تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 8 من 8 الأولىالأولى 12345678
النتائج 141 إلى 147 من 147

الموضوع: تعقيب على كتاب للشيخ سليم الهلالي

  1. #141
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: تعقيب على كتاب للشيخ سليم الهلالي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أبا القاسم لا فض الله فاك , وجزاك الله جنته في ذبك عن معتقد أهل السنة والجماعة
    اعلم أخي في الله أن القوم خالفوا أهل السنة والجماعة في أمرين عظيمين , كما قاله غير واحد من علماء أهل السنة والجماعة , وهذان الأمران كما قال أحد المشايخ :
    1- قضية الخلاف في مسمى (الإيمان)
    إنّ ادّعاء القوم أن (الإيمان) عندهم (قول وعمل) يَنْقُضُهُ اعتبارهم العمل (شرط كمال) فقط , مما يجعلهم على عقيدة (مرجئة الفقهاء) , ويجعلهم مخالفين لأهل السنة الذين يعتبرون (جنس العمل) شرطاً في (صحة الإيمان) .
    2- قضية الخلاف في مسمى (الكفر)
    إنّ اشتراط القوم (الاستحلال القلبي) للتكفير (بالأعمال المكفرة بذاتها) , وعدم التكفير (مُطلقاً) بالعمل المُجَرّد , يجعلهم مخالفين أشد المخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة , وعلى عقيدة (غلاة المرجئة) أي (الجهمية).
    وهؤلا وأشباههم ومشايخهم قد عالجهم أهل العلم أشد المعالجة , فأصرّوا
    وعاندوا و لبّسوا على أمة محمد , ولو أنّ للقول عندهم موضعا , لم يجز لي أن أُسلمك و لا أخذلك , ولكن كما يقول أهل نجد (ما لك قبيل) ,
    فدعهم فقد أديت الذي عليك , وهم عليهم أن يتقوا الله في أنفسهم , ويتوبوا إليه .....

  2. #142
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تعقيب على كتاب للشيخ سليم الهلالي

    إلى الخليفي أقول..دعك من نقاش الجهلاء إذن أيها العالم..

    شيخ شلاش حياكم الله..وبارك الله فيكم على التعقيب الطيب

  3. #143
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: تعقيب على كتاب للشيخ سليم الهلالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شلاش مشاهدة المشاركة
    قضية الخلاف في مسمى (الإيمان)
    إنّ ادّعاء القوم أن (الإيمان) عندهم (قول وعمل) يَنْقُضُهُ اعتبارهم العمل (شرط كمال) فقط , مما يجعلهم على عقيدة (مرجئة الفقهاء) , ويجعلهم مخالفين لأهل السنة الذين يعتبرون (جنس العمل) شرطاً في (صحة الإيمان) .
    فدعهم فقد أديت الذي عليك , وهم عليهم أن يتقوا الله في أنفسهم , ويتوبوا إليه .....
    صديقي شلاش : دعنا نحن منك فنحن مرجئة - كما تزعم - والموعد الله - ، ولكن هل الشيخ الألباني أو الشيخ ابن باز ، من المرجئة عندك؟ ، وقد نقلت لشيخك أبي قاسم نصوصهما.
    هل تستطيع أن تجيب عن سؤالي دون تعسف وتحريف لكلام العلماء؟

  4. #144
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تعقيب على كتاب للشيخ سليم الهلالي

    لست شيخ أحد..
    فدع عنك عبارات التهكم..
    والله المستعان

  5. #145
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: تعقيب على كتاب للشيخ سليم الهلالي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شلاش مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أبا القاسم لا فض الله فاك , وجزاك الله جنته في ذبك عن معتقد أهل السنة والجماعة
    اعلم أخي في الله أن القوم خالفوا أهل السنة والجماعة في أمرين عظيمين , كما قاله غير واحد من علماء أهل السنة والجماعة , وهذان الأمران كما قال أحد المشايخ :
    1- قضية الخلاف في مسمى (الإيمان)
    إنّ ادّعاء القوم أن (الإيمان) عندهم (قول وعمل) يَنْقُضُهُ اعتبارهم العمل (شرط كمال) فقط , مما يجعلهم على عقيدة (مرجئة الفقهاء) , ويجعلهم مخالفين لأهل السنة الذين يعتبرون (جنس العمل) شرطاً في (صحة الإيمان) .
    2- قضية الخلاف في مسمى (الكفر)
    إنّ اشتراط القوم (الاستحلال القلبي) للتكفير (بالأعمال المكفرة بذاتها) , وعدم التكفير (مُطلقاً) بالعمل المُجَرّد , يجعلهم مخالفين أشد المخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة , وعلى عقيدة (غلاة المرجئة) أي (الجهمية).
    وهؤلا وأشباههم ومشايخهم قد عالجهم أهل العلم أشد المعالجة , فأصرّوا
    وعاندوا و لبّسوا على أمة محمد , ولو أنّ للقول عندهم موضعا , لم يجز لي أن أُسلمك و لا أخذلك , ولكن كما يقول أهل نجد (ما لك قبيل) ,
    فدعهم فقد أديت الذي عليك , وهم عليهم أن يتقوا الله في أنفسهم , ويتوبوا إليه .....
    مرجئة الفقهاء يقولون بأن الإيمان القلبي يتساوى به جميع الناس

    وأن تارك العمل بالكلية مؤمن كامل الإيمان

    كما نقلته سابقاً عن شيخ الإسلام ابن تيمية

    مرجئة الفقهاء لا يقولون بأن ترك الفرائض وفعل المعاصي ينقص الإيمان القلبي _ على أصلهم _

    مرجئة الفقهاء لا يقولون بأن فعل الطاعات وترك المعاصي يزيد الإيمان القلبي

    فنسبة من يقول بكل هذه إلى مرجئة الفقهاء جور وظلم

    والحكم بغير ما انزل ليس من العمليات التي تضاد الإيمان من كل وجه _ بدليل نصوص السلف _

    ولم نشترط الإستحلال للكفريات التي تضاد الإيمان من كل وجه مثل إلقاء في القاذورات أو سب الله أو رسوله

    ومن زعم ذلك فهو كاذب

    ومسألة تارك العمل بالكلية إنما هي جزئية من جزئيات مسألة التلازم بين الظاهر والباطن

    وقد قرأت بالأمس نصاً لشيخ الإسلام استشكله فالذي أعرفه أنه يكفر تارك العمل بالكلية

    وإليك النص في الفتاوى (7/644)(( فأصل الإيمان في القلب وهو قول القلب وعمله، وهو إقرار بالتصديق والحب والانقياد وما كان في القلب فلابد أن يظهر موجبه ومقتضاه على الجوارح، وإذا لم يعمل بموجبه ومقتضاه دل على عدمه، أو ضعفه ))

    تأمل قوله (( أو ضعفه )) وهو هنا يتكلم على لسان أهل السنة لأنه يخاطب المرجئة وذكره لانعدام الإيمان يدل على أنه يتكلم عن أهل السنة وهن تارك العمل بالكلية

    مع أننا نعلم من نصوصه الأخرى أنه يكفر تارك العمل بالكلية _ وهذا مذهبي ومن نسب لي غيره فهو كاذب _

    ولكنه هنا ذكر صورة أخرى تصورها غيره من أهل السنة

    بل قد يكون كلامه هذا مقيد لما أطلقه ففي المواطن الأخرى فهذا في الصفحات الأخيرة من مجلد الإيمان

    وأما مذهب الجهمية في التكفير

    فيقول شيخ الإسلام في نفس الصفحة ((إلى أن قالوا _ يعني غلاة المرجئة _ يمكن أن يصدق بقلبه ولا يظهر بلسانه إلا كلمة الكفر مع قدرته على اظهارها ))

    وذكر في مواطن أخرى أنهم حصروا الكفر في التكذيب والله المستعان

  6. #146
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تعقيب على كتاب للشيخ سليم الهلالي

    أخي الحبيب شلاش حتى أكيفك الرد عليه:
    اقرأ جميع نصوص شيخ الإسلام كالتي ذكرناها سابقا..تعلم أن تحليله لقوله"أو ضعفه"..دليل ضعف في الفهم
    لأن "أو" فيها معنى المغايرة..ففي حالةٍ, يكون عدم العمل دليل ضعف بحسب ذلك..وهي إذا ما عمل بأشياء وترك أشياء
    أما إذا ترك جنس الأعمال بالكلية..فهذا هو الذي وضحه ابن تيمية في مواضع كثيرة وبين كفره الصريح(راجع النقول السابقة)
    وعليه نص كثير من أئمة السلف كما تقدم

    ولو ارتكب ناقضا اعتقاديا أو عمليا كتولي أعداء الله تعالى..كفر..وإن كان له أعمال كأمثال الجبال
    مع اعتبار الشروط والموانع

  7. #147
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: تعقيب على كتاب للشيخ سليم الهلالي

    وأبو صلاح حتى لو سرق فخذ الفائدة من كلامه واترك وقد تعقبته بنفسي
    أنت تناظر في مسألة عقدية ونحنُ نأتي لك بكلام الأئمة الثقات وأنت تأتي بكلام لص
    سموا لنا رجالكم هذه عقيدة وراجع نفسك .!! كلام الأخوة والأخوات في هذه المسألة غير
    مقبول إذا لم يك من إمام متبوع معتبر.. مع إحترامي لشيخك أبو صلاح.؟؟
    ويأتي آخر ويستدل لنا بمكالمة هاتفيه.. والأخر ..يأتي لنا بشريط ويقول هذه حجته وأدلته..
    ماهكذا الأدلة عند طلاب العلم وليست مرجع علمياً.. حتى في الرسائل العلمية الجامعية غير معتمدة
    ولا يعتمد عليها في التأصيل العلمي وأسأل من شئت من أهل العلم لكي تعلم تعتبر إن كنت
    تبحث عن الحق

    وقل لي بربك ما هي أصول المنظرة عندك
    أصول المناظرة هي الإخلاص لله أولاً والتجرد والبحث عن الحق
    ثانياً / الأعتماد على الأدلة من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس صحيح
    أو إمام معتبر من الأئمة النقاد الكبار والعزو الصحيح للمراجع الذين أجمعت الأمة على إمامتهم
    وفضلهم وليس اللصوص أمثال شيخك أبو صلاح صاحب السرقات فتنبه!!
    اتهام العباد بالإرجاء لأنهم لا يقولون بالتفصيل الذي تقولون فيه
    سبحان الله
    نحن لم نتهم أحد بالإرجاء ولكن هذه أقوال المرجئة وإن كنت تبحث عن الحق فسوف
    أذكر لك هذه الرسالة لعلك تجد فيها بغيتك إن كنت متجرد وتبحث عن الحق... وهي رسالة
    علمية للشيخ عبدالله بن محمد السند موسومة " آراء المرجئة في مصنفات شيخ الإسلام ابن تيمية"
    لعلك تستفيد وذكر جميع الشبهات التي ذكرت والرد عليها.. فلم أقل شي من جيبي...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •