تخريج حديث : "وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا "
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: تخريج حديث : "وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,038

    افتراضي تخريج حديث : "وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا "

    حديث :" ما أدري تبع ألعينا كان أم لا؟ وما أدري ذو القرنين أنبيا كان أم لا؟ وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا " ، و في رواية بلفظ : "ما أدري أعزير نبي أم لا ؟ وما أدري أتبع ملعون أم لا ؟ " ، و في رواية أخرى بلفظ : "ما أدري تبع نبيا كان أو غير نبي".


    [ حديث ضعيف ]


    روي من حديث أبي هريرة ، و عبد الله بن عباس رضي الله عنهم جميعا :

    حديث أبو هريرة : روي من طريقين عن سعيد المقبري عن أبي هريرة :

    الطريق الأول : أخرجه أبو داود في "سننه" (4674) ، و البزار في مسنده (8519) ، و عبد الرحمن بن أبي حاتم في تفسيره – و من طريقه ابن عساكر في تاريخه (11/4) – ، و أبي عثمان البحيري في "الثالث من فوائده" (رقم 31- مخطوط) – و من طريقه ابن عساكر(40/318) - ، و ابن أبي ثابت في "الثاني من حديثه" (رقم 77- مخطوط) – و من طريقه ابن عساكر في تاريخه (17/337) - ، و ابن شاهين في "ناسخ الحديث و منسوخه" (657) ، و الحاكم في المستدرك (104) و (2174) – و عنه البيهقي في "السنن الكبرى" (8/570) - ، و الثعلبي في تفسيره (8/354) – و من طريقه و أبو محمد البغوي في "تفسيره" (7/235)- ، و ابن حزم في "المحلى" (12/13) ، و الحنائي في "الأول من فوائده" (رقم 28 – تخريج النخشبي) ، و ابن عبد البر في "جامع بيان العلم" (1553) ، و ابن عساكر في تاريخه (56/286) .


    قلت : و عزاه السيوطي في الدر المنثور (5/435) لابن أبي حاتم ، و ابن مردويه ، و ابن المنذر في تفاسيرهم
    بلفظ : " ما أدري أتبع كان لعينا أم لا وما أدري أذو القرنين كان نبيا أم لا وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا " .


    كلهم من طريق عبد الرزاق ، عن معمر ، عن ابن أبي ذئب ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة


    قال البزار : " وهذا الحديث لا نعلم رواه عن ابن أبي ذئب إلاَّ معمر " .


    قال الدارقطني : " تفرد به عبد الرزاق" .


    قال الحاكم : " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولا أعلم له علة ولم يخرجاه " ، و قال أيضا : " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه " .


    قال ابن حزم : " أما حديث أبي هريرة فصحيح السند، وما نعلم له في وقتنا هذا علة " ثم لم يحتج به .


    قال النخشبي : " هذا حديث غريب من حديث أبي سعد سعيد بن أبي سعيد المقبري نسب إلى المقبرة واسم أبي سعيد كيسان مكاتب لامرأة من بني ليث عن أبي هريرة. وهو غريب من حديث أبي الحارث محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب المديني عن سعيد المقبري تفرد به بهذا الإسناد أبو بكر عبد الرزاق بن همام بن نافع اليماني عن أبي عروة معمر بن راشد الصنعاني بصري الأصل عن ابن أبي ذئب.
    ورواه هشام بن يوسف الصنعاني قاضي صنعاء أبو عبد الرحمن عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو مرسل وهو الأصح والله أعلم " .


    قال ابن عبد البر : «حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه أن الحدود كفارة وهو أثبت وأصح إسنادا من حديث أبي هريرة هذا» .


    قلت : ثم أن معمر قد توبع تابعه آدم بن أبي إياس ، أخرجه الحاكم في "المستدرك" (3682) ، و عنه البيهقي في "السنن الكبرى" (8/570) : حدثنا عبد الرحمن بن الحسن القاضي بهمدان ثنا إبراهيم بن الحسين ثنا آدم بن أبي إياس ثنا ابن أبي ذئب عن المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أدري أتبع كان لعينا أم لا وما أدري أذو القرنين كان نبيا أم لا وما أدري الحدود كفارة لأهلها أم لا .


    قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .


    قلت : و هذا اسناد ضعيف جدا فيه عبد الرحمن بن الحسن القاضي و هو منكر الحديث خاصة عن إبراهيم بن الحسين بن ديزيل الهمداني ، و نص عليه القاسم بن أبي صالح بالكذب .


