حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33

الموضوع: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    سأنقل لكم أيها القراء الكرام ـ إنشاء الله ـ فوائد وحكماً متجددة للإمام ابن باديس، وقد أعتمد في غالب هذه النقول عل رسالة بعنوان "المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس" لأبي أحمد البشير بن الشيخ ،مطبوعة بدار الإمام مالك بالجزائر، وقد انتقاها من "آثار الإمام عبد الحميد ابن باديس" التي قام بجمعها الدكتور عمار طالبي فجزى الله الجامع للآثار والمنتقي لهذه الحكم خير الجزاء.
    الحكمة الأولى: ما أنفع القرآن.
    قال رحمه الله : والله الذي لا إله إلا هو ما رأيت ـ وأنا ذو النفس الملأى بالذنوب والعيوب ـ أعظم إلانة للقلب، واستدراراً للدّمع، وإحضاراً للخشية، وأبعث على التوبة من تلاوة القرآن وسماع القرآن.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    جزاك الله خيرا.
    متى طبع الكتاب وهل هو متوفر في المكتبات؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    أبويحي السوفي جزاك الله خيرا.
    متى طبع الكتاب وهل هو متوفر في المكتبات؟

    وإياك خيرا، نعم الرسالة متوفرة في الأسواق الجزائرية
    طبعة دار الامام مالك البليدة الجزائر، الطبعة الأولى 1432هـ/2011م، اتصل بالمكتبة على الرقم
    : 0664595953، لعلهم يحيلونك على موزع أومكتبة قريبة منك، وفقك الله.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة الثانية: الأسلوب الحكيم في الدعوة إلى الدين القويم
    قال – رحمه الله- : "لا يقال للكافر عند دعوته أو مجادلته إنك من أهل النار! ولكن تذكر الأدلة على بطلان الكفر، وسوء عاقبته، ولا يقال للمبتدع يا ضال! وإنما تبين البدعة وقبحها، ولا يقال لمرتكب الكبيرة يا فاسق ولكن يبين قبح تلك الكبيرة وضررها وعظم إثمها ؛ فتقبح القبائح والرذائل في نفسها وتجتنب أشخاص مرتكبيها إذ رب شخص هو اليوم من أهل الكفر والضلال تكون عاقبته إلى الخير والكمال، ورب شخص هو اليوم من أهل الإيمان ينقلب – والعياذ بالله تعالى- على عقبيه في هاوية الوبال!"
    (الآثار1/154)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    لله دره ... رحمة الله عليه ...
    جزاكم الله تعالى كل خيرٍ
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    وإياكم خيراً.
    الحكمة الثالثة: مكانة الأخوة في الله.
    قال رحمه الله: إن هذا العبد ـ يعني نفسه رحمه الله ـ له فكرة معروفة، وهو لن يحيد عنها، ولكنه يبلغها بالتي هي أحسن ، فمن قبلها فهو أخ في الله، ومن ردها فهو أخ في الله، فالأخوة في الله فوق ما يقبل وما يرد.
    الشهاب (ج6/ م7)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,053

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    موفق بإذن الله في النقل المفيد ... نتابع معك إن شاء الله .
    رحم الله شيخنا ابن باديس .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    شكر الله اهتمامكم.

    الحكمة الرابعة: العلم قبل العمل.
    قال رحمه الله:" العلم قبل العمل، ومن دخل في العمل بغير علم لا يأمن على نفسه من الضلال، ولا على عبادته من مداخل الفساد والاختلال، وربما اغتر به الجهال! فسألوه فاغتر هو بنفسه، فتكلم بما لا يعلم فضل وأضل!
    الآثار: (2/207)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة الرابعة: العلم قبل العمل.
    قال رحمه الله:" العلم قبل العمل، ومن دخل في العمل بغير علم لا يأمن على نفسه من الضلال، ولا على عبادته من مداخل الفساد والاختلال، وربما اغتر به الجهال! فسألوه فاغتر هو بنفسه، فتكلم بما لا يعلم فضل وأضل!
    الآثار: (2/207)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة الخامسة: لاحياة إلا بالعلم.
    قال رحمه الله:" لا حياة إلا بالعلم، وإنما العلم بالتّعلم، فلن يكون عالما إلا من كان متعلما، كما لن يصلح عالما إلا من قد كان متعلما. ( الآثار 1/203)

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    الجزائر.... أم القرى
    المشاركات
    428

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    بارك الله فيك أخي الفاضل أبا أسامة
    قد والله ذكرتني بتلك الأيام ..
    لما كنا نبحر مع الشيخ عامر العرابي في رحاب تفسير بن باديس رحمه الله
    وأتذكر جيدا. عبارة قالها الإمام في تفسيره لإحدى السور
    أعتقدها سورة الإسراء
    قال رحمه الله : " ومن الناس من يفعل الخير لأنه خير يستطعم لذته"

    بانتظار بقية الحكم أحسن الله إليكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة السادسة: العبرة بالتقوى لا بالنسب والدعوى.
    قال رحمه الله:" العلم الصالح المبني على التوحيد ، به وحده النجاة والسعادة عند الله، فلا النسب ولا الحسب ولا الحظ بالذي يغني عن الظالم شيئاً"
    الآثار:(5/155).

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة السابعة: الكمال والإكرام في كتاب رب الأنام.
    قال رحمه الله: " هذا الرب الكامل المُكمَّل المنعم المتفضل القدوس المقدس هو الذي أنزل هذا الفرقان، فإذا أردت أن ترقى في درجات الكمال، وتظفر بأنواع الإنعام، وتزكي نفسك الزكاء التام؛ فعليك بهدى هذا الفرقان، فهو بساط القدس، ومعراج الكمال، ومائدة الإكرام، وقد سئلت عائشة رضي الله عنها عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: "كان خلقه القرآن"[مسلم 746]". الآثار(1/277).

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة الثامنة: حملة القرآن بين الماضي و الحاضر.
    قال – رحمه الله- :(القرآن راية الإسلام ، فحامل القرآن حامل راية الإسلام ، فلذلك كان يتقدم حملتُه لحمل الرايات تحت بارقة السيوف ، يجودون بأنفسهم، و الجود بالنفس أقصى غاية الجود، ففي جميع مواطن البلاء و الشدة و مواقف الفزع و المحنة هم أهل التقدم إلى الأمام؛ هؤلاء هم حملة القرآن الذين حملوه حمل فهم وعلم وعمل ، فاعتزوا به و أعزوا به الإسلام فأعزهم الله؛ وخلفت من بعدهم خلوف اتخذوه حرفة وتجارة! و جاؤوا بقراءته على الأموات بوجوه من البشاعة و المهانة و الحقارة! فأذلّوا أنفسهم ، و أذلّوا اسم حامل القرآن بقبح أعمالهم فأذلهم الله؛ على أن الله –و لله الحمد – لا يخل الأرض من قائم لله بحجة ، و مستجيب لداعي الله في سلوك المحجة، فقد أخذ كثير من حملة القرآن يعرفون قيمة ما حَملوا ، و ينهضون بما حُمِّلوا، ويعملون لعزّ الإسلام، ورفع راية القرآن :راية الحق والعدل والأخوة والإحسان لبني الإنسان. أيدهم الله، وأنقذ بهم الإنسانية، ومد بهم رواق السلام ). الآثار(3/198-199).

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة التاسعة: سبب هوان المسلمين.
    قال رحمه الله: "لما كان المؤمنون أهل الإيمان والصدق والشكر والأمانة دافع الله عنهم، وقد شهد التاريخ بذلك من الله لهم، فلما خانوا وكفروا تركهم ومكّن منهم، ولكنه برحمته وعدله لم ينس لهم أصل إسلامهم فأبقى لهم أصل وجودهم الذاتي، وهم لحم على وضم بين الأمم لايستطيعون دفعاً عن أنفسهم، وأبقى لهم أصل وجودهم الروحي بكتابه المتلو بين ظهرانيهم رغم إعراضهم عن تدبره وهجرهم لما فيه عساهم يرجعون". الآثار: (1/213).

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,053

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    بارك الله فيكم ورحم الله شيخنا الإبراهيمي .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الوهاب شميسة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ورحم الله شيخنا الإبراهيمي .
    وفيكم بارك الله أختاه، ولعلك أردت الترحم على ابن باديس فترحمت على الإبراهيمي، وماذاك في ظني إلا لأنه ماذكر ابن باديس إلا وذكر معه الإبراهيمي، و ماذكر الإبراهيمي إلا وذكر معه ابن باديس، لمسيرتهما الموحدة، فرحمهما الله جميعاً، وجزاهما خير ماجازى به عالمين عن أمتهما.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    وفقكـــــــــــ الله يا أبا أســـــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــامة وسدد خطاكـــــــــــ ـــــــــــ
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير الإبراهيمي مشاهدة المشاركة
    وفقكـــــــــــ الله يا أبا أســـــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــامة وسدد خطاكـــــــــــ ـــــــــــ
    آميــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ن،وإيــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـك.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة العاشرة: باب الله تعالى ليس عليه بواب.
    قال رحمه الله:" الأحاديث والآثار في فضل الذكر والترغيب فيه كثيرة، وليس فيها ـ على كثرتها ـ ما يدل على احتياج الذاكر إلى إذن في ذكره من غيره، وليس فيها ـ على كثرتها ـ ما يدل على أن الله تعالى قد نصب بعض عباده لإعطاء الإذن في ذكره لمن يريده.
    فاذكروا الله أيها المؤمنون، ولا تتخذوا وسطاء بينكم وبين الله في الإذن بالذكر ولا في قبوله، وما أصدق قول الناس: باب الله ما عليه بواب"" الآثار:(2/200).

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •