1ـ ضابط في "يأيها الناس اعبدوا " موضع واحد
وغيره "يأيها الناس اتقوا " ثلاثة مواضع:- ( 2 )
"يأيها الناس اعبدوا " في البقرهْ=ثم " اتقوا " ثلاثة مشتهرهْ
بالحجِّ والنساءِ معْ لقمانا=أفلح من بربه استعانا
الشرحابتدأت بهذا الضابط لأنه أول أمر في كتاب الله عز وجل على ترتيب المصحف وهو الأمر بعبادته وتوحيده , وهو موضع واحد لأنه في توحيد الواحد جل وعلا , ويقابله ثلاثة مواضع تأمر بتقوى الله عز وجل لأنها الغاية من التوحيد والعبادة , وأنواع التوحيد ثلاثة كما بينها أئمة السنة والجماعة فتقوى الله عز وجل بتحقيق هذه الأنواع الثلاثة من توحيده عز وجل , فمن الفأل الحسن أن وفقني الله عز وجل للبدء بما بدأ به كتابه الكريم , وأن يكون ذلك في عبادته وتقواه , فاللهم اجعلنا من الموحدين المتقين .
والمعنى أن قوله تعالى ( يأيها الناس اعبدوا ربكم ) موضع واحد في سورة البقرة ( يأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون ) ( 21 ) .
وأما قوله تعالى ( يأيها الناس اتقوا ربكم ) ففي ثلاثة مواضع :
1ـ ( يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ) ( النساء : 1) .
2ـ ( يأيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم ) ( الحج : 1) .
3 ـ ( يأيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور ) ( لقمان : 33 ) .