عُقُوبَةُ منْ والَى المبتَدِعة / ومَفْهُومُ البِدعةِ !!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: عُقُوبَةُ منْ والَى المبتَدِعة / ومَفْهُومُ البِدعةِ !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    593

    Exclamation عُقُوبَةُ منْ والَى المبتَدِعة / ومَفْهُومُ البِدعةِ !!!

    قال العلاّمةُ بكر أبو زيد - رحمه الله - في هجر المبتدع ص 48 . 49 المبحث التاسع : ((عقوبة من والى المبتدعة)) :
    كما أن المتكلم بالباطل شيطان ناطق فالساكت عن الحق شيطان أخرس كما قال أبو علي الدقاق (م سنة 406 هـ) -رحمه الله تعالى- .
    وقد شدد الأئمة النكير على من ناقض أصل الاعتقاد فترك هجر المبتدعة ،وفي معرض رد شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- على (الاتحادية) قال :
    ( ويجب عقوبة كل من انتسب إليهم ، أو ذب عنهم، أو أثنى عليهم ،أو عظم كتبهم ، أو عرف بمساعدتهم أو معاونتهم ، أو كره الكلام فيهم ، أو أخذ
    يعتذر لهم بأن هذا الكلام لا يدري ما هو ؟ أو من قال : إنه صنف هذا الكتاب ؟وأمثال هذه المعاذير ، التي لا يقولها إلا جاهل أو منافق بل تجب عقوبة كل من
    عرف حالهم ، ولم يعاون على القيام عليهم ، فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات ، لأنهم أفسدوا العقول والأديان على خلق من المشايخ والعلماء والملوك
    والأمراء ، وهم يسعون في الأرض فساداً ويصدون عن سبيل الله ... ) .
    فرحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية وسقاه من سلسبيل الجنة آمين ، فإن هذا الكلام في غاية الدقة والأهمية وهو وإن كان في خصوص مظاهرة (الاتحادية) لكنه
    ينتظم جميع المبتدعة ، فكل من ظاهر مبتدعاً فعظمه أو عظم كتبه ، ونشرها بين المسلمين ، ونفخ به وبها ، وأشاع ما فيها من بدع وضلال ، ولم يكشفه فيما لديه من زيغ واختلال في الاعتقاد ، إن من فعل ذلك فهو مفرط في أمره ، واجب قطع شره
    لئلا يتعدى إلى المسلمين .
    وقد ابتلينا بهذا الزمان بأقوام على هذا المنوال يعظمون المبتدعةَ وينشرون
    مقالاتهم ، ولا يحذرون من سقطاتِهم وما هم عليه من الضّلال ، فاحذر أبا الجهل
    المبتدع هذا ، نعوذ بالله من الشقاء وأهله
    . انتهى بحروفه .
    قلتُ :
    - " منْ عَمِلَ عَملاً ليس عليه أمرُنَا فَهوَ ردٌّ " حديث متفق عليه . قال الشوكاني (( رحمهُ اللهُ)) : المرادُ بالأمر هُنَا واحد الأمور ، وهو ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابُهُ ...وهذا الحديثُ مِنْ قَوَاعِدِ الدِّين ، لأنّهُ يَنْدَرِجُ تَحْتَهُ منَ الأَحْكَامِ ما لا يَأْتِي عليهِ الحَصْرُ . ومَا أصْرَحَهُ وأدلّهُ عَلَى إبْطَالِ مَا فَعَلَهُ الفُقَهَاء مِنْ تَقسِيمِ البِدَعِ إلى أقْسَام ، وتَخْصِيص الرّدّ بلاَ مُخَصِّص منْ عَقْلٍ ولاَ نَقْلٍ ، فَعَلَيْكَ إذَا سَمِعْتَ مَنْ يَقُولُ هذِه بدْعَةٌ حَسَنَةٌ بالقِيامِ مقَامَ المَنْعِ مُسْنِداً لهُ بِهَذِه الكُليّة وما يُشَابِهُها من نحو قَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم : " كلّ بدعَة ضلالة " ، طَالِباً لِدَلِيلِ تَخْصيص تِلك البدْعة التي وقَعَ النِّزاعُ فِي شأْنِها بعد الاتفاق عَلَى أنّها بِدعة ، فَإنْ جَاءَكَ بهِ قَبِلْتَهُ ، وإن كَاعَ [يعني جَبُن وخاف] كُنتَ قَدْ ألْقَمْتَهُ حجراً واسْتَرَحْتَ منَ المُجادَلَةِ ... فَلْيَكُنْ مِنْكَ هذا على ذُكْرٍ . اهـ [ نيل الأوطار ج 1 ص 589 ط دار الكلم الطّيب ]
    استلّ هذه الفائدة ربيع بن المدني الأديب / غفر الله له ولوالديه وللمسلمين آمين
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    827

    افتراضي رد: عُقُوبَةُ منْ والَى المبتَدِعة / ومَفْهُومُ البِدعةِ !!!

    و أعجب إذا قالوا لك بل نحسن إليهم !
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    593

    افتراضي رد: عُقُوبَةُ منْ والَى المبتَدِعة / ومَفْهُومُ البِدعةِ !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الفضيلة مشاهدة المشاركة
    و أعجب إذا قالوا لك بل نحسن إليهم !
    فَهِمتُكِ بارك الله فيك ...
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    593

    افتراضي رد: عُقُوبَةُ منْ والَى المبتَدِعة / ومَفْهُومُ البِدعةِ !!!

    للرفع
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,842

    افتراضي رد: عُقُوبَةُ منْ والَى المبتَدِعة / ومَفْهُومُ البِدعةِ !!!

    الأخ الفاضل ربيع الأديب جزاك الله خيرًا على موضوعك الطيب ، ولي معه وقفتان من باب التتميم لفوائده الطيبة ، الأولى: أنه لا خلاف بين أهل السنة في هجر المبتدع الذي ظهر شره ووجوب التحذير منه ومن بدعته، لكن هناك بعض من ينسبون إلى السنة وتقع منه الهفوة والسقطة فيقع في باب من أبواب البدعة متأولا أو حتى عن جهل منه ، ومثل هذا الشخص لو صحتَ به وناديت بمخالفته على رؤوس الأشهاد ربما كان في ذلك إعانة للشيطان عليه وفرصة لأهل الضلالة في تلقفه وتنمية ما صغر من مخالفته فيصبح حربًا على السنة وأهلها ، فمثل هذا الأولى هو الإحسان إليه إن كنا نرجو له ونعرف من حاله أنه يستفيد بالتألف وتزول شبهته بالقرب والتبسط إليه في كشف تلك البدعة ، بل إذا كان هذا غالب الظن عندنا فلا ينبغي أن نصير إلى غيره ونتركه.هذا لتتميم للفائدة بارك الله فيك.الثانية: أنني بحكم دراستي في مسألة البدعة نظرت في كلام كثير من أئمة العلم من أمثال الشافعي وابن عبد السلام والنووي وغيرهم ممن يقولون بتقسيم البدعة إلى حسنة وسيئة ، ويخضعونها للأحكام الخمسة ، أجد أن رسم البدعة عند الفريق الثاني الذي يجعل البدعة مذمومة وحسب - وفق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنعم به من مذهب - لا ينطبق إلا على قسمي البدعة المحرمة والمكروهة عند الفريق الأول.أي أن المسألة مسألة اصطلاح وليس الخلاف فيها جوهريًا في أغلب الأحيان . والله أعلم لا يعني هذا أنني أوافق على تقسيم البدعة إلى حسنة وسيئة ، بل كل بدعة عندي ضلالة كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ، فقط أحببت أن يكون المتكلم في هذه المسألة مستحضرًا هذا التنبيه ليعطي الخلاف حقه فيها .بارك الله فيك ونفع بك .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    593

    افتراضي رد: عُقُوبَةُ منْ والَى المبتَدِعة / ومَفْهُومُ البِدعةِ !!!

    شكرَ الله لك أخي الكريم علي ، تنبيه مهم وفي محلّه بارك الله في علمك
    دمت في رعاية الله
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •