تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الْجَزَاءُ مِنْ جِنْسِ العَمَل / ولا اعتراضَ على قضَاءِ اللهِ !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    Exclamation الْجَزَاءُ مِنْ جِنْسِ العَمَل / ولا اعتراضَ على قضَاءِ اللهِ !!!

    الجزاء من جنس العمل
    خطرت لي فكرةٌ فيما يَجْري على كثيرٍ من العالم من المصائب الشديدة ، والبلايا العظيمة، التي تتناهى إلى نهاية الصُّعُوبة فقلتُ : سبحان الله. إن الله أكرم الأكرمين، والكرمُ يُوجب المسامحة . فما وجهُ هذه المعاقبة ؟ فتفكّرت ، فرأيتُ كثيراً من الناس في وجودهم كالعدم ، لا يتصفّحون أدلةَ الوحدانية، ولا ينظرون في أوامر الله تعالى ونواهيه، بل يجرون ـ على عاداتهم ـ كالبهائم . فإن وافقَ الشّرعُ مرادَهم وإلا فَمُعَوّلُهُم على أغراضِهم. وبعد حصول الدِّينار، لا يبالون، أمن حلال كان أم من حرام . وإن سَهُلت عليهم الصلاةُ فعلوها ، وإن لم تسهل تركوها. وفيهم من يبارزُ بالذّنوب العظيمة، مع نوع معرفة النّاهي. وربما قَوِيَتْ معرفةُ عَالِمٍ منهم ، وتفاقمت ذنوبُه، فعلمتُ أن العقوباتِ ، وإن عَظُمت دونَ إجرامهم . فإذا وقعت عقوبةُ لتّمحّصِ ذَنبٍ صاحَ مُستغيثُهم : ترى هذا بأيِّ ذَنب ؟ ويَنسى ما قد كان، مما تتزلزل الأرض لبعضه. وقد يُهان الشّيخُ في كِبَره حتى ترحمَه القلوبُ ، ولا يدري أنّ ذلك لإهماله حقَّ الله تعالى في شبابه . (( فمتى رأيتَ معاقباً، فاعلم أنّه لذنوب )) .
    صيد الخاطر 19 .20
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: الْجَزَاءُ مِنْ جِنْسِ العَمَل / ولا اعتراضَ على قضَاءِ اللهِ !!!

    -السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزآك الله خير ما قلته صحيح ولكن ليس على أطلاقة ففي ( صحيح ) 3420
    عن مصعب بن سعد عن أبيه رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أي الناس أشد بلاء قال الانبياء ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان دينه صلبا اشتد بلاؤه وإن كان في دينه رقة ابتلاه الله على حسب دينه فما يبرح البلاء بالعبد حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة
    رواه ابن ماجة وابن أبي الدنيا
    والترمذي وقال :
    حديث حسن صحيح
    ولابن حبان في صحيحه قال :
    سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الناس أشد بلاء ؟ قال :
    الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل
    يبتلى الناس على قدر دينهم
    فمن ثخن دينه اشتد بلاؤه
    ومن ضعف دينه ضعف بلاؤه
    وإن الرجل ليصيبه البلاء حتى يمشي في النلس ماعليه خطيئة))) ......
    ولو إننا قلنا على أطلاق ما ذكرت لرأيت أكثر من على الأرض مبتلىلأن المقصرين والمذنبين أكثر من في الأرض اليوم والله المستعان اسأل الله أن يحسن خواتمنا لأن الأعمال بالخواتيم ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •