تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 126

الموضوع: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    قال ابن القيم/ الفوائد:

    إذا جن الليل تغالب النوم والسهر
    فالخوف والشوق في مقدم عسكر اليقظة
    والكسل والتواني فى كتيبة الغفلة
    فاذا حمل العزم حمل علي الميمنة
    وانهزمت جنود التفريط
    فما يطلع الفجر الا وقد قسمت السهمان وبردت الغنيمة
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    قال ابن القيم/ الفوائد:

    لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس
    إلا كما يجتمع الماء والنار والضب والحوت
    فإذا حدثتك نفسك بطلب الإخلاص فاقبل على الطمع أولا فأذبحه بسكين اليأس
    وأقبل على المدح والثناء فازهد فيهما زهد عشاق الدنيا في الآخرة
    فإذا استقام لك ذبح الطمع والزهد في الثناء والمدح سهل عليك الإخلاص
    فإن قلت: وما الذي يسهل علي ذبح الطمع والزهد في الثناء والمدح
    قلت: أما ذبح الطمع فيسهله عليك علمك يقينا أنه ليس من شيء يطمع فيه الا وبيد الله وحده خزائنه لا يملكها غيره
    ولا يؤتى العبد منها شيئا سواه
    وأما الزهد في الثناء والمدح فيسهله عليك علمك أنه ليس أحد ينفع مدحه ويزين ويضر ذمة ويشين الا الله وحده
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    قال ابن تيمية/ مقدمة في أصول التفسير

    ومن المعلوم أن كل كلام فالمقصود منه فهم معانيه دون مجرد ألفاظه،
    فالقرآن أولى بذلك .
    وأيضًا، فالعادة تمنع أن يقرأ قوم كتابًا في فن من العلم كالطب والحساب ولا يستشرحوه،
    فكيف بكلام اللّه الذي هو عصمتهم،
    وبه نجاتهم وسعادتهم، وقيام دينهم ودنياهم؟؟!!
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة


    وكان شيخ الاسلام ابن تيمية يقول من فارق الدليل ضل السبيل
    ولا دليل إلا بما جاء به الرسول
    قال الحسن :العامل على غير علم كالسالك على غير طريق
    والعامل على غير علم ما يفسد اكثر مما يصلح
    فاطلبوا العلم طلبا لا تضروا بالعبادة
    واطلبوا العبادة طلبا لا تضروا بالعلم
    فإن قوما طلبوا العبادة وتركوا العلم حى خرجوا بأسيافهم على امة محمد صلى الله عليه و سلم
    ولو طلبوا العلم لم يدلهم على ما فعلوا
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة

    اجمع العارفون على ان التوفيق ان لا يكلك الله الى نفسك
    واجمعوا على ان الخذلان ان يخلى بينك وبين نفسك
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
    واما المعارضون المدعون للحق فنوعان:
    نوع يدعون بالمجادلة بالتي هي أحسن فإن استجابوا
    وإلا فالمجالدة فهؤلاء لا بد لهم من جدال او جلاد
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
    فإذا حكم العلم انقطع النزاع ووجب الاتباع
    وهو الحاكم على الممالك والسياسات والاموال
    فملك لا يتأيد بعلم لا يقوم
    وسيف بلا علم مخراق لاعب
    وقلم بلا علم حركة عابث
    والعلم مسلط حاكم على ذلك كله
    ولا يحكم شيء من ذلك على العلم
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    قال ابن تيمية/ الرد على الشاذلي:
    و أما ابن عربي و ابن سبعين و غيرهما و نحوهما فحقائقهم فلسفية
    غيروا عبارتها و أخرجوها في قالب التصوف
    أخذوا مخ الفلسفة
    فكسوه لحاء الشريعة
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
    ولهذا تجد الرافضة أبعد الناس من الإخلاص
    أغشهم للائمة والأمة
    واشدهم بعدا عن جماعة المسلمين
    فهؤلاء أشد الناس غلا وغشا بشهادة الرسول والامة عليهم وشهادتهم على أنفسهم بذلك
    فإنهم لايكونون قط إلا أعوانا وظهرا على أهل الاسلام
    فأي عدو قام للمسلمين كانوا أعوان ذلك العدو وبطانته
    وهذا أمر قد شاهدته الأمة منهم
    ومن لم يشاهد فقد سمع منه ما يصم الآذان ويشجي القلوب
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    والله إنها لدرر
    بارك الله فيك أبو عبد البر طارق

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوكب صافي مشاهدة المشاركة
    والله إنها لدرر
    بارك الله فيك أبو عبد البر طارق
    جزاك الله خيرا و كتب لك الأجر

    قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
    وأهل المعرفة من الصيارفة يقولون :
    أن من خان في نقده نسى النقد وسلبه
    فاشتبه عليه الخالص بالزغل

    قال صاحب الموضوع : و هذا عام في كل العلوم , فمن غش في علم , سلبه الله ذلك العلم , وحرمه التميز بين الحق و الباطل , بل قد يظن الباطل حقا و الحق باطلا
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم


    قال ابن تيمية/ اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم:
    ثم إن الصراط المستقيم هو أمور باطنة في القلب من اعتقادات وإرادات وغير ذلك
    وأمور ظاهرة من أقوال وأفعال
    قد تكون عبادات وقد تكون أيضا عادات في الطعام واللباس والنكاح والمسكن والاجتماع والافتراق والسفر والإقامة والركوب وغير ذلك
    وهذه الأمور الباطنة والظاهرة بينهما ولا بد ارتباط ومناسبة
    فإن ما يقوم بالقلب من الشعور والحال يوجب أمورا ظاهرة
    وما يقوم بالظاهر من سائر الأعمال يوجب للقلب شعورا وأحوالا
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم


    قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة

    واما سعادة العلم فلا يورثك اياها الا :
    بذل الوسع
    وصدق الطلب
    وصحة النية
    وقد احسن القائل في ذلك :
    فقل لمرجي معالي الامور ... بغير اجتهاد رجوت المحالا
    وقال الآخر
    لولا المشقة ساد الناس كلهم ... الجود يفقر والإقدام قتال
    ومن طمحت همته الى الامور العالية
    فواجب عليه ان يسد على محبتة اطرق الدنية
    وهي السعادة
    وان كانت في ابتدائها لا تنفك عن ضرب من المشقة والكره والتأذي
    وانها متى اكرهت النفس عليها وسيقت طائعة وكارهة اليها
    وصبرت على لَأْوائها وشدتها
    افضت منها الى رياض مونقة
    ومقاعد صدق
    ومقام كريم
    تجد كل لذة دونها كلذة لعب الصبي بالعصفور بالنسبة الى لذات الملوك
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم


    قال ابن القيم/ مفتاح دار السعادة
    وقد فاوضت غير واحد من أهل الكتاب في الاسلام وصحته
    فكان آخر ما كلمني به أحدهم:
    أنا لا أترك الخمر واشربها أمنا فإذا اسلمت حلتم بيني وبينها وجلدتموني على شربها
    وقال آخر منهم بعد أن عرف ما قلت له :
    لي اقارب أرباب أموال
    وإني ان اسلمت لم يصل الي منها شيء وأنا أؤمل ان أرثهم أو كما قال
    ولا ريب أن هذا القدر في نفوس خلق كثير من الكفار
    فتتفق قوة داعي الشهوة والمال وضعف داعي الايمان
    فيجيب داعي الشهوة والمال ويقول لا أرغب بنفسي عن آبائي وسلفي
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم


    قال ابن القيم/ الفوائد:
    قيل للحسن:
    سبقنا القوم على خيل دهم
    ونحن على حمر معقرة
    فقال:
    إن كنت على طريقهم فما أسرع اللحاق بهم
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم


    قال ابن تيمية/ الإستقامة
    لكن أعظم المهم في هذا الباب وغيره تمييز السنة من البدعة
    إذ السنة ما أمر به الشارع
    والبدعة ما لم يشرعه من الدين
    فإن هذا الباب كثر فيه اضطراب الناس في الأصول والفروع حيث يزعم كل فريق أن طريقه هو السنة وطريق مخالفه هو البدعة
    ثم إنه يحكم على مخالفه بحكم المبتدع فيقوم من ذلك من الشر ما لا يحصيه إلا الله
    وأول من ضل في ذلك هم الخوارج المارقون حيث حكموا لنفوسهم بأنهم المتمسكون بكتاب الله وسنته
    وأن عليا ومعاوية والعسكرين هم أهل المعصية والبدعة فاستحلوا ما استحلوه من المسلمين
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم


    الوابل الصيب/ ابن القيم
    وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول :
    أن في الدنيا جنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة
    وقال لي مرة : ما يصنع أعدائي بي ؟
    أنا جنتي وبستاني في صدري إن رحت فهي معي لا تفارقني إن حبسي خلوة وقتلي شهادة وإخراجي من بلدي سياحة
    وكان يقول في محبسه في القلعة : لو بذلت ملء هذه القاعة ذهبا ما عدل عندي شكر هذه النعمة أو قال ما جزيتهم على ما تسببوا لي فيه من الخير ونحو هذا
    وكان يقول في سجوده وهو محبوس اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ما شاء الله
    وقال لي مرة : المحبوس من حبس قلبه عن ربه تعالى والمأسور من أسره هواه
    ولما دخل إلى القلعة وصار داخل سورها نظر إليه وقال : { فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب }
    وعلم الله ما رأيت أحدا أطيب عيشا منه قط مع ما كان فيه من ضيق العيش وخلاف الرفاهية والنعيم بل ضدها ومع ما كان فيه من الحبس والتهديد والإرهاق وهو مع ذلك من أطيب الناس عيشا وأشرحهم صدرا وأقواهم قلبا وأسرهم نفسا, تلوح نضرة النعيم على وجهه
    وكنا إذا اشتد بنا الخوف وساءت منا الظنون وضاقت بنا الأرض أتيناه فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه فيذهب ذلك كله وينقلب انشراحا وقوة ويقينا وطمأنينة
    فسبحان من أشهد عباده جنته قبل لقائه وفتح لهم أبوابها في دار العمل فآتاهم من روحها ونسيمها وطيبها ما استفرغ قواهم لطلبها والمسابقة إليها
    وكان بعض العارفين يقول : لو علم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف
    وقال آخر : مساكين أهل الدنيا خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها ؟
    قيل : وما أطيب ما فيها ؟
    قال : محبة الله تعالى ومعرفته وذكره أو نحو هذا
    وقال آخر : إنه لتمر بالقلب أوقات يرقص فيها طربا
    وقال آخر : إنه لتمر بي أوقات أقول إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    ***
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    جزاك الله خيرا

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصور مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    و أنت من اهل الجزاء
    ****

    قال ابن تيمية/ الاستقامة:
    الوجه الثالث :
    أن النصوص دالة على عامة الفروع الواقعة كما يعرفه من يتحرى ذلك ويقصد الإفتاء بموجب الكتاب والسنة ودلالتها ,وهذا يعرفه من يتأمل كمن يفتى في اليوم بمائة فتيا أو مائتين أو ثلاثمائة وأكثر أو أقل وأنا قد جربت ذلك
    ومن تدبر ذلك رأى أهل النصوص دائما أقدر على الإفتاء وأنفع للمسلمين في ذلك من أهل الرأى المحدث
    فإن الذى رأيناه دائما أن أهل رأى الكوفة من أقل الناس علما بالفتيا وأقلهم منفعة للمسلمين مع كثرة عددهم وما لهم من سلطان وكثرة بما يتناولونه من الأموال الوقفية والسلطانية وغير ذلك
    ثم إنهم في الفتوى من أقل الناس منفعة قل أن يجيبوا فيها وإن أجابوا فقل أن يجيبوا بجواب شاف وأما كونهم يجيبون بحجة فهم من أبعد الناس عن ذلك
    *******

    قال ابن تيمية/ الاستقامة:

    و الله سبحانه بين بكتابه سبيل الهدى
    وأنه لا يصلح أن يخاطب بما ظاهر معناه باطل أو فاسد
    بل ولا يضلل المخاطبين بأن يحيلهم على الأدلة التي يستسيغونها برأيهم
    بل يجب أن يكون الكتاب بيانا وهدى وشفاء لما في الصدور وأن مدلوله ومفهومه حق وهذا أصل عظيم جدا
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •