديث سليمان عن الزهري عن سعيد في غير المصراة صحيح محفوظ تابعه عليه جماعة من الحفاظ من أصحاب الزهري سفيان بن عيينة ومعمر بن راشد ويونس بن يزيد وابن جريج وزمعة بن صالح وابن أخي الزهري والنعمان بن راشد وسليمان بن كثير وسفيان بن حسين وشعيب بن أبي حمزة وعبيد الله بن أبي زياد وقد خرجته وبسطت القول فيه في جزء يسر الله نشره لينتفع به فهو حديث جليل

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    14/ طريق إبراهيم بن يزيد النخعي
    ورواه عن أبي هريرة إبراهيم النخعي واختلف عنه فرواه المغيرة بن مقسم عن إبراهيم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاع مصراة فهو بآخر النظرين إن شاء أمسكها وإن شاء ردها بصاع من تمر ولا تسأل المرأة طلاق أختها ولا تناجشوا ولا يبع بعضكم على بيع بعض ولا يبع حاضر لباد »
    أخرجه أحمد في المسند (9456) ثنا محمد بن فضيل
    وأخرجه أبو عبيد في غريب الحديث (137) ثنا هشيم
    وأخرجه أحمد في المسند (9310) ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة ثلاثتهم قالوا عن المغيرة عن إبراهيم به

    تنبيه : اللفظ لابن فضيل واقتصر أحمد في رواية شعبة على ما ورد في المصراة ولم أبو عبيد لم يسقه تاما

    وخالف المغيرة منصور بن المعتمر فرواه عن إبراهيم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : « لا يبيع حاضر لباد ولا يسوم الرجل على سوم أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه ولا تناجشوا ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ ما في صحفتها فإنما لها ما كتب الله لها ولا تصروا الإبل والغنم فمن اشترى مصراة فهو بآخر النظرين فمن ردها ردها بصاع من تمر والرهن مركوب ومحلوب » .
    أخرجه عبد الرزاق في المصنف (14861) عن الثوري
    وأخرجه إسحاق بن راهوية في المسند (159) نا جرير قالا عن منصور عن إبراهيم به

    تنبيه : اقتصر سفيان هنا على ما ورد في المصراة وقد روى حديث الرهن أيضا مفردا وذكرنا الاختلاف عليه فيه في موضعه فلا نعيده

    أقول : مغيرة ثقة متقن لكن منصور أثبت منه في إبراهيم ولعل إبراهيم نفسه كان يقف الحديث ويرفعه وقد رفع جرير بعضه عن منصور
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (212929) ثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يبع حاضر لباد

    أقول : وعلى الوجهين الإسناد مرسل فإبراهيم لم يلق أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قاله ابن المديني وذكر سفيان بن عيينة حديث الرهن مركوب وحلوب فقال كما في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/229) : والله ما أرى سمعه إبراهيم من أبي هريرة

    أقول: ما تقدم من الطرق يقويه

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    15/ طريق مجاهد بن جبر
    ورواه عن مجاهد فيما وقفت عليه اثنان
    1/ ابن أبي نجيح
    رواه محمد بن مسلم عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يبع حاضر لباد ومن اشترى مصراة فهو بخير النظرين إن شاء ردها ورد معها صاعا من تمر »
    ورواه عن محمد بن مسلم فيما وقفت عليه اثنان
    1/ موسى بن مسعود
    أخرجه الطبراني في الأوسط (7411) ثنا محمد بن أبان ثنا روح بن حاتم أبو غسان نا موسى بن مسعود أبو حذيفة نا محمد بن مسلم عن ابن أبي نجيح به
    ومن طريق الطبراني أخرجه الحافظ في تغليق التعليق (3/ 248)

    قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن ابن أبي نجيح إلا محمد بن مسلم ولا عن محمد بن مسلم إلا أبو حذيفة تفرد به روح بن حاتم

    2/ عمران بن أبان
    أخرجه البزار في المسند (9354) ثنا محمد بن موسى القطان الواسطي
    وأخرجه ابن عدي في الكامل (6/ 166) ثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي ثنا حجاج بن الشاعر قالا ثنا عمران بن أبان ثنا محمد بن مسلم عن ابن أبي نجيح به والزيادة له

    قال البزار : وهذا الحديث لا نعلم رواه عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن أبي هريرة رضي الله عنه إلا محمد بن مسلم ورواه عن محمد بن مسلم عمران بن أبان وأبو حذيفة

    أقول : في قول البزار هذا رد على الطبراني في كونه لم يروه عن محمد بن مسلم إلا أبو حذيفة

    فهذان اثنان أبو حذيفة وعمران بن أبان روياه عن محمد بن مسلم عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    2/ ليث بن أبي سليم
    أخرجه الدارقطني في السنن (3072) والمخلص في المخلصيات (2902)[1] قالا ثنا يحيى بن صاعد نا سوار بن عبد الله العنبري نا معتمر بن سليمان عن ليث عن مجاهد عن ابن عمر وأبي هريرة رفعا الحديث قال : « لا يبيع حاضر لباد ولا تلقوا السلع بأفواه الطرق ولا تناجشوا ولا يسم الرجل على سوم أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه حتى ينكح أو يرد ولا تسأل المرأة طلاق أختها لتكتفئ ما في صحفتها فإنما لها ما كتب لها ولا تبيعوا المصراة من الإبل والغنم فمن اشتراها فهو بالخيار إن شاء ردها وصاعا من تمر والرهن مركوب ومحلوب »
    ومن طريق الدارقطني أخرجه الحافظ في تغليق التعليق (3/ 248)


    وتابع معتمرا على بعضه جرير بن عبد الحميد
    أخرجه البزار في المسند (9361) ثنا يوسف بن موسى ثنا جرير عن ليث عن مجاهد عن أبي هريرة رضي الله عنه وابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تلقوا الجلب ولا يبع حاضر لباد

    قال النووي في المجموع (12/ 9) : وليث المذكور في سنده هو ليث بن أبي سليم ولا تقوم به حجة عند أكثر أهل العلم بالحديث

    تنبيه : قال المحقق الفاضل نبيل جرار في تحقيق المخلصيات : (4/ 14) ولم أقف عليه من هذا الوجه بهذا السياق.

    أقول : هو في سنن الدارقطني كما رأيت ث


    وتابع معتمرا وجريرا على طريق ابن عمر وحده يحيى بن يعلى وموسى بن أعين وبيانه في حديث ابن عمر يسر الله تحرير طرقه


    [1] و(2916)

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    الخلاصة أن ابن أبي نجيح وليث بن أبي سليم روياه عن مجاهد بن جبر عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    قال الحافظ : وليث بن أبي سليم سيء الحفظ لكن قوي الإسناد بمتابعة ابن أبي نجيح والله أعلم


    بقيت طريق الإمام الشعبي وبها مسك الختام يسر الله أمرنا وسدد

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    16/ طريق الحسن البصري
    أخرجه ابن عدي في الكامل (4/ 235) ثنا الحسين بن عبد الله القطان ثنا عامر بن سيار ثنا سليمان بن أرقم عن الحسن عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تشوبوا اللبن للبيع ومن اشترى ناقة محفلة فهو بالخيار إن احتلبها إن شاء أخذها وإن شاء ردها وصاعا من تمر طعام وكأن بما احتلب من لبنها ألا وإن رجلا من قبلكم جلب خمرا إلى قرية فشابها بالماء فأضعف يعني الثمن فاشترى قردا فركب البحر حتى إذا لجج فيه ألهم الله القرد صرة الدنانير فأخذها فصعد الدقل ففتح الصرة وصاحبها ينظر إليه فأخذ دينارا فرمى به في البحر ودينارا في السفينة حتى قسمها نصفين.
    ومن طريق ابن عدي أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (4925)

    وهذا إسناد منكر سليمان بن أرقم متروك الحديث والصحيح عن الحسن مرسل وبيانه في حديث أنس إن شاء الله تعالى


    تنبيه : قصة القرد الصحيح أنها مرسلة لا يحفظ فيها ذكر أنس كما في العلل للدارقطني (10/259) وقد جمعت طرقها يسر الله ترتيبها وتحرير القول فيها

    يتبع إن شاء الله تعالى برواية الشعبي

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    17/ طريق الشعبي
    أخرجه أحمد في المسند (9927)
    وأخرجه ابن الجارود في المنتقى (593) ثنا عبد الله بن هاشم
    وأخرجه البزار في المسند (9618) ثنا أحمد بن محمد بن نيزك البغدادي
    وأخرجه ابن عدي في الكامل (2/ 398) ثنا ابن حمدان ثنا جعفر
    وأخرجه الخطيب في التاريخ (1846) نا ابن مهدي نا محمد بن مخلد ثنا أحمد بن الوليد القلانسي خمستهم قالوا ثنا روح بن عبادة عن شعبة عن سيار عن الشعبي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا تبايعوا بإلقاء الحصى ولا تناجشوا ولا تبايعوا بالملامسة ومن اشترى منكم محفلة فكرهها فليردها وليرد معها صاعا من طعام »
    ومن طريق أحمد أخرجه البغوي في الجعديات (1732) وابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة (1/ 325) ومن طريق عبد الله بن هاشم أخرجه المخلص في المخلصيات (614) والديلمي في مسند الفردوس كما في الغرائب الملتقطة (2899) ومن طريق ابن الجارود أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (18/ 214) ورواية البزار وابن عدي والخطيب مقتصرة على أول الحديث

    وهذا إسناد صحيح غريب
    قال البزار : وهذا الحديث لا يعلم رواه عن شعبة إلا روح وقل من حدث به عن روح حدث به أحمد بن حنبل وغير واحد.
    وقال الخطيب : غريب من حديث شعبة لم يروه عنه إلا روح بن عبادة وحدث به عن روح أحمد بن حنبل وعبد الله بن هاشم الطوسي وكان أحمد بن حنبل يسئل عنه.
    وقال الدارقطني في الغرائب أطرافه (2/ 307) : قال ابن صاعد وهو غريب ما سمعناه إلا من عبد الله بن هاشم الطوسي عن روح عن شعبة عن سيار عنه.
    وقال ابن عدي : وهذا الحديث معروف بروح بن عبادة عن شعبة حدث به عن روح أحمد بن حنبل وعبد الله بن هاشم الطوسي وجعفر سرقه منهما وكذلك سرقه أيضا محمد بن الوليد بن أبان مولى بني هاشم بغدادي وغيرهما.

    قال الدارقطني في الغرائب أطرافه (2/ 306) : حديث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر تفرد به أحمد بن محمد بن نيزك عن روح بن عبادة ورواه أحمد بن حنبل وعبد الله بن هاشم عن روح فلم يذكرا بيع الغرر.

    أقول : ليس في رواية أحمد بن محمد التي روى الخطيب ذكر بيع الغرر لأنها مختصرة وقد وقفت على متابع لأحمد في ذكر بيع الغرر
    أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (21/ 135) ثنا خلف بن القاسم ثنا الحسن بن رشيق ثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس ثنا محمد بن يزيد الثغري ثنا روح بن عبادة ثنا شعبة عن سيار عن الشعبي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الغرر

    محمد بن يزيد الثغري كذا ورد وأراه الرفاعي وهو ضعيف الحديث واتهم بسرقة الحديث

    أقول : تمت بحمد الله تعالى طرق حديث أبي هريرة وأرجو ألا يكون فاتني منها شيء ويتبع بحديث عبد الله بن مسعود يسر الله ذلك وسدد ورزق الإخلاص والقبول بمنه وجوده وكرمه

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    2/ حديث ابن عباس
    رواه سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تستقبلوا السوق ولا تحفلوا ولا ينفق بعضكم لبعض.
    ورواه عن سماك جماعة
    1/ سفيان الثوري
    أخرجه أبو داود الطيالسي في المسند (4/ 404) ثنا سفيان عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « لا تحفلوا ولا ينفق بعضكم لبعض»

    2/ سلام بن سليم
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (21209) (21856) وعنه أحمد وابنه عبد الله في المسند (2313) وأبو يعلى في المسند (2345)
    وأخرجه الترمذي في الجامع (1268) ثنا هناد
    وأخرجه أبو يعلى في المسند (2356) ثنا خلف بن هشام
    وأخرجه الطبراني في الكبير (11774) ثنا معاذ بن المثنى ثنا مسدد
    وأخرجه الطبراني في الكبير (11774) ثنا عمر بن حفص السدوسي ثنا عاصم بن علي
    وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (5492) ثنا الربيع بن سليمان المؤذن ثنا أسد
    وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (5493) ثنا روح بن الفرج ثنا يوسف بن عدي سبعتهم قالوا ثنا أبو الأحوص عن سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تستقبلوا [السوق] ولا تحفلوا ولا ينفق بعضكم لبعض.
    ومن طريق أبي يعلى الأول أخرجه الضياء في المختارة (54) ومن طريق الطبراني الأول أخرجه الضياء في المختارة (55)

    قال ابن أبي حاتم في علل الحديث (3/ 601) : وسألت أبا زرعة عن حديث رواه أبو الوليد عن أبي الأحوص عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي : لا يبيع حاضر لباد ؟
    فقال أبو زرعة: هذا خطأ أخطأ فيه أبو الوليد إنما هو أن النبي قال : لا تستقبلوا السوق ولا تحفلوا


    أقول : لم أقف على طريق أبي الوليد


    الخلاصة أن سفيان وأبا الأحوص روياه عن سماك بن حرب عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    قال الترمذي : حديث ابن عباس حديث حسن صحيح.
    والعمل على هذا عند أهل العلم كرهوا بيع المحفلة وهي المصراة لا يحلبها صاحبها أياما أو نحو ذلك ليجتمع اللبن في ضرعها فيغتر بها المشتري وهذا ضرب من الخديعة والغرر.

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    3/ حديث ابن مسعود إن بيع المحفلات خلابة
    رواه المسعودي عن جابر الجعفي عن أبي الضحى مسلم بن صبيح عن مسروق عن عبد الله بن مسعود قال أشهد على الصادق المصدوق أبي القاسم صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن بيع المحفلات خلابة ولا تحل الخلابة لمسلم.
    ورواه عن المسعودي جماعة
    1/ وكيع بن الجراح
    أخرجه أحمد في المسند (4125) وابن أبي شيبة في المصنف[1] (21211)
    وأخرجه ابن ماجه في السنن (2241) ثنا محمد بن إسماعيل ثلاثتهم قالوا ثنا وكيع عن المسعودي عن جابر به

    2/ علي بن قادم
    أخرجه الشاشي في المسند (385) ثنا أحمد بن حازم وأحمد بن شداد الترمذي قالا نا علي بن قادم أنا المسعودي عن جابر به

    3/ عاصم بن علي
    أخرجه الشاشي في المسند (386) ثنا حنبل بن إسحاق بن حنبل
    وأخرجه الطبراني في الأوسط (6574) ثنا محمد بن جعفر بن أعين قالا نا عاصم بن علي ثنا المسعودي عن جابر به

    قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن جابر إلا المسعودي

    4/ أبو داود الطيالسي
    أخرجه أبو داود الطيالسي في المسند (290) ثنا المسعودي عن جابر به
    ومن طريق أبي داود أخرجه البزار في المسند (1963) والرامهرمزي في المحدث الفاصل (ص 470)

    قال البزار : وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن أبي الضحى إلا من حديث جابر

    5/ عبد الله بن يزيد
    أخرجه محمد بن العباس البغدادي في حديث شعبة (20) ثنا عبد العزيز الهاشمي
    وأخرجه ابن عبد البر في الاستذكار[2] (6/ 532) نا عبد الوارث ثني قاسم ثني أبو يحيى بن أبي مسرة قالا ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ عن المسعودي عن جابر الجعفي به

    تنبيه : وقع في إسناد ابن عبد البر في التمهيد " حدثنا المسعودي عن جابر وعن أبي الضحى " وكذا نقله عنه عبد الحق في أحكامه فتعقبه ابن القطان في بيانه ببيان خطئه فانظره (4/ 480)

    6/ أسد بن موسى
    أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (5553) ثنا الربيع المؤذن ثنا أسد ثنا المسعودي عن جابر الجعفي به

    [1]وفي المسند (354)
    [2]وفي التمهيد (18/209)

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    الخلاصة أن ستة وكيع بن الجراح وعلي بن قادم وعاصم بن علي وأبا داود الطيالسي وعبد الله بن يزيد المقري وأسد بن موسى رووه عن المسعودي عن جابر الجعفي عن أبي الضحى مسلم بن صبيح عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    وهذا إسناد واه جابر الجعفي متهم

    يتبع بباقي طرق عبد الله

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    2/ طريق أبي عثمان النهدي
    ورواه عن أبي عثمان سليمان التيمي واختلف عنه فرواه معتمر بن سليمان عن أبيه عن أبي عثمان النهدي عن ابن مسعود قال : « من اشترى شاة محفلة فردها فليرد معها صاعا من تمر»
    أخرجه عبد الرزاق في المصنف (14866)
    وأخرجه البخاري في الصحيح (2149) ثنا مسدد
    وأخرجه أبو يعلى في المسند (5254) ثنا محمد بن أبي بكر
    أخرجه البيهقي في الكبرى[1] (10728) ناه أبو عمرو الأديب نا أبو بكر الإسماعيلي ني أبو يحيى الروياني ثنا إبراهيم بن موسى الفراء أربعتهم قالوا ثنا معتمر قال سمعت أبي يقول حدثنا أبو عثمان به
    ومن طريق مسدد أخرجه البيهقي في الكبرى (10727) ومن طريق محمد بن أبي بكر أخرجه أبو عوانة في المستخرج (4912) والبيهقي في الكبرى (5/ 521)

    وتابع معتمرا جماعة
    1/ يزيد بن هارون
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (22560) ثنا يزيد بن هارون نا التيمي عن أبي عثمان النهدي به

    2/ يحيى بن سعيد
    أخرجه أحمد في المسند (4096)
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (4912) ثنا يوسف القاضي ثنا محمد بن أبي بكر قالا ثنا يحيى بن سعيد عن التيمي عن أبي عثمان به
    ومن طريق يوسف بن يعقوب أخرجه البيهقي في الكبرى (5/ 521)

    3/ يزيد بن زريع
    أخرجه البخاري في الصحيح (2164) ثنا مسدد ثنا يزيد بن زريع ثني التيمي عن أبي عثمان به

    4/ هشيم بن بشير
    أخرجه الشافعي في الأم (7/ 185) نا هشيم عن سليمان التيمي عن أبي عثمان به
    ومن طريق الشافعي أخرجه البيهقي في معرفة السنن (11342) نا أبو سعيد ثنا أبو العباس نا الربيع قال قال الشافعي فيما بلغه عن هشيم به

    5/ ابن المبارك 6/ وابن أبي عدي 7/ وجرير بن عبد الحميد قاله الإسماعيلي أخرجه البيهقي في الكبرى (5/ 522) ناه أبو عمرو الأديب أنا أبو بكر الإسماعيلي به نحوه

    فهؤلاء ثمانية معتمر بن سليمان ويزيد بن هارون ويحيى بن سعيد ويزيد بن زريع وهشيم بن بشير وابن المبارك وابن أبي عدي وجرير بن عبد الحميد رووه عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن ابن مسعود موقوقا

    [1] وفي الصغرى (1927)

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    ورواه جعفر بن زياد عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من اشترى محفلة فليردها وليرد معها صاعا "
    أخرجه ابن عقدة في حديثه (14) ثنا أحمد بن أحمد بن عبد الملك ثنا القاسم بن قيس ثنا جعفر بن زياد عن سليمان التيمي به

    أقول : كتاب ابن عقدة مخطوط مرفوع في الشاملة وأخشى أن يكون قد وقع في إسناده شيء فإني لم أعرف من دون جعفر بن زياد وهو الأحمر ثم إن المشهور برفع هذا الحديث عن سليمان التيمي أبو خالد الأحمر
    أخرجه البيهقي في الكبرى (10729) نا أبو عمرو أنا أبو بكر ثنا القاسم ثنا أبو كريب ثنا أبو خالد فذكره ولم يقل من تمر

    أقول : رفع الحديث خطأ والأحمران كلاهما لم يكن بالثبت وقد خالفه الأثبات من أصحاب التيمي فوقفوه وهو الصحيح

    قال البيهقي : حديث ابن مسعود موقوفا عليه في المصراة حديث صحيح وهو مخرج في البخاري وقد رفعه أبو خالد الأحمر عن سليمان ورفعه غير محفوظ

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    الخلاصة أن معتمرا في آخرين رووه عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن ابن مسعود موقوفا

    وهذا إسناد موقوف صحيح صححه الإمام البخاري

    يتبع إن شاء الله تعالى برواية الأسود

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: دراسة حديثية عن حديث المصراة

    3/ الأسود بن يزيد
    ورواه عن الأسود خيثمة بن عبد الرحمن ورواه عنه الأعمش واختلف عنه فرواه أبو شهاب الحناط عن الأعمش عن خيثمة عن ابن مسعود نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع المحفلات من الغنم وقال خلابة بين المسلمين.
    أخرجه الدارقطني في العلل (5/ 48) ثناه أبو القاسم بن منيع ثنا محمد بن جعفر الوركاني ثنا أبو شهاب بذلك مرفوعا وليس غيره.

    قال الدارقطني في الغرائب أطرافه (2/ 7) : تفرد به محمد بن جعفر الوركاني عن أبي شهاب عن الأعمش عنه .

    وخالفه الثوري فرواه عن الأعمش عن خيثمة عن عبد الله قال : « إياكم والمحفلات فإنها خلابة ولا تحل الخلابة لمسلم »
    أخرجه عبد الرزاق في المصنف (14865) عن الثوري عن الأعمش عن خيثمة به

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •