السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى أهل العلم في مجلسنا
*
*
من أول من أورد مصطلح ( علم الحديث رواية ) و( علم الحديث دراية ) من القدامى ) .
جزاكم الله خيرا .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى أهل العلم في مجلسنا
*
*
من أول من أورد مصطلح ( علم الحديث رواية ) و( علم الحديث دراية ) من القدامى ) .
جزاكم الله خيرا .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
سؤال:
ما الفائدة المرجوة من معرفة من قسم هذا التقسيم؟
هذا سؤالي حتى تكون لنا نظرة في الإجابة على السؤال والسلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كان سؤالا من ضمن ما تناقشت فيه مع أستاذي المشرف على رسالتي ... فحينما بدأت مباشرة في تحديد التعاريف ، سألني ولم الاعتماد على المراجع الحديثة ها هنا ألم تجدي أحد العلماء المتقدمين ممن أشاروا لهذا التقسيم ؟ وقلب الصفحة وانتقل لنقاش آخر ... فكان علي أن أفهم وأعرف ... هذا هو ... شكرا للاهتمام .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو نظرنا في كتب المتقدمين ما وجدنا هذا التقسيم أي تقسيم الحديث إلى دراية ورواية وحتى ها التقسيم وقع فيه بعض التناقض فمنهم من جعل علم الحديث دراية خاص بالقوانين التي يعرف بها احوال السند و المتن من حيث القبول والرد وعلم الحديث رواية: علم يشتمل على نقل أقوال النبي صلى الله عليه وسلم.....الخ كما لا يخفى عليك وممن قال بدلك ابن الأكفاني كما نقل عنه ذلك السيوطي في تدريب الراوي، ومرة يجعلون علم الحديث دراية، بانه علم يشتمل ....ألخ، وعلم الحديث رواية : علم بقوانين ...الخ، اما في كلام النتقدمين فلم اجد على حسب اطلاعي من قال بذلك، وحسب نظري هذا اشتهر عند المتاخرين وخاصة عند المعاصرين من باب تسهيل هذا العلم للطالب حتى ينضبط وفق منهجية تعينه على التفريق.
وكذلك نرى ذلك عند علماء اللغة وعند علماء التوحيد لما قسموا التوحيد إلى ثلاثة اقسام من باب التسهيل على الطالب والله تعالى اعلى وأحكم وأعلم والسلام عليكم
وجزاكي الله كل خير ونحن في المساعدة