تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 24 من 24

الموضوع: تخريج حديث أبي هريرة إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه ...

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: تخريج حديث أبي هريرة إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه ...

    هذا ما تيسر جمعه وتحريره من طرق هذا الحديث وقد صح بحمد الله من وجوهه العشرة عن أبي هريرة وهذا عزيز فلله الحمد على توفيقه وتيسره وأسأله القبول
    كتبه الفقير إلى عفو ربه الغني عدلان كسراوي بباب الوادي العاصمة

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث أبي هريرة إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه ...

    1297 - " إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه فليجلسه فليأكل معه فإن أبى فليناوله منه " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 286 :


    أخرجه البخاري في الأدب المفرد ( 31 ) و الدارمي ( 2 / 107 ) و ابن ماجه ( 2 /
    308 ) و أحمد ( 2 / 473 ) عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبيه سمعت أبا هريرة
    يقول مرفوعا . و هذا رجاله ثقات غير أبي خالد و هو مقبول كما في " التقريب " .
    و عنه أخرجه الترمذي و صححه بلفظ : ( إذا كفى ) و يأتي و في رواية عنه . " إذا
    جاء أحدكم الصانع بطعامكم قد أغنى عنكم عناء حره و دخانه فادعوه فليأكل معكم ،
    و إلا فلقموه في يده " . رواه أحمد ( 2 / 316 ) حدثنا عبد الرزاق بن همام حدثنا
    معمر عن همام بن منبه قال : هذا ما حدثنا به أبو هريرة مرفوعا .
    قلت : فذكر أحاديث كثيرة بهذا الإسناد هذا منها ، و هو صحيح على شرط الستة .
    و قد مضى بنحوه من طريق أخرى عن أبي هريرة ( 1285 ) .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث أبي هريرة إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه ...

    الشيخ :" وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إذا أتى أحدكم خادمُه بطعامه ، فإن لم يجلسه معه فليناوله لقمةً أو لقمتين ) متفق عليه " :
    ( إذا أتى أحدكم خادِمُه ) : لماذا صار الذي يلي الفعل منصوباً والآخر مرفوعاً ؟
    لأنه من باب تقديم المفعول على الفاعل ، وتقديم المفعول على الفاعل جائز ومنه قوله تعالى : (( وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُّه بكلمات )) ، وقوله : ( إذا أتى أحدكم خادمُه بطعام ) أي بطعام السيد ، ( فإن لم يُجلسه فليناوله لقمة أو لقمتين ) متفق عليه : يعني فالأفضل أن يجلسه معه ، لأن في ذلك فائدتين : الفائدة الأولى : التواضع حيث يجعل الخادم يأكل معه .
    والفائدة الثانية : جبر خاطر الخادم ، لأنه إذا قال : اجلس تفضل كل فإنه يجبر خاطره ، ولكن لو لم يفعل فلا حرج عليه ، لأن الخادم نفسه أيضًا لا يكون في قلبه شيء على سيده إذا لم يجلسه معه ، لأنه يعرف نفسه أنه خادم ولكن يقول : ( فليناوله لقمة أو لقمتين ) : يعني لا يحرمه منه يعطه ولو بعض الشيء .
    متفق عليه واللفظ للبخاري : وهنا نسأل ما وجه مناسبة هذا الحديث لباب الحضانة ؟ نعم ؟
    الطالب : السيد يقوم على إطعام ومصالح هذا الخادم .
    الشيخ : نعم ، إي نعم .
    الطالب : لأن الزوجة إذا حضنته يكون يخدم زوجها .
    الشيخ : لا لا هذا بعيد .
    الطالب : إذا كان معاملة الخادم بهذه الطريقة فمعاملة الولد من باب أولى تكون بالرفق .
    الشيخ : طيب ، نعم .
    الطالب : إذا كانت تربية الخادم مهمة ، من باب أولى أن يهتم بالحضانة .
    الشيخ : تغذية الجسم .
    الطالب : تغذية الجسم نعم من باب أولى في الحضانة .
    الشيخ : على كل حال هي المناسبة لها عدة أوجه منها : ما ذكره الإخوان وهو أنه إذا كان الإنسان يلاطف الخادم هذه الملاطفة فملاطفته للمحضون من باب أولى ، لأنه إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا وأرشدنا إلى أن نلاطف الخدم وهم خدم فما بالك بالمحضون ؟! فإذا جاء المحضون بالطعام فنقول : أجلسه معك أو ناوله لقمة أو لقمتين ، وهذا أقرب ما يكون من المناسبة .
    ومنها : أنه إذا كان يجب علينا تغذية الأبدان في مَن ولَّانا الله عليه فتغذية الأرواح من باب أولى .
    https://alathar.net/home/esound/inde...evi&coid=33583

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: تخريج حديث أبي هريرة إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه ...


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •