تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: معني لا تنقض الشهادة

  1. #1

    افتراضي معني لا تنقض الشهادة

    يوجد نقل عن الامام احمد بن حنبل من رواية القرشي يقول فيه
    و لا نشهد على احد من اهل القبلة انه فى النار لذنب عمله و لا بكبيرة اتاها الا ان يكون فى ذلك حديث فنروى الحديث كما جاء على ما روى و نصدق به و نعلم انه كما جاء و لا تنقض الشهاده
    فما معنى تنقض الشهادة ؟
    ملحوظه : نحن نبحث عن معنى هذا النقل و لا نبحث عن ثبوت الروايه من عدم ثبوتها

  2. #2

    افتراضي رد: معني لا تنقض الشهادة

    من اكثر كلام الامام احمد غموضا لذلك يحتاج الى جهد فى الفهم و تركيز فى ربط الكلام مع بعضه

  3. #3

    افتراضي رد: معني لا تنقض الشهادة

    السلام عليكم
    أولاً:
    يبدو أن سبب الغموض هو : وقوع التحريف في نص العبارة .
    ونصها جاء على وجوه ، أشهرها وجهان :
    الأول : " ننص الشهادة " .
    والثاني : " بنص الشهادة " .

    والعبارة كما في " مجمل اعتقاد السلف رواية حرب الكرماني " و " حادي الأرواح " لابن القيم ( ص 289 ) :
    و لا نشهد على أحد من أهل القبلة انه في النار لذنب عمله و لا لكبيرة أتاها إلا أن يكون في ذلك حديث كما جاء في حديث ولا بنص الشهادة و لا نشهد لأحد انه في الجنة بصالح عمله و لا لخير أتاه إلا أن يكون في ذلك حديث كما جاء على ما روي و لا بنص الشهادة .
    انتهى

    ثانياً:
    وأما تفسيرها :
    فقد قال الشيخ عبد الله بن جبرين – حفظه الله - :
    فأما ما روي عنه أنه قال : ولا نشهد على أحد من أهل القبلة أنه في النار لذنب عمله ، ولا على أحد أنه في الجنة لصالح عمله، إلا أن يكون ذلك في حديث فنصدقه ونعلم أنه كما جاء ، ولا ننص الشهادة - (هامش)كما في رسالة العقيدة المذكورة في طبقات الحنابلة 1/26 رواية أحمد بن جعفر (الاصطخري)عن أحمد، وزاد: إلا أن يكون في ذلك حديث كما جاء على ما روي فنصدقه - : فقد فسر القاضي أبو يعلى قوله : ولا ننص الشهادة . بأن معناه : ولا نقطع على ذلك . ورد عليه شيخ الإسلام وبين أن مراده : لا نشهد على معين . وأبطل تفسير القاضي بقوله في شأن الحديث: ونعلم أنه كما جاء، فإنه يقتضي صريحا إفادة العلم عنده .
    http://www.ibn-jebreen.com/book.php?...k=55&page=2907
    وفيه أصل وتتمة لا بد من قراءتهما .
    = وانظر تعليق ابن تيمية والذهبي على العقيدة التي نقلها الاصطخري عن الإمام أحمد في :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=1470
    = وجاء ضبط اللفظة في كتاب " العقيدة "للإمام أحمد بن حنبل ( ص 75 ) رواية أبي بكر الخلال ، تحقيق : عبد العزيز عز الدين السيروان
    " ولا نشهد على أحد من أهل القبلة أنه في النار لذنب عمله ولا لكبيرة أتاها إلا أن يكون في ذلك حديث كما جاء على ما روي نصدقه ونعلم أنه كما جاء ولا تنصر الشهادة !! " .
    انتهى
    = وجاء أيضا لها ضبط : " ولا بنص الشهادة " وكذا جاء في " الدرر السنية " ( 1 / 348 ) .

    ثالثاً:
    وإذا ثبتت الرواية ، وكانت العبارة " تنقض الشهادة " - ويمكن ضبطها بضم التاء ، أو " ننقض " بفتح النون - : فالظاهر أن لها معنيين :
    الأول : أننا لا نحكم بكفر فاعل الكبيرة ، ولا نلغي الشهادة التي ثبتت له ، حتى يأتينا اليقين بتعمده الوقوع في الكفر والشرك ، فحينئذ تنتقض الشهادة وينتفي الإسلام .
    الثاني : ويحتمل قوله " ولا تنقض الشهادة " : أننا نشهد أيضا لمن جاء الحديث الصحيح بالشهادة له بالجنة أو بالنار ، ولا ننقض الشهادة بأن نقولَ خلافَها ، أو ننكر ما ورد فيها ، بل نؤمن بما جاء في الكتاب والسنة عن عالم الغيب إيمانا راسخا .
    والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •