تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 42 من 42

الموضوع: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

  1. #41

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    باب في بول ما يؤكل لحمه
    ٣٩- حدثنا الفضل بن سهل الأعرج البغدادي قال: حدثنا يحيى بن غيلان, حدثنا يزيد بن زريع, عن سليمان التيمي, عن أنس بن مالك, أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما سمل أعينهم لأنهم سملوا أعين الرعاة ([1]).
    سألت محمدا عن هذا الحديث فلم يعرفه[2]) (.
    قال أبو عيسى: ولا أعلم أن أحدا ذكر هذا الحرف إلا هو ([3]). ([4])


    ([1]) أخرجه مسلم 3/1298 (1671) بنفس ها الإسناد، وأخرجه أبو عوانة في مستخرجه (6124) قال: حدثنا عثمان بن خرزاذ، قثنا إسحاق بن إبراهيم، وهارون بن سفيان، والفضل بن سهل، قالوا: ثنا يحيى بن غيلان به.

    ([2]) أي لم يعرفه عن غير يحيى بن غيلان.

    ([3]) قال الترمذي في سننه (73): هذا حديث غريب لا نعلم أحدا ذكره غير هذا الشيخ عن يزيد بن زريع. اهـ وهذا تضعيف للحديث.

    ([4]) التلخيص: تفرد يحيى بن غيلان عن يزيد بن زريع بحديث إنما سمل أعينهم لأنهم سملوا أعين الرعاة، ولم يذكر ذلك غيره، وأصل الحديث صحيح.

  2. #42

    افتراضي رد: تعليقات على أحاديث من علل الترمذي الكبير

    في الوضوء من الريح
    ٤٠ - حدثنا قتيبة, وهناد قالا: حدثنا وكيع, عن عبد الملك بن مسلم, عن أبيه, عن علي قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إنا نكون بالبادية فتكون من أحدنا الرويحة فقال: إن الله لا يستحي من الحق, إذا فسا أحدكم فليتوضأ، ولا تأتوا النساء في أعجازهن([1]).
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: لا أعرف لعلي بن طلق, عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث, وهو عندي غير طلق بن علي, ولا يعرف هذا من حديث طلق بن علي([2]).

    ٤١ - حدثنا هناد, وأحمد بن منيع قالا: حدثنا أبو معاوية, عن عاصم الأحول, عن عيسى بن حطان، عن مسلم بن سلام , عن علي بن طلق قال: أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم أعرابي فقال: يا رسول الله الرجل منا يكون في الفلاة فتكون منه الرويحة ويكون في الماء قلة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا فسا أحدكم فليتوضأ, ولا تأتوا النساء في أعجازهن فإن الله لا يستحي من الحق([3]).
    سألت محمدا عن هذا الحديث فقال: علي بن طلق هذا أراه غير طلق بن علي, ولا أعرف لعلي بن طلق إلا هذا الحديث, وعيسى بن حطان الذي روى عنه هذا الحديث رجل مجهول. فقلت له: أتعرف هذا الحديث الذي روى علي بن طلق من حديث طلق بن علي؟ فقال: لا ([4]).
    ٤٢ - حدثنا عبد الله بن أبي زياد, حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال: حدثنا أبي, عن ابن إسحاق, عن هشام بن عروة, عن أبيه, عن عائشة قالت: جاءت سلمى امرأة أبي رافع إلى النبي صلى الله عليه وسلم تستعديه على أبي رافع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا رافع ما لك ولها؟ قال: يا رسول الله إنها لتؤذيني فقال النبي صلى الله عليه وسلم: بم آذيته؟
    قالت: يا رسول الله إنما قلت: إن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المسلمين إذا خرج من أحدهم الريح أن يتوضأ للصلاة, فقام يضربني فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنها لم تأمرك إلا بخير([5]).
    قال: فسألت محمدا عن هذا الحديث فقال: هذا حديث محمد بن إسحاق, عن هشام بن عروة. وسألت أبا زرعة فقال: مثله([6]).([7])

    ([1]) أخرجه الترمذي (1166) وقال: وعلي هذا هو علي بن طلق.

    ([2]) يوجد اسمان: الأول طلق بن علي، قال البخاري فيه في التاريخ الكبير (5980) طلق بن علي، أبو علي، السحيمي، اليمامي له صحبة. حدثنا أبو معمر، ثنا ملازم، ثنا هوذة بن قيس بن طلق، عن أبيه، عن جده طلق بن علي: كنا إذا صلينا مع النبي × رأينا بياض خده الأيمن، وخده الأيسر. اهـ
    والآخر: علي بن طلق راوي هذا الحديث، قال البخاري: وهو عندي غير طلق بن علي. ولا يعرف هذا- الحديث- من حديث طلق بن علي السحيمي. وقال الترمذي: (1164): وكأنه- أي البخاري- رأى أن هذا رجل آخر من أصحاب النبي ×. اهـ أي فلا يوجد خطأ من أحد الرواة بأن قلب طلق بن علي وجعله علي بن طلق. وخالفه في ذلك أحمد بن حنبل فعدهما واحدا، قال مهنا: قال أبو عبد الله: عاصم الأحول يخطئ في هذا الحديث يقول: علي بن طلق، وإنما هو طلق بن علي. شرح سنن ابن ماجه لمغلطاي. 2/18.
    ([3]) أخرجه الترمذي (1164) وقال: حديث علي بن طلق حديث حسن.
    ([4]) فلو ورد في بعض طرق هذا الحديث طلق بن علي لتقوى القول بأنه قد قلب اسمه.

    ([5]) أخرجه أحمد (26339) .

    ([6]) يقصد أن محمد بن إسحاق انفرد به عن هشام بن عروة لم يتابعه عليه أحد من أصحاب هشام.

    ([7]) التلخيص: ورد في هذا الباب حديثان: حديث محمد بن إسحاق عن هشام بن عروة، وحديث علي بن طلق -وهو غير طلق بن علي المشهور بحديث مس الذكر- وقد ذكر عنه طريقان: طريق وكيع عن عبد الملك عن مسلم به، وطريق عاصم الأحول عن عيسى الطحان عن مسلم به. قال الخطيب في تاريخ بغداد 12/141: هكذا روى الحديث وكيع بن الجراح عن عبد الملك بن مسلم عن أبيه، ولم يسمعه عبد الملك عن أبيه وإنما رواه عن عيسى بن حطان عن أبيه مسلم بن سلام كما سقناه عن شبابة عنه، وقد وافق شبابة عبيد الله بن موسى، وأبو نعيم، وأبو قتيبة سلم بن قتيبة، وأحمد بن خالد الوهبي وعلي بن نصر الجهضمي. فرووه كلهم عن عبد الملك عن عيسى بن حطان عن مسلم بن سلام.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •