فوائد من درس صحيح البخاري
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فوائد من درس صحيح البخاري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    الاسم : حسام بن أحمد بن عبد الحكيم بن أحمد بن محمود بن عليو السوهاجي المصري
    المشاركات
    30

    افتراضي فوائد من درس صحيح البخاري

    فوائد من درس صحيح البخاري


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :
    الصحابة المكثرون في رواية الحديث :
    1ـ أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر الدَّوسي رضي الله عنه أسلم عام خيبر وهو من أحفظ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان يحضر ما لا يحضر سائر المهاجرين والأنصار لاشتغال المهاجرين بالتجارة والأنصار بحوائجهم . توفي 57 رضي الله عنه وقيل 58 وقيل 59 روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ( 5374 ( حديث .
    2ـ عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي القرشي رضي الله عنه وعن أبيه ولد بعد البعثة بعامين وأسلم مع أبيه وهو صغير كانت هجرته قبل هجرة أبيه وأخذ ينهل من الإسلام عن الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة حيث كان يتبعه كظله توفي سنة 73 وقيل 74 هـ روى عن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ( 2630 ) حديث .
    3ـ أنس بن مالك بن النَّضر الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه ولد بالمدينة وأسلم صغيراً خدم الرسول عليه الصلاة والسلام ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم فعاش طويلا ورزق من البنين والحفدة الكثير ، توفي سنة 93 وقيل 94 وهو آخر من توفي بالبصرة من الصحابة ، روى عن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ( 2286 ) حديث .
    4ـ عائشة بنت أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم القرشي رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، كانت أحب النساء إليه وكان الصحابة رضي الله عنهم إذا أشكل عليهم أمر من الدين استفتوها فيجدون علمه عندها فهي أعلم نساء أهل الأرض جميعا روت عنه صلى الله عليه وسلم (2210) حديث .
    5ـ عبد الله بن عباس ابن عبد المطلب بن هاشم بن عم النبي صلى الله عليه وسلم حبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير ولد قبل الهجرة بثلاث سنين وكان النبي محمد دائم الدعاء لابن عباس فدعا أن يملأ الله جوفه علما وأن يجعله صالحا دعا له النبي صلى الله عليه وسلم أن يعلمه التأويل ويفقه في الدين توفي رضي الله عنه سنة 68 هـ بالطائف روي عنه ( 1660 ) حديث .
    6ـ جابر بن عبد الله بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي ولد سنة 16 قبل الهجرة وأسلم صغيراً توفي سنة 78 هـ وقيل 74 هـ 77 هـ روي عنه ( 1540 ) .
    7ـ أبو سعيد الخدري : سعد بن مالك بن سنان بن ثعلبة بن عبيد الخزرج له ولأبيه صحبة رضي الله عنهما استصغر بأحد وشهد ما بعدها ، توفي بالمدينة سنة 3أو4أو 65 روي عنه (1170 ) .

    والمكثرون في رواية الأثر أبو هريرة يليه ابن عمر


    وأنس والبحر كالخــــــدري وجابر وزوجـــــــة النبي

    العبادلة من الصحابة رضي الله عنهم :
    1ـ عبد الله بن عمر رضي الله عنهماالعدوي القرشيالمتوفى سنة) 84 هـ )بالمدينة .
    2ـ عبد الله بن عباس رضي الله عنهما بن عبد المطلب بن هاشمالمتوفى سنة ( 68هـ ) بالطائف .
    3ـ عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد الأسدي القرشي ولد ابن الزبير في قباء في السنة الثانية من الهجرة وهو أول مولود من المهاجرين في المدينة يعد من صغار الصحابة وله ذكر في كتب الحديث الشريف المتوفى سنة ( 73 هـ ) بمكة .
    4ـ عبد الله بن عمرو بن العاص القرشي السهمي أسلم قبيل أبيه وكان من أكثر الصحابة رواية للحديث قال فيه أبو هريرة " ليس أحد من أصحاب الرسول اكتر حديثا عن الرسول مني إلا عبد الله بن عمرو بن العاص كان يكتب وكنت لا أكتب " توفى سنة ( 65 هـ ) بمصر .
    العبادلة من التابعين رحمهم الله :
    1ـ عبد الله بن المبارك بن عبد الله العيشي بن واضح الحنظلي مولاهم قال الإمام أحمد : لم يكن في زمن ابن المبارك أطلب للعلممنه .. توفى سنة ( 181 هـ ) .
    2ـ عبد الله بن يزيد بن عبد الرحمن الأهوازي المقرئ من شيوخ البخاري توفي سنة (213) هـ
    3ـ عبد الله بن مسلمة القعنبي المدني نزيل قال أبو زرعة الرازي " ما كتبت عن أحد أجل في عيني من القعنبي " توفى سنة ( 221 هـ ) .
    4ـ عبد الله بن وهب بن مسلمالفهري مولاهم المصري قال عنه الذهبي " وكان من أوعية العِلْـم ومنكنوزِ العمل " توفى رحمه الله سنة ( 281 هـ ) .
    الفقهاء السبعة :
    1- سعيد بن المسيب بن حزن المخزومي القرشي سيد فقهاء المدينة المتوفى سنة 94 هـ .
    2- عروة بن الزبير بن العوام الأسدي القرشي تابعي تفقه على يد خالته عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهم وتوفي في المدينة المنورة سنة 94 هـ .
    3- أبو بكر بن عبد الرحمن بنالحارث بن هشام المخزومي القرشي توفى سنة 94هـ .
    4- عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي مفتي المدينة المتوفى سنة 98 هـ .
    5- خارجة بن زيد بن ثابت الأنصاري المتوفى في سنة 99 هـ .
    6ـ القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق المتوفى سنة 107 هـ .
    7ـ سليمان بن يسار الهلالي مولى ميمونة المتوفى سنة 107 هـ .

    إذا قيل من في العلم سبعة أبحـــرٍ روايتهم ليست عن العلم خارجه


    فقل: هم عبيد الله، عروة، قاسم سعيدٌ، أبو بكرٍ، سليمان، خارجه

    الفقهاء الأربعة :
    1ـ الإمام أبو حنيفة : هو النعمان بن ثابت بن زوطي أصله أفغاني " وهو الصحيح " ولد سنة 80 هـ وتوفي ببغداد سنة 150 هـ .
    2ـ الإمام مالك : هو مالك بن أنس بن مالك الأصبحي ولد بالمدينة سنة 93 هـ وتوفي بها أيضا سنة 179 هـ .
    3ـ الإمام الشافعي : هو محمد بن إدريس الشافعي القرشي ولد في غزة 150هـ وتوفي بمصر سنة 204 هـ .
    4ـ الإمام أحمد : هو أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني ولد ببغداد سنة 164 هـ وتوفي بها أيضا سنة 241 هـ
    أصحاب الكتب الستة :
    1ـ الإمام أبي عبد الله محمد ابن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَردِزبَة الجعفي البخاري ولد ببخارى سنة 194 هـ ونشأ يتيما وأخذ يحفظ الحديث وهو دون العاشرة ثم بقي زمنا يتلقى العلم على أئمة الفقه والأصول والحديث وانتقى كتابه الصحيح وسماه ( الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه ) نزح إلى قرية ( خرتنك ) القريبة من ( سمرقند ) فأقام فيها إلى أن مات سنة 256 هـ عن 62 عاما رحمه الله .
    2ـ الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري ولد بنيسابور يوم وفاة الإمام الشافعي سنة 204هـ ولما شب رحل في طلب الحديث وعلى إثر ذلك صحيحه واستغرق في تأليفه ما يقرب من خمس عشرة سنة توفي في مدينة نصر آباد قرب نيسابور سنة 261 هـ عن 57 عاما رحمه الله .
    3ـ أبي داود سليمان بن الأشعث بن شداد بن عمرو بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني إمام أهل الحديث في عصره صاحب كتاب السنن في الحديث, وهو أحد الكتب الستة المعتمدة ولد سنة ( 202 ) ورحل إلى بغداد وتفقه بالإمام أحمد بن حنبل ولازمه وكان يشبهه ورحل إلى عدة بلدان إسلامية وألف كتابه ( السنن ) ثم استقر بالبصرة وبها توفي سنة 275 هـ عن 73 سنة رحمه الله .
    4ـ أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن سنان دينار النسائي ولد سنة 215 هـ وكان أحد أعلام الدين وأركان الحديث إمام أهل عصره سكن بمصر وانتشرت بها تصانيفه ، وأخذ عنه الناس ثم انتقل إلى دمشق وتوفي يوم الاثنين الثالث عشر من شهر صفر سنة ( 300 ) عن 85 سنة رحمه الله .
    5ـ أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك السلمي الترمذي ولد سنة ( 209 ) وتتلمذ على البخاري وشاركه في بعض شيوخه ورحل إلى العديد من البلدان لطلب حديث وصنف الجامع المعدود من كتب الحديث الستة المعتمدة . عاش شطرا من حياته الأخيرة ضريرا بعد أن طاف في البلاد يجمع الروايات الصحيحة من أهل التثبت. توفي سنة (279 ) هـ عن 70 عاما رحمه الله .
    6ـ أبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني المشهور بابن ماجة صاحب كتاب السنن في الحديث ولد في (قزوين) سنة 209 وإليها نسبته توفي ابن ماجة في يوم الاثنين الثاني والعشرين من رمضان سنة ثلاث وسبعين ومائتين عن 64 عاما رحمه الله .

    وصلى الله وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


    وكتبه


    أبو عبد الرحمن


    أحمد بن عبد الحي بن علوي الأثري
    قال عتبة بن غزوان رضي الله عنه: وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما، وعند الله صغيرا . صحيح مسلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    39

    Post رد: فوائد من درس صحيح البخاري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم زادك الله علما نافعا وعملا متقبلا وجزاك الله خيرا على هذه الفائدة القيمة
    أريد منك أن تضبط لفظة ابن ماجةهل هي بالتاء كما ذكرت أم بالهاء أي ابن ماجه
    وأغلب الشك أنها بالهاء والعلم عند الله فلنتأكد منها جزاك الله خيرا والسلام عليك ورحمة الله وبركاته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •