تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    عن عمرو بن الشريد عن أبيه الشريد بن سويد قال :
    مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جالس هكذا : وقد وضعت يدي
    اليسرى خلف ظهري واتكأت على ألية يدي ، فقال أتقعد قعدة المغضوب عليهم


    سنده صحيح : أبوداود (4848)
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    نفع الله بك يا شيخ محمد.

    هذا الحديث أخرجه:
    الأمام أحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه، والبيهقي في سننه، والحاكم في مستدركه، والطبراني في معجمه، وعبدالرزاق في مصنفه.

    ونسأل الله تعالى أن لا يحرمك أجر هذه الفوائد الطيبة، وأن يبارك فيك.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    جزيت خيرا أخي ..وهي عند أبي داود وأحمد بدون ذكر الصلاة .. وهناك زيادة في بعض الروايات (إذا جلس في الصلاة ) هي عند عبدالرزاق وذكره عبدالحق الاشبيلي في الأحكام الكبرى وسكت عليه مشيرا الى صحته .

    فهل نحملها على الصلاة فقط ؟
    استغفر الله .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    بارك الله بيك ، ونفع بك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    أذكر أن الشيخ عبد الله السعد - حفظه الله - أعلَّ هذا الحديث - إن لم أكن واهماً - .

  6. #6

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    السلام عليكم

    لم أفهم كيفية الجلسة من ألفاظ الحديث ، فمن يوضحها من الكرام مشكورا ؟

    في الحديث انها جلسة المغضوب عليهم ولذلك نهى عنها النبي ، ولم يعد اليهود يجلسونها اليوم ، فهل بذهاب العلة يذهب النهي ؟ وأرجو المعذرة بعد المعذرة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    جزى الله الجميع كل خير
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    وهذ تخريج للأخ الكريم /مبارك ، وهو موجود في ملتقى أهل الحديث


    أخرج أبوداود (5/ 176) رقم (4848) ، ومن طريقه البيهقي في " السنن الكبرى " (3/ 236) ، وفي " الآداب " (ص202) ، وأحمد (32/ 204) ، وابن حبان (12/ 488 ـ الإحسان ) رقم (5674) ، والطبراني في " المعجم الكبير " (7/ 378) رقم (7242) ، والحاكم (4/ 269) جميعاً من طريق عيسى بن يونس ، حدثنا ابن جريج ، عن إبراهيم بن ميسرة ، عن عمرو بن الشريد ، عن أبيه الشريد بن سويد ، قال : مر بي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأنا جالس هكذا ، وقد وضعت يدي اليسرى ، وأتكأت على ألية يدي ، فقال : ( أتقعد قعدت المغضوب عليهم ) ؟!!
    هذا إسناد صحيح على شرط مسلم لولا عنعنة ابن جريج لكنه صرح بالتحديث عند عبدالرزاق كما سيأتي .
    وقد رواه عن عيسى : علي بن البحر ، والمغيرة بن عبدالرحمن الحرني ، وعمرو بن خالد الحراني .
    وقد توبع عيسى ، تابعه : مندل ، عن ابن جريج به .
    أخرجه الطبراني في " الكبير " (7/ 378) رقم (7243) .
    ومندل هو ابن علي العنزي وهو ضعيف كما في " التقريب " .
    وأخرجه عبدالرزاق في " المصنف " (2/ 198) رقم (3057) ، ومن طريقه ابن حزم في " المحلى " (4/ 19) : عن ابن جريج ، قال : أخبرني إبراهيم بن ميسرة أنه سمع عمرو بن الشريد يخبر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه كان يقول في وضع الرجل شماله إذا جلس في الصلاة : هي قعدة المغضوب عليهم .
    وهذه الرواية فيها بعض الإشكالات :
    أولاً : كونها مرسلة ، ولا ندري من أين تلقاها عمرو ؟! أمن والده الصحابي الجليل ؟ أو من غيره .
    ثانياً : عبدالرزاق وهو الصنعاني وهو مع ثقته وجلالته تغير في آخر حياته ، وليس عندنا يقين أن هذه الرواية حدث بها قبل تغيره أو بعد ، وإذ لم نعلم فليس لنا إلا التوقف حتى يتبين لنا الأمر . قُلْتُ : مع العلم أن الأصل تمشية رواية عبدالرزاق وعدم الوقوف عندها ، إلا إذا اضطر الباحث عن كشف علة ما في سند ما ولم يجد متمسك إلا تغيره فيقال حينئذ : لعل ذلك مما حدث به بعد تغيره .
    ثالثاً : راوي المصنف هو إسحاق بن إبراهيم الدبري ، قال الذهبي في " ميزان الإعتدال " (1/ 181) : سمع من عبدالرزاق تصانيفه ، وهو ابن سبع سنين أو نحوها ، لكن روى عن عبدالرزاق أحاديث منكرة ، فوقع التردد فيها ، هل هي منه فانفرد بها ، أو معروفة مما تفرد به عن عبدالرزاق .
    رابعاً : رواية عمر بن الشريد مقيدة بالصلاة أما رواية والده الشريد بن سويد المتقدمة فهي مطلقة .
    قال أبو عبدالرحمن : وقد صحح هذا الحديث أسد السنة شيخنا الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ في كتابه الماتع " جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة " (ص196) بناء على تصريح ابن جريج بالسماع من ابن ميسرة ، لكن يشكل عليّ أن التصريح بالسماع قد ورد في نفس الرواية المشكلة .
    قُلْتُ : لعل الصواب في هذا النهي عن هذه القعدة أنه خاص بالصلاة ، فقد :
    أخرج أبوداود (992) ، وأحمد (10/416) رقم (6347) ، وتمام في " فوائده " (2/ 297) رقم (1793) ، والحاكم (1/ 230) ، والبيهقي في " السنن الكبرى " (2/ 135) ، وابن حزم في " المحلى " (4/19) ، وابن عساكر في " تاريخ دمشق " (36/ 162) ، كلهم عن عبدالرزاق وهو في " مصنفه " (2/197) رقم (3054) عن معمر ، عن إسماعيل بن أمية ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : نهى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يجلس الرجل في الصلاة وهو معتمد على يديه .
    قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . قُلْتُ : وهو كما قال .
    وأخرجه الحاكم (1/ 272) ، ومن طريقه البيهقي في " السنن الكبرى " (2/136) من طريق هشام بن يوسف ، عن معمر ، عن إسماعيل بن أمية ، عن ابن عمر أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ نهى رجلاً وهو جالس معتمد على يده اليسرى في الصلاة ، فقال : إنها صلاة اليهود .
    قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . قُلْتُ : هشام بن يوسف ـ وهو الصنعاني ـ لم يُخرّج له مسلم .
    وأخرج أبو داود (993) ، فقال : حدثنا بشر بن هلال ، حدثنا عبدالوارث ، عن إسماعيل بن أمية ، سألت نافعاً عن الرجل يصلي وهو مشبك يديه ، قال : قال ابن عمر : تلك صلاة المغضوب عليهم .
    قُلْتُ : وهذا إسناد صحيح ، رجاله جميعاً ثقات على شرط مسلم ، وهو موقوف .
    وقد سبقت رواية معمر ، عن إسماعيل بن أمية . . . به مرفوعاً بلفظ ومعنى آخر .
    فالذي يبدو أنهما حديثان ؛ أحدهما موقوف والآخر مرفوع . ويشهد للمرفوع ما :
    أخرجه أبو داود (994) واللفظ له ، والبيهقي (2/ 136) من طريق هشام بن سعد ، عن نافع ، عن ابن عمر، أنه رأى رجلاً يتكىء على يده اليسرى وهو قاعد في الصلاة ، ساقطاً على شقه الأيسر ، فقال له : لا تجلس هكذا ، فإن هكذا يجلس الذين يُعذَّبون .
    رواه عن هشام : زيد بن أبي الزرقاء ، وابن وهب ، وجعفر بن عون .
    وهذا إسناد حسن رجاله كلهم ثقات ، وفي هشام بن سعد كلام من قبل حفظه لا ينزل به حديثه عن هذه المرتبة التي ذكرنا .
    وأخرجه الإمام أحمد مرفوعاً ، فقال (10/180) رقم (5972) : حدثنا محمد بن عبدالله بن الزبير ، حدثنا هشام ـ يعني ابن سعد ـ ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ رأى رجلاً ساقِطاً يَدَه في الصَّلاةِ ، فقال : " لا تَجْلِسْ هكذا ، إنما هذه جِلْسَةُ الذينَ يُعَذَّبُونَ " .
    وهذا إسناد حسن ، لكن قد يقال : أن الموقوف أصح من رواية المرفوع ؛ لأن رواية الثلاثة أقوى من رواية الواحد ، ويمكن أن يقال : الموقوف والمرفوع كلاهما صحيح .
    وأخرجه عبدالرزاق موقوفاً ، (2/ 197) رقم (3055) : عن ابن جريج ، قال : أخبرني نافع أن ابن عمر رأى رجلاً جالساً معتمداً على يديه ، فقال : ما يجلسك في صلاتك جلوس المغضوب عليهم ؟ .
    وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين .
    وأخرجه أيضاً عبدالرزاق موقوفاً ، (2/197) رقم (3056) : عن ابن عيينة ، عن محمد بن عجلان ، عن نافع ، عن ابن عمر أنه رأى رجلاً جالساً معتمداً بيده على الأرض ، فقال : إنك جلست جلسة قوم عُذِّبوا .
    وهذا إسناد جيد ، رجاله كلهم ثقات .
    ( تنبيه ) : أخرج أبو داود (992) حديث ابن عمر المرفوع بلفظ : " نهى أن يعتمد الرجل على يديه إذا نهض في الصلاة " ، وهو منكر بهذا اللفظ ، تفرد به شيخ أبي داود محمد بن عبدالملك الغزَّال ، وهو وإن كان ثقة ، فقد خالفه الإمام أحمد وغيره في لفظه ، أنظر تفصيل ذلك في " سلسلة الأحاديث الضعيفة " للإمام الألباني ـ رحمه الله ـ رقم (967) . ا-هـ
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم


    بارك الله فيكم يا شيخ محمد وفي الأحباب الكرام
    لكن هل صحَّ الحديث في النهي؟ أم أنه معلول؟

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    قال السندي :

    قوله على ألية يدي ؛ الأَلية بفتح الهمزة : اللحمة التي في أصل الإبهام والت تقابلها ، وبكسر الهمزة
    بمعنى الجانب .
    قِعدة المغضوب عليهم ؛ بكسر القاف للهيئة ، والمغضوب عليهم هم اليهود ، كما جاء في تفسير الفاتحة ، ويحتمل أن المراد
    ها هنا أهل النار ، وتكون هذه هيئة قعودهم فيها ، والله تعالى أعلم .
    قال صاحب عون المعبود:
    " قوله: ‏((وأنا جالس هكذا)) ‏‏:
    المشار إليه مفسر بقوله:‏
    ‏((وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري واتكأت على ألية يدي)) ‏‏: أي اليمنى والألية بفتح الهمزة اللحمة التي في أصل الإبهام. ‏
    ‏((فقال: أتقعد قعدة المغضوب عليهم؟)) ‏: القِعدة بالكسر للنوع والهيئة. ‏

    ‏قال الطيبي:
    والمراد بالمغضوب عليهم اليهود.


    ‏قال القاري:
    في كونهم هم المراد من المغضوب عليهم ههنا محل بحث؛ وتتوقف صحته على أن يكون هذا شعارهم, والأظهر أن يراد بالمغضوب عليهم أعم من الكفار والفجار المتكبرين المتجبرين ممن تظهر آثار العجب والكبر عليهم من قعودهم ومشيهم ونحوهما, نعم ورد في حديث صحيح أن المغضوب عليهم في سورة الفاتحة هم اليهود انتهى. ‏‏والحديث سكت عنه المنذري."

    قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- شارحاً لهذا الحديث في كتاب "رياض الصالحين"(6):
    " لا يكره من الجلوس إلا ما وصفه النبي -صلى الله عليه وسلَّم- بأنه قعدة المغضوب عليهم، بأن يجعل يده اليسرى من خلف ظهره ويجعل بطن الكف على الأرض ويتكئ عليها، فإن هذه القعدة وصفها النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلَّم-بأنها قعدة المغضوب عليهم.
    أمَّا لو وضع اليدين كلتيهما من وراء ظهره واتكأ عليهما فلا بأس.
    ولو وضع اليد اليمنى فلا بأس.
    إنما التي وصفها النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنها قعدة المغضوب عليهم؛ أن يجعل اليسرى من خلف ظهره ويجعل باطنها -أي أليتها- على الأرض، ويتكئ عليها؛ فهذه هي التي وصفها النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنها قعدة المغضوب عليهم."

    وقد ذكر الشيخ الحبيب المسيطير : أن الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله رجح أن ذلك في الصلاة .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    معذرة شيخنا أبا محمد .. رفع الله قدرك ، وغفر ذنبك
    لم أر ردك إلا بعد المشاركة ، وقد حان أذان الفجر عندنا
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة
    معذرة شيخنا أبا محمد .. رفع الله قدرك ، وغفر ذنبك
    لم أر ردك إلا بعد المشاركة ، وقد حان أذان الفجر عندنا

    جزاك الله خيراً يا شيخ محمد
    أذكر أنَّ لأخينا الفاضل أبي إسحاق التطواني بحثاً مطوَّلاً في بيان علة هذا الحديث، كتبه في ملتقى أهل الحديث قبل سنوات

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله المزروع مشاهدة المشاركة
    أذكر أن الشيخ عبد الله السعد - حفظه الله - أعلَّ هذا الحديث - إن لم أكن واهماً - .
    قال الأخ هيثم حمدان – مشرف في ملتقى أهل الحديث - :

    سمعتُ الشيخ عبدالله السعد (حفظه الله) في أحد أشرطته يجوّد إسناد حديث النهي عن الاتكاء على إلية اليد اليسرى ويقول بأن هذه الجلسة: حرام.
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    جزاك الله خيراً
    أذكر أنَّ لأخينا الفاضل أبي إسحاق التطواني بحثاً مطوَّلاً في بيان علة هذا الحديث، كتبه في ملتقى أهل الحديث قبل سنوات
    حفظك الله شيخنا ..
    بحثت عنه في الملتقى فلم أهتدى إليه ، هل بلإمكان وضع الرابط
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم


    بارك الله فيكم
    هذا من الذاكرة، والموضوع مكتوب قبل سنوات، فلعلي أبحث عنه

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  16. #16

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    الأخ آل عامر .. جزاكم الله خيرا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة
    قال الأخ هيثم حمدان – مشرف في ملتقى أهل الحديث - :

    سمعتُ الشيخ عبدالله السعد (حفظه الله) في أحد أشرطته يجوّد إسناد حديث النهي عن الاتكاء على إلية اليد اليسرى ويقول بأن هذه الجلسة: حرام.
    هذا يشككني ...

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالملك السبيعي مشاهدة المشاركة
    الأخ آل عامر .. جزاكم الله خيرا
    وجزاك أخي عبدالملك ، ونفع بك
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  19. #19

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    شكرا لك ... بارك الله فيك ... وجزاكم الله كل خير

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: لا تجلس جلسة المغضوب عليهم

    الحديث صححه النووي وقال ابن مفلح اسناده جيد وقال الالباني على شرط البخاري. = الدرر السنية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •