حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس . - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 33 من 33

الموضوع: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة الحادية عشرة: ليس لأحد من المكلفين الخروج عن دائرة التكليف.
    قال رحمه الله – عند قوله تعالى:" لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا (22)" [الإسراء]- :"والخطاب وإن كان موجها للنبي صلى الله عليه وسلم فإنه عام للمكلفين، وسر مثل هذا الخطاب تنبيه الخلق إلى أن شرائع الله وتكاليفه عامة للرسول والمرسَل إليهم، وإن كان هو قد عصم من المخالفة، فلا يبقى بعد ذلك وجهٌ لدعوى مُدّع خروج فرد من أفراد الأمة المكلَّفين عن دائرة التكليف". (مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير:1/185، اعتنى به وخرج أحاديثه وآثاره: أبو عبد الرحمن محمود، دار الرشد)

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة الثانية عشرة: كيف يفهم الإسلام؟
    قال رحمه الله:" فقه القرآن يتوقف على فقه حياة النبى صلى الله عليه وسلم وسنته، وفقه حياته صلى الله عليه وسلم يتوقف على فقه القرآن، وفقه الإسلام يتوقف على فقههما". (الآثار:1/54).

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة الثالثة عشرة: اختر من تُكثِّر سوادهم.
    قال ـ رحمه الله ـ:" فحق على المسلم أن يختار من يصاحب من رفقة، أو يجالس من جماعة، أو يكثر من سواد قوم؛ فإنه محاسب على أعماله، ومن أعماله مجرد حضور بدنه. جنّبنا الله الفتن ودُعاتَها، والمظالم وأهلها، وكثّر بنا سواد المؤمنين، وحشرنا في زُمرة الصالحين، آمين" (الآثار:2/164).

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة الرابعة عشرة: تجارة الدجالين.
    قال -رحمه الله- :"احذر من دجّال يتاجر بالرُّقى والطّلاسم، ويتخذ آيات القرآن وأسماء الرحمن هزؤا، يستعملونها في التمويه والتضليل، و(القيادة) و(التفريق)، ويرفقونها بعقاقير سُمِّيَّة، فيهلكون العقول والأبدان!" (الآثار:4/43).

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة الخامسة عشرة: ليس الإحسان إلى الوالدين بالكفّ عن قول الأفّ فقط.
    قال رحمه الله-:" ولما نهاه - أي الولد – عن القول القبيح المؤذي أمره بالقول اللين السهل، الحسن في لفظه ومعناه، وفي قصده وفي منشأه، السالم من كل عيب ومكروه بقوله تعالى: " وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23).[الإسراء].
    وفي هذا أمر أن يخاطبهما بجميل القول ويؤنسهما بطيب الحديث، ونهي عن أن يؤذيهما في قول، أو يوحشهما بطول السكوت، فليس له أن يتركهما وشأنهما ، بل عليه مجالستهما ومحادثتهما، وجلب الأنس إليهما، وإدخال السرور عليهما". (مجالس التذكير:1/200)

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة السادسة عشرة: أهمية التحصيل الذاتي.
    قال رحمه الله:" فهم قواعد العلم وتطبيقها حتى تحصل ملكة استعمالها، هذا هو المقصود من الدرس على الشيوخ، فأما توسيع دائرة الفهم والاطلاع؛ فإنما يتوصل إليها الطالب بنفسه بمطالعته للكتب ومزاولته للتقرير والتحرير" (الآثار:3/90).

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة السابعة عشرة: " وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا".
    قال ـ رحمه الله ـ :"يتعلم الإنسان حتى يصير عالما ويصير معلما، ولكنه مهما حاز من العلم وبلغ من درجة فيه، ومهما قضى من حياته في التعليم وتوسع فيه وتكمل به فلن يزال بحاجة إلى العلم، ولن تزال أمامه فيما علِمه وعلَّمه أشياء مجهولة يحتاج إليها، فعليه أبداً أن يتعلم وأن يطلب المزيد، ولذا أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم ـ وهو المعلّم الأعظم ـ أن يطلب من الله تعالى ـ وهو الذي علمه مالم يكن يعلم ـ أن يزيده علما فقال: " وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا" . (الآثار:1/204).

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة الثامنة عشرة: علاج آفة الغرور عند طالب العلم.
    قال رحمه الله :" ما أكثر ما رأينا من قطعهم ما حصّلوا من علم عن العلم، فوقف بهم عند ما انتهوا إليه فجمدوا، وأكسبهم الغرور بما عندهم فتعظّموا، وتكلّموا فيما لم يعلموا فضلّوا وأضلّوا، وكانوا على أنفسهم وعلى النّاس شرّ فتنة وأعظم بلاء! فبمثل هذه الآية الكريمة ( يعني قوله تعالى:" وقل رّبّ زدني علماً" [طه: 114] ) يداوي نفسه من ابتلي بهذا المرض، فيقلع عن جموده وغروره، ويزداد مما ليس عنده ممن عند علم ما لم يعلم، ويحذر من أن يقف عن طلب العلم ما دام فيه زمن من الحياة" (الآثار: 1/205) .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    جزاك الله خيرا
    واصل - أخي - وصلك الله ببره ... فنحن متابعون
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    واصل - أخي - وصلك الله ببره ... فنحن متابعون
    ووصلك الباري ببره.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة التاسعة عشرة: نشر العلم بالقلم.
    قال ـ رحمه الله ـ:" علينا أن ننشر العلم بالقلم في أبنائنا وبناتنا، في رجالنا ونسائنا، على أساس ديننا...إلى أقصى ما يمكننا أن نصل إليه من العلم الذي هو تراث البشرية جمعاء، وثمار جهدها في أحقاب التاريخ المتطاولة، وبذلك نستحق أن نتبوأ منزلتنا اللائقة بنا والتي كانت لنا بين الأمم" (الآثار: 2/161).

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة العشرون: الأمة برجالها.
    قال رحمه الله:" إنما تقاس درجة الأمم بما تنتجه من الرجال، وإنما تكون منجبة للرجال يوم تصير تعرف أقدار العاملين من أبنائها!" ( الآثار: 3/67).

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    185

    Arrow رد: حكم متجددة: المنتقى النفيس من حكم الإمام ابن باديس .

    الحكمة الواحدة والعشرون: تعاهد الأخلاق الفاضلة.
    قال رحمه الله: "الأخلاق الفاضلة التي هي موجودة في فطرة الإنسان بأصولها؛ تنمو بحسن التربية، وتنطمس بالإهمال" ( الآثار 2/ 131، عن المنتقى النفيس ص85، وقال بتصرف يسير)

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •