ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟ - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 36 من 36

الموضوع: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

  1. #21
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفضل المصرى مشاهدة المشاركة
    فمجرد ذكر شيخ مثل فضيلتكم لكتاب وكاتبه يعطى انطباعاً لدى المبتدئ أن الكتاب والمؤلف لا مطعن فيه

    هذا غير صحيح -وفقك الله- إلا عند عامة الناس، وأما طالب العلم فيدرك أنَّ مطلق الثناءَ لايستلزمُ عدمَ القدح في بعض الجوانب، فكيف إذا كان الثناءُ مقيَّداً!

    وقد أحسنتَ بذكر التنبيهات والإفادة بها، لكن ليس لكون ثنائي أو ثناء غيري يعطي الانطباعَ الذي أشرتَ إليه.

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل* مشاهدة المشاركة
    - شرح الشيخ سعد الحميد، وهو متوفر في أشرطة، وطبع قديماً بعناية الأخ ماهر المبارك
    الشيخ الحمادي ،بارك الله فيكم ، ذكر الشيخ سعد-حفظه الله- في الأكاديمية أنه سبق له شرح نخبة الفكر ، فهل يختلف الشرح الموجود في موقع الأكاديمية عن الشرح الأول ؟
    ذكر الشيخ سعد-حفظه الله الكلام الاّتي في شرحه نخبة الفكر في موقع الأكاديمية :
    سأل الأخ أيضًا عن شرح النخبة المطبوع، هذا الشرح أقول للأخ وكل من يسمع، هو عبارة عن شرح إلقائي، كنت شرحتُ النخبة في إحدى الدورات العلمية قبل قرابة يمكن اثنا عشر سنة أو نحو ذلك، وبعض الإخوة أخذ هذا الشرح فنسخه من الأشرطة واستأذني في طبعاته فأذنتُ له على أن يجتهد في تصحيحه ومحاولة تعديل العبارات، لأن الذي يُنطق ليس كالذي يُكتب، العبارة قد يُستحسن سماعها نطقًا ولكن لا تُستحسن كتابتها، اجتهد الأخ جزاه الله خيرًأ وطبع الكتاب، ولكن هناك بعض الأغلاط بسبب النسخ والنقل، فمنها أغلاط عبارة عن تصحيف وتحريف لبعض الكلام، يمكن ما سُمع الكلام جيدًا أو تُعجل في النسخ من الشريط، وهناك أسقاط كثيرة صحفت المعاني، فلذلك أوقفت أنا مثل هذا الكتاب ومنعت من إعادة طبعه مرة أخرى، وهناك بعض الإخوة الذين يقومون على تصحيحه لعله يخرج في طبعة أحسن من الطبعة السابقة، أما الطبعة السابقة ففيها تصحيفات كثيرة، وأنا لا أنصح بالأخذ منها حتى تُصحح.

  3. #23
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟


    أحسنتِ بارك الله فيك، وقد أخبرني الشيخ سعد بهذا العامَ الماضي فيما أذكر
    لكن من اقتنى الأشرطةَ وتابع مع الكتاب المطبوع حالياً بعناية الأخ ماهر فسيمكنه تصحيح كثير من
    السقط والأخطاء الطباعية، وغفلت عن التنبيه على هذا فيما سبق

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    في مقدمة فتح المغيث للسخاوي بتحقيق الشيخين عبد الكريم الخضير والفهيد بحث جيد في الفرق بين الألفيتين فليراجعه من أراد الإستفادة

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    جزاكم الله خيرا

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    الأخ أبو قتيبة ، نعم وجدته في مقدمة شرح المغيث ،جزاك الله خيرا على التنبيه

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    493

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    مخطيء من يظن أن ألفية العراقي لا تصلح للمبتدئين , كيف يكون ذلك وقد قال الحافظ العراقي في أولها :

    نَظَمْتُهَا تَبْصِرَةً لِلمُبْتَدِيْ ********** تَذْكِرَةً لِلْمُنْتَهِي وَ الْمُسْنَدِيْ

    ولكن بسبب إنشار وشيوع الجهل بيننا فلا يُنصَح بقرآءة الفية العراقي قبل قرآءة كتاب (( مصطلح الحديث )) للشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - وكذلك شرح البيقونية لنفس المؤلف .

  8. #28
    الحمادي غير متواجد حالياً مشرف سابق وعضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,735

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرياس مشاهدة المشاركة
    مخطيء من يظن أن ألفية العراقي لا تصلح للمبتدئين , كيف يكون ذلك وقد قال الحافظ العراقي في أولها

    بارك الله فيك
    المبتدئ في عصرهم يختلف عن المبتدئ اليوم، وقد أشرت إلى هذا وفقك الله
    وأهل العلم اليوم عندما يبينون المتون المناسبة للمبتدئ يراعون مستوى طلاب العلم غالباً

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرياس مشاهدة المشاركة
    [COLOR="DarkRed"][B][SIZE="5"]
    ولكن بسبب إنشار وشيوع الجهل بيننا فلا يُنصَح بقرآءة الفية العراقي قبل قرآءة كتاب (( مصطلح الحديث )) للشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - وكذلك شرح البيقونية لنفس المؤلف .
    جزاك الله خيرا ، ولكني أرى أن مصطلح الحديث للشيخ رحمه الله قاصراً عن أن يكون سلّماً مباشراً للألفية وكذلك البيقونية [1]، خاصة مع شيوع الجهل كما ذكرت ، والنخبة ثم النزهة أولى ثم الألفية بشرح العراقي ، فهو أدرى بمراده ، ثم الألفية بشرح السخاوي. هذه ليست ملزمة طبعاً أو الطريق الوحيد ، ولكن يراعى التدرج ونوعية المادة المستعملة في التدرج.
    ============================
    [1] مع أني أرى أن "مصطلح الحديث" للشيخ وشرحه عليه أحسن من البيقونية على اختصاره.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    الحمد لله رب العالمين له الحمد الحسن و الثناء الجميل و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له يقول الحق و هو يهدي السبيل
    و أشهد أن محمدا عبد الله و رسوله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم إلى يوم الدين
    و بعد فشكر الله لكل أخ أسدى النصيحة و أدلى بدلوه في هذا الموضوع العلمي الجدير بالبحث و أستأذن المشايخ الكرام لأنقل ما أحسبه -بإذن الله - جديرا بالنقل فأقول:
    أما فيما يتعلق بشرح الشيخ سعد الحميد متعه الله بالعافية و متع الأمة به فإن له شرحين على نخبة الفكر
    الشرح الأول من ثمانية عشر مجلسا و هو الذي أجراه في دورة صيفية و يتميز بشيء من الإختصار مقارنة بـ:
    الشرح الثاني و هو الذي تكرم الشيخ بتقديمه لطلاب العلم في الأكاديمية العلمية و هذا -و إن كنت لم أسمعه كاملا- يبدو لي و الله أعلم أغزر فائدة و أكثر علوما من الشرح الأول و لعل غيري يكون قد لاحظ هذا فإنه وارد جدا و الله أعلم
    و أشير هنا إلى أنني فرغت الشرح الأول للشيخ كاملا و هو طيب جدا و قد نفعني الله به و لله الحمد و المنه و قد أشار الشيخ سعد نفسه إلى أن من حضر تلك الدورة و اعتنى بما طرح فيها و واضب على الكتابة عن بعض الشيوخ فسيحصل خيرا كثيرا و الكلام هذا موجود في المجلس السادس عشر أو السابع عشر من الدورة و قد ذكر على سبيل التمثيل شرحا للشيخ أبي إسحاق الحويني على الأبيات الأولى لألفية السيوطي
    ذكر الشيخ العلامة الفقيه محمد صالح العثيمين طيب الله ثراه و رفع درجاته في عليين أن من استوعب مسائل نزهة النظر أمكنه أن يبحر في هذا العلم بأمان أو كما قال رحمه الله و للتأكد و الإفادة يرجع إلى شرحه على النزهة و هو مسجل و مطبوع متداول و الحمد لله رب العالمين
    ________
    و أما عن الألفيتين فكلاهما من نعم الله على طلاب العلم و الحمد لله غير أني رأيت المتدخلين الأفاضل لم يشيروا إلى شيء فقلت أعرضه لعلي أستفيد من تعقيباتهم الكريمة :
    لقد ذكر الشيخ سعد الحميد حفظه الله في مجلسه الأول من شرحه على ألفية السيوطي -يتوفر منه على الشبكة ثمانية و عشرين مجلسا مسجلا- ذكر أنه جنح إلى ألفية السيوطي لأنها حوت ألفية العراقي و زيادة و استأنس و استند إلى ما قام به العلامة المحدث أحمد شاكر رفع الله درجته في الجنة فإنه صرح بذلك بل و وضع قوسين على كل ما تفرد السيوطي بذكره دون العراقي
    و قد تفضل علي رب العزة جل و علا فحصلت على شرح الشيخ أحمد شاكر لألفية السيوطي و رأيت ذلك بعيني و الحمد لله
    و هذا فضلا عن كون ألفية السيوطي 989-بيتا- أسلس و أوجز عبارة من ألفية العراقي
    و هذا ليس كلامي -أستغفر الله العظيم- و لكن هو المستفاد من كلام هؤلاء الأعلام و أذكر أن ممن قال كقول الشيخ سعد الحميد الشيخ أبو إسحاق الحويني حفظ الله مشائخنا
    و أما أنا فمما أظنه يصلح مثالا لما سبق ما ورد في آخر المقدمة و تعريف الصحيح
    قال العراقي رحمه الله تعالى
    (و أهل هذا الفن) قسموا السنن إلى صحيح و ضعيف و حسن
    (فالأول) المتصل الإسنــــاد بنقل عدل ضابط الفــؤاد
    عن مثله من غير ما شــذوذ أو علة قادحة فتـــوذي
    و قال السيوطي رحمه الله
    (والأكثرون) قسموا هذي السنن إلى صحيح و ضعيف و حسن
    حد (الصحيح) مسند بوصلــه بنقل عدل ضابط عن مثلــه
    و لم يكن شــذ و لا معـللا ــــــــــــ
    فبشيء من الملاحظة يجد المرء معنى كلام أولئك الأفاضل متجليــا هنا و هذا مما ذكره أحمد شاكر و يوجد غيره كثير ملاحظ و العلم عند الله تعالى
    بقي أن أشير إلى أني سمعت الشيخ أبو إسحاق الحويني يقول: إن فتح المغيث يصلح أن يكون مرجعا و رفيقا لطالب المصطلح ينطلق منه إلى التوسع و الإبحار في هذا الفن لكونه يكاد يكون مستوعبا لمسائل الفن جميعا
    و عن الباعث الحثيث لأحمد شاكر -شرحه على اختصار علوم الحديث لابن كثير رحم الله علمائنا-
    فإني سألت فضيلة الشيخ أبو عبد القادر بن حنفية العابدين الجزائري فنصحني بعد البيقونية و النزهة و بعض ما هو أعلى من البيقونية و أدنى من النزهة كالمنظومة الغرامية في المصطلح و مصطلح الحديث للشيخ العثيمين -و هو يعني مصطلح الحديث للمبتدئين فقد صرح الشيخ العثيمين رحمه الله أنه وضعه لطور الثانويين- و غيره فبعد هذه المختصرات نصحني الشيخ بن حنفية حفظه الله بالإعتناء بمسائل الباعث الحثيث و جمع الفوائد المتعلقة به و إتقان مسائله فإنه -كما قال الشيخ- كتاب طيب جدا و هو يصلح -إذا أتقن- لأن يكون زادا للطالب و حافزا له و سندا -بإذن الله تعالى- للخوض في المطولات
    ألفية السيوطي شرحها الشيخ البدر أعلى الله درجته و ألفية العراقي شرحها الشيخ عمر فلاته
    هذا
    و مما تعلمناه من مشايخنا الفضلاء أنه
    كتب الله تعالى عدم الإكتمال لكل ما سوى كتابه الكريم
    و أنه لا يغني كتاب عن كتاب
    و أدعو الله تعالى أن يبارك لي في مشايخي و إخواني الذين أثروا الموضوع
    و أن يضع في ما قلته و لو القليل مما يسرهم و يفيدهم فإنما هذا الذي فعلته هو من قبيل : و رب ناقل فقه إلى من هو أفقه منه و رب ناقل فقه غير فقيه
    و إنني -و الله- من هؤلاء المذكورين فما أنا بفقيه و ما أنا بطالب علم و لكنني طالب نصيحة و تصويب فجزى الله بالخيرات عني كل من أسدى إلي و لو دعوة صالحة ينفعني الله و ينفعه بها
    و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    يذكر الشيخ عبدالله السعد- أمد الله في عمره لنفع الاسلام والمسلمين- بأن علم مصطلح الحديث من العلوم اللتي لاينبغي أن يفتح الطالب فيها كتب كثيرة وذكر أربع كتب قيمة أو خمسة يتقنها الطالب ومن ثم ينتقل إلى التطبيق العملي ..
    و في الحقيقة أن أكثر الطلاب المبتدئين بل حتى كثير من المتوسطين لا يعرف من الجانب التطبيقي إلا اسمه , و هذا لندرة الدروس فيه لأنه يتطلب مكتبة و بعض الآلات التقنية الحديثة . و رأيت أن أفضل طريقة لدراسة هذا الجانب هو أن يقوم مجموعة بالتنسيق مع أحد المشايخ و يكون الدرس خاصا مع الشيخ , لأنه كلما قل عدد الطلاب كلما زاد التركيز .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    332

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    اين اجد شرح ألفية السيوطي - الشيخ الأثيوبي

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    قال الشيخ المحدث أبى إسحق الحوينى في شرحة لكتاب الباعث الحثيث
    أنه يفضل ألفية السيوطى علي ألفية العراقى لسلاسة نظمها وسهولة حفظها وإشتمالها علي جل علوم المصطلح
    وإن كان العراقى كمحدث أقوى من السيوطى ...

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    عليك بقراءة مقدمة تحقيق كتاب فتح المغيث لشيخ عبد الكريم الخضير فقد تكلم في الموازنة بين ألفيتين

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,886

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    نفعنا الله بالألفيتين
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: ما الفرق بين ألفية العراقي وألفية السيوطي وبأيهما أبدأ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد موسى مشاهدة المشاركة
    اين اجد شرح ألفية السيوطي - الشيخ الأثيوبي
    تجدها في مكتبة الغرباء الأثرية بالمدينة المنورة والشرح مجلدان .واسمه : إسعاف ذوي الوطر بشرح نظم الدُّرَر في علم الأثر .
    شرح الأثيوبي محمد آدم الأثيوبي . كذا كتبت النسبة ، وبلغني عن الناشر أن الشيخ عاتبه فيما بعد وكان يريد أن يكتب : الإتيوبي . هكذا بالكسر مع التاء . فالله أعلم بذلك .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •