تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: التحجيل في نظم مسائل التفضيل/ بقلم الفقير إلى الله أبو الحسن الصومالي

  1. #1

    افتراضي التحجيل في نظم مسائل التفضيل/ بقلم الفقير إلى الله أبو الحسن الصومالي

    مقدمة
    هذه مسائل جمعتها من كتب شيخ الإسلام ابن القيم يحكي فيها مسائل تخبط فيها كثير من الناس فى التفضيل ويفصل القول فيها تفصيلا لا يدع مجالا للشك والتردد ، وهو مع ذلك يعطي كل فريق فضله. وقد رأيت أن أنظم فى ذلك ما وهبني الله به ابياتا مختصرة موجزة
    ومع هذا وذاك لا أدعي العصمة فى هذه العجالة الصغيرة فكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ولقد أحسن الحريري إذ قال:
    وإن تجد عيبا فسد الخللا قد جل من لا عيب فيه وعلا
    فرحم الله من أهدى إلي عيبا لي ، واسكنه فسيح جناته ، والآن أوان الشروع .

    يقول عبد الله هو الصومالي أحمد ربي وهو لي ولي
    مصليا على النبي المصطفى وآله وصحبه من اقتفى
    وبعد هذه شوارد أتت نظمتها فى الفضل نظما ألمعت
    ناصعة بيضاء لا يحجبها سود ولا سحابة تغشيها
    والحمد لله على السلامة حمدا يوافي دائما إنعامه



    الشاردة الأولى:
    شاردة فى التفضيل بين الملائكة وصالح بني آدم
    قد أورد ابن القيم الجوزية رحمه الله فى كتابه بدائع الفوائد هذه المسألة فى التفضيل بين الملائكة وصالح بني آدم فقال والجواب لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ما خلاصته: الملائكة أفضل باعتبار البداية والحال لأنهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون بخلاف بني آدم الذي يقع منه الذنب وصالحو بني آدم أفضل باعتبار النهاية والمآل لأنهم يدخلون الجنة وستخدمهم الملائكة.اهـ.
    قلت: وقد نظمت فى ذلك أبياتا:
    قال الإمام العالم الرباني المقتفى لسنة العدناني
    أحمد ذو العلم تقي الدين وهو ابن تيمية شيخ الدين
    مسألة الملائك وصالحو بني آدم اي أصلح
    فأجاب شيخنا جوابا كافيا لمن له عقل سليم شافيا
    فالأولون بداية والحال والأخرون نهاية ومآل

    يتبع...
    ومن الدليل على القضاء وكونه بؤس اللبيب وطيب عيش الأحمق

  2. #2

    افتراضي رد: التحجيل في نظم مسائل التفضيل/ بقلم الفقير إلى الله أبو الحسن الصومالي

    الشاردة الثانية:
    شاردة فى التفضيل بين أم المؤمنين عائشة وفاطمة رضوان الله عليهما
    قال ابن القيم في بدائع الفوائد عن هذه المسألة والجواب لشيخ الإسلام أبو العباس تقي الدين ابن تيمية رحمه الله: فاطمة أفضل باعتبار الحسب والنسب لأنها بنت رسول الله ونسبه خير الأنساب ، وعائشة أم المؤمنين أفضل باعتبار العلم والتبليغ لأنها حملت العلم عن رسول الله وبلغته أيما تبليغ حتى أصبحت من المكثرين عن رسول الله اهـ.

    قلت: وقد نظمت فى ذلك أبياتا:
    وفى التفضيل بين أم المؤمنين عائشة وبنت خير العالمين
    فاطمة ذاك خلاف مشتهر أحقها من قال هذا وسطر
    فاطمة أفضل ذا فى حسب لأنها أتت من خير نسب
    وأمنا أفضل بالعلم كذا بتبليغ ونشر علم هكذا
    قال محمد بن قيم فى بدائعه بهذا فاكتفي


    يتبع ....
    ومن الدليل على القضاء وكونه بؤس اللبيب وطيب عيش الأحمق

  3. #3

    افتراضي رد: التحجيل في نظم مسائل التفضيل/ بقلم الفقير إلى الله أبو الحسن الصومالي

    أسأل الله أن يعينك ويفتح عليك

  4. #4

    افتراضي رد: التحجيل في نظم مسائل التفضيل/ بقلم الفقير إلى الله أبو الحسن الصومالي

    جزيت خيرا أخي الكريم.
    وأنبهك أن في منظومك كسورا.
    زادك الله فضلا إلى فضل ،،،
    قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه " رجالات العلم " :" وَ المُعَاصَرَة ُتَنْفِي المُنَاصَرَة "
    alhasaniy@hotmail.fr
    مولاي أحمد بن محمد أمناي الحسني

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •