تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الحاتمي والوحدة العضوية للقصيدة العربية في القرن الرابع الهجري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي الحاتمي والوحدة العضوية للقصيدة العربية في القرن الرابع الهجري

    كثر الحديث عن الوحدة العضوية للقصيدة العربية في العصر الحديث تأثرا بالغرب وعيبا على وحدة البيت في القصيدة العربية- بكيفية توحي أن هذا الأمر لم يخطر للقدماء نقادا وشعراء، لكن الدكتور زكي مبارك في كتابه المتميز "النثر الفني في القرن الرابع" قد نقل في الجزء الثاني ص136 ما نقله أبو إسحاق إبراهيم بن علي الحصري القيرواني في كتابه "زهر الآداب وثمر الألباب" عن الحاتمي أحد نقاد القرن الرابع الهجري تحت عنوان "القصيدة والإنسان" ما يؤكد معرفة النقاد قديما هذه الفكرة.
    والآن مع ما نقله الدكتور زكي عن الحصري:
    قال الحاتمي: مثلُ القصيدةِ مثلُ الإنسان في اتِّصَالِ بعضِ أعضائه ببعض؛ فمتى انفصلَ واحدٌ عن الآخر وبَايَنَهُ في صحَّة التركيب، غادر الجسمَ ذا عاهَةٍ تتخوَّنُ محاسنَه، وتُعَفي معالِمَه؟ وقد وجدت حُذَّاقَ المتقدّمين وأربابَ الصناعةِ من المحدَثين يحترسون في مثل هذا الحال احتراساً يجنّبهم شوائبَ النقصان، ويقفُ بهم على محَجَّةِ الإحسان حتى يقعَ الاتّصَالُ، ويُؤْمَن الانفصال، وتأْتِي القصيدةُ في تَنَاسُب صدورها وأعجازها وانتظام نسيبها بمديحها كالرسالة البليغة، والخُطْبَة الموجَزَة، لا ينفصلُ جزءٌ منها عن جزء، وهذا مذهبٌ اختصَّ به المحدَثون؛ لتوقّدِ خواطرهم، ولُطْفِ أفكارِهم، واعتمادهم البديع وأفانينه في أشعارهم، وكأنه مذهبٌ سهّلَوا حَزْنَهُ، ونهجوا رَسْمَهُ؛ فأمَّا الفحول الأوائل ومَنْ تَلاَهُمْ منَ المخضرمين والإسلاميين فمذهبُهم التَعالم عن كذا إلى كذا وقُصَارَى كلِّ واحدٍ منهم وَصْفُ ناقتِه بالعِتق والنَّجَابة والنجاء، وأنه امتَطاها فادّرع عليها جِلْبَابَ اللّيل، وربما اتَّفق لأحدِهم معنى لطيف يتخلّص به إلى غرضٍ لم يتعمّده إلا أن طبعه السليم، وصِراطه في الشعر المستقيم، نصبا مَنَارَه وأوقدا باليفاع نارَه؛ فمن أحسن تخلّص شاعر إلى معتمده قولُ النابغة الذبياني: الطويل:
    فكَفْكَفْتُ منّي عَبرَةً فَرَدَدْتُها ** على النَّحْرِ، منها مستهلّ ودامعُ
    على حينَ عاتبْتُ المشيبَ على الصِّبَا ** وقلتُ : أَلمَّا أَصْحُ والشيبُ وَازعُ
    وقد حالَ هَم، دونَ ذلِكَ، شاغِلٌ . . . مكان الشِّغافِ، تَبْتَغِيه الأَصابعُ
    وعيدُ أبي قابوسَ في غير كُنْهِه . . . أتاني ودوني راكِسٌ فالضَّواجعُ
    وهذا كلام متناسب تقتضي أوائلُه أَواخره، ولا يتميّز منه شيء عن شيء: الطويل:
    أتاني، أبيتَ اللعن، أنك لُمْتَني . . . وتِلك التي تَسْتَكُّ منها المسامِع
    مقالة أن قد قلتَ سوف أناله . . . وذلك من تِلْقَاءِ مثلك رائعُ
    ولو توصَل إلى ذلك بعضُ الشعراء المحدثين الذين واصلوا تفتيش المعاني، وفتحوا أبواب البديع، واجتنوْا ثمرَ الآداب، وفتَحُوا زَهْرَ الكلام لكان معجزاً عجباً، فكيف بجاهلٍ بَدَوِي إنما يغترفُ من قليب قَلْبِه، ويستمدُّ عفوَ هاجسه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: الحاتمي والوحدة العضوية للقصيدة العربية في القرن الرابع الهجري

    للنقد العربي القديم سياقه ,ومقولاته النقدية هي جزء لا يتجزا من هذا السياق ومتى لم ناخذ هذا الامر بعين الاعتبار دخلنا في مقارنات تسيء للقديم والحديث على حد سواء.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي رد: الحاتمي والوحدة العضوية للقصيدة العربية في القرن الرابع الهجري

    ليست هناك موازنات "مقارنات"، وليس هناك ما يسيء للقديم، بل ما يسيء أن يدعي العصري الذي لم يطلع على تراثه خلوه من أمر ما من دون بحث، وإذا اقتصر على نشر ما يجيده من أدب الغرب لما أساء وإن كان قد أخطأ باقتصاره عليه.
    وهذه المعلومة تذكر لبيان ورودها في تراثنا سواء أخذ بها الشعراء أم لا!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: الحاتمي والوحدة العضوية للقصيدة العربية في القرن الرابع الهجري

    تراثنا النقدي والبلاغي تراث غني ومتنوع،اطلعنا عليه بالقدر الذي حصننا من نزعة القفز على التاريخ،واكتسبن ا منه
    روح التواضع والمسائلة،واستف دنا منه أن الركون الى الجاهز من الأحكام لا يفيد على الاطلاق رهان تفعيل هذا التراث العظيم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: الحاتمي والوحدة العضوية للقصيدة العربية في القرن الرابع الهجري

    جزاك الله خيرا.
    لقد أفسدوا -والله- النقد الأدبي حين حاكمونا إلي مناهج لا تربطنا بها صلة ولا نسب, وراحو يلقون اللوم علي علمائنا أن لم يأخذوا بنظريات الغرب النقدية, ولو تأملوا لوجدوا أن علماءنا جاؤوا بالعلم الغزير و.... وعجبي!
    وكائِنْ ترى من صامتٍ لك معجبٍ .. زيادتُه أو نقصُه في التكلّمِ
    لسان الفتى نصفٌ, ونصفٌ فؤادُه .. فلم يبق إلا صورةُ اللحم والدَّمِ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •