تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا--هل هذا القول حديث شريف؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    65

    Question اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا--هل هذا القول حديث شريف؟

    أخوتي الكرام أرجو إفادتي بشأن القول ( اعمل لآخرتك كأنك تموت غدا واعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا) هل هذا القول حديث شريف ؟ و مامدي صحته إن كان حديثا ؟ و لقد سمعت أنه قول من أقوال الإمام علي بن أبي طالب فما مدي صحة هذه الأقوال؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا--هل هذا القول حديث شريف؟

    حدثنا أبو عبد الرحمن المقرىء ثنا أبو عمرو الصفار عن عبد الله بن العيزار قال لقيت شيخا بالرمل من الأعراب كبيرا فقلت له لقيت أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم فقلت من فقال عبد الله بن عمرو بن العاص فقلت له فما سمعته يقول قال سمعته يقول احرز لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
    مسند الحارث(زوائد الهيثمي):ج2/ص983 ح1093

    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1 / 63) :
    لا أصل له مرفوعا . وإن اشتهر على الألسنة في الأزمنة المتأخرة حتى إن الشيخ عبد الكريم العامري الغزي لم يورده في كتابه " الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث. وقد وجدت له أصلا موقوفا ، رواه ابن قتيبة في "غريب الحديث" (1 / 46 / 2)
    حدثني السجستاني حدثنا الأصمعي عن حماد بن سلمة عن عبيد الله بن العيزار عن عبد الله بن عمرو أنه قال : فذكره موقوفا عليه إلا أنه قال : احرث لدنياك " إلخ . وعبيد الله بن العيزار لم أجد من ترجمه. ثم وقفت عليها في "تاريخ البخاري" (3 / 394) و" الجرح والتعديل" (2 / 2/ 330) بدلالة بعض أفاضل المكيين نقلا عن تعليق للعلامة الشيخ عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى وفيها يتبين أن الرجل وثقه يحيي بن سعيد
    القطان وأنه يروي عن الحسن البصري وغيره من التابعين فالإسناد منقطع . ويؤكده أنني رأيت الحديث في "زوائد مسند الحارث " للهيثمي (ق 130 / 2) من طريق أخرى عن ابن العيزار قال : لقيت شيخا بالرمل من الأعراب كبيرا فقلت : لقيت
    أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : نعم ، فقلت : من ؟ فقال : عبد الله بن عمرو بن العاص .... ثم رأيت ابن حبان قد أورده في "ثقات أتباع التابعين" (7 / 148) . ورواه ابن المبارك في "الزهد " من طريق آخر فقال (218 / 2) : أنبأنا محمد ابن عجلان عبد الله بن عمرو بن العاص قال : فذكره موقوفا ، وهذا منقطع وقد روي مرفوعا ، أخرجه البيهقي في سننه (3 / 19) من طريق أبي صالح حدثنا الليث عن ابن عجلان عن مولى لعمر بن عبد العزيز عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : فذكره في تمام حديث أوله : إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ، ولا تبغض إلى نفسك عبادة ربك ، فإن المنبت لا سفرا قطع ولا ظهرا أبقى ، فاعمل عمل امريء يظن أن لن يموت أبدا ، واحذر حذر (امريء) يخشى أن يموت غدا. وهذا سند ضعيف وله علتان جهالة مولى عمر بن عبد العزيز وضعف أبي صالح وهو
    عبد الله بن صالح كاتب الليث كما تقدم في الحديث (6.ثم إن هذا السياق ليس نصا في أن العمل المذكور فيه هو العمل للدنيا ، بل الظاهر
    منه أنه يعني العمل للآخرة ، والغرض منه الحض على الاستمرار برفق في العمل
    الصالح وعدم الانقطاع عنه ، فهو كقوله صلى الله عليه وسلم : أحب الأعمال
    إلى الله أدومها وإن قل " متفق عليه والله أعلم. هذا والنصف الأول من حديث ابن عمرو رواه البزار (1 / 57 / 74 ، كشف الأستار) من حديث جابر ، قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (1 / 62) : وفيه يحيى بن المتوكل أبو عقيل وهو كذاب.
    قلت : ومن طريقه رواه أبو الشيخ ابن حيان في كتابه " الأمثال" (رقم 229.لكن يغني عنه قوله صلى الله عليه وسلم : إن هذا الدين يسر ، ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه ، فسددوا وقاربوا وأبشروا ... " أخرجه البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة مرفوعا . وقد روى الحديث بنحوه من طريق أخرى وسيأتي بلفظ (أصلحوا دنياكم ...) (رقم
    878) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا--هل هذا القول حديث شريف؟

    جزاك الله خيرا كثيرا, على هذا التوضيح الطيب المفيد ,و إن كنا نري من الخطباء في المساجد ,يكثرون من الاستشهاد بهذا القول
    فنسأل الله الهداية و السداد لسائر المسلمين--شكرا لك و بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    جزاك الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •