السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد منكم حفظكم الله ,,نوازل فقهيه للقاعدتين
* يختار أهون الشرين * لاينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان .
وتكون هذه النوازل عن زينة المرأة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد منكم حفظكم الله ,,نوازل فقهيه للقاعدتين
* يختار أهون الشرين * لاينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان .
وتكون هذه النوازل عن زينة المرأة.
حسناً بما أنه لم يرد أحد إلى الآن ,,
أحببت استشارتكم بمثال لدي ,, اتمنى ارشادي إن كان خاطئاً فصوبوني ,
المثال على قاعدة (يختار أهون الشرين): لو أن امرأة بها تشوه بكثرة حاجبيها فلها أن تزيل هذا الضرر إما بنمص هذا الشعر وإما بتشقيره , ولأن القيام بنمصه أعظم ضرراً من تشقيره, فإنه يُرتكب أخف الضررين ويُختار أهون الشرين.
أرجو التفاعل مع الموضوع جُزيتم الجنه
ومن كانت لديه أمثلة أخرى غير هذه فليدلي بها , بارك الله فيكم .
ولأن القيام بنمصه أعظم ضرراً من تشقيره
بل هو محرم لوجود النص على ذلك , وليس السبب في تركه هو وجود الضرر الناتج عنه , هذا جانب
والجانب الآخر: هو عند عقد مقارنة بينهما نجد في التشقير الضرر أكبر , وذلك لكونه مكون من مادة كيميائية قد لاتناسب جميع أنواع البشرة
وعليه لو وجد ما ذكرتي من امرأة لديها تشوه , ولجأت للتشقير وهي تعاني من حساسية مفرطة في بشرتها , فإن هذا بنسبة لها هو شر سيقع عليها
وبناء عليه , سترى أن النمص هو أخفف الضررين وتعمل به
ولكن يعارض فعلها النص الصريح من الرسول الكريم المانع لذلك.
والله أعلم