    قلت : و ذكر البخاري في "التاريخ الكبير" (1/153) : وقال لي عبد الله بن محمد : حدثنا هشام ، قال : حدثنا معمر ، عن ابن أبي ذئب ، عن الزهري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " ما أدري أعزير نيبا كان أم لا ؟ وتبع لعينا كان أم لا ؟ والحدود كفارات لأهلها أم لا ؟ " . وقال عبد الرزاق : عن معمر ، عن ابن أبي ذئب ، عن سعيد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والأول أصح ، ولا يثبت هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " الحدود كفارة " .


    قلت : فالصواب في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه حديث ضعيف مرسل كما رجح البخاري و النخشبي ، و قد أخطأ فيه عبد الرزاق الصنعاني .


    الطريق الثاني : أخرجه البزار في مسنده (8541) ، و ابن عبد البر في "جامع بيان العلم" (1552) كلاهما من طريق سَعْيد بن سَعِيد المقبري عن أخيه عَبد الله بن سَعِيد ، عَن أبيه ، عَن أبي هُرَيرة ، قال : قال رَسُول اللهِ صلى الله عليه وسلم : ما أدري الحدود كفارة لأهلها أم لا ؟ وما أدري أعزير كان نبيا أم لا ؟ وما أدري أتبع ملعونا أم لا ؟.


    قلت : و هذا اسناد ضعيف جدا فيه عبد الله بن سعيد المقبري و هو متروك الحديث .


    حديث عبد الله بن عباس :أخرجه ابن أبي شيبة في "مسنده" كما في "المطالب العالية" (3460) : ثنا عبد الرحيم بن سليمان ، عن محمد بن كريب ، عن كريب ، قال : سمعت ابن عباس رضي الله عنهما ، يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " لا أدري عزيرا كان نبيا أم لا " .


    قلت : و هذا اسناد منكر فيه محمد بن كريب القرشي و هو ضعيف منكر الحديث .


    و كتبه
    أبو عبد الله السكندري
    (طويلب علم دون العشرين)

    ضمن موسوعة : "تنزيه السنة الشريفة عن الأحاديث الموضوعة و الضعيفة"

    لتصفح الموسوعة : تنزيه السنة الشريفة عن الأحاديث الموضوعة و الضعيفة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,038

    افتراضي رد: تخريج حديث : "وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا "

    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: تخريج حديث : "وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا "

    لعل عبد الرزاق حدث بهذا الحديث من غير كتبه وما حدث من كتبه فهو أصح
    قال الدارقطني رحمه الله :
    مَنْ قَدَّمَ عَلِيًّا عَلَى عُثْمَانَ فَقَدْ أَزْرَى بِالْمُهَاجِرِي نَ وَالْأَنْصَارِ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: تخريج حديث : "وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    حديث عبد الله بن عباس :أخرجه ابن أبي شيبة في "مسنده" كما في "المطالب العالية" (3460) : ثنا عبد الرحيم بن سليمان ، عن محمد بن كريب ، عن كريب ، قال : سمعت ابن عباس رضي الله عنهما ، يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " لا أدري عزيرا كان نبيا أم لا " .
    قلت : و هذا اسناد منكر فيه محمد بن كريب القرشي و هو ضعيف منكر الحديث .

    حديث ابن عباس:
    -أخرجهُ ابن أبي شيبة في موضعٍ آخر من "المسند" مطوّلا -كما في "إتحاف الخيرة المهرة" (6636) -
    وفي موضع آخر منه مختصرا دون لفظ حديث الباب-كما في المطالب العالية" (1765)
    وهو في "المصنف"(12735) -مختصرا دون لفظ حديث الباب- : ثنا عبد الرحيم بن سليمان
    - وأخرجه لوين في "جزئه"(113): ثنا حبان بن عليّ،
    ومن طريق لوين أخرجه ابن عساكر في "تاريخه"11/4
    ومن طريق حبان بن علي؛ أخرجه الإسماعيلي في "معجم شيوخه"1/395 وابن عساكر في تاريخه 40/317
    - وأخرجه ابن عدي في "الكامل" 5/465 من طريق: عبد الرحمن بن الغسيل،
    وفي 7/496 -مختصرا دون لفظ حديث الباب- من طريق: ؟؟
    جميعهم، عن محمد بن كريب، عن أبيه، عن ابن عباس.
    تنبيه:
    اعتمدتُ على برنامج جوامع الكلم
    ولم أرجع إلى المطبوع فيما عزوته هنا لبعدي عن مكتبتي.
    فليُعلم.. وليقابل به.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: تخريج حديث : "وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    أخرجه أبو داود في "سننه" (4674) ، و البزار في مسنده (8519) ، و عبد الرحمن بن أبي حاتم في تفسيره – و من طريقه ابن عساكر في تاريخه (11/4) – ، و أبي عثمان البحيري في "الثالث من فوائده" (رقم 31- مخطوط) – و من طريقه ابن عساكر(40/318) - ، و ابن أبي ثابت في "الثاني من حديثه" (رقم 77- مخطوط) – و من طريقه ابن عساكر في تاريخه (17/337) - ، و ابن شاهين في "ناسخ الحديث و منسوخه" (657) ، و الحاكم في المستدرك (104) و (2174) – و عنه البيهقي في "السنن الكبرى" (8/570) - ، و الثعلبي في تفسيره (8/354) – و من طريقه و أبو محمد البغوي في "تفسيره" (7/235)- ، و ابن حزم في "المحلى" (12/13) ، و الحنائي في "الأول من فوائده" (رقم 28 – تخريج النخشبي) ، و ابن عبد البر في "جامع بيان العلم" (1553) ، و ابن عساكر في تاريخه (56/286) .
    الحنّائي في "فوائده" أخرج الحديث من طريق: إبراهيم بن محمّد بن أحمد بن أبي ثابت،وهو في "الثاني من حديثه"
    وابنُ عساكر في "تاريخه" 17/337 أخرج الحديث وجمع في إسناده ثلاث طرق بواسطة (ح) التحويل :
    - طريقين يصلان بابن أبي ثابت؛ أحدهما هو إسناد "الجزء" الذي وصلنا من "حديثه"
    - و طريق يصل به، بواسطة أبي القاسم الحنائي والراوي عن الحنائي فيه هو راوي "فوائده"؛
    أبو محمد طاهر بن سهل بن بشر الإسفراييني
    فيُعاد صياغة التخريج هكذا:
    ( وابن أبي ثابت في "الثاني من حديثه"(رقم 77- مخطوط) – ومن طريقه الحنائي في "الأول من فوائده"،
    وابن عساكر في تاريخه (17/337) - ومن طريق الحنائي ابن عساكر في تاريخه (17/337) ..)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: تخريج حديث : "وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    قال النخشبي : " هذا حديث غريب من حديث أبي سعد سعيد بن أبي سعيد المقبري نسب إلى المقبرة واسم أبي سعيد كيسان مكاتب لامرأة من بني ليث عن أبي هريرة. وهو غريب من حديث أبي الحارث محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب المديني عن سعيد المقبري تفرد به بهذا الإسناد أبو بكر عبد الرزاق بن همام بن نافع اليماني عن أبي عروة معمر بن راشد الصنعاني بصري الأصل عن ابن أبي ذئب.
    ورواه هشام بن يوسف الصنعاني قاضي صنعاء أبو عبد الرحمن عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو مرسل وهو الأصح والله أعلم " .
    هكذا في جاء في مخطوط "الحنائيات"، المنشور باعتناء أبي عبد الله الحداد..
    و الصواب: "ورواه هشام بن يوسف الصنعاني قاضي صنعاء أبو عبد الرحمن [عن معمر] عن ابن أبي ذئب ... " بزيادة معمر بينهما
    كذلك رواه البخاري في تاريخه عن عبد الله بن محمد المسندي عن هشام به وسيأتي في التخريج:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    و ذكر البخاري في "التاريخ الكبير" (1/153) : وقال لي عبد الله بن محمد : حدثنا هشام ، قال : حدثنا معمر ، عن ابن أبي ذئب ، عن الزهري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " ما أدري أعزير نيبا كان أم لا ؟ وتبع لعينا كان أم لا ؟ والحدود كفارات لأهلها أم لا ؟ " . وقال عبد الرزاق : عن معمر ، عن ابن أبي ذئب ، عن سعيد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والأول أصح ، ولا يثبت هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " الحدود كفارة " .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: تخريج حديث : "وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد السكندرى مشاهدة المشاركة
    الطريق الثاني : أخرجه البزار في مسنده (8541) ، و ابن عبد البر في "جامع بيان العلم" (1552) كلاهما من طريق سَعْيد بن سَعِيد المقبري عن أخيه عَبد الله بن سَعِيد ، عَن أبيه ، عَن أبي هُرَيرة ، قال : قال رَسُول اللهِ صلى الله عليه وسلم : ما أدري الحدود كفارة لأهلها أم لا ؟ وما أدري أعزير كان نبيا أم لا ؟ وما أدري أتبع ملعونا أم لا ؟.
    قلت : و هذا اسناد ضعيف جدا فيه عبد الله بن سعيد المقبري و هو متروك الحديث .
    قلت: للبزار رحمه الله كلامٌ عقب هذا الحديث لم يرد في "المطبوع"..
    وأورده الهيثمي في "كشف الأستار" ج2/رقم(1542)؛ قال:
    " قال البزار:تفرد به عبد الله بن سعيد ولم يتابع عليه." انتهى بحروفه
    ثم تعقَّبـَهُ الهيثمي بقوله: " قلت: قد توبع عليه " ..
    وذكر الحديث الذي أخرجه من طريق معمر عن ابن أبي ذئب عن المقبري عن أبي هريرة.
    ولم يصنعْ شيئا؛ فالبزّار نفسه قد أخرجه في مسنده !! وتأويل كلامه أولى من تعقبه ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: تخريج حديث : "وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا "

    و الحاكم في المستدرك (104) و (2174)
    الحاكم في الموضع الأول 1/36 قال:
    " أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي أنبأ عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي" بـه
    قلتُ:هذا الإسناد يروي به الحاكم أحاديث مسند الإمام أحمد بن حنبل .
    بحثتُ عنه في "مسند أحمد" فلم أجده.
    ورجعتُ إلى "أطرافه" التي عملها الحافظُ، فلم أجده .
    ثم ألفيتُ الحافظَ في الفتح 1/66 يقول:
    "حديثُ أبي هريرة أخرجه الحاكم في "المستدرك"، والبزار، من رواية معمر عن ابن أبي ذئب
    عن سعيد المقبري عن أبي هريرة ،وهو صحيح على شرط الشيخين،
    وقد أخرجه أحمد عن عبد الرزاق عن معمر."

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: تخريج حديث : "وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا "

    قلت : و ذكر البخاري في "التاريخ الكبير" (1/153) : وقال لي عبد الله بن محمد : حدثنا هشام ، قال : حدثنا معمر ، عن ابن أبي ذئب ، عن الزهري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " ما أدري أعزير نيبا كان أم لا ؟ وتبع لعينا كان أم لا ؟ والحدود كفارات لأهلها أم لا ؟ " . وقال عبد الرزاق : عن معمر ، عن ابن أبي ذئب ، عن سعيد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والأول أصح ، ولا يثبت هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " الحدود كفارة " .

    قلت : فالصواب في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه حديث ضعيف مرسل كما رجح البخاري و النخشبي ، و قد أخطأ فيه عبد الرزاق الصنعاني .
    رواية هشام بن يوسف الصنعاني علّقَها البيهقيُّ في "سننه"؛ ونقل كلام البخاري في ترجيحها
    قال -بعد إخراجه لحديث عبد الرزاق- :
    " فَهَكَذَا رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ.
    وَرَوَاهُ هِشَامٌ الصَّنْعَانِىُّ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ ابْنِ أَبِى ذِئْبٍ عَنِ الزُّهْرِىِّ عَنِ النَّبِىِّ مُرْسَلاً.
    قَالَ الْبُخَارِيُّ: وَهُوَ أَصَحُّ وَلاَ يَثْبُتُ هَذَا عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- لأَنَّ النَّبِىَّ قَالَ:" الْحُدُودُ كَفَّارَةٌ " انتهى بحروفه
    قلتُ: فليُضَفْ إلى منْ أعلّ رواية عبد الرزاق: الحافظ أبو بكر البيهقي -رحمه الله -
    وانظرْ كيف خالف شيخَه الحاكم ، وقد روى هذا الحديث عنه، وله في "سننه" عنه وقر بعير ،
    ولم يعبأْ بتصحيحه له على شرط الشيخين ..وتبعَ الإمام البخاريَّ في تعليله ..
    وهل ينبغي لمَنْ وصله تعليلُ أمير المؤمنين في الحديث وإمام الصنعة في التّصحيح والتعليل؛
    أبي عبد الله البخاري، أنْ يلتفتَ إلى تصحيح المتأخر، الجاري على ظاهر السند ؟؟
    والحاكم رحمه الله احتاط في تصحيحه عندما قال:
    " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولا أعلم له علة ولم يخرجاه"
    وكأنّه لم يقفْ على العلة التي ذكرها له الشيخُ البخاريُّ في "تاريخه" ؟
    وأنّى يخرّجه في "صحيحه"، وهو معلولٌ، والذي أعلّهُ هو البخاريُّ نفسُهُ !!
    رحمَ اللهُ جميع أئمة الحديث وجزاهم الله عن الإسلام خير الجزاء.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •