هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟ - الصفحة 4
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 82
1اعجابات

الموضوع: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    * جاءَ في طَبقات الحَنابِلةِ ( ص 19 ـ 21 ) :
    أنبأَنَا عليٌّ، عن ابنِ بطَّةَ، حدَّثنا أبُو بَكرٍ النَّجَّادُ، حدَّثني هارُونُ بنُ العبَّاس، حدثَّنا محمَّد بن بِشرٍ، قالَ : حدَّثنا عبدُ الرَّحمن بنُ شَرِيكٍ، حدَّثنا أَبِي، حدَّثنا أَبُو يَحْيَى القَتَّاتُ، عَن مُجاهِدٍ.
    قَالَ النَّجَّادُ : وحدَّثنا مُعاذُ بنُ المُثنَّى، حدَّثنا خلَّادُ بنُ أَسْلَم، قَالَ : حدَّثنا مُحمَّدُ بنُ فُضَيلٍ، عن لَيْثٍ، عن مُجَاهِدٍ ـ كُلّهُم ـ قَالَ في قَولِ اللَّـهِ عزَّ وجلَّ : عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا قالَ : يُجْلِسُهُ مَعَهُ على العَرشِ.
    قَالَ النَّجَّادُ : وسَأَلتُ أبَا يحيى النَّاقِدَ ويَعقوبَ المُطَوّعِيَّ وعبدَ اللَّـهِ بنَ أحمدَ بنِ حَنبلٍ، وجَمَاعَةً مِن شُيُوخِنَا، فَحدَّثُوني بِحديثِ مُحمَّدِ بنِ فُضَيلٍ، عَن لَيْثٍ، عَن مُجَاهِدٍ، وسألتُ أبَا الحَسَنِ العَطَّارَ عَن ذلكَ ؟ فحدَّثني بحديثِ مُجَاهِدٍ، ثُمَّ قالَ: سَمِعتُ مُحَمَّدَ بنَ مُصْعَبٍ العَابِدَ يَقُولُ هَذا، حتَّى تَرَى الخَلائِقُ مَنْزِلَتَهُ عِندَ رَبِّهِ تَبارَكَ وتَعالَى، وكَرَامَتَهُ لَدَيْهِ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ مُحَمَّدٌ إلى غُرَفِهِ وَجَنَّاتِهِ وأَزْوَاجِهِ، ثُمَّ يَنْفَرِدُ عَزَّ وَجَلَّ بِرُبُوبِيَّتِه ِ .

    * قال النَّجَّادُ: ثُمَّ نَظَرْتُ فِي كتابِ أحمدَ بنِ الحَجَّاجِ المَرُّوذِيِّ، ـ وهُوَ إِمامُنا وقُدوَتُنا والحُجَّةُ لنا في ذلكَ ـ فَوَجَدْتُ فيه ما قَد ذَكَرهُ مَن رَدَّ حديثَ عبد اللَّـه بنِ سلام ومُجَاهِدٍ، وذَكَرَ أسماءَ الشُّيُوخِ الّذين أنكروا على مَن ردَّ ذلكَ أَو عارَضهُ .

    قالَ النّجّادُ: فالذي نَدِينُ اللَّـهَ تَعَالَى بِهِ، ونَعْتَقِدُهُ: مَا قَد رَسَمْنَاهُ وَبَيَّنَّاهُ مِن مَعَانِي الأَحَادِيثِ المُسْنَدَةِ عَن رَسُولِ اللَّـهِ ، وَمَا قَالَهُ عبدُ اللَّـهِ بنُ العَبَّاسِ ومَن بَعدَهُ مِن أَهلِ العِلمِ، وأَخَذُوا بِهِ كِابِرًا عَن كَابِرٍ، وجِيْلًا عَن جِيلٍ، إِلى وَقتِ شُيُوخِنا، فِي تَفْسِيرِ قَولِهِ تَعَالَى : عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا
    أنَّ المَقَامَ المَحْمُوْدَ : هُوَ قُعُودُهُ مَعَ رَبِّهِ على العَرْشِ، وكانَ مَن جَحَدَ ذَلكَ وتَكَلَّمَ فِيهِ بالمُعارَضَةِ إنَّمَا يُرِيدُ بِكَلَامِهِ فِي ذلكَ كلامَ الجَهْمِيَّةِ، يُجَانَب ويُبَاين ويُحَذَّرُ عَنهُ،
    وكذلكَ أخبرني أَبُو بَكرٍ الكاتبُ عَن أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِي ِّ أَنَّهُ قَالَ: مَن رَدَّ حَديثَ مُجَاهِدٍ فَهُوَ جَهِمِيٌّ .

    وحدَّثنا مُحمَّدُ بنُ صُهَيْبٍ، وجَماعَةٌ مِن شُيُوخِنا عَن مُحمَّد بنِ عَبدِ المَلِكِ الدَّقيقيِّ، قالَ: سَمِعْتُ هَذا الحديثَ مُنْذُ خَمْسِينَ سَنَة، مَا سَمِعْتُ أَحَدًا يُنْكِرُهُ، إِنَّمَا يُكَاذبُهُ الزَّنَادِقَةُ والجَهْمِيَّةُ .

    قالَ النَّجَّادُ: وَذَكَرَ لنا أَبُو إِسْماعِيلَ السُّلَمِيُّ أَمْرَ التِّرمِذِيِّ الَّذي رَدَّ فَضِيلَةَ النَّبِيِّ وصَغَّرَ أَمْرَهُ، وَقَالَ: لَا يُؤْمِنُ بِيَومِ الحِسابِ .

    قالَ النَّجَّادُ : وَعَلَى ذلكَ مَن أَدْرَكْتُ مِن شُيُوخِنَا أَصْحابِ أَبِي عَبدِ اللَّـهِ أَحْمدَ بنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ، فَإِنَّهُم مُنكِرُون عَلَى مَن رَدَّ هَذِهِ الفَضِيلَةَ، وَلَقَدْ بيَّنَ اللَّـهُ ذلكَ عَلَى أَلْسِنَةِ أهلِ العِلمِ على تَقَادُمِ الأَيَّامِ، فَتَلَقَّاهُ النَّاسُ بِالقَبُولِ، فَلَا أَحَدٌ يُنْكِرُ ذَلِكَ ولَا يُنَازِعُ فِيهِ .


    قالَ النَّجادُ: فَبِذَلِكَ أَقُولُ: وَلَو أَن حَالِفًا حَلَفَ بِالطَّلَاقِ ثَلَاثًا أَنَّ اللَّـهَ يُقْعِدُ مُحَمَّدًا مَعَهُ عَلَى العَرْشِ، وَاسْتَفْتَانِي فِي يَمِينِهِ، لَقُلْتُ لَهُ : صَدَقْتَ فِي قَولكِ، وبَرَرتَ فِي يَمِينِكَ، وامْرَأَتُكَ عَلَى حَالِهَا، فَهَذا مَذْهَبُنَا، ودِينُنَا، واعْتِقَادُنَا، وعَلَيهِ نَشَأْنَا، ونَحنُ عَلَيْهِ إلى أَن نَمُوت إِنْ شَاءَ اللَّـهُ، فَلَزِمَنَا الإِنْكَار عَلَى مَن رَدَّ هَذِهِ الفَضِيلَةَ الَّتي قَالَهَا العُلَمَاءُ، وتَلَقَّوْهَا بِالقَبُولِ فَمَن رَدَّها فَهُوَ مِن الفِرَقِ الهَالِكَةِ .

    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    ينبغى التفريقبين جمالة من المسائل
    الاولى تفسير الاستواء فى اللغة
    الثانية تفسير صفة الاستواء الواردة ايات الاستواء
    الثالثة تفسير اية المقام المحمود
    اما الاولى فمادة ا.س.ت.و ى تدور على معنى العلو وهذا هو المعنى الكلى الموجود فى جميع موارد استعمال هذه الكلمة
    فاذا ضمن معنى القصد عدى بحرف الجر الى كما قال تعالى ....ثم استوى الى السماء....اى قصد اليها عن حهة العلو
    واذا ضمن معنى الاستقرار عدى بحرف الجر على وهذا الوارد فى ايات الاستواء
    واما تفسير ايات الاستواء (المسالة الثانية )
    فمعروف عند السلف وهو العلو والاستقرار العلومن جهة مادة استوى والاستقرار من جهة المعنى المضمن فقوله تعالى ..الرحمان على العرش استوى.اى على واستقر وليس على فقط لان صفة الاستواء غير صفة العلو
    العلو عقلى واما الاستواء سمعى خبرى ومورد الخلاف بين الطوائف هو الاستقرار على العرش وهذا هو حد الجلوس. ونفس النزاع بين الطوائف يدل على ان الاستواء العقدى هو بمعنى الجلوس والا ارتفع الخلاف راسا وكل حجج النافين راجعة اما الى التركيب واما الى الجسمية واما الى الحدوث وهذا يقطع بانهم فهموا الجلوس اذا طهر هذا تبين ان معنى الاستواء العقدى هو معنى الجلوس
    يبقى البحث فى ثبوت لفظ الجلوس والصحيح القطوع به انه ثابت والدليل عليه المسالة الثالثة
    اما المسالة الثالثة وتفسير المقام المحمود فالسلف فرح بأثر مجاهد لان الاجلاس فرع عن تفسير الاستواء بالجلوس فهذا الاثر ينطوى عن بيان معنى استواء الله على العرش هذا هو مورد التمسك بهذا الاثر ولهذا فرح به الاولون لاانه تفسير للمقام المحمود
    والمقصود ان اثر مجاهد يحتوى على امرين الاول توقيفى والثانى قد يكون اجتهادى
    اما الاول فهو تفسير الاستواءعلى العرش بالجلوس وهذا هو مورد التمسك
    واما الثانى فهو تفسير المقام المحمود وهذا هو مورد الضعف والله الموفق

    واما الثانى

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    United States of America
    المشاركات
    397

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوزكرياالمهاجر مشاهدة المشاركة
    صفة الجلوس ثابتة لله بالقرأن والسنة والاجماع وأقوال السلف والمخالف لذلك جهمي

    إطلاق التهم هكذا من قلة العلم و الأدب.
    هناك علماء كبار توقفوا في المسألة, ومنهم العلامة عبد العزيز الراجحي
    سأل حفظه الله السؤال التالي:
    هل ثبت عن أحد من السلف أنه فسَّر استواء الله على العرش بالقعود أو الجلوس؟
    فأجاب:
    ذكر العلماء أن الاستواء له أربع معاني وعليها تدور تفسيرات السلف، وهي: استقر وعلى وصعد وارتفع. أما كيفية استواء الرب فهذا لا يعلمه إلا هو تبارك وتعالي , وقد جاء عن الامام مالك في مسألة الأستواء أنه قال ( الأستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعه ) وقد جاء عن بعض السلف تفسير الأستواء بالقعود أو بالجلوس لكن هذا يحتاج الي تحقيق ونظر.

    كتبت وقد أيقنت يوم كتابتـي *** بأن يدي تفنى ويبقى كتابها
    فإن كتبت خيراً ستجزى بمثلها *** وإن كتبت شراً عليَ حسابها

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    244

    Arrow رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله عادل السلفي مشاهدة المشاركة
    إطلاق التهم هكذا من قلة العلم و الأدب.
    هناك علماء كبار توقفوا في المسألة
    لعلك تجهل الفرق بين الحكم على النوع والحكم على العين هذا أولا
    ثانيا : هذا الحكم ليس حكمي انا بل حكم الأئمة الكبار كأحمد وابنه عبد الله وغيرهم الكثير تعرفهم لو كلفت نفسك مراجعة المسألة في مظانها
    ثالثا : توقف من توقف من أهل العلم ليس حجة لك في شىء لاسيما إذا كانت المسئلة وفاقية عند السلف
    ثم ان مثل هذه الفتوى من الشيخ الراجحي ليست تحقيقا لمذهبة بل فيها انه لم يحقق المسئلة بعد فكيف لك أن تعتمد عليها في اثبات مذهب الشيخ في المسئلة ؟؟
    وراجع للأهمية هذا الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=85773
    كان يحيى بن معاذ يقول : إياكم والعجب فإن العجب مهلكة لأهله وإن العجب ليأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    وبه قال عبدالله: حدثني أبي ثنا وكيع بحديث إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبدالله بن خليفة عن عمر:


    «إذا جلس الرب عز وجل على الكرسي» فاقشعر رجل سَمَّاهُ أبي عند وكيعٍ فغضب وكيعٌ وقال:


    أدركنا الأعمش وسفيان يُحَدِّثُونَ بهذه الأحاديث لاينكرونها .


    و به قال عبدالله: حدثني أحمد بن سعيد أبو جعفر الدارمي، قال: سمعت أبي يقول: سمعت خارجة بن زيد يقول: «الجهمية كفار، بلغوا نساءهم أنهن طوالق، وأنهن لا يحللن لأزواجهن، لا تعودوا مرضاهم، ولا تشهدوا جنائزهم،


    ثم تلا: {طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى} إلى قوله: {الرحمن على العرش استوى}، وهل يكون الاستواء إلا بجلوسٍ» .



    ووجدت في كتاب بَلَغَنِي أنَّهُ نُسِخَ مِنْ نُسْخَةٍ بخط الجمال ابن الحافظ عبدالغني المقدسي: أن الحكم بن معبد ذَكَرَ في كتابِ الرؤية قال: ثنا موسى ثنا روح بن عبادة عن حماد بن سلمه عن عطاء بن السائب عن الشعبي عن عبدالله أنه قال:




    {الرحمن على العرش استوى} قال: «جالس» .




    وفيه: عن عباد بن منصور قال: سألت الحسن وعكرمة عن قوله: {الرحمن على العرش استوى} قالا: «جالس» .




    قال الخلال: أخبرنا أبو بكر المروذي قال: سمعت عبدالوهاب يقول: {الرحمن على العرش استوى} قال: «قعد» .





    وقيل للإمام أحمد بن حنبل: من نسأل بعدك؟ فقال: سل عبد الوهاب.


    وقال الإمام أحمد: عبدالوهاب أهل يُقْتَدَى به، عافا الله عبدَالوهاب، عبدُالوهابِ إمامٌ، وهو موضعٌ للفتيا.



    ----------


    تفسير السلف الاستواء بالجلوس كما يليق بجلال الله وعظمته لم ينكره إلا الجهمية



    وهذا كاف في بيان بطلان هذا القول



    ولم يثبت السلف هذا التفسير إلا لثبوت الأحاديث في ذلك عندهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم



    فعلى طالب العلم أن يعرف قدر علماء السلف فهم أعلم وأفقه وأحكم وأورع من ان يقولوا في صفات الرب جل وعلا بآرائهم





  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    يجب نبذ طرفا الغلو في هذه المسألة :
    1- من يُجّهل الأئمة المثبتين لخبر مجاهد رحمه الله وما فيه .
    2- من يرمي الأئمة - الذين ضعّفوا خبر مجاهد رحمه الله ولم يثبتوا ما فيه - بالتجهم .
    والحق أن الخلاف يعود إلى تفسير (( المقام المحمود )) والوارد فيه قولان :
    1- الشفاعة .
    2- الإقعاد على العرش .
    فمن جمع بينهما فهو محسن وله سلف .
    ومن رجّح الشفاعة فهو محسن أيضًا وله سلف .
    وكلاهما لم يخرج عن الأقوال الواردة , فسلم من الإحداث لقول جديد كما هو مقرر في الأصول .
    وأما من جنح لأحد الطرفين في الغلو فلا سلف له , والأئمة براء منه يقينًا .
    فتشديد الأئمة ووصفهم لراد الخبر بالتجهم ظاهر سببه , وهو لا ينطبق على الأئمة الذين ردوا الخبر من جهة الصناعة والله الموفق .

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحب السنة مشاهدة المشاركة
    وبه قال عبدالله: حدثني أبي ثنا وكيع بحديث إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبدالله بن خليفة عن عمر:


    «إذا جلس الرب عز وجل على الكرسي» فاقشعر رجل سَمَّاهُ أبي عند وكيعٍ فغضب وكيعٌ وقال:


    أدركنا الأعمش وسفيان يُحَدِّثُونَ بهذه الأحاديث لاينكرونها .


    و به قال عبدالله: حدثني أحمد بن سعيد أبو جعفر الدارمي، قال: سمعت أبي يقول: سمعت خارجة بن زيد يقول: «الجهمية كفار، بلغوا نساءهم أنهن طوالق، وأنهن لا يحللن لأزواجهن، لا تعودوا مرضاهم، ولا تشهدوا جنائزهم،


    ثم تلا: {طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى} إلى قوله: {الرحمن على العرش استوى}، وهل يكون الاستواء إلا بجلوسٍ» .



    ووجدت في كتاب بَلَغَنِي أنَّهُ نُسِخَ مِنْ نُسْخَةٍ بخط الجمال ابن الحافظ عبدالغني المقدسي: أن الحكم بن معبد ذَكَرَ في كتابِ الرؤية قال: ثنا موسى ثنا روح بن عبادة عن حماد بن سلمه عن عطاء بن السائب عن الشعبي عن عبدالله أنه قال:




    {الرحمن على العرش استوى} قال: «جالس» .




    وفيه: عن عباد بن منصور قال: سألت الحسن وعكرمة عن قوله: {الرحمن على العرش استوى} قالا: «جالس» .




    قال الخلال: أخبرنا أبو بكر المروذي قال: سمعت عبدالوهاب يقول: {الرحمن على العرش استوى} قال: «قعد» .





    وقيل للإمام أحمد بن حنبل: من نسأل بعدك؟ فقال: سل عبد الوهاب.


    وقال الإمام أحمد: عبدالوهاب أهل يُقْتَدَى به، عافا الله عبدَالوهاب، عبدُالوهابِ إمامٌ، وهو موضعٌ للفتيا.



    ----------


    تفسير السلف الاستواء بالجلوس كما يليق بجلال الله وعظمته لم ينكره إلا الجهمية



    وهذا كاف في بيان بطلان هذا القول



    ولم يثبت السلف هذا التفسير إلا لثبوت الأحاديث في ذلك عندهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم



    فعلى طالب العلم أن يعرف قدر علماء السلف فهم أعلم وأفقه وأحكم وأورع من ان يقولوا في صفات الرب جل وعلا بآرائهم





    وبه قال عبدالله: حدثني أبي ثنا وكيع بحديث إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبدالله بن خليفة عن عمر:


    «إذا جلس الرب عز وجل على الكرسي» فاقشعر رجل سَمَّاهُ أبي عند وكيعٍ فغضب وكيعٌ وقال:


    أدركنا الأعمش وسفيان يُحَدِّثُونَ بهذه الأحاديث لاينكرونها .
    عبد الله بن خليفة مجهول فلا تصح الرواية

    و به قال عبدالله: حدثني أحمد بن سعيد أبو جعفر الدارمي، قال: سمعت أبي يقول: سمعت خارجة بن زيد يقول: «الجهمية كفار، بلغوا نساءهم أنهن طوالق، وأنهن لا يحللن لأزواجهن، لا تعودوا مرضاهم، ولا تشهدوا جنائزهم،


    ثم تلا: {طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى} إلى قوله: {الرحمن على العرش استوى}، وهل يكون الاستواء إلا بجلوسٍ» .
    سعيد بن صخرالدارمي هذا مجهول كما قال الحافظ ابن حجر
    وهو مختلف عن ابنه الثقة

    وخارجة بن مصعب متروك

    قال أحمد بن حنبل : لا يكتب حديثه
    و قال عباس عنه فى موضع آخر : كذاب .
    و قال معاوية عنه فى موضع آخر : ضعيف
    و قال المفضل بن غسان الغلابى ، عن يحيى : ليس بثقة ، و فى موضع آخر : ضعيف
    و قال عثمان بن سعيد الدارمى ، و أبو بكر بن أبى خيثمة ، و إبراهيم بن عبد الله الجنيد ، عن يحيى : ليس بشىء
    و قال البخارى : تركه ابن المبارك ، و وكيع

    فمنذ متى نأخذ عن خارجة بن مصعب هذا.؟


    {الرحمن على العرش استوى} قال: «جالس» .

    وفيه: عن عباد بن منصور قال: سألت الحسن وعكرمة عن قوله: {الرحمن على العرش استوى} قالا: «جالس» .

    قال الخلال: أخبرنا أبو بكر المروذي قال: سمعت عبدالوهاب يقول: {الرحمن على العرش استوى} قال: «قعد» .
    اعتقد هذه منقولة من كتاب (اثبات الحد لله) للدشتي المتوفي في القرن السابع

    فتكون هذه الروايات مرسلة منه ولا قيمة لها ولم نعهد اهل الحديث والسنة يأخذون من الاحاديث الضعيفة والمرسلة!!


    الخلاصة ان صفة الجلوس لا تثبت لا بسند الى الرسول ولا الى الصحابة ولا الى السلف

    والصحيح في هذا الحال ان لا نثبتها ولا ننفيها

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    استغفر الله العلي العظيم

    كان ذلك تسرع مني


    بعد قراءة كتب السلف واقوالهم في الصفات ايقنت ان السلف اجمع يثبتون الجلوس لله عز وجل ولم ارى مخالفا

    من ثبت عنهم إثبات الجلوس لله تعالى

    1- سيدنا عمر رضوان الله عليه كما في اثر عبد الله بن خليفة

    وصحح اثر عبد الله بن خليفة كل السلف وعلى راسهم اسماعيل بن ابي خالد ووكيع والامام احمد والسلف ليسوا جهلة واصحاب هوى يصححون احاديث شخص مشبوه وخاصة في الصفات! فتصحيحهم لاثر ابن خليفة دليل على انه ثقة وليس متهم والله اعلم

    2- سيدنا عبد الله بن مسعود

    روى الحكم بن معبد في كتابه الرؤية بإسناد صحيح عن حماد عن عطاء عن الشعبي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه انه قال في تفسير قوله تعالى (الرحمن على العرش استوى) قال: جالس (نقله عنه الامام الدشتي في كتابه اثبات الحد والدشتي ثقة مأمون)

    واسناده صحيح وحماد بن سلمة سمع من عطاء قبل الاختلاط

    3- سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما :

    قد ثبت بالسناد الصحيح ان ابن عباس رضي الله عنه قال: الكرسي موضع القدمين( رواه كل من صنف في الاعتقاد باسناد صحيح)

    وهذا يفيد ان الله عز وجل جالس على العرش عند سيدنا حبر هذه الامة

    ويشهد لهذا ما نقله عنه الفراء في معاني القرآن(الشاملة) ج1 ص25 :
    وقال :ابن عباس: ثم استوى إلى السماء: صعِد، وهذا كقولك للرجل: كان قائما فاستوى قاعدا، وكان قاعدا فاستوى قائما.




    4- ابو موسى الاشعري رضي الله عنه روي عنه انه قال الكرسي موضع القدمين وظاهر هذا انه يعتقد بجلوس الله سبحانه وتعالى

    5- إسماعيل بن ابي خالد و 6 -وكيع رضوان الله عليهما وكانا يروون حديث الجلوس ولا ينكرونه وينكرون على من انكره

    قال الامام ابن الامام عبد الله في كتاب الرد على الجهمية ص 303 :
    حدثني أبي نا وكيع بحديث إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبدالله بن خليفة عن عمر رضي الله عنه قال إذا جلس الرب عز و جل على الكرسي فاقشعر رجل سماه أبي عند وكيع فغضب وكيع وقال أدركنا الاعمش وسفيان يحدثون بهذه الاحاديث لا ينكرونها

    7- الإمام خارجة بن مصعب رحمه الله (نعم هو ضعيف جدا في الحديث وقد ترك الا انه في نفسه امام)

    وروى عنه سعيد بن صخر(مجهول) انه سمع خارجة يقول : الجهمية كفار , بلغوا نسائهم انهن طوالق ... الى أن قال: وهل يكون الإستواء إلا بجلوس ( رواه الدشتي في اثبات الحد ص 170 باسناد صحيح الى الامام عبد الله(في كتابه السنة) وقال عبد الله: حدثنا احمد بن سعيد عن ابيه عن خارجة به)


    وقد توبع سعيد بن صخر

    فقد تابعه علي بن الحسن بن شقيق في رواية هذا الثر بنفس المعنى(من دون قوله في الجلوس) وسعيد بن صخر ليس بمتهم والله اعلم

    قال الامام البخاري في خلق افعال العباد صفحة 32 :
    وقال علي بن الحسن(من شيوخ البخاري) سمعت بن مصعب يقول : كفرت الجهمية في غير موضع من كتاب الله قولهم إن الجنة تفنى وقال الله إن هذا لرزقنا ما له من نفاذ فمن قال إنها تنفذ فقد كفر وقال أكلها دائم وظلها فمن قال إنها لا تدوم فقد كفر وقال لا مقطوعة ولا ممنوعة فمن قال إنها تنقطع فقد كفر وقال عطاء غير مجذوذ فمن قال إنها تنقطع فقد كفر وقد أبلغوا أنهم كفار وأن نساءهم طوالق . اهـ

    فالاثر صحيح عن مهاجد والله اعلم وسعيد بن صخر ليس بمتهم


    8- الحسن البصري و 9-عكرمة القرشي

    روى الامام الحكم بن معبد في كتاب الرؤية قال : حدثنا محمد بن حاتم ثنا الفضل بن عباس ثنا عبد الرحمن بن ثابت عن يزيد بن هارون عن عباد بن منصور قال : سألت الحكم وعكرمة عن قوله تعالى : (الرحمن على العرش استوى) قالا: جالس
    ( منقول من كتاب فتح الحميد ج4 ص 1675 )

    والاسناد حسن ان شاء الله

    عياد بن منصور ثقة فيه لين
    ويزيد بن هارون غني عن التعريف
    وعبد الرحمن بن ثابت هو ابن ثوبان ثقة
    والفضل بن عباس هو فضلك الرازي والله اعلم او ربما يكون ابن مهران وهما متقاربان في الطبقة

    ولم يتبين لي من هو محمد بن حاتم




    10- خشيش ين اصرم النسائي(من شيوخ ابي داود والنسائي)

    هذا الامام روى في كتابه الاستقامة عن شيخه عبد الرزاق عن معمر عم الزهري عن ابن المسيب عن ابي هريرة رضوان الله عليه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله جل وعز ينزل إلى سماء الدنيا وله في كل سماء كرسي فإذا نزل إلى سماء الدنيا جلس على كرسيه ثم مد ساعديه ( نقله عنه ابن القيم في اجتماع الجيوش)

    ونقل الملطي عن خشيش بن اصرم في كتابه الرد على اهل البدع ص 104(الشاملة) انه استشهد بحديث انس بن مالك في الرد على الجهمية :

    وَقَالَ أنس بن مَالك عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ يأتوني فأمشى بَين أَيْديهم حَتَّى ........ فَيُؤذن لي فَأدْخل على رَبِّي تبَارك وَتَعَالَى فأجده قَاعِدا على كرْسِي الْعِزّ فَأخر لَهُ سَاجِدا.

    ولست في مقام اثبات صحة الحديث انما ابين ان خشيش بن اصرم وهو من السلف يثبت صفة الجلوس لله تعالى

    11- الامام احمد وابنه 12 - عبد الله رضوان الله عليهما :

    قال عبد الله في الرد على الجهمية صفحة 300 :
    باب : سئل عما روي في الكرسي وجلوس الرب عزوجل عليه
    أيت أبي رحمه الله يصحح هذه الاحاديث أحاديث الرؤية ويذهب اليها وجمعها في كتاب وحدثنا بها


    قلت: وذكر بعدها اثر عبد الله بن خليفة والكرسي موضع القدمين وغيره في اثبات صفة الجلوس

    13 - حرب بن اسماعيل الركماني(تلميذ الامامين احمد وابن راهويه

    استشهد في مسائله(المجلد الثالث باب : في الاستواء) باثر خارجة بن مصعب في اثبات معنى الاستواء فهو يثبت الجلوس

    14 - الامام عثمان بن سعيد الدارمي

    أما هذا الامام فاثباته لجلوس الرب معروف لا يخفى على احد وهذا في رده على المريسي


    هذا ولم انثل قول وهب بن منبه ولا قول كعب الاحبار وهم يثبتون ذلك ف غيرما موضع وخاصة كعب رحمه الله

    ولا ننسى تصحيح السلف لاثر مجاهد في اقعاد النبي مع الله عز وجل على عرشه وظاهر هذا ان الله جالس على العرش

    قمن كان يفهم من هذا الاثر جلوس الرب عز وجل فعلى هذا الذين يثبتون صفة الجلوس ايضا:

    15- الامام مجاهد
    16- الليث بن ابي سليم
    17- اسحاق بن راهويه
    18- ابراهيم الحربي
    19- ابو داود السجستاني
    20- محمد بن مصعب العابد الدعاء
    21- عثمان بن ابي شيبة وابنه 22- محمد
    23- شيخ الاسلام ابو بكر المروذي(وقد صنف كتابا في تصحيح هذا الاثر)
    24- محمد بن فضيل
    وغيرهم كثير نقل هذا عنهم الخلال في كتاب السنة


    ومن نحن حتى نقول ان في اثبات الجلوس محذور وانه منكر والسلف اثبتوه؟

    فليسعنا ما وسع سلفنا رضوان الله عليهم

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    هذة الأمور الغيبية لا نثبت فيها شئ إلا بالمرفوع للنبي عليع السلام وأقل شئ نثبت به تفسير آيه الإستواء هو صحيح آثار الصحابة..وأنا أقول شيئا:يجب وضع سؤال محدد في هذا الأمر حتى يناقش جديا وبوضوح..فأحيانا نرة سهوا في البحث..أخيرا: آثر عمر وبن مسعود معلولين ومن أراد النقاش فيهما فأهلا وسهلا..ومن أراد النقاش في أسانيد أخرى فعلى الرحب والسعة..لكن هناك ملحوظة وهي مهمة جدا وهي:..يجب على كل شخص الرضوخ للدليل والإذعان له من دون حياء ومكابرة..

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    اثر عمر وابن مسعود رضوان الله عليهما مجرد شاهدان

    واثبات الجلوس من قوله تعالى ( الرحمن على العرش استوى)

    وانا اتبع الامام عبد الوهاب الوراق و عبد الله بن احمد وحرب الكرماني وغيرهما من السلف في اثبات الجلوس


    قال ابو بكر الخلال في الجزء المفقود من كتاب السنة(نقله عنه الدشتي في اثبات الحد صفحة 180) : أخبرنا ابو بكر المروذي قال سمعت عبد الوهاب يقول (الرحمن على العرش استوى) قال: قعد .اه

    قال الامام احمد عن عبد الوهاب : عبد الوهاب امام وهو موضع للفتيا (اثبات الحد ص180)
    وقال: رجل صالح، ما رأيت مثله، موفق لإصابة الحق (تاريخ بغداد 11/27)
    وقال الذهبي في سيره :الامام القدوة الرباني الحجة .

    رضوان الله عليه

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    Algeria
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    يعجبني تفسير ابن حزم
    فهو فسر الاستواء بالأثر الذي نتج عن الإستواء, و هو انتهاء الخلق إليه,
    أعتقد أن ابن حزم رأى أن تفسير الإستواء بصفة لم يأت بها نص تفسير باطل,
    فوصف الله عز و جل بوصف لم يأت به نص, باطل.
    فإن لم يأت نص بأن الله عز و جل "يجلس" و جب نفي هذا الوصف, لأننا إذا نفيناه , إنما ننفي الجلوس الذي نعرفه,
    و الله عز و جل ليس كمثله شيء, فوجب نفي الجلوس إن لم يأت بذلك نص.
    الرجال يعرفون بالحق


  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    اخي كمال ياسين وهل ابن حزم رحمه الله أفضل من ابن الجوزي في الصفات؟ كلاهما لا يثبتون ما أثبته الله لنفسه

    يعني يعجبك كلام ابن حزم ولا يعجبك كلام السلف الصالح؟

    الإمام أحمد وابنه عبد الله واسحاق بن راهويه وحرب الكرماني وعثمان بن سعيد ووكيع بن الجراح واسماعيل بن ابي خالد وعبد الوهاب الوراق وخارجة بن مصعكب هؤلاء كلهم اثبتوا المحال عندك و ابن حزم على صواب!!


    إقرأ عن عقيدة ابن حزم رحمه الله هنا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=130105

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    Algeria
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    يعني يعجبك كلام ابن حزم ولا يعجبك كلام السلف الصالح؟
    أخي الكريم
    لم أقل أبدا أنه لا يعجبني كلام السلف الصالح,
    قلت يعجبني كلام ابن حزم في الاستواء,
    ابن حزم أثبت الاستواء , فكيف تقول أن ابن حزم لا يثبت الاستواء؟
    ابن حزم لم أجده يثبت الجلوس, فإن أثبت الله عز و جل لنفسه الجلوس, فلك الحق أن تثبت الجلوس,
    أما إن لم يثبت ذلك , فلا تقول أنك تثبت ما أثبته الله عز و جل, لأن هذا تقول على الله,
    بل قل أنك تثبت ما أثبته الإمام أحمد مثلا,و هذا ليس حجة على المعنى الذي قاله ابن حزم,
    ثم لا يليق أن نأتي بكلام مجاهد مثلا ثم نقول هذا كلام السلف الصالح, فهذا تقول عليهم, خاصة إن كان كلامه لم يأت به نص, بل نقول هذا كلام مجاهد,
    الرجال يعرفون بالحق


  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    أضيف الإمام التابعي الكبير الحسن البصري رضي الله عنه في قائمة من يثبت الجلوس لله تعالى

    روى الإمام أسد السنة في كتاب الزهد بتحقيق الشيخ الحويني(حفظه الله) صفحة 50
    ثنا المبارك بن فضالة عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وذكر حديثا طويلا في الشفاعة) الى قوله عليه السلام :فآخذ بحلق الباب فأستفتح .

    ثم عقب الحسن البصري:

    قال الحسن وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فما يوافي بذنب فيقول ربي افتحوا لعبدي أحمد صلى الله عليه وسلم فيفتح لي الباب فأدخل الجنة فأجد ربي جالسا على كرسيه في جنته فأخر لربي ساجدا.

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    أصح حديث في صفة الجلوس


    روى الترمذي في سننه ثال :
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الحَمِيدِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي العِشْرِينَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا حَسَّانُ بْنُ عَطِيَّةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، أَنَّهُ لَقِيَ أَبَا هُرَيْرَةَ فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: أَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ فِي سُوقِ الجَنَّةِ، فَقَالَ سَعِيدٌ: أَفِيهَا سُوقٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، أَخْبَرَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ....... إلى ان قال : إِنَّا جَالَسْنَا اليَوْمَ رَبَّنَا الجَبَّارَ، وَيَحِقُّنَا أَنْ نَنْقَلِبَ بِمِثْلِ مَا انْقَلَبْنَا.


    وهذا صريح في إثبات الجلوس والشاهد قوله صلوات الله عليه : جالسنا ربنا الجبار

    فإنك لا تجالس شخصا الا وهو جالس معك

    يقال: جاسلت العلماء: جلست معهم - العجم الغني

    وفي لسان العرب : ويقال: فلان جَلِيسِي وأَنا جَلِيسُه وفلانة جَلِيسَتي، وجالَسْتُه فهو جِلْسي وجَلِيسي، كما تقول خِدْني وخَديني، وتَجالَسُوا في المَجالِسِ


    واسناده حسن فان ابن ابي العشرين ثقة وثقه الجماعة ولم يضعفه احد مفسرا

    فهذا ابو حاتم الرازي المتعنت الذي قال عن الامام مسلم انه صدوق فقط قال عن عبد الحميد انه ثقة اي انه احسن حديثا من الامام مسلم الذي اكتفى بقوله عنه: صدوق

    وسئل ابو زرعة الرازي عنه فقال: ثقة مستقيم الحديث

    وقال الامام احمد: ثقة

    وكان الامام ابو مسهر يرضاه

    وقال ابن معين : لا بأس به

    وقال الإمام العجلي : لا بأس به

    وذكره ابن حبان في الثقات

    ونقل الحاكم عن الدارقطني انه وثقه

    وقال الامام ابو الوليد الطيالسي: أوثق اصحاب الاوزاعي كاتبه

    نقلت كل هذا من تهذيب الكمال وتهذيبه

    فهذا 9 توثيقات منها توثيق ابو حاتم ولا يخفى انه متعنت وقال الطيالسي انه اوثق اصحاب الاوزاعي وقال ابو زرعة: ثقة مستقيم الحديث

    ولم يضعفه الا اثنان دحيم والنسائي

    اما دحيم فتضعيفه ليس مفسرا وخالف الجماعة

    اما النسائي متعنت ولم يفسر

    اما البخاري رضي الله عنه فغمزه ولم يضعفه ولم يفسر ايضا

    فأقل احوال ابن ابي العشرين انه حسن

    هذا وقد توبع

    تابعه الهقل بن زياد كما في صفة الجنة لابن ابي الدنيا صفحة 181

    وتابعه سويد بن عبد العزيز كما ذكر الترمذي وابن ابي عاصم في السنة

    فهذا من صحيح ديث عبد الحميد بن ابي العشرين رحمه الله

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    Algeria
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    فإنك لا تجالس شخصا الا وهو جالس معك
    هذا ينطبق على المخلوقات فقط
    أما على الخالق فلا, و إلا وقعنا في التشبيه
    و سيستدل بهذا على أن المكان يحيط بالله عز و جل بحجة أنّه:فإنك لا تجالس شخصا إلا في مكان يحيط بكما
    الرجال يعرفون بالحق


  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    حديث سوق الجنة جاري تحقيقه..لكن هل الله تعالى يحتاج للجلوس سبحانه...هل يمل ويكل حتى يجلس....نحن لا يجب علينا أن نخوض في ذلك فليس لنا علم به..فهو غيب..وقد أحسن كل رجل إلى ما انتهى إليه علمه..

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    الحديث لا يثبت...فقد روى الحديث الهقل بن زياد عن الأوزاعي بلفظ نبئت ولم يقل عن حسان بن عطية كما قال بن ابي العشري وبن العشرين هذا مجروح من بعض العلماء وبعد التحقيق وجد أن الهقل هذا أثبت وأوثق أصحاب الأوزاعي بالإتفاق بين العلماء...وضعف هذا الحديث الألباني رحمه الله في ظلال الجنة وفي ضعيف الترغيب والترهيب وقال أبو أحمد الحاكم: حديثه في سوق الجنة لا أصل له في حديث أبي هريرة، ولا ابن المسيب، ولا حسّان بن عطيّة...وقد ضعفه أيضا الترمذي رحمه الله فقال بعد إخراجه..:غريب..

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    وممن يثبت صفة الجلوس شيخ المفسرين الإمام الطبري رضوان الله عليه

    فإنه ذكر في تأويل قوله عز وجل (وسع كرسيه السماوات والارض) ثلاثة اقوال

    ثم قال : غير أن الذي هو أولى بتأويل الآية ما جاء به الأثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    هو ما حدثني به عبد الله بن أبي زياد القطواني قال ثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الله بن خليفة قال أتت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ادع الله أن يدخلني الجنة فعظم الرب تعالى ذكره ثم قال إن كرسيه وسع السماوات والأرض وإنه ليقعد عليه فما يفضل منه مقدار ... الى اخر الحديث

    تفسير الامام الطبري ج4 صفحة 540 (هجر)

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خليل الحساوي مشاهدة المشاركة
    هو ما حدثني به عبد الله بن أبي زياد القطواني قال ثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الله بن خليفة قال أتت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ادع الله أن يدخلني الجنة فعظم الرب تعالى ذكره ثم قال إن كرسيه وسع السماوات والأرض وإنه ليقعد عليه فما يفضل منه مقدار ... الى اخر الحديث

    تفسير الامام الطبري ج4 صفحة 540 (هجر)
    لا يثبت فعبدالله بن خليفة هذا تابعي يروي عن عمر وقال عنه بن حجر :لا يكاد يعرف...

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •