تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر

  1. #1

    افتراضي من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر
    شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...

    الأول
    محمد ابن عبيد بغير إضافة ابن أبي أمية الطنافسي الكوفي الأحدب ثقة يحفظ من الحادية عشرة مات سنة أربع ومائتين ع
    ماهوالدليل لكونه من الطبقة الحادية عشر

    الثاني
    قال ابن ماجة في سننه
    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ ، فَذَكَرَ لَهَا شَيْئًا مِنَ الْقَدَرِ ، فَقَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ تَكَلَّمَ فِي شَيْءٍ مِنَ الْقَدَرِ , سُئِلَ عَنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ لَمْ يَتَكَلَّمْ فِيهِ , لَمْ يُسْأَلْ عَنْهُ.
    قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الْقَطَّانُ : حَدَّثَنَاهُ خَازمُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
    المطلوب والمسؤل تراجم خَازمُ بْنُ يَحْيَى ، عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ سِنَانٍ المذكوران في هذالحديث

    الثالث
    وقال ابن ماجة في سننه
    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ عَلَى أَصْحَابِهِ ، وَهُمْ يَخْتَصِمُونَ فِي الْقَدَرِ ، فَكَأَنَّمَا يُفْقَأُ فِي وَجْهِهِ حَبُّ الرُّمَّانِ مِنَ الْغَضَبِ ، فَقَالَ : بِهَذَا أُمِرْتُمْ ، أَوْ لِهَذَا خُلِقْتُمْ ، تَضْرِبُونَ الْقُرْآنَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ ، بِهَذَا هَلَكَتِ الأُمَمُ قَبْلَكُمْ , قَالَ : فَقَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو : مَا غَبَطْتُ نَفْسِي بِمَجْلِسٍ تَخَلَّفْتُ فِيهِ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ ، مَا غَبَطْتُ نَفْسِي بِذَلِكَ الْمَجْلِسِ وَتَخَلُّفِي عَنْهُ.
    المطلوب والمسؤل أن من المرادبالجدالمذ كورفي هذالسند"عن أبيه عن جده"
    شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر

    عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص السهمي أبو إبراهيم القرشي وقال البخاري رأيت أحمد بن حنبل وعلي بن المديني وإسحاق بن راهويه وأبا عبيد وعامة أصحابنا يحتجون بحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ما تركه أحد من المسلمين وقال بن راهويه وقال بن حبان في روايته عن أبيه عن جده مناكير كثيرة لا يجوز عندي الاحتجاج بشيء منها مات سنة ثمان عشرة ومائة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر

    العاشرة: كبار الآخذين عن تبع الأتباع، ممن لم يلق التابعين، كأحمد بن حنبل.
    الحادية عشرة: الطبقة الوسطى من ذلك، كالذهلي والبخاري.فبالرج ع الى تهذيب الكمال فى أسماء من روى عنهم لم نر له رواية عن أحد من التابعين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر

    أبيه
    شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص
    قال المزي في تهذيب الكمال :
    ( ر د ت س ق ) : شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص القرشى السهمى الحجازى ، والد عمرو بن شعيب . و قد ينسب إلى جده .
    قال الزبير بن بكار : أمه أم ولد . اهـ .
    و قال المزى :
    ذكره خليفة بن خياط فى الطبقة الأولى من أهل الطائف .
    و ذكره محمد بن سعد فى الطبقة الثانية من أهل المدينة .
    و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " .
    و ذكر البخارى ، و أبو داود و غير واحد أنه سمع من جده عبد الله بن عمرو .
    و قال محمد بن سعد : روى عن جده عبد الله بن عمرو ، و روى عنه ابنه عمرو بن
    شعيب ، فحديثه عن أبيه ـ يعنى : عمرو بن شعيب ، و حديث أبيه عن جده ، يعنى :
    عبد الله بن عمرو .
    و روى محمد بن عبيد الطنافسى ، عن عبيد الله بن عمر ، عن عمرو بن شعيب ، عن
    أبيه أن رجلا أتى عبد الله بن عمرو يسأله عن محرم وقع بامرأته ، فأشار إلى
    عبد الله بن عمر ، فقال : اذهب إلى ذاك فاسأله . قال شعيب : فلم يعرفه الرجل ،
    فذهبت معه ، فسأل ابن عمر ، فقال : بطل حجك ، فذكر الحديث ، و ذكر فيه سؤاله
    لابن عباس أيضا و ذهاب شعيب معه إليه و أنه قال مثل قول ابن عمر .
    و رواه الدراوردى عن عبيد الله بن عمر نحو رواية محمد بن عبيد .
    و هذا إسناد صحيح و فيه التصريح بأن شعيبا سمع من جده عبد الله بن عمرو ، و من
    ابن عباس ، و من ابن عمرو .
    و هكذا قال غير واحد أن شعيبا يروى عن جده عبد الله ، و لم يذكر أحد منهم أنه
    يروى عن أبيه محمد ، و لم يذكر أحد لمحمد بن عبد الله والد شعيب هذا ترجمة إلا
    القليل من المصنفين ، فدل ذلك على أن حديث عمرو بن شعيب عن أبيه ، عن جده صحيح
    متصل إذا صح الإسناد إليه ، و أن من ادعى فيه خلاف ذلك ، فدعواه مردودة حتى
    يأتى عليها بدليل صحيح يعارض ما ذكرناه ، والله أعلم .
    و سنشبع القول فى ذلك فى ترجمة عمرو بن شعيب إن شاء الله تعالى .
    روى له البخارى فى " القراءة خلف الإمام " و فى " الأدب " ، و الباقون سوى مسلم
    . اهـ .
    ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
    قال الحافظ في تهذيب التهذيب 4 / 356 :
    قال ابن حبان فى التابعين من " الثقات " : يقال إنه سمع من جده عبد الله بن
    عمرو ، و ليس ذلك عندى بصحيح .
    و قال فى الطبقة التى تليها : يروى عن أبيه ، لا يصح سماعه من عبد الله بن عمرو
    .
    قلت : و هو قول مردود ، و إنما ذكرته لأن المؤلف ذكر توثيق ابن حبان له ، و لم
    يذكر هذا المقدار ، بل ذكر أن البخارى و غيره ذكروا أنه سمع من جده حسب . اهـ .
    جده محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص
    ال المزي في تهذيب الكمال :
    ( د ت س ) : محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص القرشى السهمى ، جد عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص . اهـ .
    و قال المزى :
    قال الزبير بن بكار : أمه بنت محمئة بن جزء الزبيدى .
    و ذكره أبو سعيد بن يونس فى " تاريخ المصريين " ، و قال : روى عن أبيه ، روى عنه حكيم بن الحارث الفهمى فى أخبار سعيد بن عفير ، و ابنه شعيب بن محمد .
    و قال أحمد بن محمد بن الوليد الأزرقى ، عن عبد المجيد بن أبى رواد ، عن ابن جريج ، و المثنى بن الصباح ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه : طاف محمد بن عبد الله ابن عمرو مع أبيه عبد الله بن عمرو بن العاص فلما كان فى السابع أخذ بيده إلى دبر الكعبة ، و ذكر الحديث .
    و قد روى له شىء يسير من الحديث على خلاف فيه .
    روى أبو داود عن زهير بن حرب عن إسماعيل بن علية ، عن أيوب ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن أبيه ، و عن أبيه حتى ذكر عبد الله بن عمرو ، عن النبى صلى الله عليه وسلم : " لا يحل سلف و بيع . . . " الحديث .
    و رواه الترمذى عن أحمد بن منيع ، عن إسماعيل ، و قال عن أبيه ، مرة واحدة ، و الباقى مثله .
    و روى النسائى عن عثمان بن عبد الله ، و هو ابن خرزاذ ، عن سهل بن بكار ، عن وهيب بن خالد ، عن ابن طاووس ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن أبيه محمد بن عبد الله بن عمرو ، قال مرة : عن أبيه ، و قال مرة : عن جده " أن رسول الله
    صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية و عن الجلالة عن ركوبها
    و عن أكل لحمها " .

  5. #5

    افتراضي رد: من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر

    من فضلكم أيهاالإخوة الأفاضل
    قال ابن ماجة في سننه
    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ ، فَذَكَرَ لَهَا شَيْئًا مِنَ الْقَدَرِ ، فَقَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ تَكَلَّمَ فِي شَيْءٍ مِنَ الْقَدَرِ , سُئِلَ عَنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ لَمْ يَتَكَلَّمْ فِيهِ , لَمْ يُسْأَلْ عَنْهُ.
    قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الْقَطَّانُ : حَدَّثَنَاهُ خَازمُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ.
    المطلوب والمسؤل تراجم خَازمُ بْنُ يَحْيَى ، عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ سِنَانٍ المذكوران في هذالحديث

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر

    خازم بن يحيى بن إسحاق أبو الحسن الحلواني أخو أحمد بن يحيى سكن بغداد ، توفى 275 ، مجهول الحال
    و فى بعض النسخ حازم بالمهملة و هو تصحيف

    و شيخه عبد الملك هو عبد الملك بن شيبان ، و ليس بابن سنان أيضا وقع فيه التصحيف مجهول

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر

    و بمزيد بحث فإن عبد الملك بن شيبان هذا من مشائخ الجاحظ و أبو الفرج الأصفهانى
    واضح أنه من تلامذته أنه من رواة الأدب و الأقاصيص

  8. #8

    افتراضي رد: من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستعيذ بالله مشاهدة المشاركة
    خازم بن يحيى بن إسحاق أبو الحسن الحلواني أخو أحمد بن يحيى سكن بغداد ، توفى 275 ، مجهول الحال
    و فى بعض النسخ حازم بالمهملة و هو تصحيف

    و شيخه عبد الملك هو عبد الملك بن شيبان ، و ليس بابن سنان أيضا وقع فيه التصحيف مجهول

    جزاك الله ياأخي الحبيب
    ولكن مع العفوأرجومنك دليلاعلى التصحيف لأن عندالألباني والشيخ العبادوغيرهماعل يهم الرحمة هوعبدالملك بن سنان
    شكراوعفوا
    جزاك الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر

    كذا فى طبعة دار الفكر ببيروت تحقيق محمد فؤاد عبد الباقى
    (81)- [84] حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ[ ج 1 : ص 65 ]
    مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ فَذَكَرَ لَهَا شَيْئًا مِنَ الْقَدَرِ، فَقَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم - يَقُولُ: " مَنْ تَكَلَّمَ فِي شَيْءٍ مِنَ الْقَدَرِ سُئِلَ عَنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ لَمْ يَتَكَلَّمْ فِيهِ لَمْ يُسْأَلْ عَنْهُ "، قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الْقَطَّانُ: حَدَّثَنَاهُ
    حَازِمُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ شَيْبَانَ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ

    و حديث عبد الملك بن شيبان عند الطبرى فى تاريخه ، و لاحظ هنا أيضا وقع التصحيف فى إسم (خازم) فورد بالمهملة

  10. #10

    افتراضي رد: من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر

    وهل ذكره أحد في شيوخ خازم بن يحيى وتلامذةيحيى بن عثمان
    وهل قال أحدكماتقول
    شكرامع العفو

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: من فضلكم أجيبواوأفيدوتلم يذكم المضطر

    فى تلاميذ يحيى بن عثمان (عبد الملك بن بشير) فى تهذيب الكمال ، و ليس له أى رواية فى الكتب ، و كتاب تهذيب الكمال معلوم كثرة التصحيف فيه أيضا
    و فى تاريخ الإسلام للذهبى تحقيق بشار أيضا
    180 - خازم بْن يحيى الحُلْوانيُّ. [الوفاة: 271 - 280 ه]
    حدَّث ببغداد عَنْ:
    شَيْبَان بْن فَرُّوخ، وهانئ بْن المتوكلّ، وجماعة.
    وَعَنْهُ: محمد بن أحمد الحكيمي، وإسماعيل الصفار.
    تُوُفِّيَ سنة خمسٍ وسبعين. وهو أخو أَحْمَد.

    و أيضا لا يوجد حرف واحد يرويه خازم عن شيبان بن فروخ !!!
    كما أن جهالة خازم أصلا تمنع من كثرة مشائخة ، فلو كثان له أربع مشائخ كما بعاليه ، لصار ضعيفا ، و ليس مجهولا و كما رأيت فإن الكتب بعاليه تحقيق (بشار عواد) جميعا و هو يهمل الكثير من التحريف فى متون الكتب

    و كذا ورد فى طبعة مكنز (عبد الملك بن شيبان)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •