عاجل : أرجو إجابتكم على استفساري مشكورين 3>
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: عاجل : أرجو إجابتكم على استفساري مشكورين 3>

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    2

    افتراضي عاجل : أرجو إجابتكم على استفساري مشكورين 3>

    ]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حدثنا علي بن المنذر , ثنا محمد بن فضيل , ثنا الأعمش , عن أبي سفيان , عن جابر , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا وقعت اللقمة من يد أحدكم , فليمسح ماعليها من الأذى , وليأكلها"
    أرجو من عنده علم أن يفيدني بإسم أبي سفيان المهمل هنا ..
    من فضلكم أريده بأسرع وقت 3>

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: عاجل : أرجو إجابتكم على استفساري مشكورين 3>

    السلام عليكم: لضيق الوقت، أرشدك إلى الطريق التي تستطعين معرفة هذا الراوي المهمل، وهو الرجوع إلى كتب الرجال كتهذيب الكمال مثلا، وتبحثين عن الشيوخ الذين حدث عنه الأعمش، والله أعلم وأحكم وأجل. وعذرا مرة ثانية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,581

    افتراضي رد: عاجل : أرجو إجابتكم على استفساري مشكورين 3>

    قد يكون هذا والله أعلم

    طلحة بن نافع القرشي

    رواية أبي سفيان عن جابر
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=150269

    _______
    مصنف ابن أبي شيبة » كِتَابُ الأَطْعِمَةِ » فِي اللُّقْمَةِ تَسْقُطُ مَنْ قَالَ تُؤْكَلُ وَلا ...
    http://www.islamweb.net/hadith/displ...853&pid=362540

    سنن ابن ماجه » كِتَاب الْأَطْعِمَةِ » بَاب اللُّقْمَةِ إِذَا سَقَطَتْ
    http://www.islamweb.net/hadith/displ...3278&pid=43434
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: عاجل : أرجو إجابتكم على استفساري مشكورين 3>

    جزاكم الله خيراً على الإفادة
    لا حُرمتم الأجر

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,581

    افتراضي رد: عاجل : أرجو إجابتكم على استفساري مشكورين 3>

    إنتظر أخي الكريم تعقيب وتصحيح المشايخ الكرام
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,706

    افتراضي رد: عاجل : أرجو إجابتكم على استفساري مشكورين 3>

    هو : طلحة بن نافع القرشي، مولاهم، أبو سفيان الواسطي، ويقال: المكي الإسكاف، مكثر من الرواية عن جابر شأنَ أبي الزبير.
    قال أحمد والنسائي: ليس به بأس، وقدم أحمد وأبو حاتم وأبو زرعة أبا الزبير محمد بن مسلم عليه، وقال العجلي: جائز الحديث وليس بالقوي، ثم قال: من رجال الصحيح. قال ابن معين: لا شيء، قال ابن عبد البر: ضعيف، وسئل ابن المديني: عن أبي سفيان الذي روى عنه أبو محمد الأعمش فقال اسمه طلحه بن نافع وكان أصحابنا يضعفونه في حديثه.
    قال ابن عدي: صاحبجابر، وقد روى عن جابر أحاديث صالحة رواه الأعمش عنه ورواه عن الأعمش الثقات وهو لا بأس به، وقد روى عن أبي سفيان هذا غير الأعمش بأحاديث مستقيمة.
    أما شعبة وابن عيينة فقالا: "حديثه عن جابر صحيفة". قال أبو حاتم: "شعبة يحمل عليه يقول ما يحدث عن جابر لم يسمع منه"، قال شعبة: "إنما هو كتاب سليمان اليشكري". قال أبو العلاء أيوب : "قال لي أبو سفيان: "كنت أحفظ وكان سليمان اليشكري يكتب". يعني عن جابر ". وقال شعبة: "لم يسمع أبو سفيان من جابر إلا أربعة أحاديث". وقد أثبت البخاري سماع أبي سفيان من جابر بقوله: "قال لنا مسدد عن أبي معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان جاورت جابرًا بمكة ستة أشهر". وقد أخرج مسلم حديث أبي سفيان عن جابر، وأخرج البخاري له عنه مقرونًا.
    قال أبو زرعة: عن عمر مرسل، وهو عن جابر أصح.
    وقال أبو حاتم: لم يسمع من أبي أيوب شيئًا. قال: وأما أنس فإنه يحتمل.
    قال مسلم في الكنى: سمع جابرا وابن عباس وأنسا.


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: عاجل : أرجو إجابتكم على استفساري مشكورين 3>

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الحمراني مشاهدة المشاركة
    هو : طلحة بن نافع القرشي، مولاهم، أبو سفيان الواسطي، ويقال: المكي الإسكاف، مكثر من الرواية عن جابر شأنَ أبي الزبير.


    قال أحمد والنسائي: ليس به بأس، وقدم أحمد وأبو حاتم وأبو زرعة أبا الزبير محمد بن مسلم عليه، وقال العجلي: جائز الحديث وليس بالقوي، ثم قال: من رجال الصحيح. قال ابن معين: لا شيء، قال ابن عبد البر: ضعيف، وسئل ابن المديني: عن أبي سفيان الذي روى عنه أبو محمد الأعمش فقال اسمه طلحه بن نافع وكان أصحابنا يضعفونه في حديثه.


    قال ابن عدي: صاحب جابر، وقد روى عن جابر أحاديث صالحة رواه الأعمش عنه ورواه عن الأعمش الثقات وهو لا بأس به، وقد روى عن أبي سفيان هذا غير الأعمش بأحاديث مستقيمة.


    أما شعبة وابن عيينة فقالا: "حديثه عن جابر صحيفة". قال أبو حاتم: "شعبة يحمل عليه يقول ما يحدث عن جابر لم يسمع منه"، قال شعبة: "إنما هو كتاب سليمان اليشكري". قال أبو العلاء أيوب : "قال لي أبو سفيان: "كنت أحفظ وكان سليمان اليشكري يكتب". يعني عن جابر ". وقال شعبة: "لم يسمع أبو سفيان من جابر إلا أربعة أحاديث". وقد أثبت البخاري سماع أبي سفيان من جابر بقوله: "قال لنا مسدد عن أبي معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان جاورت جابرًا بمكة ستة أشهر". وقد أخرج مسلم حديث أبي سفيان عن جابر، وأخرج البخاري له عنه مقرونًا.


    قال أبو زرعة: عن عمر مرسل، وهو عن جابر أصح.


    وقال أبو حاتم: لم يسمع من أبي أيوب شيئًا. قال: وأما أنس فإنه يحتمل.


    قال مسلم في الكنى: سمع جابرا وابن عباس وأنسا.

    جزاكم الله خيراً :
    العبارة المعلمة بالأحمر .. من قائلها ؟؟
    ---------------------
    ** تعليق حول رواية البخاري لأبي سفيان عن جابر :
    لم يخرج البخاري لأبي سفيان إلا أربعة أحاديث فقال الحافظ أظنها الأحاديث التي عناها شيخه ابن المديني ( من حفظي ) و الله أعلم بالصواب .
    و كيف يُؤمِّل الإنسانُ رُشداً -- و ما ينفَكُّ مُتَّبِعاً هواهُ
    يَظنُّ بنفسه شرفاً و قَدراً -----كأنَّ الله لم يخلُق سواهُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,706

    افتراضي رد: عاجل : أرجو إجابتكم على استفساري مشكورين 3>

    أشكرك على الاستدراك.
    ثم قال: من رجال الصحيح.
    الكلام للهيثمي! وكان الأولى حذفها وعدم إقحامها هنا، وهذه الترجمة قديمة عندي، ولعلها لم تنقح.
    ينظر: معرفة الثقات للعجلي (ترتيب الهيثمي) (1/ 481).

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    دمياط / مصر
    المشاركات
    154

    افتراضي رد: عاجل : أرجو إجابتكم على استفساري مشكورين 3>

    شكر الله لكم و بارك فيكم .

    ---------------
    سؤال جانبي ( استغلال مني لمهنة الإشراف ) - ابتسامة
    إذا ذهبت إلى الاشتراكات يعطيني : هذا المجلد فارغ من المحتويات حالياً ؟؟؟ لماذا و ما الحل لأرى مشاركاتي ؟؟
    بارك الله فيكم .
    و كيف يُؤمِّل الإنسانُ رُشداً -- و ما ينفَكُّ مُتَّبِعاً هواهُ
    يَظنُّ بنفسه شرفاً و قَدراً -----كأنَّ الله لم يخلُق سواهُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •