تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: أرجوالإجابة على الأسئلة التالية

  1. #1

    افتراضي أرجوالإجابة على الأسئلة التالية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    أرجوالإجابة على الأسئلة التالية

    الأول
    من تلاميذابن ماجة"أبوالحسن بن القطان"لماذايكت هكذاهل القطان والدأبي الحسن

    الثاني
    جريربن عبدالحميدالضبي لاتوجد طبقته في التقريب فمن فضلك لماذالم يكتب طبقته وهومن أي طبقة
    شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: أرجوالإجابة على الأسئلة التالية

    السلام عليكم يا اخي الحبيب انظر تهذيب الكمال وبين هل من الهند ومن اي بلد

  3. #3

    افتراضي رد: أرجوالإجابة على الأسئلة التالية

    نعم من الهند

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجوالإجابة على الأسئلة التالية

    بالنسبة لـ(أبو الحسن بن القطان) لا أخي العزيز لا يلزم من هذا أن يكون (القطان) اسمٌ لأبيه.. فإنه عند النسبة قد يعبر عن المترجم له بأشهر آبائه فينسب إليه.. ولا يعني أنه أبوه لصلبه الأقرب.. وهذا الأمر معروفٌ كثيرٌ وقوعه؛ وتعرف ذلك عند النظر في تراجم هؤلاء الرجال.

    وبالنسبة لـ(جرير بن عبد الحميد) فإنه يعد في أوساط الطبقة الثامنة.. ولد سنة 107هـ.. وَقَالَ هو عن نفسه كما عند البخاري في التاريخ: (وُلدت سنة مات الحسن، سنة عشر ومئة).. قال البخاري: ويُقال: سنة ثمان أصح.

    وليس شرطاً أن يذكر الحافظ ابن حجر طبقة كل من ترجم لهم.. فهذا مشاهدٌ في كتابه. فتأمل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5

    افتراضي رد: أرجوالإجابة على الأسئلة التالية

    السلام عليكم
    كما قال الاخ ابن حجر رحمه الله تعالى احيانا لا يذكر طبقة الرواي و مرات تفوته فيكتبها في حديث اخر و مرات يذهل عنها و الكمال لله تعالى وحده لا شريك له
    والسلام عليكم

  6. #6

    افتراضي رد: أرجوالإجابة على الأسئلة التالية

    السلام عليكم
    كما في العنوان
    وروى الجوزجاني بإسناده ، عن الحر بن الصباح قال : كنت عند ابن عمر بمكة ، إذ جاءه رجل . فقال : إني وجدت هذا البرد ، وقد نشدته وعرفته فلم يعرفه أحد ، وهذا يوم التروية ، ويوم يتفرق الناس . فقال : إن شئت قومته قيمة عدل ، ولبسته ، وكنت له ضامنا ، متى جاءك صاحبه دفعت إليه ثمنه ، وإن لم يجئ له طالب فهو لك إن شئت

    اريد ان اعرف كتاب الجوزجاني واين اجد هذا الاثر في كتب الحديث

  7. #7

    افتراضي رد: أرجوالإجابة على الأسئلة التالية

    وعليكم السلام
    الجوزجاني هو الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق الجوزجاني
    وكتابه الذي فيه هذا الأثر هو كتاب المترجم الذي نقل عنه ابن قدامة في كتابه المغني في مواضع كثيرة
    وهذا الأثر رواه الطحاوي في شرح مشكل الآثار بسند صحيح - (12 / 128)
    حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ , حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ , حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو , عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنِ الْحُرِّ بْنِ الصَّيَّاحِ قَالَ: -[129]- بَيْنَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ ابْنِ عُمَرَ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، إِنِّي قَدْ وَجَدْتُ هَذَا الثَّوْبَ، وَقَدْ عَرَّفْتُهُ سَنَةً، فَلَمْ أَجِدْ أَحَدًا يَعْرِفُهُ، وَهَذَا يَوْمُ التَّرْوِيَةِ وَيَتَفَرَّقُ النَّاسُ قَالَ: " عَرِّفْهُ فِي الْمَوْسِمِ بِعَرَفَاتٍ حَتَّى يَصْدُرَ النَّاسُ " قَالَ: أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَعْرِفْهُ، مَاذَا أَصْنَعُ بِهِ ؟ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ: " قَوِّمْهُ قِيمَةَ عَدْلٍ، وَتَصَدَّقْ بِهِ إِنْ شِئْتَ، وَأَنْتَ ضَامِنٌ مَتَى جَاءَ صَاحِبُهُ يَطْلُبُهُ، فَإِنْ أَخَذَ مِنْكَ ثَمَنَهُ، فَلَكَ الْأَجْرُ، وَإِنْ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَجْرُهُ أَمْضَاهُ لِوَجْهِهِ، وَإِنْ شِئْتَ قَوَّمْتَهُ قِيمَةَ عَدْلٍ وَلَبِسْتَهُ، وَكُنْتَ لَهُ ضَامِنًا مَتَى جَاءَ صَاحِبُهُ يَطْلُبُهُ دَفَعْتَ إِلَيْهِ قِيمَتَهُ، وَإِنْ لَمْ يَجِئْ لَهُ طَالِبٌ، فَهُوَ لَكَ إِنْ شِئْتَ "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: أرجوالإجابة على الأسئلة التالية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدسيف الاسلام مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    كما قال الاخ ابن حجر رحمه الله تعالى احيانا لا يذكر طبقة الرواي و مرات تفوته فيكتبها في حديث اخر و مرات يذهل عنها و الكمال لله تعالى وحده لا شريك له
    والسلام عليكم
    هذا الكلام يحتاج إلى تحرير .
    ماذا تقصد بما ميزته لك بالأحمر ؟
    وأما تركه لذكر الترجمة فقد يكون له أكثر من تفسير غير الذهول فإن مفهوم الطبقة بالمعنى الموجود في التقريب أمر خاص بالحافظ ابن حجر ، وأستبعد أن يكون ذلك عن ذهول من الحافظ رحمه الله فإن التقريب من أنظف كتبه وقد لقي منه عناية خاصة ، فلا يخرج شيء من صنيعه هذا التخريج إلا بعد نظر وفحص . والله أعلم
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  9. #9

    افتراضي رد: أرجوالإجابة على الأسئلة التالية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عبد الله مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام
    الجوزجاني هو الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق الجوزجاني
    وكتابه الذي فيه هذا الأثر هو كتاب المترجم الذي نقل عنه ابن قدامة في كتابه المغني في مواضع كثيرة
    وهذا الأثر رواه الطحاوي في شرح مشكل الآثار بسند صحيح - (12 / 128)
    حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ , حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ , حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو , عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ، عَنِ الْحُرِّ بْنِ الصَّيَّاحِ قَالَ: -[129]- بَيْنَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ ابْنِ عُمَرَ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، إِنِّي قَدْ وَجَدْتُ هَذَا الثَّوْبَ، وَقَدْ عَرَّفْتُهُ سَنَةً، فَلَمْ أَجِدْ أَحَدًا يَعْرِفُهُ، وَهَذَا يَوْمُ التَّرْوِيَةِ وَيَتَفَرَّقُ النَّاسُ قَالَ: " عَرِّفْهُ فِي الْمَوْسِمِ بِعَرَفَاتٍ حَتَّى يَصْدُرَ النَّاسُ " قَالَ: أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَعْرِفْهُ، مَاذَا أَصْنَعُ بِهِ ؟ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ: " قَوِّمْهُ قِيمَةَ عَدْلٍ، وَتَصَدَّقْ بِهِ إِنْ شِئْتَ، وَأَنْتَ ضَامِنٌ مَتَى جَاءَ صَاحِبُهُ يَطْلُبُهُ، فَإِنْ أَخَذَ مِنْكَ ثَمَنَهُ، فَلَكَ الْأَجْرُ، وَإِنْ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَجْرُهُ أَمْضَاهُ لِوَجْهِهِ، وَإِنْ شِئْتَ قَوَّمْتَهُ قِيمَةَ عَدْلٍ وَلَبِسْتَهُ، وَكُنْتَ لَهُ ضَامِنًا مَتَى جَاءَ صَاحِبُهُ يَطْلُبُهُ دَفَعْتَ إِلَيْهِ قِيمَتَهُ، وَإِنْ لَمْ يَجِئْ لَهُ طَالِبٌ، فَهُوَ لَكَ إِنْ شِئْتَ "
    جزاك الله الف الف خيييييييييير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •