من فضلكم ساعدوني بإجابة أسئلتي التاليةالطالب علمية جزاكم الله تعالى في الدارين
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: من فضلكم ساعدوني بإجابة أسئلتي التاليةالطالب علمية جزاكم الله تعالى في الدارين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي من فضلكم ساعدوني بإجابة أسئلتي التاليةالطالب علمية جزاكم الله تعالى في الدارين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    من فضلكم ساعدوني بإجابة أسئلتي التاليةالطالب علمية جزاكم الله تعالى في الدارين
    الأول
    مامعني "نسيب السدي" و"رمي بالرفض"في ترجمة لإسماعيل بن موسى التالية
    إسماعيل ابن موسى الفزاري أبو محمد أو أبو إسحاق الكوفي نسيب السدي أو ابن بنته أو ابن أخته صدوق يخطىء رمي بالرفض من العاشرة مات سنة خمس وأربعين عخ د ت ق
    الثاني

    مامعني "وآخره هاء" في ترجمة ليعلى بن يعلى التالية هل يقال للتاء المدورة أيضا"هاء"
    يحيى ابن يعلى التيمي أبو المحياة بضم الميم وفتح المهملة وتشديد التحتانية وآخره هاء الكوفي ثقة من الثامنة م ت س ق

    الثالث
    قدكتب في الكتب "ثقة"بحوالة التفريب للراوي معبدبن كعب وفي التقريب "مقبول"على ما يظهرمن التالى
    معبد ابن كعب ابن مالك الأنصاري السلمي بفتحتين المدني مقبول من الثالثة خ م خد س ق

    الرابع
    الخارفي بالفاء صحيح أوالخارقي بالقاف في ترجمة مطرف بن طريف التالي
    مطرف بضم أوله وفتح ثانيه وتشديد الراء المكسورة ابن طريف الكوفي أبو بكر أو أبو عبد الرحمن ثقة فاضل من صغار السادسة مات سنة إحدى وأربعين أو بعد ذلك ع

    الخامس
    قال ابن ماجة في سننه

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالاَ : حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ أَبِي صَخْرَةَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قُلْتُ لِلزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ : مَا لِيَ لاَ أَسْمَعُكَ تُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ , كَمَا أَسْمَعُ ابْنَ مَسْعُودٍ ، وَفُلاَنًا وَفُلاَنًا ؟ قَالَ : أَمَا إِنِّي لَمْ أُفَارِقْهُ مُنْذُ أَسْلَمْتُ ، وَلَكِنِّي سَمِعْتُ مِنْهُ كَلِمَةً ، يَقُولُ : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا ، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ.

    المطلوب والمسؤل أن من أريد "بفلان وفلان"المذكوران في هذه الجملةلهذالحديث "كَمَا أَسْمَعُ ابْنَ مَسْعُودٍ ، وَفُلاَنًا وَفُلاَنًا "

    شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: من فضلكم ساعدوني بإجابة أسئلتي التاليةالطالب علمية جزاكم الله تعالى في الدارين

    السلام عليكم
    اما قوله نسيب السدي فالسدي هو كبار العلماء اسمه عبد الرحمن و المقصود بالعبارة ان المترجم له من اقاربه
    و قوله رمي بالرفض اي انه رافضي من غلاة الشغية
    اما الثاني فمعناه اخر حرف من اسمه ينتهي بحرف الهاء لا التاء المربوطة
    اما الخامس فهذا يعني اشخاص مبهمين لم يعينهم عبد الله بن مسعود رضي الله عنه تجد اسماؤهم في شرح ابن ماجه
    و البقية لم افهمها افصح اكثر
    والسلام عليكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: من فضلكم ساعدوني بإجابة أسئلتي التاليةالطالب علمية جزاكم الله تعالى في الدارين

    قوله رمي بالرفض اي اتهم بانه رافضي ولم يثبت عند الحافظ تلك التهمة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: من فضلكم ساعدوني بإجابة أسئلتي التاليةالطالب علمية جزاكم الله تعالى في الدارين

    أما بالنسبة لسؤالك الأول:
    فالنسيب يطلق عادة في الأصل على (زوج البنت)، أو (زوج الأخت)، وعمم إيراده حتى أنه يصفه به كل من له صلة قرابة بالمرأة.

    وقد اختلف في تعيين قرابة إسماعيل بن موسى الفزاري؛ وتحديد أمرٍ بعينه محل نظرٍ؛ فلم يثبت في تحديد قرابته من جهة السدي أمرٌ دقيق.. وإن كان الأكثر على أنه سبطه ابن بنته.
    قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: (صَدُوْقٌ، سَمِعْتُهُ يَقُوْلُ: سَمَّتْنِي أُمِّي بِاسْمِ إِسْمَاعِيْلَ السُّدِّيِّ، فَسَأَلْتُه عَنْ قَرَابَتِه مِنَ السُّدِّيِّ، فَأَنكَرَ أَنْ يَكُوْنَ ابْنَ بِنْتِهِ، وَإِذَا قَرَابَتُه مِنْهُ بَعِيدَةٌ).
    قال الذهبي: (فَهَذِهِ رِوَايَةٌ ثَابِتَةٌ تَدفَعُ أَنَّهُ ابْنُ ابْنَةِ السُّدِّيِّ، لَكِنَّهُ شَيْءٌ غَلَبَ عَلَيْهِ).

    أما وصفه بالرفض؛ فنعم.. قد غلب عليه المذهب واشتهر به.. ولا مجال لإنكاره.
    فقد كان من شيعة الكوفة.. أما هل كان غالياً فيه أم لا؛ فهذا أمرٌ آخر.. ولا أراه كان غالياً بالمعنى المشين.

    يتبع إن شاء الله..
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: من فضلكم ساعدوني بإجابة أسئلتي التاليةالطالب علمية جزاكم الله تعالى في الدارين

    أما بالنسبة للسؤال الثاني:

    فنعم؛ هو بالهاء لا غير.. (ولا يمكن أن يقال للهاء المدورة بلا نقطٍ تاء).. وإنما يوصف بهذا عند ترجمته لكي يميز نسبه ولقبه حتى لا يخلط فيه؛ فإنه لا يعرف إلا بأبي المُحَيّاه.. وكون بعض أهل المطابع والنساخ يطبعها وينسخها بالتاء المربوطة = فهذا خطأ منه وتغيير للصواب المعروف.

    أما بالنسبة للسؤال الثالث:

    فمعبد بن كعبٍ (ثقةٌ) لا جدال في ذلك.. ومن المستحيل أن يوصف بأنه مقبول!!
    بل ممن وثقه أيضاً ابن حجر نفسه، ولا أظن أنه مكتوبٌ في نسخةٍ أو طبعة صحيحة من التقريب أنه (مقبول).. بل المعروف أنه (ثقةٌ). فتأمل

    أما بالنسبة للسؤال الرابع:

    فما هي إلا (الخارفي) بالموحدة.. فقط لا غير.. وقد تصحف قديماً في لقبه هل هو الحارثي أم الخارفي.. وهذا معروفٌ عند أهل العلم في ترجمته.

    أما بالنسبة للسؤال الخامس:

    فلم يتبين لي المراد؛ ولم أقف على من بينهما.. والأظهر أنه إن لم يكن يريد التعميم فقط = فأبو هريرة رضي الله عنه أحد هذين. والله أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •