تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 126

الموضوع: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    ابن القيم / مدارج السالكين


    ... العقبة الثانية وهي عقبة البدعة
    إما بإعتقاد خلاف الحق الذي أرسل الله به رسوله وأنزل به كتابه
    وإما بالتعبد بما لم يأذن به الله من الأوضاع والرسوم المحدثة في الدين التي لا يقبل الله منها شيئا
    والبدعتان في الغالب متلازمتان قل أن تنفك إحداهما عن الأخرى
    كما قال بعضهم تزوجت بدعة الأقوال ببدعة الأعمال فاشتغل الزوجان بالعرس فلم يفجأهم إلا و أولاد الزنا يعيثون في بلاد الإسلام
    تضج منهم العباد والبلاد إلى الله تعالى
    وقال شيخنا تزوجت الحقيقة الكافرة بالبدعة الفاجرة فتولد بينهما خسران الدنيا والآخرة
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم


    مدارج السالكين/ ابن القيم
    كل نفس يخرج في غير ما يقرب إلى الله
    فهو حسرة على العبد في معاده
    و وقفة له في طريق سيره
    أو نكسه إن استمر
    أو حجاب إن انقطع به
    قال صاحب الموضوع: تدبرت هذا الكلام عدة مرات فعلمت أن القوم كان يعدون النفسات و الخطرات , فساروا إلى الله بقلوبهم لا بأجسادهم فقطعوا مسافات طويلة في مدة قصيرة , أما نحن فسيرنا بأجساد قلوبها لاهية , فنضيع الوقت الطويل و لا نسير إلا خطوات
    لكن ما دمنا على طريق القوم في الساقة فلا بد أن نغنم حين ينتصر الجيش
    قيل للحسن سبقنا القوم على خيل دهم ونحن على حمر معقره
    فقال ان كنت على طريقهم فما أسرع اللحاق بهم

    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    ابن قيم الجوزية /مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة
    و العلم أعم شيء نفعا و الحاجة اليه فوق الحاجة إلى الغذاء بل فوق الحاجة إلى التنفس
    إذ غاية مايتصور من فقدهما فقد حياة الجسم
    و أما فقد العلم ففيه فقد حياة القلب والروح
    فلا غنى للعبد عنه طرفة عين
    ولهذا إذا فقد من الشخص كان شرا من الحمير
    بل كان شرا من الدواب عند الله ولا شيء انقص منه حينئذ
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    حادي الأرواح / ابن قيم الجوزية
    وكان جل المقصود منه( كتاب حادي الأرواح) بشارة أهل السنة بما أعد الله لهم في الجنة
    فإنهم المستحقون للبشرى في الحياة الدنيا وفي الأخرة
    ونعم الله عليهم باطنة وظاهرة
    وهم أولياء الرسول وحزبه
    ومن خرج عن سنته فهم اعداؤه وحربه
    لا تأخذهم في نصرة سنته ملامة اللوام
    و لا يتركون ما صح عنه لقول أحد من الأنام
    والسنة أجل في صدورهم من أن يقدموا عليها رأيا فقهيا
    أو بحثا جدليا
    أو خيالا صوفيا
    أو تناقضا كلاميا
    أو قياسيا فلسفيا
    أو حكما سياسيا
    فمن قدم عليها شيئا من ذلك فباب الصواب عليه مسدود
    وهو عن طريق الرشاد مصدود
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    الفوائد /ابن قيم الجوزية
    إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله
    وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله
    واذا أنسوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله
    وإذا تعرفوا الى ملوكهم وكبرائهم وتقربوا إليهم لينالوا بهم العزة والرفعة فتعرف أنت إلي الله وتودد إليه تنل بذلك غاية العز والرفعة
    قال بعض الزهاد: ما علمت أن أحدا سمع بالجنة والنار تأتي عليه ساعة لا يطيع الله فيها بذكر أو صلاة أو قراءة أو إحسان
    فقال له رجل: إني أكثر البكاء
    فقال: انك ان تضحك وأنت مقر بخطيئتك خير من أن تبكي وأنت مدل بعملك
    و إن المدل لا يصعد عمله فوق رأسه
    فقال: أوصني
    فقال: دع الدنيا لأهلها كما تركوا هم الآخره لأهلها
    وكن فى الدنيا كالنحلة إن أكلت أكلت طيبا وإن أطعمت أطعمت طيبا وان سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    الداء و الدواء / ابن القيم
    كَيْفَ يَنْتَهِكُ عَبْدٌ حُرُمَاتِ اللَّهِ ، وَيَطْمَعُ أَنْ لَا يَنْتَهِكَ النَّاسُ حُرُمَاتِهِ!!!
    أَمْ كَيْفَ يَهُونُ عَلَيْهِ حَقُّ اللَّهِ وَلَا يُهَوِّنُهُ اللَّهُ عَلَى النَّاسِ !!!
    أَمْ كَيْفَ يَسْتَخِفُّ بِمَعَاصِي اللَّهِ؟ وَلَا يَسْتَخِفُّ بِهِ الْخَلْقُ!!!
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    الداء و الدواء/ ابن القيم
    وَقَدْ أَجْمَعَ السَّائِرُونَ إِلَى اللَّهِ أَنَّ الْقُلُوبَ لَا تُعْطَى مُنَاهَا حَتَّى تَصِلَ إِلَى مَوْلَاهَا
    وَلَا تَصِلُ إِلَى مَوْلَاهَا حَتَّى تَكُونَ صَحِيحَةً سَلِيمَةً
    وَلَا تَكُونُ صَحِيحَةً سَلِيمَةً حَتَّى يَنْقَلِبَ دَاؤُهَا ، فَيَصِيرَ نَفْسَ دَوَائِهَا
    وَلَا يَصِحُّ لَهَا ذَلِكَ إِلَّا بِمُخَالَفَةِ هَوَاهَا
    فَهَوَاهَا مَرَضُهَا
    وَشِفَاؤُهَا مُخَالَفَتُهُ
    فَإِنِ اسْتَحْكَمَ الْمَرَضُ قَتَلَ أَوْ كَادَ .
    ====
    فَيَا مَنْ بَاعَ حَظَّهُ الْغَالِي بِأَبْخَسِ الثَّمَنِ
    وَغُبِنَ كُلَّ الْغَبْنِ فِي هَذَا الْعَقْدِ وَهُوَ يَرَى أَنَّهُ قَدْ غُبِنَ
    إِذَا لَمْ يَكُنْ لَكَ خِبْرَةٌ بِقِيمَةِ السِّلْعَةِ فَسَلِ الْمُقَوِّمِينَ
    فَيَا عَجَبًا مِنْ بِضَاعَةٍ مَعَكَ اللَّهُ مُشْتَرِيهَا
    وَثَمَنُهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى
    وَالسَّفِيرُ الَّذِي جَرَى عَلَى يَدِهِ عَقْدُ التَّبَايُعِ وَضَمِنَ الثَّمَنَ عَنِ الْمُشْتَرِي هُوَ الرَّسُولُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -
    وَقَدْ بِعْتَهَا بِغَايَةِ الْهَوَانِ !!!
    كَمَا قَالَ الْقَائِلُ :
    إِذَا كَانَ هَذَا فِعْلُ عَبْدٍ بِنَفْسِهِ=== فَمَنْ ذَا لَهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ يُكْرِمُ
    يقول الله تعالى:
    (وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ )[ سُورَةُ الْحَجِّ : 18 ]
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    الداء و الدواء/ ابن القيم
    فَكَيْفَ يُوَفَّقُ لحُسْنِ الْخَاتِمَةِ مَنْ أَغْفَلَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِهِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا .
    فَبَعِيدٌ مَنْ قَلْبُهُ بَعِيدٌ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى
    غَافِلٌ عَنْهُ مُتَعَبِّدٌ لِهَوَاهُ أَسِيرٌ لِشَهَوَاتِهِ
    وَلِسَانُهُ يَابِسٌ مِنْ ذِكْرِهِ
    وَجَوَارِحُهُ مُعَطَّلَةٌ مِنْ طَاعَتِهِ مُشْتَغِلَةٌ بِمَعْصِيَتِهِ
    بعيد عن هذا أَنْ يُوَفَّقَ لِلْخَاتِمَةِ بِالْحُسْنَى .
    وَلَقَدْ قَطَعَ خَوْفُ الْخَاتِمَةِ ظُهُورَ الْمُتَّقِينَ
    وَكَأَنَّ الْمُسِيئِينَ الظَّالِمِينَ قَدْ أَخَذُوا تَوْقِيعًا بِالْأَمَانِ
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    الْجَوَابُ الْكَافِي لِمَنْ سَأَلَ عَنْ الدَّوَاءِ الشَّاِفي/أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية


    قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ : إِنَّ هَذِهِ الْقُلُوبَ جَوَّالَةٌ
    فَمِنْهَا مَا يَجُولُ حَوْلَ الْعَرْشِ
    وَمِنْهَا مَا يَجُولُ حَوْلَ الْحُشِّ .
    ====
    فَسُبْحَانَ اللَّهِ ! كَمْ مِنْ قَلْبٍ مَنْكُوسٍ وَصَاحِبُهُ لَا يَشْعُرُ ؟
    وَقَلْبٍ مَمْسُوخٍ وَقَلْبٍ مَخْسُوفٍ بِهِ ؟
    وَكَمْ مِنْ مَفْتُونٍ بِثَنَاءِ النَّاسِ عَلَيْهِ وَمَغْرُورٍ بِسِتْرِ اللَّهِ عَلَيْهِ ؟
    وَمُسْتَدْرَجٍ بِنِعَمِ اللَّهِ عَلَيْهِ ؟
    وَكُلُّ هَذِهِ عُقُوبَاتٌ وَإِهَانَاتٌ وَيَظُنُّ الْجَاهِلُ أَنَّهَا كَرَامَةٌ .
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    ابن قيم الجوزية / مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

    وكثيرا ما كنت أسمع شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول: إياك نعبد تدفع الرياء
    وإياك نستعين تدفع الكبرياء
    ===
    وسمعت شيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية قدس الله روح يقول :
    كيف يطلب الدليل على من هو دليل على كل شيء
    وكان كثيرا ما يتمثل بهذا البيت
    وليس يصح في الأذهان شيء ... إذا احتاج النهار إلى دليل
    ===
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله :
    روحه تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال العون على مرضاته
    ثم رأيته في الفاتحة في إياك نعبد وإياك نستعين
    ===
    ومن زعم أنه يصل إلى مقام يسقط عنه فيه التعبد فهو زنديق كافر بالله وبرسوله
    وإنما وصل إلى مقام الكفر بالله والإنسلاخ من دينه
    ===
    ...والنظر إلى أهل البلاء
    وهم أهل الغفلة عن الله
    والإبتداع في دين الله
    فهذان الصنفان هم أهل البلاء حقا
    فإذا رآهم وعلم ما هم عليه عظمت نعمة الله عليه في قلبه وصفت له وعرف قدرها فالضد يظهر حسنه الضد وبضدها تتميز الأشياء
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    مدارج السالكين/ ابن القيم

    أفيظن المعرض عن كتاب ربه وسنة رسوله أن ينجو من ربه بآراء الرجال ؟!!
    أو يتخلص من بأس الله بكثرة البحوث والجدال وضروب الأقيسة وتنوع الأشكال؟!!
    أو بالإشارات والشطحات وأنواع الخيال ؟؟!!
    هيهات و الله لقد ظن أكذب الظن ومنته نفسه أبين المحال
    و إنما ضمنت النجاة لمن حكم هدى الله على غيره وتزود التقوى
    و ائتم بالدليل وسلك الصراط المستقيم
    و استمسك من الوحي بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها والله سميع عليم
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    الْجَوَابُ الْكَافِي لِمَنْ سَأَلَ عَنْ الدَّوَاءِ الشَّاِفي/أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية

    وَإِذَا اسْتَنَارَ الْقَلْبُ أَقْبَلَتْ وُفُودُ الْخَيْرَاتِ إِلَيْهِ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ
    كَمَا أَنَّهُ إِذَا أَظْلَمَ أَقْبَلَتْ سَحَائِبُ الْبَلَاءِ وَالشَّرِّ عَلَيْهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ
    فَمَا شِئْتَ مِنْ بِدَعٍ وَضَلَالَةٍ ، وَاتِّبَاعِ هَوًى ، وَاجْتِنَابِ هُدًى ، وَإِعْرَاضٍ عَنْ أَسْبَابِ السَّعَادَةِ ، وَاشْتِغَالٍ بِأَسْبَابِ الشَّقَاوَةِ
    فَإِنَّ ذَلِكَ إِنَّمَا يَكْشِفُهُ لَهُ النُّورُ الَّذِي فِي الْقَلْبِ ، فَإِذَا نَفَذَ ذَلِكَ النُّورُ بَقِيَ صَاحِبُهُ كَالْأَعْمَى الَّذِي يَجُوسُ فِي حَنَادِسِ الظَّلَامِ .
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    الْجَوَابُ الْكَافِي لِمَنْ سَأَلَ عَنْ الدَّوَاءِ الشَّاِفي/ أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ( ابن قيم الجوزية)

    وَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَعْلَمَ مَا عِنْدَكَ وَعِنْدَ غَيْرِكَ مِنْ مَحَبَّةِ اللَّهِ
    فَانْظُرْ مَحَبَّةَ الْقُرْآنِ مِنْ قَلْبِكَ ، وَالْتِذَاذَكَ بِسَمَاعِهِ أَعْظَمَ مِنَ الْتِذَاذِ أَصْحَابِ الْمَلَاهِي وَالْغنَاءِ الْمُطْرِبِ بِسَمَاعِهِمْ
    فَإِنَّ مِنَ الْمَعْلُومِ أَنَّ مَنْ أَحَبَّ مَحْبُوبًا كَانَ كَلَامُهُ وَحَدِيثُهُ أَحَبَّ شَيْءٍ إِلَيْهِ كَمَا قِيلَ :
    إِنْ كُنْتَ تَزْعُمُ حُبِّي ....فَلِمَ هَجَرْتَ كِتَابِي ؟
    أَمَا تَأَمَّلْتَ مَا... فِيهِ مِنْ لَذِيذِ خِطَابِي
    وَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - :
    لَوْ طَهُرَتْ قُلُوبُنَا لَمَا شَبِعَتْ مِنْ كَلَامِ اللَّهِ
    وَكَيْفَ يَشْبَعُ الْمُحِبُّ مِنْ كَلَامِ مَحْبُوبِهِ وَهُوَ غَايَةُ مَطْلُوبِهِ ؟
    ===========
    فَلِمُحِبِّي الْقُرْآنِ مِنَ الْوَجْدِ ، وَالذَّوْقِ ، وَاللَّذَّةِ ، وَالْحَلَاوَةِ ، وَالسُّرُورِ أَضْعَافُ مَا لِمُحِبِّي السَّمَاعِ الشَّيْطَانِيِّ
    فَإِذَا رَأَيْتَ الرَّجُلَ ، ذَوْقَهُ ، وَوَجْدَهُ ، وَطَرَبَهُ ، وَتَشَوُّقَهُ إِلَى سَمَاعِ الْأَبْيَاتِ دُونَ سَمَاعِ الْآيَاتِ ، وَسَمَاعِ الْأَلْحَانِ دُونَ سَمَاعِ الْقُرْآنِ ، كَمَا قِيلَ :
    تُقْرَأُ عَلَيْكَ الْخَتْمَةُ وَأَنْتَ جامِدٌ كَالْحَجَرِ ... وَبَيْتٌ مِنَ الشِّعْرِ يُنْشَدُ تَمِيلُ كَالسَّكْرَانِ .
    فَهَذَا مِنْ أَقْوَى الْأَدِلَّةِ عَلَى فَرَاغِ قَلْبِهِ مِنْ مَحَبَّةِ اللَّهِ وَكَلَامِهِ
    وَتَعَلُّقِهِ بِمَحَبَّةِ سَمَاعِ الشَّيْطَانِ
    وَالْمَغْرُورُ يَعْتَقِدُ أَنَّهُ عَلَى شَيْءٍ .
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    ابن قيم الجوزية/ إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان

    و سألت شيخ الإسلام عن معنى دعاء النبي :اللهم طهرني من خطاياي بالماء و الثلج والبرد
    كيف يطهر الخطايا بذلك ؟
    و ما فائدة التخصيص بذلك ؟
    و قوله في لفظ آخر : (و الماء البارد ) ,و الحار أبلغ في الإنقاء .
    فقال : الخطايا توجب للقلب حرارة و نجاسة و ضعفا ,فيرتخى القلب وتضطرم فيه نار الشهوة و تنجسه ,فإن الخطايا و الذنوب له بمنزلة الحطب الذي يمد النار و يوقدها ,و لهذا كلما كثرت الخطايا اشتدت نار القلب و ضعفه, والماء يغسل الخبث ويطفىء النار, فإن كان باردا أورث الجسم صلابة و قوة ,
    فإن كان معه ثلج وبرد كان أقوى في التبريد و صلابة الجسم وشدته ,فكان أذهب لأثر الخطايا
    هذا معنى كلامه .
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين/ ابن القيم



    و لما كان طالب الصراط المستقيم طالب أمر أكثر الناس ناكبون عنه

    مريدا لسلوك طريق مرافقه فيها في غاية القلة والعزة
    و النفوس مجبولة على وحشة التفرد وعلى الأنس بالرفيق
    نبه الله سبحانه على الرفيق في هذه الطريق وأنهم هم:
    ( الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا)
    فأضاف الصراط إلى الرفيق السالكين له و هم الذين أنعم الله عليهم ليزول عن الطالب للهداية وسلوك الصراط وحشة تفرده عن أهل زمانه وبنى جنسه
    و ليعلم أن رفيقه في هذا الصراط هم الذين أنعم الله عليهم فلا يكترث بمخالفة الناكبين عنه له ,فإنهم هم الأقلون قدرا وإن كانوا الأكثرين عددا كما قال بعض السلف :
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين وإياك و طريق الباطل ولا تغتر بكثرة الهالكين
    و كلما استوحشت في تفردك فانظر إلى الرفيق السابق واحرص على اللحاق بهم وغض الطرف عمن سواهم فإنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا
    و إذا صاحوا بك في طريق سيرك فلا تلتفت إليهم فإنك متى التفت إليهم أخذوك وعاقوك
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين/ ابن القيم



    فكل من كان أعرف للحق وأتبع له كان أولى بالصراط المستقيم

    و لا ريب أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم , و رضي الله عنهم هم أولى بهذه الصفة من الروافض
    فإنه من المحال أن يكون أصحاب رسول الله ورضى الله عنهم جهلوا الحق وعرفه الروافض أو رفضوه وتمسك به الروافض
    ثم إنا رأينا آثار الفريقين تدل على أهل الحق منهما
    فرأينا أصحاب رسول الله فتحوا بلاد الكفر و قلبوها بلاد إسلام و فتحوا القلوب بالقرآن و العلم و الهدى فآثارهم تدل على أنهم هم أهل الصراط المستقيم
    و رأينا الرافضة بالعكس في كل زمان و مكان فإنه قط ما قام للمسلمين عدو من غيرهم إلا كانوا أعوانهم على الإسلام
    وكم جروا على الإسلام وأهله من بلية وهل عاثت سيوف المشركين عباد الأصنام من عسكر هولاكو وذويه من التتار إلا من تحت رءوسهم !!؟
    و هل عطلت المساجد وحرقت المصاحف وقتل سروات المسلمين و علماؤهم و عُبادهم وخليفتهم إلا بسببهم و من جرائهم!!؟
    و مظاهرتهم للمشركين والنصارى معلومة عند الخاصة والعامة و آثارهم في الدين معلومة
    فأي الفريقين أحق بالصراط المستقيم؟
    وأيهم أحق بالغضب والضلال إن كنتم تعلمون ؟
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    مجموع الفتاوى/ تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (المتوفى : 728هـ)


    وَ أَمَّا اللُّغَوِيُّونَ الَّذِينَ يَقُولُونَ إنْ الرَّاسِخِينَ لَا يَعْلَمُونَ مَعْنَى الْمُتَشَابِهِ, فَهُمْ مُتَنَاقِضُونَ فِي ذَلِكَ

    فَإِنَّ هَؤُلَاءِ كُلِّهِمْ يَتَكَلَّمُونَ فِي تَفْسِيرِ كُلِّ شَيْءٍ فِي الْقُرْآنِ وَيَتَوَسَّعُون َ فِي الْقَوْلِ فِي ذَلِكَ, حَتَّى مَا مِنْهُمْ أَحَدٌ إلَّا وَ قَدْ قَالَ فِي ذَلِكَ أَقْوَالًا لَمْ يُسْبَقْ إلَيْهَا وَهِيَ خَطَأٌ .
    وَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ الَّذِي بَالَغَ فِي نَصْرِ ذَلِكَ الْقَوْلِ, هُوَ مِنْ أَكْثَرِ النَّاسِ كَلَامًا فِي مَعَانِي الْآيِ الْمُتَشَابِهَا تِ ,يَذْكُرُ فِيهَا مِنْ الْأَقْوَالِ مَا لَمْ يُنْقَلْ عَنْ أَحَدٍ مِنْ السَّلَفِ ,وَ يَحْتَجُّ لِمَا يَقُولُهُ فِي الْقُرْآنِ بِالشَّاذِّ مِنْ اللُّغَةِ, وَ قَصْدُهُ بِذَلِكَ الْإِنْكَارُ عَلَى ابْنِ قُتَيْبَةَ وَلَيْسَ هُوَ أَعْلَمَ بِمَعَانِي الْقُرْآنِ وَالْحَدِيثِ وَ أَتْبَعَ لِلسُّنَّةِ مِنْ ابْنِ قُتَيْبَةَ وَلَا أَفْقَهَ فِي ذَلِكَ .
    وَإِنْ كَانَ ابْنُ الْأَنْبَارِيِّ مِنْ أَحْفَظِ النَّاسِ لِلُّغَةِ
    لَكِنَّ بَابَ فِقْهِ النُّصُوصِ غَيْرُ بَابِ حِفْظِ أَلْفَاظِ اللُّغَةِ .
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    مدارج السالكين / ابن قيم الجوزية

    و القصد أن كل من أعرض عن شيء من الحق و جحده وقع في باطل مقابل لما أعرض عنه من الحق و جحده و لا بد حتى في الأعمال

    فمن رغب عن العمل لوجه الله وحده ابتلاه الله بالعمل لوجوه الخلق ,فرغب عن العمل لمن ضره ونفعه وموته وحياته وسعادته بيده فابتلى بالعمل لمن لا يملك له شيئا من ذلك
    وكذلك من رغب عن إنفاق ماله في طاعة الله ابتلي بإنفاقه لغير الله وهو راغم
    وكذلك من رغب عن التعب لله ابتلي بالتعب في خدمه الخلق ولا بد
    وكذلك من رغب عن الهدى بالوحي ابتلي بكناسة الآراء وزبالة الأذهان ووسخ الأفكار
    فليتأمل من يريد نصح نفسه وسعادتها وفلاحها هذا الموضع في نفسه وفي غيره
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    مدارج السالكين / ابن قيم الجوزية


    والكامل من عد خطؤه, و لا سيما في مثل هذا المحال الضنك والمعترك الصعب, الذي زلت فيه أقدام وضلت فيه أفهام وافترقت بالسالكين فيه الطرقات و أشرفوا إلا أقلهم على أودية الهلكات
    و كيف لا و هو البحر( القدر : زيادة مني ) الذي تجري سفينة راكبه في موج كالجبال
    و المعترك الذي تضاءلت لشهوده شجاعة الأبطال
    و تحيرت فيه عقول ألباء الرجال
    و وصلت الخليقة إلى ساحله يبغون ركوبه
    فمنهم من وقف مطرقا دهشا لا يستطيع أن يملأ منه عينه ,و لا ينقل عن موقفه قدمه ,قد امتلأ قلبه بعظمة ما شاهد منه فقال الوقوف على الساحل أسلم, و ليس بلبيب من خاطر بنفسه
    ومنهم من رجع على عقبيه لما سمع هديره وصوت أمواجه ولم يطق نظرا إليه
    ومنهم من رمى بنفسه في لججه تخفضه موجة وترفعه أخرى


    فهؤلاء الثلاثة على خطر إذ الواقف على الساحل عرضة لوصول الماء تحت قدميه
    و الهارب و لو جد في الهرب فماله مصير إلا إليه
    و المخاطر ناظر إلى الغرق كل ساعة بعينيه
    و ما نجا من الخلق إلا الصنف الرابع: و هم الذين انتظروا موافاة سفينة الأمر ,فلما قربت منهم ناداهم الربان:
    ( اركبوا فيها بسم الله مجريها ومرساها ) هود
    فهي سفينة نوح حقا وسفينة من بعده من الرسل ,من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق
    فركبوا سفينة الأمر بالقدر تجري بهم في تصاريف أمواجه على حكم التسليم لمن بيده التصرف في البحار
    فلم يك إلا غفوة حتى قيل لأرض الدنيا وسمائها :
    (يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضى الأمر واستوت على الجودي) هود, دار القرار
    والمتخلفون عن السفينة كقوم نوح أغرقوا ثم أحرقوا ونودي عليهم على رؤوس العالمين:
    ( و ما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين)
    ثم نودي بلسان الشرع والقدر تحقيقا لتوحيده وإثباتا لحجته وهو أعدل العادلين:
    ( قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين )
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية و ابن القيم

    مدارج السالكين / ابن قيم الجوزية



    و القصد : أن إضاعة الوقت الصحيح يدعو إلى درك النقيصة

    إذ صاحب حفظه مترق في درجات الكمال
    فإذا أضاعه لم يقف موضعه بل ينزل إلى درجات من النقص
    فإن لم يكن في تقدم فهو متأخر ولا بد
    فالعبد سائر لا واقف ,فإما إلى فوق و إما إلى أسفل , و إما إلى أمام ,و إما إلى وراء
    و ليس في الطبيعة ولا في الشريعة وقوف ألبتة ما هو إلا مراحل تطوى أسرع طيو إلى الجنة أو إلى النار
    فمسرع و مبطىء, و متقدم و متأخر
    و ليس في الطريق واقف ألبتة وإنما يتخالفون فى جهة المسير, و في السرعة والبطء
    ( إنها لإحدى الكبر نذيرا للبشر لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر) المدثر : 35 -37
    و لم يذكر واقفا, إذ لا منزل بين الجنة والنار ,و لا طريق لسالك إلى غير الدارين ألبتة
    فمن لم يتقدم إلى هذه الأعمال الصالحة فهو متأخر إلى تلك بالأعمال السيئة.
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •