تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: النظم الفائق في أحكام هاء الكناية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي النظم الفائق في أحكام هاء الكناية

    (1) سأذْكرُ أحكامًا لـ (أرجِهْ) وهائِها من "الحِرْزِ" أستَغْني عن الرَّمزِ فاعقِلا
    (2) فلِلهاءِ أحكامٌ تدومُ ثلاثةٌ فقَصْرٌ وتسْكينٌ ووصْلٌ أخَا المَلا
    (3) إذَا جاءَتِ الهَا بيْنَ حرْفَيْنِ حُرِّكَا فَصِلْها وإلاَّ قبْل ما سَاكنٍ فَلا
    (4) وإن وقعَتْ قبْلَ المُحرَّكِ بعْد مَا تسَكَّنَ فالمكِّيُّ وصَّل مُفْضِلا
    (5) وتُكسَرُ تِلكَ الهاءُ بعْدَ مُحرَّكٍ بِكسْرٍ وبعْد الياءِ سُكِّنَ فانْقلا
    (6) وفي كلماتٍ خَالفَ البعضُ أصْلَهُ وأسْكنَ بعضُ القوْمِ بالنَّقلِ عَلَّلا
    (7) وأرْجِئْهِ فاهمِزْ واكسِرِ الهاءَ واقْصُرَنْ وذا لابنِ ذكوانٍ وضَمَّ فتَى العَلا
    (8) على أَصْلِهِ واضمُم وصِلْها لمَكِّهِمْ على أصْلِهِ معْهُ هشامٌ أخو وِلا
    (9) وتُرجئُ في الأحْزابِ معْ مُرْجؤونَ فِي بَراءَةَ فَاهْمِزْ هُم وشُعْبةُ مُكمِلا
    (10) وأرْجِهْ بِلا همْزٍ وسكِّنْ لعاصِمٍ وحمْزةَ واكْسِرْ صِلْ لوَرْشٍ تأصَّلا
    (11) ومَعْهُ الكِسائِي والخِتامُ فقَصْرُها لقالونَ واكسِر ثُمَّ خُذْهُ مُفَصَّلا
    (12) فذا أصْلُهُ في نُؤتِهِ ونُولِّهِ ونُصْلِهْ يُؤدِّهْ يتَّقِهْ أَلْقِهِ انْجلى
    (13) ويأتهِ في طه بِخُلفٍ وسبْعُها هِشامٌ بِخُلفٍ صِلْ أوِ اقْصُرْ تَجمَّلا
    (14) ولَكِنْ هِشامٌ ليس يَقْصُرُ يأتِهِ وظاهِرُ ما في "الحِرز" مِن ذاك جُهِّلا
    (15) وأسْكَنَ يرْضَهْ صالحٌ معَ سبْعِها وأَسْكِنْ لدُوري البصْرِ يرضَهُ أو صِلا
    (16) هِشامٌ له الإسكانُ فيها وقصْرُها بضمٍّ وقُلْ في القصْرِ نافعٌ اعْتلى
    (17) وعاصمٌ الكوفي وحمْزةُ مثلُه وشُعْبةُ سَكِّنْ عنْهُ سِتَّةً اوَّلا
    (18) كبصريِّهِمْ فيها ووَصْلُكَ يأْتِهِ لِكلٍّ سوى السوسي وقالونُ قَدْ خلا
    (19) وحمْزةُ ضمَّ الهاءَ في أهلِهِ امْكُثُوا وَسكَّنَ خمْسًا ثُمَّ في النُّورِ فَصَّلا
    (20) فَصِلْ عنْهُ معْ إسْكانِ خلاَّدِهِ كذَا وسَيِّئُهُ للكُوفِ والشَّامِ وُصِّلا
    (21) وسيِّئةً عن غيرِهم، ثُمَّ نِعمةً بلُقْمانَ قُلْ بِالهاءِ والوصْلِ مَن تَلا
    (22) أبو عمْرٍو البَصْري وحفْصٌ ونافعٌ ومعْ صِلةٍ أدْغِمْ كبيرًا لدَى المَلا
    (23) كَإنَّه هُّوَ التَّوَّابُ معْ لِعِبادَتِهْ هَلَ ادْغمَ سوسيٌّ وقد كانَ مُشْكِلا
    (24) وحَمْزةُ مِنهُمْ والكِسائي وَشُعبةٌ وما عمِلَتْ أيْديهِمُ الحَذْفُ أُعْمِلا
    (25) وفِي تَشْتهيهِ تَشْتَهي عَنهُمُ وَعَنْ أبِي عمْرٍو البصْري ومَكٍّ تكَمَّلا
    (26) ويتَّقْهِ سكِّنْ واكسِر الها لحفْصِهِمْ وفيهِ مُهانًا صِلْ كمَكٍّ كذا تَلا
    (27) وكَسرةُ أنْسانِيهِ في الكَهْفِ ضَمُّها لَهُ وعَليْهِ اللَّهَ في الفتْحِ ذُو وِلا
    (28) وَأَسْكَنَ أَلْقِهْ دُونَ ما أَخَوَاتِها هِشامٌ يَرَهْ سَكِّنْ بِزلْزلَةٍ تَلا
    (29) ولِلباقِ مع قالونَ صِلْ لَستَ قاصِرًا وأُنْهي فإنِّي لَم أُرِدْ أن أُطوِّلا

    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: النظم الفائق في أحكام هاء الكناية



    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: النظم الفائق في أحكام هاء الكناية

    جزاكم الله خيرا، وزادكم سدادا وتوفيقا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •