أرجو المساعدة في بيان هذه المسألة، بالإضافة إلى: تفصيل القول في (بنات) نوع جمعهان وكيف يكون تكسيراً، ووزنها الصرفيّ.
رعاكم الله وأحسن إليكم.
أرجو المساعدة في بيان هذه المسألة، بالإضافة إلى: تفصيل القول في (بنات) نوع جمعهان وكيف يكون تكسيراً، ووزنها الصرفيّ.
رعاكم الله وأحسن إليكم.
أحاول الإجابة في انتظار تصحيح أحد الأفاضل من أهل التخصص
وزن ملائكة ---- فَـعَائِـلة
( بنات ) جمع تكسير وليست جمع مؤنث سالم
وتفصيل القول : أن جمع المؤنث السالم هو ما سلم مفرده من التغيير
وزيد في آخره ألف وتاء
بينما جمع التكسير : ما تكسرت بنية مفرده ودخله التغيير إما بالإضافة
أو بالحذف أو بتغيير الحركات
فإذا نظرنا للفظة : ( بَـنَـات ) نجدها جمع مفرده ( بِـنْـت )
هنا حدث تغيير في بنية المفرد وزيادة ألف فقط على لفظة مفرده
وبذا تدخل لفظة ( بنات ) تحت جمع التكسير .
هذا والله تعالى أعلى وأعلم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فإذا كانت : ( بنات )جمعَ تكسير فلماذا نصبت بالكسرة في قوله تعالى :
(وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ ) ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على التنبيه وينظر لهذا الرابط لعله يفيد
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=107695
بارك الله فيك.وزن ملائكة ---- فَـعَائِـلة
الميمُ ليست أصلية، والخلاف في أصلها. هل هي من (ألك) أم من (لأك)، فوزنها على الأول (معافلة)، وعلى الثاني (مفاعلة)، واحده (مَلَك) أصلها (ملأك) نقلت حركة الهمزة إلى اللام، وسقطت. [ينظر المصباح المنير / مادة (ألك)]
وأما جمعه هذا الجمع، فهو قياس كما قال ابن مالك:
وبفعالل وشبهه انطقا * في جمع ما فوق الثلاثة ارتقى
=======================
وأما (بنات)، فجمع مزيد بألف وتاء، وقول بعضهم: جمعُ مؤنثٍ سالمٌ = هو من باب التجوز ومراعاة الأغلب.