تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 56

الموضوع: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال بعض الحكماء:
    إذا سكت عن الجاهل فقد أوسعته جوابا وأوجعته عقابا.
    أدب الدنيا والدين (ص 404 )
    وجاء في ديوان الإمام الشافعي:
    إذا نطق السفيه فلا تجبه..... فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فرجت عنه.... وإن خليته كمداً يموت
    وقال أيضاً:
    يخاطبني السفيه بكل قبح.... فأكره أن أكون له مجيباً
    يزيد سفاهة فأزيد حلماً ....كعود زاده الإحراق طيباً

    قال بعض السلف:
    "قد أصبح بنا من نعم الله تعالى ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر...؟"

    يمشي الفقير وكل شيء ضده ... والناس تغلق دونه أبوابها
    وتراه مبغوضا وليس بمذنب ... ويرى العداوة لا يرى أسبابها
    حتى الكلاب إذا رأت ذا ثروة ... خضعت لديه وحركت أذنابها
    وإذا رأت يوما فقيرا عابرا ... نبحت عليه وكشرت أنيابها

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    جزاك الله خيرا

    أخي جهاد

    لو أنك حاولت استعمال الالوان و التسطير , سيكون ذلك أدعى للقراءة , فهذه وسيلة عصرية , فحسن عرض السلعة وسيلة لترويجها , وفقك الله و جعل هذا في ميزان حسانتك , كنت أود أن اكتب لك هذا في رسالة خاصة , لكن دون جدوي . فربما يكون ذلك من تشيكل اسمك , لأن برنامج البحث لا يعرف ذلك
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    وإياك أخي المبارك ... نصيحة في محلها .. وأنا من أكثر المؤيدين لذلك...
    لكن لضيق الوقت وكثرة المشاغل ، اكتفيت بذلك ، وما لا يدرك كله لا يترك جله ..

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    حاولت الآن إرسال رسالة لكن دون جدوى

    لو أعطيتني طريقا آخر للإتصال بك
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    هذا بريدي الإلكتروني
    hakhj2010@hotmail.com
    لا أدخل الماسنجر ، فقط أتصفح الرسائل
    بوركت

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    من روائع ابن القيم :
    إن تعييرك لأخيك بذنبه أعظم إثما من ذنبه، وأشد من معصيته؛ لما فيه من صولة الطاعة، وتزكية النفس، وشكرها، والمناداة عليها بالبراءة من الذنب، وأن أخاك باء به، ولعل كسرته بذنبه وما أحدث له من الذلة، والخضوع، والإزراء على نفسه، والتخلص من مرض الدعوى، والكبر، والعجب، ووقوفه بين يدي الله ناكس الرأس، خاشع الطرف، منكسر القلب، أنفع له وخير من صولة طاعتك وتكثرك، بها والإعتداد بها، والمنة على الله وخلقه بها، فما أقرب هذا العاصي من رحمة الله! وما أقرب هذا المدل من مقت الله! فذنب تذل به لديه أحب إليه من طاعة تدل بها عليه، وإنك أن تبيت نائما وتصبح نادما خير من أن تبيت قائما وتصبح معجبا، فإن المعجب لا يصعد له عمل، وإنك أن تضحك وأنت معترف، خير من أن تبكي وأنت مدل، وأنين المذنبين أحب إلى الله من زجل المسبحين المدلين، ولعل الله أسقاه بهذا الذنب دواء استخرج به داء قاتلا هو فيك ولا تشعر، فلله في أهل طاعته ومعصيته أسرار لا يعلمها إلا هو ولا يطالعها إلا أهل البصائر؛ فيعرفون منها بقدر ما تناله معارف البشر، ووراء ذلك مالا يطلع عليه الكرام الكاتبون .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قل ولا تقل !
    يقولون: الأبُّ والأخُّ، يشددونهما. والصواب بالتخفيف،(الأبُ ، الأخُ )
    قال بعضهم يوماً لشهاب الدين القُوصي:
    أنتَ عندنا مثل الأبِّ، وشدّد باءَها، فقال: لا جَرَمَ أنّكم تأكلونني!
    يعني أنهم بهائم لكونهم شدّدوا الباء، والأبُّ هو التِّبن.

    رأت فأرة جملاً فأعجبها، فجرّت خطامه، فتبعها، فلما وصلت إلى باب بيتها، وقف فنادى بلسان الحال:
    إما أن تتخذي داراَ تليق بمحبوبك، أو محبوبا يليق بدارك، وهكذا أنت!! إما أن تصلي صلاة تليق
    بمعبودك، وإما أن تتخذ معبودا يليق بصلاتك.!
    ...

    ابن القيم
    من كرمت نفسه، لم يكن إلا بالحكمة أنسه.

    قيل في الحكمة /
    ما خاف شقاوة الدنيا، من اكتسب سعادة العقبى .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال أحدهم :
    عليك بإغباب الزيارة إنها .:. إذا كثرت صارت إلى الهجر مسلكا
    ألم تر أن الغيث يُسأم دائماً .:. و يُسأل بالأيدي إذا هو أمسكا
    وقول أبي تمَّام:
    وطولُ مُقامِ المرءِ في الحيِّ مُخلِقٌ ... لِديباجَتَيْهِ فاغترب تتجدَّدِ
    فإنِّي رأيتُ الشَّمسَ زِيدتْ محَبَّةً ... على النَّاسِ إذ ليستْ عليهم بسرمَدِ
    ومن ذلك:
    إذا شئتَ أنْ تُقْلَى فزُرْ متواتِراً ... وإن شئتَ أن تزدادَ حبًّا فزُرْ غَبَّا
    وقوله:
    صدِيقُكَ إن تزُرهُ بِصدقِ وُدٍّ ... فقلٍّلْ من زِيارتِكَ الزِّيارهْ
    فزُرْ غَبًّا إذاً تزدادُ حُبًّا ... وخفِّفْ فالزِّيارة قيل غارَهْ
    ومنه:
    إذا زرتَ الصَّديقَ الشَّهرَ يوماً ... يرى إكرامَ مثواكَ الثَّوابا
    وإن كرَّرته يوماً فيوماً ... ولم تحُزِ السَّلامَ ولا الخِطابَا
    فإنَّكَ أُبْتَ للطَّاغي مآباً ... جزاءً لا عطاءَ ولا حِسابَا

    لما سمع بعض السلف قوله تعالى: لاَ تَقْرَبُواْ الصلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ [النساء:43].
    قال: كم من مصل لم يشرب خمراً.. هو في صلاته لا يعلم ما يقول، وقد أسكرته الدنيا بهمومها.؟!

    ثلاث لا يعدم المرء الرشد فيهن /
    مشاورة ناصح ، ومداراة حاسد ، والتحبب إلى الناس .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال الوزير يحيى بن هبيرة :
    والوقتُ أنفس ما عُنيتَ بحفظه ..... وأراهُ أسهلَ ما عليك يضيعُ
    (ذيل طبقات الحنابلة 1/182)

    قيل:

    «لو رأيت الأجل ومروره، لنسيت الأمل وغروره»
    المستطرف (1/ 112)

    قال بعض الحكماء:

    «وجدت أطول النّاس غمّا الحسود، وأهنأهم عيشا القنوع، وأصبرهم على الأذى الحريص إذا طمع، وأخفضهم عيشا أرفضهم للدّنيا، وأعظمهم ندامة العالم المفرّط
    القناعة لابن السني (58).

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    يا ربّ إنْ عظُمَتْ ذُنوبيَ ، كثرةً ، ** فلَقَدْ علِمْتُ بأنّ عفْوكَ أعظمُ )
    ( إنْ كانَ لا يرجوكَ إلا مُحسِنٌ ، ** فبمنْ يلوذُ ، ويستجيرُ المُجرِمُ )
    ( أدعوكَ ربّ ، كما أمرْتَ ، تضرّعاً ، ** فإذا رَدَدْتَ يَدي ، فمَن ذا يرْحَمُ )
    ( ما لي إليكَ وسيلَةٌ غلاّ الرّجَا ، ** وجَميلُ عَفْوِكَ ثمّ أنّيَ مُسلِمُ

    ( نَعِيبُ زَمَانَنَا وَالعَيْبُ فِينَا ** وَمَا لِزَمَانِنَا عَيْبٌ سِوَانَا )
    ( وَنَهجُو ذَا الزَّمَانِ بِغيرِ ذَنْبٍ ** وَلَوْ نَطَقَ الزَّمَانُ لَنَا هَجَانَا )
    ( وليسَ الذنبُ يأكلُ لحمَ ذئبٍ ** ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا )

    قال ابن وهب -رحمه الله -:
    لو أردُّتُ أنصرف كل يومٍ بألواحي ملأى عند مالك بن أنسٍ فيما يُسْأل، ويقول: ((لا أدري))، انصرفت بها.
    قال ابن سرح- توفي سنة (250هـ) -رحمه الله -:
    وقد صار لا أدري عند أهل زماننا هذا عيبًا!
    «الكامل لابن عدي» (1/93)
    ...
    قلت : كان هذا في زمانه !! - رحمه الله -... فكيف به لو أدرك أهل زماننا!؟
    والله المستعان...

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال الشافعي :
    ( إذا المرءُ أفشى سرَّهُ بلسانهِ ** وَلاَمَ عَليهِ غَيْرَهُ فهو أَحْمَق )
    ( إذا ضاقَ المرءِ عن سيرِّ نفسهِ ** فصدرُ الذي يستوعُ السرَّ أضيق )

    قال أحد النحاة:
    رأيت رجلا ضريرا يسأل الناس يقول:
    ضعيفا مسكينا فقيرا...
    فقلت له: ياهذا... علام نصبت (ضعيفا مسكينا فقيرا)
    فقال: بإضمار ارحموا....
    قال النحوي: فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته إياه فرحا ً بما قال.

    قال ابن القيم :
    المخلوق إذا خفته استوحشت منه وهربت منه والرب تبارك وتعالى إذا خفته أنست به وقربت منه !

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قصة وعبرة !
    يقال أن جنديّاً قال لرئيسه:
    صديقي لم يعد من ساحة المعركة سيدي, أطلب منكم السماح لي بالذهاب والبحث عنه
    قال الرئيس : الإذن مرفوض.. لا أريدك أن تخاطر بحياتك من أجل رجل من المحتمل أنّه قد مات
    ذهب الجندي, دون أن يعطي أهميّة لرفض رئيسه, وبعد ساعة عاد وهو مصاب بجرحٍ مميت حاملاً جثة صديقه
    كان الرئيس معتزّاً بنفسه فقال: لقد قلت لك أنّه قد مات! قل لي أكان يستحق منك كل هذه المخاطرة للعثور على جثّة!؟
    أجاب الجنديّ محتضراً: بكل تأكيد ياسيدي.. عندما وجدته كان لا يزال حياً وأستطاع أن يقول لي: كنت واثقاً بأنّك ستأتي
    " الصديق هو الذي يأتيك دائماً عندما يتخلّى الجميع عنك "

    قال بعض السلف:
    "القلوب مشاكي الأنوار، ومن خلط زيته اضطرب نوره، فعُمِّيت عليه السَّبيل".

    قال سعيد بن المسيب رحمه الله :
    إن الرجل ليصلي بالليل ، فيجعل الله في وجه نورا يحبه عليه كل مسلم ، فيراه من لم يره قط فيقول : إني لأحبُ هذا الرجل !! .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال ابن القيم :
    إذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك
    الجواب الكافي ص 170

    شجرة واحدة قادرة على صنع مليون عود كبريت .. ولكن عود كبريت واحد قادر على حرق مليون شجرة .. لذلك لا تدع أمراً سلبياً واحداً يحرق كل أحلامك .. بل اصنع من أحلامك الكبيرة .. آمالاً تحرق بها كل مثبط

    قال أبو العتاهية /
    ( لا تَأُمَنِ الموتَ في طَرْفٍ ولا نَفَسٍ ... إذَا تَسَتَّرْتَ بِالأبواب والحَرَسِ )
    ( واعْلَمْ بأنّ سِهامَ الموت قاصدةٌ ... لكلِّ مُدَّرعٍ منّا ومُتَّرِسِ )
    ( ترجو النجاةَ ولم تَسْلُكْ طَرِيقَتها ... إنّ السفينةَ لا تَجْرِي على اليَبسِ )

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    [ليس للعابدين مستراح ، إلا تحت شجرةِ طوبى ، ولا للمحبين قرار ، إلا يوم المزيد ،
    فمثل لنفسك الإستراحة ، تحت شجرةِ طوبى ، يَهُنْ عليكَ النُصُب ، وتذكر يوم المزيد ، يَهُنْ عليك ما تتحمله من أجله ! *]
    ابن القيّم - رحمه الله ..

    قال ابن عقيل - رحمه الله-:
    "لولا أن القلوب تُوقن باجتماع ثانٍ لتفطرت المرائر لفراق المُحبين".
    المنتظم - (9 /187)

    أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم . . . فطالما استعبد الإنسان إحسان
    وكن على الدهر معواناً لذي أملٍ . . . يرجو نداك فإن الحر معوان

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    من جادَ بالمالِ مالَ الناسُ قاطبةً ... إليه والمالُ للإنسانِ فتانُ
    - أَحْسِنْ إِذا كانَ إِمكانٌ وَمَقْدِرَةٌ ... فلن يدومَ على الإِنسانِ إِمكانُ
    - حياكَ من لم تكن ترجو تحيتهُ ... لولا الدراهمُ ما حياكَ إِنسانُ

    "لو عرفت قدر نفسك عندنا ما أهنتها بالمعاصي ، إنما أبْعَدْنا إبليس إذ لم يسجد لك ،
    و أنت في صُلب أبيك ،
    فواعجبًا كيف صالحته و تركتنا ! لو كان في قلبك محبة لَبَان أثرها على جسدك ".
    * ابن القيم

    قال مالك بن فهم الدوسي :
    فيا عجباً لمن ربيت طفلاً .......... ألقمه بأطراف البنانِ
    أعلّمه الرماية كل يومٍ ........... فلما اشتد ساعده رماني
    وكم علّمته نظم القوافي ......... فلما قال قافية هجاني

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال أبو تمام :
    ( يَعِيش المَرْءُ ما استحيَى بِخَيرٍ ** ويبقى العودُ ما بقيَ اللحاءُ )
    ( فلا واللهِ ما في العيشِ خيرٌ ** ولا الدُّنيا إذا ذَهبَ الحَياءُ )
    ( إذا لم تخشَ عاقبةَ الليالي ** ولمْ تستَحْي فافعَلْ ما تَشاءُ )

    الكون كله ظلمة، و إنما أناره وجود الحق فيه، فمن رأى الكون و لم يشهده فيه، أو عنده، أو قبله أو بعده، فقد أعوزه وجود الأنوار، و حجبت عنه شموس المعارف بسحب الآثار .

    مفتاح قضاء الحاجة الصبر على طول المدة، ومغلاقها اعتراض الكسل دونها.
    قال الشاعر:
    إني رأيت وفي الأيام تجربة ... للصبر عاقبة محمودة الأثر
    وقل من جد في أمر يحاوله ... فاستصحب الصبر إلا فاز بالظفر
    ومن أمثال العرب في هذا: من أدمن قرع الباب يوشك أن يفتح له.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    يقولون: إخلاف الوعد كذب، وإخلاف الوعيد عفو وتفضل وكرم، ولو تهدد رجل عبداً من عبيده قد أساء إليه، وعصى وخالف أمره، وتوعده بالجلد أو القتل أو الصلب أو غير ذلك من العذاب، ثم عفا عنه، وأخلف وعيده، ما كان يسمى كاذباً عند العرب؛ بل كانت محمدة في حقه

    قال يونس النحوي /
    لا تعادين أحداً وإن ظننت أنه لا يضرك، ولا تزهدن في صداقة أحد وإن ظننت أنه لا ينفعك، فإنك لا تدري متى تخاف عدوك، وترجو صديقك، ولا يعتذر أحد إليك إلا قبلت عذره وإن علمت أنه كاذب، وليقل عتب الناس على لسانك.

    قال أبو العتاهية /
    ( لا تَأُمَنِ الموتَ في طَرْفٍ ولا نَفَسٍ ... إذَا تَسَتَّرْتَ بِالأبواب والحَرَسِ )
    ( واعْلَمْ بأنّ سِهامَ الموت قاصدةٌ ... لكلِّ مُدَّرعٍ منّا ومُتَّرِسِ )
    ( ترجو النجاةَ ولم تَسْلُكْ طَرِيقَتها ... إنّ السفينةَ لا تَجْرِي على اليَبسِ )

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    قال يونس النحوي /
    لا تعادين أحداً وإن ظننت أنه لا يضرك، ولا تزهدن في صداقة أحد وإن ظننت أنه لا ينفعك، فإنك لا تدري متى تخاف عدوك، وترجو صديقك، ولا يعتذر أحد إليك إلا قبلت عذره وإن علمت أنه كاذب، وليقل عتب الناس على لسانك.

    يقولون: إخلاف الوعد كذب، وإخلاف الوعيد عفو وتفضل وكرم، ولو تهدد رجل عبداً من عبيده قد أساء إليه، وعصى وخالف أمره، وتوعده بالجلد أو القتل أو الصلب أو غير ذلك من العذاب، ثم عفا عنه، وأخلف وعيده، ما كان يسمى كاذباً عند العرب؛ بل كانت محمدة في حقه

    مفتاح قضاء الحاجة الصبر على طول المدة، ومغلاقها اعتراض الكسل دونها.
    قال الشاعر:
    إني رأيت وفي الأيام تجربة ... للصبر عاقبة محمودة الأثر
    وقل من جد في أمر يحاوله ... فاستصحب الصبر إلا فاز بالظفر
    ومن أمثال العرب في هذا: من أدمن قرع الباب يوشك أن يفتح له.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    [ليس للعابدين مستراح ، إلا تحت شجرةِ طوبى ، ولا للمحبين قرار ، إلا يوم المزيد ،
    فمثل لنفسك الإستراحة ، تحت شجرةِ طوبى ، يَهُنْ عليكَ النُصُب ، وتذكر يوم المزيد ، يَهُنْ عليك ما تتحمله من أجله ! *]
    ابن القيّم - رحمه الله ..

    قال ابن عقيل - رحمه الله-:
    "لولا أن القلوب تُوقن باجتماع ثانٍ لتفطرت المرائر لفراق المُحبين".
    المنتظم - (9 /187)

    أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم . . . فطالما استعبد الإنسان إحسان
    وكن على الدهر معواناً لذي أملٍ . . . يرجو نداك فإن الحر معوان

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: درر متجددة : من صفحة جواهر الأدب ! على موقع (فيس بوك)

    من جادَ بالمالِ مالَ الناسُ قاطبةً ... إليه والمالُ للإنسانِ فتانُ
    - أَحْسِنْ إِذا كانَ إِمكانٌ وَمَقْدِرَةٌ ... فلن يدومَ على الإِنسانِ إِمكانُ
    - حياكَ من لم تكن ترجو تحيتهُ ... لولا الدراهمُ ما حياكَ إِنسانُ

    "لو عرفت قدر نفسك عندنا ما أهنتها بالمعاصي ، إنما أبْعَدْنا إبليس إذ لم يسجد لك ،
    و أنت في صُلب أبيك ،
    فواعجبًا كيف صالحته و تركتنا ! لو كان في قلبك محبة لَبَان أثرها على جسدك ".
    * ابن القيم

    قال مالك بن فهم الدوسي :
    فيا عجباً لمن ربيت طفلاً .......... ألقمه بأطراف البنانِ
    أعلّمه الرماية كل يومٍ ........... فلما اشتد ساعده رماني
    وكم علّمته نظم القوافي ......... فلما قال قافية هجاني

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •